فراس السكري
18-05-2012, 08:07 PM
هو كالفرق بين الشجاعة والتهور
وكالفرق بين الكرم والاسراف
وكالفرق بين الحلم وبلادة الاحساس
وكالفرق بين النخوة والطيش
بمهنى انه فرق ناتج عن زيادة تضخمية في صفة محمودة
فالكبرياء بمعنى العزة والكرامة والاعتداد بالنفس هو صفة محمودة
فاذا زادت هذه الصفة عن حدودها اصبحت غرورا مرضيا
وعادة ما يكون الكبرياء مصدره الثقة بالنفس النابعة من تقدير صحيح للذات ومعرفة وزنها الصحيح
دون مبالغة في هذا الوزن ودون الانتقاص من قيمة ذوات الاخرين
اما الغرور فهو عادة يأتي من عدم ثقة حقيقية بالنفس تنعكس بصورة ادعاء لهذه الثقة او تمثيل لها امام الاخرين
بحيث تصبح تصرفات هذا الانسان تنم عن الغرور والتعالي وقد يكون الغرور ايضا ناتج عن اعجاب شديد بالنفس
واعتقاد مرضي بان ما يملكه هذا الشخص المغرور هو اكثر بكثير مما لدى الاخرين وهنا فان المغرور لا يستطيع رؤية اي احد فوقه
بل يرى الجميع دونه وان سبقوه بالمراتب او بتحقيق النجاحات فانه يعزي ذلك الى سوء الحظ او الى ان الناس لا يفهمونه
وانهم يخطئون بالتقدير وذلك لان غروره صور له ان الخطأ في الاخرين وليس فيه
وكالفرق بين الكرم والاسراف
وكالفرق بين الحلم وبلادة الاحساس
وكالفرق بين النخوة والطيش
بمهنى انه فرق ناتج عن زيادة تضخمية في صفة محمودة
فالكبرياء بمعنى العزة والكرامة والاعتداد بالنفس هو صفة محمودة
فاذا زادت هذه الصفة عن حدودها اصبحت غرورا مرضيا
وعادة ما يكون الكبرياء مصدره الثقة بالنفس النابعة من تقدير صحيح للذات ومعرفة وزنها الصحيح
دون مبالغة في هذا الوزن ودون الانتقاص من قيمة ذوات الاخرين
اما الغرور فهو عادة يأتي من عدم ثقة حقيقية بالنفس تنعكس بصورة ادعاء لهذه الثقة او تمثيل لها امام الاخرين
بحيث تصبح تصرفات هذا الانسان تنم عن الغرور والتعالي وقد يكون الغرور ايضا ناتج عن اعجاب شديد بالنفس
واعتقاد مرضي بان ما يملكه هذا الشخص المغرور هو اكثر بكثير مما لدى الاخرين وهنا فان المغرور لا يستطيع رؤية اي احد فوقه
بل يرى الجميع دونه وان سبقوه بالمراتب او بتحقيق النجاحات فانه يعزي ذلك الى سوء الحظ او الى ان الناس لا يفهمونه
وانهم يخطئون بالتقدير وذلك لان غروره صور له ان الخطأ في الاخرين وليس فيه