مشاهدة النسخة كاملة : الإيجار المنتهي التمليك لا يقدمها أي بنك إسلامي في سورية
sasoky
06-11-2009, 11:33 AM
الإيجار المنتهي التمليك لا يقدمها أي بنك إسلامي في سورية
السلام عليكم assalam1..... وأخيراً قررت أشتري بيت ...
وقلت بركي بستفيد من الإيجار المنتهي التمليك اللي أطلقه بنك الشام ,و بنك سورية الدولي الإسلامي .... ودعاياته ميلة البلد....ac1
اتصلت بصديقي في بنك الشام ... وقال البنك أوقف هذه الخدمة ....akh1
ثم توجهت إلى بنك سورية الدولي الإسلامي ..... وأعطوني عرضاً وشروطاً مغايرة للإيجار منتهي التمليك تبين فيما بعد أنه عقد مرابحة....ay1
اللي مستغربه من فترة قصيرة أطلقت الخدمة ... وبعض الإعلانات ما زالت منشورة على بعض المواقع .....
فلماذا أوقفوا هذه الخدمة ؟؟؟ مع أنهم على أساس بنوك إسلامية ...؟؟؟mad
mrmgrooood
07-11-2009, 02:54 PM
يا سيدي هم كل يوم بيلغوا قرارات على كيفهم لسه بتعاملو معنا على اساس ان البنوك حكومية( يعني ما فيك تعترض على قراراتها)
بس لحتى يصير في تنافس بين البنوك وتشتغل باقي البنوك في السوق السوية بيصيروا يحترموا قراراتهم
أنا ما بعرف لسا شو الفرق بينهم بين البنك الربوي
هن بس عميلعبوا على المصطلحات
بدل من الحكي الفاضي تبعون
ليش ما بيبنوا بيوت ويبيعوها
يعني ليش ما بيفوتوا باستثمارات صناعية وزراعية تفيد البلد وتنفع الامة
سليم نجار
12-11-2009, 03:53 PM
أنا ما بعرف لسا شو الفرق بينهم بين البنك الربوي
هن بس عميلعبوا على المصطلحات
بدل من الحكي الفاضي تبعون
ليش ما بيبنوا بيوت ويبيعوها
يعني ليش ما بيفوتوا باستثمارات صناعية وزراعية تفيد البلد وتنفع الامة
assalam1
هي بالأساس وظيفة البنك الإسلامي .... التنمية ومشاريع صناعية وزراعية وتجارية وخدمية ...
ولما نزلوا " الإيجار المنتهي التمليك " فرحنا وقلنا هي مؤشر ان البيوت رح ترخص بشكل أسرع مما كنا بنتوقع af7a1 ...
لكن يبدو الفعل مو متل القول .... أما ليش توقفت هل الخدمة .... فيمكن لازم نراسل بنك سورية الدولي الإسلامي .... وبنك شام ( مع أنو ما بتوقع بنك سورية الدولي الإسلامي يرد, وبنك شام مستحيل يرد بس المحاولة خير من لا شيء)
و تحياتي لساسوكي المسكين ....:)
NetPro
12-11-2009, 04:31 PM
م.سليم النجار: أود لفت نظرك أن عروض بيع البيوت بالتقسيط لن تساهم بخفض سعر العقارات بل على العكس ستحرك السوق الجامد وبالتالي سيتمسك البائع بسعره الخرافي لأنه يعلم أن الشاري سيقبل بالسعر لأن البنك سيقسطه له.
ما يخفض سعر العقار هو استمرار الجمود + مشاريع ضواحي.
أخي عبد العزيز
أحل الله البيع وحرم الربا
عندما يقوم البنك الإسلامي بعقد مرابحة انت توافق عليه بشراء منزل ثم يبيعه لك بالتقسيط فهنا الشيئين ليسا من نفس الجنس ... أي أعطاك منزل وأعطيته نقود
أما الربوي فعطيك نقود وتعطيه نقود (من نفس الجنس) أكثر مما أخذت وهذا دين بالفائدة.
أخي عبد العزيز
أحل الله البيع وحرم الربا
عندما يقوم البنك الإسلامي بعقد مرابحة انت توافق عليه بشراء منزل ثم يبيعه لك بالتقسيط فهنا الشيئين ليسا من نفس الجنس ... أي أعطاك منزل وأعطيته نقود
أما الربوي فعطيك نقود وتعطيه نقود (من نفس الجنس) أكثر مما أخذت وهذا دين بالفائدة.
لعب على مصطلاحات الاية الكريمة
على كل بما ان الشيوخ فتو صحتها فنحنا منغير ما تفكير بنقول ok
يس والله إذا فكرنا شوي كلهن مثل بعض بس شي أخف من شي
وعلى الله
أنا مو تفكروا عمبدافع عن البنوك الربوية بس البنك الاسلامي عميضحك على الموضوع
هي قناعتي على الاقل
وبرجع بقول يعني صعبة على البنك بدل ما يشتري البيت أن يبنيه ويبيعه
سليم نجار
14-11-2009, 10:08 PM
م.سليم النجار: أود لفت نظرك أن عروض بيع البيوت بالتقسيط لن تساهم بخفض سعر العقارات بل على العكس ستحرك السوق الجامد وبالتالي سيتمسك البائع بسعره الخرافي لأنه يعلم أن الشاري سيقبل بالسعر لأن البنك سيقسطه له.
ما يخفض سعر العقار هو استمرار الجمود + مشاريع ضواحي.
وعليكم السلام ... أستاذ كنان ...
فعلاً وجهة نظرك صحيحة ... وشكراً لك
لعب على مصطلاحات الاية الكريمة
على كل بما ان الشيوخ فتو صحتها فنحنا منغير ما تفكير بنقول ok
يس والله إذا فكرنا شوي كلهن مثل بعض بس شي أخف من شي
وعلى الله
أنا مو تفكروا عمبدافع عن البنوك الربوية بس البنك الاسلامي عميضحك على الموضوع
هي قناعتي على الاقل
وبرجع بقول يعني صعبة على البنك بدل ما يشتري البيت أن يبنيه ويبيعه
اخي الكريم
ليس لعب على المصطلحات ( بين الحلال والحرام شعرة )
كل ما تقدمه البنوك الربوية تسطيع تقديمه البنوك الاسلامة بتغيير صيغة العقود بما لا تتعارض مع الشريعة.
اياهما اصح:
اقرضك المال لشراء سيارة واخذ منك فائدة على المبلغ
او
اشتري السيارة انا وابيعها لك بربح معلوم
النتيجة لك واحدة وربح البنك موجود بكلتا الحالتين
ولكن الاولى ربا محرمة والثانية عقد بيع بربح وهو حلال شرعه الله
العقل فضيلة من الله عز وجل ويمكننا التمييز به الحلال عن الحرام
Dr. Kantakji
15-11-2009, 11:09 AM
لفت نظري عنوان: الإيجار المنتهي التمليك لا يقدمها أي بنك إسلامي في سورية..
ولعلي أجيب الأخوة المعلقين بالآتي:
إن المنتج المالي الإسلامي يخضع لاعتبارين، أولهما المصداقية الشرعية، وثانيهما الكفاءة الاقتصادية.
وقد قمت بتحليل هذين المنتجين مع المقارنة بينمهما، وخلصت إلى النتائج التالية:
1. من حيث الإجراءات لا يوجد مخالفات شرعية.
2. من حيث مقاصد الشريعة، هناك غرر بيّن بالنسبة للمستأجر.
3. أما من حيث الكفاءة الاقتصادية، وبناء على البند (2) السابق، فإن الناس ستحجم عن التعامل به لأن مصلحتها لا تتحقق بهذا المنتج.
إن الهندسة المالية الإسلامية لدى المصرفين الإسلاميين السوريين ما فتئت بسيطة متواضعة من حيث المآل، بينما هي معقدة التركيب بحيث يصعب تسويقها فهي ذات كفاءة اقتصادية ضعيفة..
وأسباب ذلك عديدة منها:
1- تعقد التشريعات والقوانين المحلية مما يجعل المؤسسات المالية الإسلامية المحلية في خوف منها، فتعمد إلى تعقيد إجراءاتها ضمانا لحقوقها.
2- ميل واضعو هذه المنتجات إلى التفكير بطريقة الهندسة التقليدية الممزوجة ببعض المفاهيم الإسلامية.
والحل لن يكون إلا بإطلاق منتجات مالية إسلامية قائمة على هندسة مالية إسلامية ابتكارية ينتجها ويسوقها مخلصون بأساليب شرعية..
وحتى لا يبق الكلام في حيّز التنظير.. فقد اقترحت في ورقتي المذكورة سابقا أن الحل يكمن في تغيير طريقة إنهاء عقد الإجارة المننتهية بالتمليك ليكون بطريقة التملك التدريجي فينتفي الغرر وبإذن الله سيقدم الناس على هذا المنتج الجيد.
أما إن بقيت المؤسسات المالية الإسلامية تنأى بنفسها عن تحمل المخاطر فالحال كما ترون!!!
وليعلم الجميع بأنه مسؤول فلن تزولا قدميه حتى يسألن عن أربع منها عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه وعن علمه فيما عمل به، فلنتق الله تعالى جميعا من أصحاب عقول وعلم ومن أصحاب مال، والكلام موجه للجميع بلا استثناء.
رابط ملف التحليل:
تسعير الإجارة المنتهية بالتمليك .. دراسة حالة لمصرفي شام وسورية الإسلاميين (http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Finance/Pricing.pdf)
http://www.kantakji.com/fiqh/Files/Finance/Pricing.pdf
sasoky
15-11-2009, 11:25 AM
تحياتي دكتور سامر ...
سعدت برؤية تعليقك على الموضوع ... وحضرتك لك كلمتك في الاقتصاد الإسلامي ...
يبدو غريباً أن بنكا "سورية الدولي الإسلامي و بنك الشام " أطلقا إعلانات كبيرة وحملة دعائية في الترويج للمنتج الجديد " الإيجار المنتهي التمليك " ثم بعد فترة صغيرة لا نجد أي منهما يقدم هذا المنتج ...
حتى أن بنك شام ما يزال يضع بعض إعلاناته عن هذا المنتج " لكن إن إتصلت بهم قالوا لك هذه الخدمة متوقفة "..
الأعضاء أيضاً إحتجوا أن البنوك الإسلامية لا تشارك بالتنمية في أي مجال ... وبعضهم سأل لماذا لا يبني البنك المنزل ويبيعه بالطريقة التي يحب ....
وكما قلت حضرتك : البنوك الإسلامية تنأى عن أي مخاطر ....
كان لدي مشروع تجاري ... وقدمت دراسة الجدوى للبنك .... لكن البنك رفض مباشرة وقال يجب أن يكون المشروع قائم ...
ولاحظت أن البنك لا يمول إلا الكبار .... فإن كان البنوك الإسلامية لرجال الأعمال والتجار الكبار ...
فمتى يكون للطبقة المتوسطة والفقيرة بنك إسلامي؟؟؟akh1
Dr. Kantakji
15-11-2009, 11:43 AM
اسمع يا أخي..
إن قامت المؤسسات المالية الإسلامية بدورها فأهلا وسهلا بها، وإذا امتنعت عن ذلك كله أو عن جزء منه فهذا شأنها فما هي إلا مؤسسات تعمل وفق شريعة الله الغراء ولا نجبرها أن تقدم لنا ما يخصنا تماما.
واعلم بأن الإسلام قائم بكيان وبدون كيان، وقياسا على ذلك فإن المنتجات المالية الإسلامية قائمة بمصارف إسلامية وبدون وأمثلة ذلك:
· لقد مارست مؤسسة مالية غير إسلامية في شمال سورية تسويق المرابحة منذ ستة سنوات أو أكثر، وكان ممولوها هم السفارة البريطانية والأمم المتحدة ومشروع ياباني. هدفهم تحقيق تنمية في منطقة جبل الحص شرق حلب، فتوجهوا للناس بما يفيدهم، فتحققت منيتهم واستفاد الناس.
· هناك أخوة في حلب العزيزة جمعوا بعضهم وأقاموا صندوقا للقرض الحسن وقد نشرت كتابا حوله وهو موجود على الموقع مجانا. والصندوق يحقق فوائد عظيمة على أيدي أناس أخلصوا لله ولا نزكي على الله أحداً.
· هناك أخوة في حلب العزيزة جمعوا بعضهم كصندوق استثماري ويقدمون منتج المرابحة بين بعضهم ويعملون بنجاح كبير.
إن دور المصرف المركزي يتركز على توجيه المصارف من خلال السياسة النقدية لتحقيق مآربه في نفع الناس وتحقيق أهدافهم الاقتصادية. واعلم بأن مصرف سورية المركزي بدأ يقوم بهذا الدور (أقصد مع المصارف الإسلامية) حث يراقب تركز الاستثمارات ومن ملاحظاته على أحد البنوك الإسلامية تركز محفظته على مستمثرين معدودين، ولابد لذلك المصرف من تغيير ذلك التركز.
أما دور الناس كلهم فهو كامن في انضباط السوق برغباتهم وهذا يحصل أسوة بقول عمر الفاروق رضي الله عنهم لما غلت الأسعار فاشتكى إليه الناس فقال موجها: أرخصوها بالترك، أي أنه دعا لرأي عام يسود السوق فيجبر عناصره على الالتزام بما ينفع الناس.
فلا يجب أن نقف عند تجربة محددة وندلي بآراء سلبية أو إيجابية، بل لنكن فاعلين مؤثرين..
وهكذا تتحقق سنة التدافع فتكون الأيام دول..
نسر الشرق
15-11-2009, 08:31 PM
لفت نظر مجزية على فى هدا الموضوع ونظرة ثاقبة بروح لطيفة تسلام على الطرح
دكتور سامر العزيز
ارحب بك بيننا وكل الشكر والتقدير لطرحك الجميل والمفيد للجميع
وتعليقي على المصارف الاسلامية والية عملها هو:
الفرق الكبير بالاداء بين بنك الشام الاسلامي وبنك سوريا الدولي الاسلامي جعلهما منفردين بتقديم المنتجات الاسلامية واختفت المنافسة بينهم بسبب الفارق الكبير بالاداء وكبر حجم السوق
وهذا الانعكاس ادى الى ضعف خدمة العميل وضعف بمستوى الخدمات وتنوعها وكل بنك اخذ يتخصص بعملاء ونمط بعمله ولن تتحسن الخدمات والمنتجات الا عن طريق دخول منافس لهم
وهذا الذي حدث الان بدخول بنك البركة الاسلامي فيمكنك اخي الكريم ان تلاحظ الفرق بعد عام واحد من الان حيث ان بنك البركة بنك اسلامي عريق بمعنى الكلمة وسوف يشعل المنافسة بين البنوك الاسلامية الثلاثة
وعندها سوف نرى دعم البنوك الاسلامية لعجلة التنمية بصورة فارقة والمستهلك سوف يصبح راضي عن الاداء العام للبنوك الاسلامية
وخلاصة كلامي : المنافسة هي الحل
وتقبل خالص تحياتي
اخي الكريم
العقل فضيلة من الله عز وجل ويمكننا التمييز به الحلال عن الحرام
عبارة رائعة
ثانياً. الحلال بيّن والحرام بيّن (من قال أن بينهما شعرة) أليس كذلك
والفكرة التي تقول أن
"كل ما تقدمه البنوك الربوية تسطيع تقديمه البنوك الاسلامة بتغيير صيغة العقود بما لا تتعارض مع الشريعة."
هذا يثبت صحة كلامي (لعب على المصطلاحات)
"وأما اياهما اصح:
اقرضك المال لشراء سيارة واخذ منك فائدة على المبلغ
او
اشتري السيارة انا وابيعها لك بربح معلوم"
الاصح طبعاً الحالة الثانية الربح المعلوم
وأنا برجع بكرر أنا مابدافع عن البنوك الربوية ولكن أحسب الاحسن للبنوك الاسلامي ولا اريد أن يقال عنها أنها تضحك على العبارات
هذا هدفي من التعليق
وارجوا من الله أن تزدهر هذه البنوك وتكون رائدة في عملية التنمية
وشكراً
وكما قلت حضرتك : البنوك الإسلامية تنأى عن أي مخاطر ....
فمتى يكون للطبقة المتوسطة والفقيرة بنك إسلامي؟؟؟akh1
هذا بعيد المنال لأنك إذا كنت فقير فشو بدك بالمصاري ما بتلزك
والله سمعة ug8;
vBulletin® v3.8.8, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir