المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من مدرسة الحياة


عابر مجيب
20-11-2012, 11:18 AM
صباح الخير جميعا



بعد انقطاع طويل تصبح الكتابة صعبة،وتتزاحم المواضيع متراكمة وتندفع كلها معا، وقد يكون من الأفضل فصلها بموضوع منفرد وسأحاول تجميع ما عندي من مخزون واكتبه هنا .

أول فكرة خطرت لي :


تأخذنا الحياة أحيانا ونسير كالقطيع معتمدين على الفكر الجماعي ، يرفع أحدهم صوته بالهتاف فنهتف دون فهم لحقيقة السبب . وهنالك رواية مشهورة عن مظاهرة خرجت وفي بدايتها يهتفون ( فليسقط وعد بلفور) ليتناهى لأسماع المؤخرة ويرددون كما سمعوا( فليسقط واحد من فوق) .
عندما نعود لأنفسنا ونراجع أسباب خروجنا واندفاعنا وما تم حشده في مخيلتنا من صور وأفكار عن مثل وقيم ، ونتحقق بأن من يحفزنا ليس بأفضل ممن يحرضنا عليه ، وأن ما يجري هو امتداد لما قبله ، وسيستمر لما بعد ، سيتم التخفي تحت ثوب التقوى إلى حين، ثم تعود عجلة انعدام الأخلاق والفساد سيرتها الأولى ولكن بواجهة جديدة . وها هي البشائر ، وقد مستني شخصيا .
الإقصاء ومصادرة الرأي وحرية التعبير ، وفرض الوصاية . بأي مبرر، وتحت أي مسمى ، والحجج لا تنتهي . والأنكى أن نكتشف أنها مبنية على جهل بحقيقة النوايا، ومجرد سوء ظن، إذا ما حيدنا الأسباب الأخرى والتي قد تكون أشد سوءا . أليس هذا ما نحن نتعرض بسببه للموت مئات المرات كل يوم ولسنتين تقريبا ؟! ألا يحق حينها أن تكفر بكل ما ينادى به وتنكفئ ؟!

نحن نلوم النصاب ، أليس حريا أن نلوم أنفسنا ! التي صادف فيها النصاب هوى وطمعا ساعده على النيل منا ؟ لو لم نأتي مقبلين على النصاب برغبتنا هل كان له مدخل علينا ؟ لا بل البعض منا قد اصبحوا سماسرة لديه !
عندما يلاحظ الواقفون أولوية وأحقية بعضهم في ركوب المواصلات بدلا عن التدافع سيصبح للدين معنى .

إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

لقماان
20-11-2012, 11:22 AM
صباح النور أخي عابر مجيب ....
و هللأ تركني شوي أتبحر و اتعمق بما كتبت....

Tareq
20-11-2012, 11:37 AM
عودة ميمونة أخ عابر والمكسب مع المنتدى ومعي شخصيا. للاسف ما التقينا شخصيا لحد الان أنشاء الله بالمستقبل القريب. مع انو من يومين كان كتير وارد اني ما التقي باي انسان.

الحمد لله على سلامتك وكلماتك كالعادة عميقة وبتضرب على الأوتار الحساسة.

Adam
20-11-2012, 04:55 PM
السلام عليكم السيد عابر مجيب

أنا جديد على هذا المنتدى وأود أن أحيك لمحبة الأعضاء لك فهذا يعني أنك تركت بصمة عظيمة رسخت في قلوبهم.

فالكلمة التي تخرج من القلب تدخل إلى القلب أما الذي يخرج من اللسان تصم له الآذان

:: قطرة الماء تـثـقب الحجر.. لا بالعنف.. لكن بتواصل السقوط..

اسأل الله لك وللجميع الخير والحفظ والأمان وشكراً

najm
26-11-2012, 06:07 PM
منذ مدة قرأت مشاركة جميلة لأحد الأخوة الأعضاء عبارة عن كلمات للصحابة والرسول الكريم ربما مست حاذفها بعد فترة اردت اعادة قرأتها فلم اجدها !
بل وجدت استنكار صاحب المشاركة لحذفها .
بينما نجد مشاركات تصل لحد التهديد بالقتل بأسلوف خبيث مراوغ لسبب شخصي لم تحذف مع العلم بأنها واضحة المعاني برغم اللف والدوران !!

Adam
26-11-2012, 08:57 PM
منذ مدة قرأت مشاركة جميلة لأحد الأخوة الأعضاء عبارة عن كلمات للصحابة والرسول الكريم ربما مست حاذفها بعد فترة اردت اعادة قرأتها فلم اجدها !
بل وجدت استنكار صاحب المشاركة لحذفها .
بينما نجد مشاركات تصل لحد التهديد بالقتل بأسلوف خبيث مراوغ لسبب شخصي لم تحذف مع العلم بأنها واضحة المعاني برغم اللف والدوران !!




والله ياأخي نجم إنك عبقري متواضع فعندك الشعور اللذي آراه

فمن يحب الشيء لايحض

على خرابه

وإلى الآن لاأفهم كيف بعض المداخلات التي تروع الناس وتخيفهم بمعيشتهم لاتحزف مع صاحبها لأنها تخالف أوامر الله قبل

أي شيء آخر

حفظك الله ودمت بخير

najm
26-11-2012, 10:12 PM
شكرا اخي ادم لدفاعك عني اكثر من مرة من اسلوب كتاباتك تبدو لي شخص معتدل ممن لا يحمل الأبرياء ذنوب الاخريين بالتعصب لن تحل مشاكلنا . وكما اني أحب احترام رأيي وعدم تحريفه أو عدم الأصغاء له على الأقل فالكل حر بما يكتب وان كان انسان عادي مثلي لا احب بالوقت نفسه سحب الجنسية من احد على كل حال الناس هنا طيبين بالمجمل وترتنا الظروف وألمتنا الأحداث ومشاهدات الضحايا التي اصبح عددها بعدد حبات الرمال وربما كان يجدر بي الانسحاب في وقت ابكر كما فعل الكثيرون من قبلي فلن يجدي الكلام ولن يعيد من استشهد و عطب وتشرد ومن دمر منزله وانا واحد من هؤلاء ولله ما أعطى ولله ما أخذ وسامح الله من قصدني واعتمدني بالخطيه والسلام عليكم ورحمة الله .

Adam
27-11-2012, 12:18 AM
السلام عليكم أخي نجم

قال تعالى

155 - 157 } { وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ }

أخبر تعالى أنه لا بد أن يبتلي عباده بالمحن, ليتبين الصادق من الكاذب, والجازع من الصابر, وهذه سنته تعالى في عباده؛ لأن السراء لو استمرت لأهل الإيمان, ولم يحصل معها محنة, لحصل الاختلاط الذي هو فساد, وحكمة الله تقتضي تمييز أهل الخير من أهل الشر. هذه فائدة المحن, لا إزالة ما مع المؤمنين من الإيمان, ولا ردهم عن دينهم, فما كان الله ليضيع إيمان المؤمنين، فأخبر في هذه الآية أنه سيبتلي عباده { بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ } من الأعداء { وَالْجُوعِ } أي: بشيء يسير منهما؛ لأنه لو ابتلاهم بالخوف كله, أو الجوع, لهلكوا, والمحن تمحص لا تهلك.

{ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ } وهذا يشمل جميع النقص المعتري للأموال من جوائح سماوية, وغرق, وضياع, وأخذ الظلمة للأموال من الملوك الظلمة, وقطاع الطريق وغير ذلك.

{ وَالْأَنْفُسِ } أي: ذهاب الأحباب من الأولاد, والأقارب, والأصحاب, ومن أنواع الأمراض في بدن العبد, أو بدن من يحبه، { وَالثَّمَرَاتِ } أي: الحبوب, وثمار النخيل, والأشجار كلها, والخضر ببرد, أو برد, أو حرق, أو آفة سماوية, من جراد ونحوه.

فهذه الأمور, لا بد أن تقع, لأن العليم الخبير, أخبر بها, فوقعت كما أخبر، فإذا وقعت انقسم الناس قسمين: جازعين وصابرين، فالجازع, حصلت له المصيبتان, فوات المحبوب, وهو وجود هذه المصيبة، وفوات ما هو أعظم منها, وهو الأجر بامتثال أمر الله بالصبر، ففاز بالخسارة والحرمان, ونقص ما معه من الإيمان، وفاته الصبر والرضا والشكران, وحصل [له] السخط الدال على شدة النقصان.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول كما أمره الله أنا لله وأنا إليه راجعون ،
اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها


اسأل الله لك أن يخلف عليك خير من ما فقد منك فهو حق وقوله حق

أما بالنسبة للناس فلن تستطيع إرضاء الناس لان كل من النفس البشرية تظن أنها هي الأعلى

وأنا أعلم أن القائمين على هذا المنتدى متفانون في عملهم وكان الله في عونهم فالسيد رامي العطار جزاه الله خيراً أراه لاينام يحاول إرضاء الجميع ومجاملة الناس وشكرهم واراه من مكان إلى آخر ليرضي غيره

]وكثيراً من المشرفين والأعضاء يحاولون بكل جهودهم ليفيدوا الناس بدون حساب

ولكن هناك من ينغص من بعض الأعضاء المجهولي الهوية ولا أراه ينتمي إلينا ليس نقصان منه أو منها ولكن ليخدم أفكارا غريبة علينا

ومن يرى مصائب غيره تهون عليه مصائبه بإذن الله

يضيع الكلام مني ولاأدري ماذا أقول أمام اللوحة الحزينة التي رسمتها عن ماحل بنا من شقاء

اعرف كثيراً من ذو نعم اصبحوا يعيشون في حقيبة ومازالوا متفائلون

أسال الله لك ولنا أن يأجرنا في مصيبتنا ويبدلنا خيراً منها

أما بالنسبة لعدم احترام الرأي فهو من الجاهلية

وفي النهاية لا أجد أفضل من قول أمير الشعراء أحمد شوقي لأهديه للجميع:

إلام الخـلف بينكــــــم إلامَ وهَذِي الضجة الكبرى علامَ
وفيم يكيد بعضــكمُ لبعض وتنسـون المحــــبة والوئامَ


بانتظار مداخلاتك الجميلة الرائعة دائماً ودمت بحفظ الله ورعايته[/color]

عابر مجيب
27-11-2012, 02:02 PM
أهلا وسهلا بالجميع وشكرا لكل من ساهم وسيساهم في هذه الصفحة بما لديه من خبرة ، أنا قصرت في المتابعة وقصرت في الصالون وكنت تركته ( للتحلاية ) قلت في نفسي أضع بعض الردود والمداخلات هنا وهناك ثم أعود للصالون لأتمتع بما فيه من تحف تعودنا عليها من آل النوري حفظهم الله ، لكن يجري الأنترنيت بما لا يشتهي المتصفح .
وأسهم في زيادة تقصيري مشاكل بالجهاز عندي وأظنه يحتاج فرمته . أما أكبر معوقاتي فهو ابتداء امتحانات أولادي وانشغالي مستشارا لكافة المواد خصوصا المعتة .

صدقا أنا أحاول منذ ثلاث ساعات حتى تمكنت من وضع هذه المشاركة أرجو أن يتم ارسالها

economic opinion
27-11-2012, 02:24 PM
الله يعطيك ألف عافية أستاذي عابر مجيب ويقويك لتفيدنا من خبرتك والدرر يلي بتكتبلنا ياها والله يطمن بالك بنجاح الأولاد بالمواد المعتة والمو معتة :)

Adam
27-11-2012, 05:46 PM
شكرا اخي ادم لدفاعك عني اكثر من مرة من اسلوب كتاباتك تبدو لي شخص معتدل ممن لا يحمل الأبرياء ذنوب الاخريين بالتعصب لن تحل مشاكلنا . وكما اني أحب احترام رأيي وعدم تحريفه أو عدم الأصغاء له على الأقل فالكل حر بما يكتب وان كان انسان عادي مثلي لا احب بالوقت نفسه سحب الجنسية من احد على كل حال الناس هنا طيبين بالمجمل وترتنا الظروف وألمتنا الأحداث ومشاهدات الضحايا التي اصبح عددها بعدد حبات الرمال وربما كان يجدر بي الانسحاب في وقت ابكر كما فعل الكثيرون من قبلي فلن يجدي الكلام ولن يعيد من استشهد و عطب وتشرد ومن دمر منزله وانا واحد من هؤلاء ولله ما أعطى ولله ما أخذ وسامح الله من قصدني واعتمدني بالخطيه والسلام عليكم ورحمة الله .


الله تعالى يقول: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْم........ [الحجرات:12].
قال القرطبي 16/ 331: أي لا تظنوا بأهل الخير سوءاً إن كنتم تعلمون من ظاهر أمرهم الخير.......
وفي الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث ولا تحسسوا ولا تجسسوا.......
قال علماؤنا: فالظن هنا وفي الآية هو: التهمة ومحل التحذير والنهي إنما هو تهمة لا سبب لها يوجبها........ ودليل كون الظن هنا بمعنى التهمة قوله تعالى: وَلا تَجَسَّسُوا [الحجرات:12].

لاأريد الإطالة فمن ظن ظن سوء بأحد من المؤمنين المخلصين فقد خالف ما قاله الله تعالى

أسأل الله للجميع السلامة ودمتم بعناية الله ورعايته

فراس السكري
27-11-2012, 09:37 PM
الحمد الله على السلامة اخ عابر اشتقنا لك والله يجمعنا ثانية في بلد يسوده الامن والامان وتعود المحبة بين الناس بعد موت الطائفية والنزاع والحقد بين الناس فاخيرا لنا حياة واحدة نعيشها فما اجمل ان تكون ضمانة لاولادنا واحبابنا