المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتوى المجمع الفقهي الاسلامي حول تملك الأسهم


BROKER
19-11-2009, 11:57 PM
قال (( المجمع الفقهي الإسلامي )) المنبثق عن رابطة العالم الإسلامي
في القرار الرابع في دورته الرابعة عشرة المنعقدة بمكة المكرمة 1415 من الهجرة:
[[ القرار الرابع (( بشأن حكم شراء أسهم الشركات والمصارف إذا كان في بعض معاملاتها ربا ))
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم 00

أما بعد :
فإن مجلس المجمع الفقهي الإسلامي لرابطة العالم الإسلامي في دورته الرابعة عشرة المنعقدة بمكة المكرمة
والتي بدأت يوم السبت 20 من شعبان 1415 هـ 21/ 1 / 1995 م قد نظر في هذا الموضوع

وقرر ما يلي :
1 – بما أن الأصل في المعاملات الحل والإباحة فإن تأسيس شركة مساهمة ذات أغراض وأنشطة مباحة أمر جائز شرعاً .
2 – لا خلاف في حرمة الإسهام في شركات غرضها الأساسي محرم ،
كالتعامل بالربا أو تصنيع المحرمات أو المتاجرة فيها 0
3 – لا يجوز لمسلم شراء أسهم الشركات والمصارف
إذا كان في بعض معاملاتها ربا ، وكان المشتري عالماً بذلك 0
4 – إذا اشترى شخص وهو لا يعلم أن الشركة تتعامل بالربا ،
ثم علم فالواجب عليه الخروج منها 0والتحريم في ذلك واضح
لعموم الأدلة من الكتاب والسنة في تحريم الربا ،
ولأن شراء أسهم الشركات التي تتعامل بالربا مع علم المشتري بذلك ،
يعني اشتراك المشتري نفسه في التعامل بالربا ،
لأن السهم يمثل جزءاً شائعاً من رأس مال الشركة ،
والمساهم يملك حصة شائعة في موجودات الشركة ،
فكل مال تقرضه الشركة بفائدة ، أو تقترضه بفائدة ، فللمساهم نصيب منه ؛
لأن الذين يباشرون الإقراض والاقتراض بالفائدة
يقومون بهذا العمل نيابة عنه وبتوكيل منه ،
والتوكيل بعمل المحرم لا يجوز 0
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه ، وسلم تسليماً كثيراً والحمد لله رب العالمين 0]]

توقيع رئيس مجلس المجمع الفقهي الإسلامي : عبد العزيز بن عبد الله بن باز توقيع نائب الرئيس : د 0 أحمد محمد علي توقيع عبد الله العبد الرحمن البسام توقيع د 0 بكر عبد الله أبو زيد توقيع محمد بن جبير توقيع عبد الرحمن حمزة المرزوقي توقيع د 0 مصطفى أحمد الزرقاء توقيع د 0 صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان توقيع محمد بن عبد الله السبيل توقيع محمد سالم عدود توقيع د 0 يوسف القرضاوي توقيع د 0 محمد الحبيب بن الخوجه توقيع مبروك مسعود العوادي توقيع د 0 أحمد فهمي أبو سنة توقيع محمد الشاذلي النيفر أبو الحسن علي الحسني الندوي لم يحضر د 0 رشيد راغب القباني اعتذر عن الحضور
وقد شارك في مناقشة هذا الموضوع فريق من العلماء والخبراء وهم :
1 – د 0 وهبة مصطفى الزحيلي 2 – أ 0 د 0 الصديق محمد الأمين الضرير 3 – د 0 علي محي الدين القرة داعي 4 – الشيخ عبد القادر محمد العماري 5 – الشيخ محمد الشيباني محمد أحمد 6 – د 0 علي أحمد السالوس
((( توقيع د 0 أحمد محمد المقري مدير المجمع الفقهي ومقرر المجلس )) ]]
نقلاً عن (( مجلة المجمع الفقهي الإسلامي )) السنة السابعة العدد التاسع 1416 من الهجرة ص 343

Aziz
20-11-2009, 12:08 AM
شكراً أخ Brocker
هذا يعني أن التعامل بأسهم بنك سوريا والمهجر حرام لأنه بنك ربوي
حسب هذه الجملة
(لا يجوز لمسلم شراء أسهم الشركات والمصارف
إذا كان في بعض معاملاتها ربا ، وكان المشتري عالماً بذلك )

فما رأيكم دام فضلكم

BROKER
20-11-2009, 12:27 AM
أخي عبد العزيز...

هذا رأي ... وكل منا حرية التصرف دون تدخل من أحد منا إلا التبيان .... !!!

- أما من جهتي فأنا لم أشتري سهم سورية والمهجر مع أنه سهم صاعد ... وإذا وجدت رأي مخالف لهذه الفتوى سوف آخذ بها ..... والله أعلم ...

ونحن من جهتنا ننصح بكل الأسهم و نقوم بوضع تحليلاتها جميعها فمن أراد الاستثمار بها فله الحرية المطلقة ... ونقوم بعرض الرأي والرأي الآخر ....

و أنصحك بالبحث عن فتاوى أخرى فإذا وجدت خلاف فقم بوضعها هنا ..

تحياتي لك أخي الكريم عبد العزيز

Salam L
20-11-2009, 12:31 AM
بعتقد الفتوى واضحة كتير وحتى اذا فكرنا فيها منطقيا بيطلع معنا نفس النتيجة. اذا كان حرام تاخد فوائد البنك الربوي فما بالك بشراء حصة فيه؟؟ وبعتقد نفس الشي ينطبق على اسهم الفنادق الي بتقدم خمور. وبالتأكيد بالنهاية كل شخص حر بالعمل بالفتوى أو لاء.

Salam L
20-11-2009, 12:35 AM
انا عندي سؤال تاني. هل التعامل مع شركات الوساطة حرام؟؟؟ خطر ببالي هاد الموضوع لما بدي حول مبلغ لحساب الشركة ببنك عودة. طيب هي اموالي رح تدخل لحساب بنك ربوي وبعلمي؟؟ يعني مو رجعنا لنفس المربع الاول؟؟ لو بدي ادفع لهي الشركة وتتحول المصاري لاسمها فما رح تكون في مشكلة لانو هيك المبلغ صار باسم الشركة وهي حرة وين بتحطه, بس هون المبلغ لساته الي. فما رأيكم

Aziz
20-11-2009, 12:35 AM
أخي عبد العزيز...


هذا رأي ... وكل منا حرية التصرف دون تدخل من أحد منا إلا التبيان .... !!!

- أما من جهتي فأنا لم أشتري سهم سورية والمهجر مع أنه سهم صاعد ... وإذا وجدت رأي مخالف لهذه الفتوى سوف آخذ بها ..... والله أعلم ...

ونحن من جهتنا ننصح بكل الأسهم و نقوم بوضع تحليلاتها جميعها فمن أراد الاستثمار بها فله الحرية المطلقة ... ونقوم بعرض الرأي والرأي الآخر ....

و أنصحك بالبحث عن فتاوى أخرى فإذا وجدت خلاف فقم بوضعها هنا ..


تحياتي لك أخي الكريم عبد العزيز

أنا عندي رأيي الشخصي بالموضوع
وما بجرأ أن افتي فيه لأني لست اختصاصي
وإذا وجدت رأي مخالف تكرم رح حطوا
رغم اني متأكد ما رح ألاقي حدا (من المشاريخ) يقلك بانه حلال لأن بالاصل في اجماع على أن عمل البنك حرام (الا الاسلامي طبعاً) وأنه مضر بالمجتمع وانه يسبب الخراب
رغم
أنهم (المشايخ) يجيزون للمضطر أن يشتري بيته بالتقسيط على البنك بربا نسبته من 5% إلى 9% سنوياً ug1;
(بس بيضل البنك سبب البلاوي لأنه ساهم في ايواء هذا المسكين وغيره) cr

وبالنهاية انا ما بحسن افتيها

Aziz
20-11-2009, 12:41 AM
انا عندي سؤال تاني. هل التعامل مع شركات الوساطة حرام؟؟؟ خطر ببالي هاد الموضوع لما بدي حول مبلغ لحساب الشركة ببنك عودة. طيب هي اموالي رح تدخل لحساب بنك ربوي وبعلمي؟؟ يعني مو رجعنا لنفس المربع الاول؟؟ لو بدي ادفع لهي الشركة وتتحول المصاري لاسمها فما رح تكون في مشكلة لانو هيك المبلغ صار باسم الشركة وهي حرة وين بتحطه, بس هون المبلغ لساته الي. فما رأيكم
اهلاً اخت سلام
يعني تلخيص الموضوع
هل النظام المصرفي القائم الحالي
حرام
أم لا
عندما قال شيخ مصري أنه حلال قامت عليه الدنيا ولم تقعد
واصبح من المارقين الخارجين عن الدين ومن المدعومين من قبل اسرائيل
مع ملاحظة
أنه حتى البنك الاسلامي يخضع لهذا النظام المصرفي (مصرف سوريا المركزي) ويجب عليه ان يضع جزء من رأس ماله في هذا المصرف حتى وإن لم يكن يأخذ فوائد عليها ولكنها توضع في بنك ربوي بالنهاية
سلام

Salam L
20-11-2009, 12:44 AM
أنا عندي رأيي الشخصي بالموضوع
وما بجرأ أن افتي فيه لأني لست اختصاصي
وإذا وجدت رأي مخالف تكرم رح حطوا
رغم اني متأكد ما رح ألاقي حدا (من المشاريخ) يقلك بانه حلال لأن بالاصل في اجماع على أن عمل البنك حرام (الا الاسلامي طبعاً) وأنه مضر بالمجتمع وانه يسبب الخراب
رغم
أنهم (المشايخ) يجيزون للمضطر أن يشتري بيته بالتقسيط على البنك بربا نسبته من 5% إلى 9% سنوياً ug1;
(بس بيضل البنك سبب البلاوي لأنه ساهم في ايواء هذا المسكين وغيره) cr

وبالنهاية انا ما بحسن افتيها

امممممممم

انا بعرف حتى بحالة البيت التقسيط حرام!! واكتر من مرة سمعت عبد الله المصلح على التفلزيون ومارضي يعطي هي الفتوى. على كل حال انا مالي خبيرة فقه ويمكن فعلا في شيوخ اباحوا هاد الشي. بس المضطر وبدو سقف على راسه فهمناها والمسألة فيها نظر, اما مضاربة بالبورصة مشان الربح هي كيف بدها تمرق ؟؟ ولاتنسى انو البنك ممكن يساهم في ايواء هالمسكين ويمكن يخرب بيت تاني بنفس الوقت.
كنت من فترة بمحاضرة نظمتها الغرفة الفتية الدولية عن اسباب الازمة المالية العالمية وشو علاقتها بالبنوك الربوية. و وبأكدلك انو كل اللي حضروا المحضارة اقتنعوا مية بالمية بمدى سوء النظام المالي القائم بالعالم واساسه الربى والاقراض بالفوائد وووو ug3;. هاد حديث طويل على كل حال وبدو شخص متخصص يحكي فيه.
وبالنهاية الموضوع حرية شخصية.
والسلام

Aziz
20-11-2009, 12:45 AM
يعني بعطيكون مثال
في عنا بالشغل صندوق بيجيب مواد منزلية وبيعطيها للموظف بالتقسيط
سنة بيقول القائمن على الصندوق بدنا ربح للصندوق 4% فبيشتري الشخص
وسنة بيقولوا انو بدنا فائدة للصندوق 4% فما بيشتري الشخص لأنه ربا وحرام
والله لازم نكون اوعى من هيك
وما نقول انه بين الحلال والحرام شعرة

Salam L
20-11-2009, 12:51 AM
اهلاً اخت سلام
يعني تلخيص الموضوع
هل النظام المصرفي القائم الحالي
حرام
أم لا
عندما قال شيخ مصري أنه حلال قامت عليه الدنيا ولم تقعد
واصبح من المارقين الخارجين عن الدين ومن المدعومين من قبل اسرائيل
مع ملاحظة
أنه حتى البنك الاسلامي يخضع لهذا النظام المصرفي (مصرف سوريا المركزي) ويجب عليه ان يضع جزء من رأس ماله في هذا المصرف حتى وإن لم يكن يأخذ فوائد عليها ولكنها توضع في بنك ربوي بالنهاية
سلام

اخي كلامك سليم. الموضوع اكبر من اشخاص بالتأكيد. اكيد مارح نقدر بالوقت الحالي نغير النظام المصرفي العالمي ولا بنقدر نتوقف عن التعامل معه. المهم نحاول الابتعاد قدر الامكان لما يكون القرار بإيدنا.

Aziz
20-11-2009, 12:59 AM
شكراً على التفاعل اخت سلام
بس هيك سنبقى متأخرين
ورح نشوف العالم من حولنا عميطوروا حالهن ونحن محلنا
يعني ما في أي شي إلا ومرتبط بهذا النظام المالي من رواتبنا ونحن ماشين
ثانياً البنك ليش تصويره بالصورة السوداء بالكامل (بالمقابل لا يجب تصويره باللون الابيض بالكامل)
وانه هو سبب الخراب علماً انه لولاه لكثر المرابين الحقيقين الذين يأخذون 20% وحتى 100%
وهو للذي يريد حفظ أمواله من السرقة أفضل حل
وبرجع بكرر أن ما بفتي بانه حلال أو حرام
وإنما انا بقول خواطري بصوت عالي
وسلام

BROKER
23-11-2009, 12:52 PM
حوار جميل جدااااااا

والجميل بالموضوع .... انكما على حق كل في وجهة نظره .... فملخص الأخت سلام هو الابتعاد عن المشبوهات قدر الامكان ....

- أما الأخ عبد العزيز فيرى أننا نغير فقط التسميات من تقسيط الى فائدة وبالعكس ....

فكيف تكون الزيادة بالتقسيط 4% فيشتروا أما إذا كانت التسمبة فائدة لا يشتروا ؟؟؟؟....

أزيدك مثالا : قرض السكن بالفائدة ممنوع .... ولكن فائدته 20% .....

أما شراء سكن من بنك اسلامي للمرابحة مجاز ... ومرابحته 30% ....

أيهما أفضل للشاب ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!


- أنا بصراحة ... مع الرأيين ..

فأنا مع الأخت سلام بالابتعاد ما استطعنا .... ومع عبد العزيز في وضع الفروقات التي لا تنطبق على المنطق .....

تحياتي لكما ....

NetPro
23-11-2009, 01:25 PM
انا عندي سؤال تاني. هل التعامل مع شركات الوساطة حرام؟؟؟ خطر ببالي هاد الموضوع لما بدي حول مبلغ لحساب الشركة ببنك عودة. طيب هي اموالي رح تدخل لحساب بنك ربوي وبعلمي؟؟ يعني مو رجعنا لنفس المربع الاول؟؟ لو بدي ادفع لهي الشركة وتتحول المصاري لاسمها فما رح تكون في مشكلة لانو هيك المبلغ صار باسم الشركة وهي حرة وين بتحطه, بس هون المبلغ لساته الي. فما رأيكمأختي سلام
بالنسبة لشركات الوساطة: إذا لقيت شركة حسايها ببنك اسلامي فاشتركي معها والله بيشوف عملك وبيعرف انك عملت هيك لتحصلي على مرضاته وبالتالي بيرزقك أكثر من لو تعاملت مع بنك ربوي.
وإذا مالقيت فطالما لا يوجد خيارات >>>> إذاً لا وزر.

يا جماعة
هلأ طالما بالنهاية الربح هو 2% من المبلغ بكل جلسة وبوجود أسهم التداول عليها كبير دوماً مثل سوريا الإسلامي وقريباً والأهلية للزيوت (وهالسهمين ينطبق عليهم التحليل الفني بسبب حجم التداول الكبير لهما)>>>> خلص أنا بدخل بالإسلامي باخر مرحلة الهبوط وبطلع باخر جلسات الصعود ولما لاقي فرصة واضحة بسهم الزيوت بدخل وبالنهاية النسبة المئوية وحدة عالكل

بنت الشام
01-08-2010, 12:12 PM
في فترة من الثمانينات سالت امراة شيخ فقالت له اسكن في بيت فيه عدة غرف وكل غرفة فيها اسرة وجميعها مرتبطين بحمام واحد مما يعرضني لشبهة المضايقات والكشف في كثير من الاوقات عن يدي او وجهي
وتوفر لنا قرض ربوي ببنك وذلك لشراء غرفة وصالة منفصلين هل ناخذ هذا القرض الربوي
اجاب الشيخ في حال كان هذا القرض سببا في صون عرضك وشرفك فسارعي اليه
هذا على ذمة من قاله والله اعلم

د.وائل نحاس
03-08-2010, 10:48 PM
في فترة من الثمانينات سالت امراة شيخ فقالت له اسكن في بيت فيه عدة غرف وكل غرفة فيها اسرة وجميعها مرتبطين بحمام واحد مما يعرضني لشبهة المضايقات والكشف في كثير من الاوقات عن يدي او وجهي
وتوفر لنا قرض ربوي ببنك وذلك لشراء غرفة وصالة منفصلين هل ناخذ هذا القرض الربوي
اجاب الشيخ في حال كان هذا القرض سببا في صون عرضك وشرفك فسارعي اليه
هذا على ذمة من قاله والله اعلم
سؤل د.راتب النابلسي سؤالين من الممكن أن يكونا مشابهين لهذه الحالة و هنا سأعرض السؤال و الجواب.:

سؤال : أعمل في لندن وأسكن في غرفة مستأجرة ، عائلتي تسكن في دمشق في منزل أجرة ووالدي لا يعمل . عرض البنك الذي أتعامل معه إعطائي قرض لأشتري طابق ، وعلى كل حال هل هذا القرض حلال ؟ فأنا لا أستطيع أن أشتري هذا الطابق لو عملت أكثر من أربعين عاماً وجزاكم الله عنا كل خير

الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : أجاز الشرع في حالة الضرورة التي حددها العلماء بفقد الحياة أو فقد أحد الأعضاء أو فقد المال كله أو التعذيب الذي لا يحتمل أو غلبة الظن بالهلاك جوعاً وعرياً وتشرداً أن تباح لهذا الإنسان بالذات المحظورات لذلك يستطيع الإنسان في مثل هذه الحالات أن يأكل لحم الخنزير أو أن يشرب الخمر أو أن ينطق بكلمة الكفر حفاظاً على حياته وعلى أهله ، فإذا بلغت الضرورة بالمسلم ما يبيح له أكل الخنزير وشرب الخمر والنطق بكلمة الكفر يمكن أن يشتري بيتاً بالتقسيط الربوي ، وما سوى ذلك فلا يجوز . بل أن النبي صلى الله عليه وسلم قال من أقام مع المشركين برئت منه ذمة الله ، هذا فضلاً عن ضياع الأولاد والأهل في بلاد المشركين . الدكتور محمد راتب النابلسي

سؤال : أسكن في أوروبا وهنا كما تعلمون لا يستطيع أحد امتلاك منزل للسكن إلا إذا أخذ قرضا من البنك و فوائد هذه القروض ما بين بالمائة 6 على 4 وأما إذا أراد الشخص تجميع ثمن المنزل سيكون الثمن قد تضاعف خلال سنين التجميع هذا في حال استطاع أحد أن يجمع ومن ناحية الثانية ففي حال شراء المنزل بالقرض فإن الدولة هنا تنظر إلى دخل الشخص الشهري و تعوض له من قيمة الأقساط الشهرية التي يسددها إلى البنك يعني هذه التعويضات تصل أحيانا إلى ضعفي قيمة الفوائد فرنك وفي النهاية لن املك بيتاً أبداً ، ونحن كما نفهم القروض و حكمة تحريمها لأنها جائرة بالنسبة للمستدين و هي هنا لصالحه و طبعا هذا الكلام لا يصدق إلا على قسط المنزل السكني فقط ، فهل يجوز لي في هذه الحالة أخذ القرض و السلام عليكم و رحمة الله بركاته وجزاكم الله عنا كل خير

الأخ الكريم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إجابة على سؤالكم ، نفيدكم بما يلي : إن الربا الذي حرمه الله ، بنصوص كثيرة في الكتاب والسن ، والذي هو في أبسط تعريفاته (زيادة الثمن من أجل الزمن ) لا تبيحه الحاجة ولو كانت اقتناء المنزل ، وإنما يباح في حالة الضرورة بضوابطها الشرعية ، والأمر المذكور ليس منها. والقاعدة العامة لحل مثل هذه المشكلات قوله تعالى (ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ) الدكتور محمد راتب النابلسي

طالب البركة
04-08-2010, 03:25 PM
أخي عبد العزيز...


هذا رأي ... وكل منا حرية التصرف دون تدخل من أحد منا إلا التبيان .... !!!

- أما من جهتي فأنا لم أشتري سهم سورية والمهجر مع أنه سهم صاعد ... وإذا وجدت رأي مخالف لهذه الفتوى سوف آخذ بها ..... والله أعلم ...

ونحن من جهتنا ننصح بكل الأسهم و نقوم بوضع تحليلاتها جميعها فمن أراد الاستثمار بها فله الحرية المطلقة ... ونقوم بعرض الرأي والرأي الآخر ....

و أنصحك بالبحث عن فتاوى أخرى فإذا وجدت خلاف فقم بوضعها هنا ..


تحياتي لك أخي الكريم عبد العزيز

أولا أشكرك أخي بروكر على نقل الخبر

ثانيا أعتب عليك فيما ذكرت (ونحن من جهتنا ننصح بكل الأسهم........)

أنصحك بأن لا تنصح بالاسهم غير الشرعية بإعتبار الدال على الخير كفاعله , فلا تدل الا على الاسهم الشرعية ولا مانع من دراسة الجميع

وقلت كذلك (و أنصحك بالبحث عن فتاوى أخرى فإذا وجدت خلاف فقم بوضعها هنا)
لماذا البحث عن فتاوى شاذة لطلاب علم فهمهم شاذ طالما مجامع فقهية عالمية لكبار العلماء في العالم أفتت بالتحريم كما ذكرت سابقا

الا اذا كان المرء يريد يعمل مايريد من محرمات ثم يبحث عن من يحلل له ما قام به يعني يبحث عن فتوى (تريحه نفسيا)

وصدقا ما جلب الربا الا الدمار لكل الشعوب التي تعاطت به وعلى مر التاريخ وما استفاد منها الا الاقلية الجشعة التي لا تنظر الا بعين الطمع والانانية على حساب الاكثرية

طبعا ما كنت لاقول ماقلت لولا أني المس منك مخافة لله وتقبّل للنصح ومن باب ( و ذكّر )


تقبّل سلامي

د.وائل نحاس
04-08-2010, 05:08 PM
أولا أشكرك أخي بروكر على نقل الخبر

ثانيا أعتب عليك فيما ذكرت (ونحن من جهتنا ننصح بكل الأسهم........)

أنصحك بأن لا تنصح بالاسهم غير الشرعية بإعتبار الدال على الخير كفاعله , فلا تدل الا على الاسهم الشرعية ولا مانع من دراسة الجميع

وقلت كذلك (و أنصحك بالبحث عن فتاوى أخرى فإذا وجدت خلاف فقم بوضعها هنا)
لماذا البحث عن فتاوى شاذة لطلاب علم فهمهم شاذ طالما مجامع فقهية عالمية لكبار العلماء في العالم أفتت بالتحريم كما ذكرت سابقا

الا اذا كان المرء يريد يعمل مايريد من محرمات ثم يبحث عن من يحلل له ما قام به يعني يبحث عن فتوى (تريحه نفسيا)

وصدقا ما جلب الربا الا الدمار لكل الشعوب التي تعاطت به وعلى مر التاريخ وما استفاد منها الا الاقلية الجشعة التي لا تنظر الا بعين الطمع والانانية على حساب الاكثرية

طبعا ما كنت لاقول ماقلت لولا أني المس منك مخافة لله وتقبّل للنصح ومن باب ( و ذكّر )


تقبّل سلامي


الله يجزيك الخير أخي طالب البركة و انشالله الله بيجازيك على نصحك لنا بفعل الخير و الإبتعاد عن ما لا يرضي الله
أوافقك الرأي تماما أننا لا يكفي أن نبتعد عن المنكرات و إنما أيضا تقديم النصح لمن حولنا بذلك و بهذا يعم الخير و البركة و في هذا أجر مضاعف (فكيف بنا إذا نصحنا غيرنا بخلاف ما نقتنع به)

طالب البركة
24-08-2010, 12:30 PM
الله يجزيك الخير أخي طالب البركة و انشالله الله بيجازيك على نصحك لنا بفعل الخير و الإبتعاد عن ما لا يرضي الله
أوافقك الرأي تماما أننا لا يكفي أن نبتعد عن المنكرات و إنما أيضا تقديم النصح لمن حولنا بذلك و بهذا يعم الخير و البركة و في هذا أجر مضاعف (فكيف بنا إذا نصحنا غيرنا بخلاف ما نقتنع به)

العفو دكتور وائل فهذا واجبي وواجب كل مسلم

البلخي
25-08-2010, 06:56 AM
أ
أنصحك بأن لا تنصح بالاسهم غير الشرعية بإعتبار الدال على الخير كفاعله , فلا تدل الا على الاسهم الشرعية ولا مانع من دراسة الجميع

وقلت كذلك (و أنصحك بالبحث عن فتاوى أخرى فإذا وجدت خلاف فقم بوضعها هنا)
لماذا البحث عن فتاوى شاذة لطلاب علم فهمهم شاذ طالما مجامع فقهية عالمية لكبار العلماء في العالم أفتت بالتحريم كما ذكرت سابقا

الا اذا كان المرء يريد يعمل مايريد من محرمات ثم يبحث عن من يحلل له ما قام به يعني يبحث عن فتوى (تريحه نفسيا)



تقبّل سلامي

السلام عليكم
أخي الكريم انت ذكرت عبارة ( تريحه نفسيا)
و السؤال هل عندما تطلب قرض سكني و تدفع للبنك الاسلامي
ضعف ما تدفعه للبنك التقليدي ستكون مرتاح نفسياًًً ؟؟؟
أرجوا الاجابة بدون مواربة و بشكل صريح و خاصة أن
من يطلب القرض السكني أصلا هو انسان بأشد الحاجة الى القرض
و لو كان يملك المال لما طلب القرض أصلا !!
كما أرجوا من حضرتك و من الاخرين الذين يدافعون عن البنوك الاسلامية
أن يطلبوا من هذه البنوك أن يتقوا الله في العباد و أن يطلبوا ربح معقول
إسوة بالبنوك التقليدية و أن يفعلوا القرض الحسن من أجل تفعيل الامان في المجتمع
بدل من أن تسمعونا كلمات رنانة لا تسمن و لا تغني من جوع عندما نضع الامور على المحك و بأختصار نريد أفعال في الرحمة و ليس أقوال
هذا ما أفهمه أنا عن تعامل الاسلام كدين للرحمة مع العباد و ليس الاستغلال البشع
الذي تقوم به مايسمى بالبنوك الاسلامية !!و مع ذلك تطالبنا حضرتك أن نتبع الحلال
" البنوك الاسلامية الجشعة" و نتوقف عن الحرام " البنوك التقليدية الاكثر رحمة بالعباد" فعجباُ كيف يكون الحرام أسهل و أرحم بالعباد من الحلال ؟؟؟
ألا ترى معي أن هناك خلل ؟؟؟ و طبعا الخلل ليس في قواعد الاسلام و إنما في تطبيقات
مايسمى البنوك الاسلامية و التلفيق بالمسيات التي تقوم بها لاستغلال مشاعر الناس الايمانية و حسبنا الله و نعم الوكيل بهم و بمن يدافع عن تغيير المسميات التي يقومون بها وخاصة عندما حولوا الفوائد الى مرابحة
و تمويل التجارة الى بيع سلم
و الاقتراض النقدي الى تورق
و الخ من مسميات لا يوجد أي فرق بين الاثنين سوى فرق واحد فقط
و هو ان مايسمى بالبنوك الاسلامية أكثر جشعا و طمعاُ
و أكرر أن حسبي الله ونعم الوكيل بهم و بمن يطبل ويزمر لهم تحت مسمى
الحلال والحرام !!!

طالب البركة
25-08-2010, 01:45 PM
أخي ياسر.....بعد زمان
أرجو أنك بخير وتقبل الله صيامك وقيامك
قلت < تدفع للبنك الاسلاميضعف ما تدفعه للبنك التقليدي>
< تطالبنا حضرتك أن نتبع الحلال "البنوك الاسلامية الجشعة" و نتوقف عن الحرام " البنوك التقليدية الاكثر رحمة بالعباد" فعجباُ كيف يكون الحرام أسهل و أرحم بالعبادمن الحلال ؟؟؟>

و حتى يكون كلامنا علمي ولأني ارى فيك الذهن المتفتّح اقول :
اردت ان اعمل مقارنة بين البنوك الاسلامية والربوية (عفوا) حتى ارى موضوع (الاكثر تساهل ورحمة ) وحتى لا اظلم احد
فذهبت من فترة الى بنك اسلامي لدينا في حلب هو سورية الدولي وذلك بعد ان اطلت لحيتي وقصّرت شاربي وقلت لهم : السلام عليكم ........واخبرتهم بأني اريد شراء بيت بالمرابحة قيمته مليونين ....
الجماعة اعطوني قائمة بالطلبات منها ضمان دخل معيّن و.... ولا اريد الاطالة

توجهت في اليوم الثاني الى بنك ربوي هو بنك سورية الاردن ,
وذلك بعد ان قصّرت لحيتي وطوّلت شاربي وقلت لهم : مرحبا ..... استقبلتني احدى الفاتنات
وطلبت منها نفس الطلب
التفتت الى الطابعة واعطتني قائمة بالطلبات لا ازال محتفظ بها , قرأتها ثم ناقشتها ببعض التفاصيل ثم خرجت....

النتيجة : طلبات وشروط البنك الربوي نفس الاسلامي بالضبط وزيادة , تأمين على البيت من الحريق وتأمين عليّ شخصيا ضدد الموت او الاعاقة الدائمة , ومعدّل الدخل يجب ان يكون اكبر من الاسلامي واربع طلبات اخرى لا اذكرها الآن,
اضف أن قيمت الفائدة على القرض مقاربة تماما لنسبة المرابحة في الاسلامي حوالي 5.5 - 6 % !!!
طبعا هناك عدة فروق جوهرية بين التسديد للاسلامي عن الربوي منها أن السداد في الربوي يبدأ بسداد الفوائد اولا ثم اصل الدين , اضافة لتفاصيل اخرى ظالمة ومجحفة بالمقترض تستطيع ان تبحث عنها

فأين الرحمة والشفقة و....المسألة تجارية وبدون ضوابط
ثم
هب أن الربوي فوائده اقل وايسر و ...فهل اخالف ديني وأتجه اليه لهذا السبب
وبتعبير آخر
إذا كنت عطشان و كان الخمر ارخص من الماء والحصول عليه اسهل وطعمه اطيب وبائع الخمر اكثر رحمة ومعاملته افضل (وانت لم تصل لدرجة الموت عطشا) و يوجد بديل اذا بحثت بجد......
فهل تشرب الخمر؟؟

هناك فروق هائلة بين مبادئ البنوك الاسلامية والربوية
يعني المرابحة غير الفائدة وال......
ارجو ان تبحث في المبادئ وستعرف الفرق

اللهم ارنا الحق حقً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه

د.وائل نحاس
25-08-2010, 02:38 PM
السلام عليكم جميعا
بالنسبة للبنوك الربوية مبدأ عملها ربوي و هذا ما أجمعت عليه جميع المجمعات الفقهية حول العالم (عدا مجمع واحد) و العقل و المنطق لا ينفي هذه الحرمانية الواضحة في الزيادة بأصل الشيء
بالنسبة للبنوك الإسلامية هناك إجماع شبه كامل من المجمعات الفقهية في العالم حول صحة مبدأ معاملاتها و لكن يوجد بعض التحفظات حول آلية إجراءات البنوك الإسلامية. و العقل و المنطق يمكن أن يشكك في أن الموضوع هو إختلاف بالمسميات لأن النتيجة هي ذاتها. و هنا أحب أن أستشهد بقول للرسول عليه الصلاة و السلام و أرجو أن أكون قد أصبت بأن يكون كلامه (ص) ينطبق على عمل البنوك الإسلامية في الوقت الحالي:
" عن سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : جَاءَ بِلالٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَمْرٍ بَرْنِيٍّ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مِنْ أَيْنَ هَذَا قَالَ بلالٌ كَانَ عِنْدَنَا تَمْرٌ رَدِيٌّ فَبِعْتُ مِنْهُ صَاعَيْنِ بِصَاعٍ لِنُطْعِمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عِنْدَ ذَلِكَ أَوَّهْ أَوَّهْ عَيْنُ الرِّبَا عَيْنُ الرِّبَا لا تَفْعَلْ وَلَكِنْ إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَشْتَرِيَ فَبِعِ التَّمْرَ بِبَيْعٍ آخَرَ ثُمَّ اشْتَرِهِ "
و هنا نجد أن النتيجة هي ذاتها و هي الحصول على التمر الجيد و لكن الوسية تغيرت. و هذا أجده مشابه لعمل البنوك الإسلامية في موضوع شراء منزل لأن النتيجة مشابهة للبنوك الربوية لكن الوسيلة اختلفت.
و الله أعلم..
ثانيا:لي عتب عليك أخ ياسر بأنك منعتني من الرد في موضوع مشابه في أحد المواقع الأخرى فقط لأنك من إداريي هذا الموقع.

البلخي
26-08-2010, 05:34 AM
أخي ياسر.....بعد زمان
أرجو أنك بخير وتقبل الله صيامك وقيامك
قلت < تدفع للبنك الاسلاميضعف ما تدفعه للبنك التقليدي>
< تطالبنا حضرتك أن نتبع الحلال "البنوك الاسلامية الجشعة" و نتوقف عن الحرام " البنوك التقليدية الاكثر رحمة بالعباد" فعجباُ كيف يكون الحرام أسهل و أرحم بالعبادمن الحلال ؟؟؟>

و حتى يكون كلامنا علمي ولأني ارى فيك الذهن المتفتّح اقول :
اردت ان اعمل مقارنة بين البنوك الاسلامية والربوية (عفوا) حتى ارى موضوع (الاكثر تساهل ورحمة ) وحتى لا اظلم احد
فذهبت من فترة الى بنك اسلامي لدينا في حلب هو سورية الدولي وذلك بعد ان اطلت لحيتي وقصّرت شاربي وقلت لهم : السلام عليكم ........واخبرتهم بأني اريد شراء بيت بالمرابحة قيمته مليونين ....
الجماعة اعطوني قائمة بالطلبات منها ضمان دخل معيّن و.... ولا اريد الاطالة

توجهت في اليوم الثاني الى بنك ربوي هو بنك سورية الاردن ,
وذلك بعد ان قصّرت لحيتي وطوّلت شاربي وقلت لهم : مرحبا ..... استقبلتني احدى الفاتنات
وطلبت منها نفس الطلب
التفتت الى الطابعة واعطتني قائمة بالطلبات لا ازال محتفظ بها , قرأتها ثم ناقشتها ببعض التفاصيل ثم خرجت....

النتيجة : طلبات وشروط البنك الربوي نفس الاسلامي بالضبط وزيادة , تأمين على البيت من الحريق وتأمين عليّ شخصيا ضدد الموت او الاعاقة الدائمة , ومعدّل الدخل يجب ان يكون اكبر من الاسلامي واربع طلبات اخرى لا اذكرها الآن, اضف أن قيمت الفائدة على القرض مقاربة تماما لنسبة المرابحة في الاسلامي!!!
طبعا هناك عدة فروق جوهرية بين التسديد للاسلامي عن الربوي منها أن السداد في الربوي يبدأ بسداد الفوائد اولا ثم اصل الدين , اضافة لتفاصيل اخرى ظالمة ومجحفة بالمقترض تستطيع ان تبحث عنها

فأين الرحمة والشفقة و....المسألة تجارية وبدون ضوابط
ثم
هب أن الربوي فوائده اقل وايسر و ...فهل اخالف ديني وأتجه اليه لهذا السبب
وبتعبير آخر
إذا كنت عطشان و كان الخمر ارخص من الماء والحصول عليه اسهل وطعمه اطيب وبائع الخمر اكثر رحمة ومعاملته افضل (وانت لم تصل لدرجة الموت عطشا) ولا يوجد بديل اطلاقا......
فهل تشرب الخمر؟؟

هناك فروق هائلة بين مبادئ البنوك الاسلامية والربوية
يعني المرابحة غير الفائدة وال......
ارجو ان تبحث في المبادئ وستعرف الفرق

اللهم ارنا الحق حقً وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه


تقبل الله طاعتك أخي الكريم
بالنسبة للمقارنة التي ذكرتها فيؤسفني أن أقول لك انها غير موفقة
و السبب أنك قارنت بنك واحد تقليدي ببنك واحد اسلامي قارن الكل
و سترى نتيجة مختلفة ، لقد كنت في احدى دول الخليج و نعرف الموضوع
بكل تفاصيله المؤسفة ،،، ثم ياأخي عندما أقرأ في جريدة اعلانية دعاية لبنك البركة
من أجل قرض سيارة يقول فيه أن المرابحة لسنة هي 5% و لسنتين هي 6%
و هكذا أين التجارة في الموضوع ؟؟؟ ومالفرق بين بنك تقليدي يقول الفائدة لسنة
هي 5% ولسنتين 6% ؟؟
أما مقارنتك الخمر بالماء فهي غير موفقة اطلاقا و خارجة عن اطار القياس المنطقي
فنحن نفارن بنك ببنك و نسبة بنسبة و الية بالية و أنا لست مقتنع بحلال المرابحة المزعومة و لا بحرمة الفائدة لذا فالمقارنة باطلة اصلا

خالص التحية و تقبل الله منك الصيام و القيام

البلخي
26-08-2010, 05:42 AM
السلام عليكم جميعا

" عن سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : جَاءَ بِلالٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَمْرٍ بَرْنِيٍّ ، فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مِنْ أَيْنَ هَذَا قَالَ بلالٌ كَانَ عِنْدَنَا تَمْرٌ رَدِيٌّ فَبِعْتُ مِنْهُ صَاعَيْنِ بِصَاعٍ لِنُطْعِمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : عِنْدَ ذَلِكَ أَوَّهْ أَوَّهْ عَيْنُ الرِّبَا عَيْنُ الرِّبَا لا تَفْعَلْ وَلَكِنْ إِذَا أَرَدْتَ أَنْ تَشْتَرِيَ فَبِعِ التَّمْرَ بِبَيْعٍ آخَرَ ثُمَّ اشْتَرِهِ "
و هنا نجد أن النتيجة هي ذاتها و هي الحصول على التمر الجيد و لكن الوسية تغيرت. و هذا أجده مشابه لعمل البنوك الإسلامية في موضوع شراء منزل لأن النتيجة مشابهة للبنوك الربوية لكن الوسيلة اختلفت.
و الله أعلم..
ثانيا:لي عتب عليك أخ ياسر بأنك منعتني من الرد في موضوع مشابه في أحد المواقع الأخرى فقط لأنك من إداريي هذا الموقع.
السلام عليكم
أخي الكريم التمر هو احد الاصناف الستة التي وردت في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم و هذه الاصناف محرم فيها الزيادة و الربا
و هنا يظهر اشكالية كبيرة بحاجة الى بحث كامل و تستطيع أن تعود الىحديث الاصناف الستة و اراء العلماء فيها لكي تكتشف بأن الموضوع أعمق مما تتصور وليس بهذه
البساطة في اخذ التحريم أو التحليل ،،
بالنسبة لعتبك فهو عتب مرفوع لاني اقفلت الموضوع بعد أن وصل الى حد غير مقبول
في المهاترات والشللية التي لا تليق بالزملاء و الدليل أني الغيت عدة عبارات كنت قد ذكرتها أنا حفاظا على روح الاخوة و الزمالة بينما تركت عدة اهانات بحقي موجودة دون حذف أو تغيير لكي لا يقال بأني استغل كوني مشرف و يمكنك الرجوع للموضوع
و التأكد بنفسك كما أني ارحب بأي موضوع تنشره و حياك الله

د.وائل نحاس
26-08-2010, 01:43 PM
أخي العزيز
أنا لم أقارن بين أصل التمر و أصل الأموال في تحريم الربا و هذا موضوع آخر. بل أن المقصد من قولي هو أن الوسيلة تلعب دور في الحرمانية حتى لو كانت النتيجة هي ذاتها في النهاية و هو رد على استفسارك عن موضوع شراء منزل من بنك إسلامي أو ربوي(تقليدي) لأنك تجد شراء منزل عن طريق بنك ربوي هو مماثل أو أخف وطأة على الفقير من شرائه من بنك إسلامي. أي أنك تريد القول طالما النتيجة ذاتها فالموضوع متماثل من حيث الحرمانية و هذا يخالف ما ذكر في الحديث الشريف..والله أعلم
تقبل الله منا و منك صيامنا و قيامنا و طاعاتنا
رمضان كريم

NetPro
26-08-2010, 04:57 PM
تحياتي لكم جميعاً
تحية طيبة لأخي ياسر البلخي لأخلاقه العالية في الحوار رغم كثرة معارضي رأيه في هذا الموضوع (وأنا منهم) وبعضهم ممن يجهلون حتى تفاصيل الموضوع.

تحية طيبة للدكتور وائل نحاس
مرة كنت بجانب السيتي مول في المزة ومعي زوجتى ولفت نظري لافتة لطبيب أسنان وائل نحاس فقلت في نفسي سأدخل وألقي التحية فغالب الظن هو نفسه ولكن للأسف لم يسعفني الوقت وخيرها بغيرها.

تحية لأخي طالب البركة
قريباً سأدرج موضوع عن تجربتي الشخصية مع البنوك وهو يؤيد وجهة نظرك بكون الإسلامية أوفر وأسهل من البنوك التقليدية.
على الرغم أن رأيي:
لا يمكن التعميم بأن كل البنوك الإسلامية أوفر من التقليدية ولا العكس
فالموضوع تابع للإدارة والبنك الإسلامي بالنهاية هو تاجر يتبع فتاوي شرعية في عمله
بينما البنك التقليدي هو مقرض وبالتأكيد لا يتبع فتاوي شرعية
وبالنتيجة: لا علاقة لنسبة الربح بإجرائيات عمل أي منهم

Sawt Al Watan
26-08-2010, 07:59 PM
أخي العزيز
أنا لم أقارن بين أصل التمر و أصل الأموال في تحريم الربا و هذا موضوع آخر. بل أن المقصد من قولي هو أن الوسيلة تلعب دور في الحرمانية حتى لو كانت النتيجة هي ذاتها في النهاية و هو رد على استفسارك عن موضوع شراء منزل من بنك إسلامي أو ربوي(تقليدي) لأنك تجد شراء منزل عن طريق بنك ربوي هو مماثل أو أخف وطأة على الفقير من شرائه من بنك إسلامي. أي أنك تريد القول طالما النتيجة ذاتها فالموضوع متماثل من حيث الحرمانية و هذا يخالف ما ذكر في الحديث الشريف..والله أعلم
تقبل الله منا و منك صيامنا و قيامنا و طاعاتنا
رمضان كريم

انا بايدك اخي الكريم بهالكلام

لانو الله سبحانه وتعالى ما حرم شي عن عبث وكلشي الله حرمو علينا الو سبب واذا بحثنا عن سبب تحريم الربا

رح نلاقي انو عم يعود ضرر على الناس وبالاخص الفقراء وهم الاكثرية في المجتمع

واذا كان بنوك الاسلامية معالملاتهم بنفس معاملات البنوك الربوية فهذا يعني حرام واذا سمو بتسمية اسلامية

نسال الله السلامة

تقبلو تحياتي والسلام عليكم

سمير
27-08-2010, 12:40 AM
توجهت في اليوم الثاني الى بنك ربوي هو بنك سورية الاردن ,
وذلك بعد ان قصّرت لحيتي وطوّلت شاربي وقلت لهم : مرحبا ..... استقبلتني احدى الفاتنات

معقول هالحكي بيوم واحد بيطول الشارب؟
بعدين بالبنك الاسلامي مافي فاتنات اسلاميات؟

سمير
27-08-2010, 12:46 AM
لانو الله سبحانه وتعالى ما حرم شي عن عبث وكلشي الله حرمو علينا الو سبب واذا بحثنا عن سبب تحريم الربا


أخي ورد
ياورد وفل
كلنا متفقين أن الربا محرم والخلاف أين الربا هل هو بالتسمية (فائدة-مرابحة) أم هو بجوهر المسألة
تقبل تحياتي
واعذرني أخي طالب البركة على سؤالي (فأنا أمزح معك ليبقى الود بيننا)

طالب البركة
28-08-2010, 09:31 PM
معقول هالحكي بيوم واحد بيطول الشارب؟
بعدين بالبنك الاسلامي مافي فاتنات اسلاميات؟
اخي ابو سمرة انا كمان كنت امزح بموضوع الشارب
وبالمناسبة الفاتنات في الاسلامية مفروضات عليهم فرض

سمير
29-08-2010, 02:42 AM
اخي ابو سمرة انا كمان كنت امزح بموضوع الشارب
وبالمناسبة الفاتنات في الاسلامية مفروضات عليهم فرض
أنا لاأقصد الفاتنات غير المحجبات

youyou
29-08-2010, 10:31 AM
هلأ اللي مابدو يتعامل مع بنوك ربوية في شركات وساطة اسلامية بالبورصة السورية وعلى علمي عددون 2 يمكن التعامل معهن لأنو حساباتون كلها بالبنوك الاسلامية

طالب البركة
31-08-2010, 01:16 PM
تحية لأخي طالب البركة
قريباً سأدرج موضوع عن تجربتي الشخصية مع البنوك وهو يؤيد وجهة نظرك بكون الإسلامية أوفر وأسهل من البنوك التقليدية.

اهلا اخي net profit
أنا بانتظار تجربتك وخاصّة أني أرى أن هذا الموضوع يستحق البحث والمقارنة بين النوعين من البنوك واستغرب انّه في هذا الموقع العملاق لا يوجد دراسة علمية حيادية من قبل احد المختصّين من أعضاء الموقع حول هذا الأمر
مع جزيل الشكر

YOSEF-DAKKAK
19-03-2011, 01:50 PM
يعني بعطيكون مثال
في عنا بالشغل صندوق بيجيب مواد منزلية وبيعطيها للموظف بالتقسيط
سنة بيقول القائمن على الصندوق بدنا ربح للصندوق 4% فبيشتري الشخص
وسنة بيقولوا انو بدنا فائدة للصندوق 4% فما بيشتري الشخص لأنه ربا وحرام
والله لازم نكون اوعى من هيك
وما نقول انه بين الحلال والحرام شعرة

مشكورة اخت سلام وللأخ عزيز يا أخي انت مقتنع وخالص بس ليش بدك يانا نقارن نفسنا بالمنتوف والمسكين فهذه انانية النفس البشرية التي يجب ان نتخلص منها فالفقير والمحروم أحل الله له أكل لحم الميتة هل تقبل لنفسك هذا
وبعد فترة قد يأتي شخص ويقول لنا يا أخي بلا زكاة بلا بطيخ ليش لحتى نساعدن نحن عم نهلك بالمضاربة بالأسهم ونعطيون الربح ألن
وشكرا

مجد
20-03-2011, 03:19 AM
اهلاً اخت سلام
يعني تلخيص الموضوع
هل النظام المصرفي القائم الحالي
حرام
أم لا
عندما قال شيخ مصري أنه حلال قامت عليه الدنيا ولم تقعد
واصبح من المارقين الخارجين عن الدين ومن المدعومين من قبل اسرائيل
مع ملاحظة
أنه حتى البنك الاسلامي يخضع لهذا النظام المصرفي (مصرف سوريا المركزي) ويجب عليه ان يضع جزء من رأس ماله في هذا المصرف حتى وإن لم يكن يأخذ فوائد عليها ولكنها توضع في بنك ربوي بالنهاية
سلام
اخي عزيز تعامل البنك الاسلامي مع البنك المركزي لا شبهة فيه اطلاقا .وموضوع التحريم ينحصر بتعاملات البنك نفسه فقط ونحن لسنا مسؤولين عن اي مخالفة يرتكبها البنك الاسلامي اذا وجدت والشيخ المصري كلنا نعرف من هو ولا يتمتع بالمصداقية وصوت شاذ لا يستند له .الا للذين يريدون ان يتعاملوا مع البنوك التقليدية بفتوى هذا المفتي !والكل احرار بتعاملاتهم ان يختاروا البنك الذي يريدون التعامل معه او امتلاك اسهمه ونحترم الجميع وهذه حرية شخصية لا غبار عليها .