المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حكم العمل في سوق دمشق للأوراق المالية


kobaitari
26-10-2009, 11:02 AM
السلام عليكم
أريد أن أسأل عن حكم العمل في سوق دمشق للأوراق المالية (البورصة) فيما يتعلق بأمور البرمجيات الخاصة بالسوق
سألت كثيراً ولكن لم أتلقى جواباً دقيقاً
الرجاء ممن يعرف الحكم أو يعرف من يستطيع الإجابة الرد على الموضوع لنستفيد

BROKER
26-10-2009, 11:57 AM
السلام عليكم
أريد أن أسأل عن حكم العمل في سوق دمشق للأوراق المالية (البورصة) فيما يتعلق بأمور البرمجيات الخاصة بالسوق
سألت كثيراً ولكن لم أتلقى جواباً دقيقاً
الرجاء ممن يعرف الحكم أو يعرف من يستطيع الإجابة الرد على الموضوع لنستفيد


أهلا أخي الكريم kobaitari

ما الذي تقصده من البرمجيات ... بالضبط

NetPro
26-10-2009, 01:42 PM
يعني أن يكون موظف ما يسمى IT (موظف قسم تقنية المعلومات)في البورصة, والبورصة تحوي فيما تحوي أسهم لبنوك ربوية وقد تحوي يوماً ما على شركات تبيع أمور ضارة ومحرمة مثل الكحول.

رأيي: عملك حلال طالما نيتك تقديم كل ما تستطيع من جهد وخير لصالح فائدة مشروع اقتصادي ضروري وأساسي لأي اقتصاد دولة وهو سوق الأوراق المالية وبالنهاية المجتمع مستفيد والدولة مضطرة لبناء هذا السوق بأفضل الشروط .
ودخول شركات تقدم منتجات محرمة أو حتى شركات تقدم منتجات حلال ولكنها تغش أمر لا يعنيك طالما أنك لم تغش ولم تساعد هذه الشركات على الغش ولست المسؤول عن السماح لها بالدخول إلى السوق أو عدم الدخول.
هذا رأي شخصي والله أعلم. وأرجو منك سؤال عالم دين
أو إرسال رسالة إلى موقع النابلسي http://www.nabulsi.com/sendmail.php (http://www.nabulsi.com/sendmail.php)
أو طلب فتوى من موقع البوطي: http://www.bouti.com/help.php?PHPSESSID=uiegeeqju1qpipjvb1qeptbgh6 (http://www.bouti.com/help.php?PHPSESSID=uiegeeqju1qpipjvb1qeptbgh6)

ولا تنساني من دعوة بالتوفيق للخير.:)

kobaitari
26-10-2009, 05:58 PM
شكراً لكم على ردكم
ولكن كيف لا أساعد الشركات على الغش، فالبرمجيات التي أقدمها هي -في حال أن هذه الشركات شاركت في السوق- ستساعدها على إتمام العقد الفاسد والقائم على الغش

الذي أريد أن أسأل عنه هو مبدأ عمل البورصة بالضبط، هل يحتوي على أمر محرم بغض النظر عن دخول شركات تقدم منتجات محرمة فيه؟ يعني هل يحتوي قانون البورصة مثلاً على أمور تضطر بالمستثمرين؟ فحسب ما سمعت أن البورصة السورية تجنبت مجموعة من الأمور التي تتسبب بضرر للمستثمرين خوفاً من الوقوع في المشاكل السابقة للبورصة العالمية

beshr
10-11-2009, 04:22 PM
موضوع رائع يستحق المتابعة ...

تقبل مني اجمل تحية ,,,,,,,,,

البلخي
24-12-2009, 02:42 PM
شكراً لكم على ردكم
ولكن كيف لا أساعد الشركات على الغش، فالبرمجيات التي أقدمها هي -في حال أن هذه الشركات شاركت في السوق- ستساعدها على إتمام العقد الفاسد والقائم على الغش

الذي أريد أن أسأل عنه هو مبدأ عمل البورصة بالضبط، هل يحتوي على أمر محرم بغض النظر عن دخول شركات تقدم منتجات محرمة فيه؟ يعني هل يحتوي قانون البورصة مثلاً على أمور تضطر بالمستثمرين؟ فحسب ما سمعت أن البورصة السورية تجنبت مجموعة من الأمور التي تتسبب بضرر للمستثمرين خوفاً من الوقوع في المشاكل السابقة للبورصة العالمية
اذا صممت برنامج محاسبي مثلا ثم طرحته في السوق
يمكن لشركة انتاج خمور ان تستخدمه وممكن ملهى ليلي
و بالمقابل ممكن ان تستخدمه شركة زيوت او جمعية خيرية
و في الحالتين انت غير مسؤول عن نوايا المستخدم النهائي
و من وجهة نظري انك تستحق أجر لأنك تقوم بعمل ابداعي مميز في هذا المجتمع
الذي اذا بقيت تبحث في دقائق فتاويه ربما ستعتزل العمل البرمجي الابداعي و تلتحق بأحد الكهوف المنعزلة لكي تبتعد عن ( الشبهات) !!
تقبل احترامي لك و لعلمك المبدع الذي تتقنه

طالب البركة
26-12-2009, 05:09 PM
اعترض على طرحك أخي البلخي لما فيه من سخرية .. طالما أننا نؤمن بان هناك إلاه لهذا الكون , وأن هذا الإله لم يحرّم علينا شيء إلا لأن فيه الضرر الكبير لنا أو لمجتمعنا , وكلنا شاهدنا ما حل بالاقتصاد الأمريكي ومن يرتبط به بعد أن احلّوا كل شئ ,ثم الآن بدأ الغرب يتوجه للاقتصاد الإسلامي , هذا أولا ,ثم اشكر للأخ قبيطري حرصه على أن يكون كسبه حلال وهذا ما أصبح يتجاهله كثير من الناس اليوم , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أمن حلال أم من حرام ) رواه البخاري , وأرى أن هذا زماننا , وأحضّك على سؤال أهل العلم والاختصاص فقط (اسألوا أهل الذكر...) كما قال الأخ نت برو أو المفتي في بلدك <اتصل بالاستعلامات واطلب رقم دار الإفتاء واسألهم على الهاتف أو اذهب إليهم بنفسك >وأظن أن أمين الفتوى في مدينة دمشق هو الدكتور علاء الدين زعتري وهو مختص بالاقتصاد الإسلامي , وبالمناسبة هو عضو في هيئة الرقابة الشرعية لشركة العقيلة .. مع احترامي للجميع

البلخي
26-12-2009, 10:57 PM
اعترض على طرحك أخي البلخي لما فيه من سخرية .. طالما أننا نؤمن بان هناك إلاه لهذا الكون , وأن هذا الإله لم يحرّم علينا شيء إلا لأن فيه الضرر الكبير لنا أو لمجتمعنا , وكلنا شاهدنا ما حل بالاقتصاد الأمريكي ومن يرتبط به بعد أن احلّوا كل شئ ,ثم الآن بدأ الغرب يتوجه للاقتصاد الإسلامي , هذا أولا ,ثم اشكر للأخ قبيطري حرصه على أن يكون كسبه حلال وهذا ما أصبح يتجاهله كثير من الناس اليوم , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أمن حلال أم من حرام ) رواه البخاري , وأرى أن هذا زماننا , وأحضّك على سؤال أهل العلم والاختصاص فقط (اسألوا أهل الذكر...) كما قال الأخ نت برو أو المفتي في بلدك <اتصل بالاستعلامات واطلب رقم دار الإفتاء واسألهم على الهاتف أو اذهب إليهم بنفسك >وأظن أن أمين الفتوى في مدينة دمشق هو الدكتور علاء الدين زعتري وهو مختص بالاقتصاد الإسلامي , وبالمناسبة هو عضو في هيئة الرقابة الشرعية لشركة العقيلة .. مع احترامي للجميع
السلام عليكم أخي الكريم
تحتوي مداخلتك الكريمة على عدة نقاط أرى من واجبي الرد عليها:
أولا أخي أنا لم أستهزىء بالدين أو بأي من قواعده و أفضل مائة مرة أن يحصل لي أي مكروه على أن استهزىء بديني أو عقيدتي ( و أدعوا الله عز و جل أن لا يجعل مصيبتا في ديننا ، اللهم آمين )
من جهة أخرى أخي الكريم ردك السريع عن مايحصل في الاقتصاد الامريكي أو الغربي
فيه كثير من التسرع بالأحكام و أنا رغم كرهي الشديد للسياسة الامريكية ألا أني لا أتفق معك و أعتقد أنهم سينجحون بتجاوز الازمة لأنهم أخي يعملون بجد و اخلاص و بنفس ديمقراطي معتمدين على البحث العلمي و الانتاج و الابتكارات المذهلة التي ننعم بها نحن بفضل جهودهم هم بينما نحن لم نصنع حتى أبرة خياطة حيث مازلنا نستوردها من الصين ! و هناك ألاف الابتكارات و الاختراعات التي تشهد لهم بذلك فأرجوا أخي الكريم أن لا تفرط بالتفائل حول مستقبلهم الاسود و مستقبلنا الابيض !
و أخيرا أخي الكريم أنا لا أثق بأي موظف في هذا البلد لا في وزارة الاوقاف و لا في غيرها ( و أذكرك بأن اثنين من وزراء الاوقاف تم عزلهم من طرف السيد الرئيس حفظه الله بسبب فضائح مالية و على رأسها فضيحة رشوى بسبب مجمع يلبوغا في وسط دمشق ) كما أني لا أتفق معك اطلاقا على أن و لي الامر هو مفتي دمشق الذي يجب أن استشيره أو أي أحد أخر من علمائنا الافاضل إلا في حدود ماهو مختص فيه فقط و هو : العلم الديني البحت الذي درسه في كلية الشريعة ( فقه العبادات و احكام التجويد و احكام الزواج و الطلاق و الميراث ..الخ ) و لكن لاتطلب مني أن أضع عقلي بالثلاجة و أستمع لكل فتاويهم في الطب و الهندسة و القانون و الاقتصاد و الادارة و نظم المعلومات
و اسواق المال و مؤشرات العملات و بورصات المعادن ..الخ ولا أدري كيف استطاع بعض علمائنا الافاضل أن يحصي كل هذه العلوم و يفتي بها ؟؟ و اذا قلنا أن هذا لايجوز و لا يعقل فيتم الرد علينا بسرعة بكلمات غريبة تقترب من حد إخراجنا من الملة ؟؟ فسبحان الله كيف لهؤلاء كل هذه القدرات الفائقة بفضل ( فقط ) تخرجهم من كلية الشريعة و ليست موجودة عند الأخرين من خريجي الكليات الاخرى من أمثالنا ؟؟

أخي الكريم أسعدني حوارك و مرورك و هذا تاج على رأسي ووسام على صدري
و ثق أخي كل الثقة بأني أضع مخافة الله أولا و لكن هذا لايعنى أن لا أفكر و أبحث و أتمعن و خاصة أننا أمة أقرأ
خالص المحبة لشخصك الكريم

سامر منصور
27-12-2009, 08:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاحوة الاكارم بصراحة انا مسرور جدا لحواكم وهو حوار نرجو ان يكون من وراءه استيعاب الامور ساعيا للوصول إلى نتيجة ما.
انا مع السيد البلخي بخصوص السواء الذي نعيشه ولكن يجب ان ننظر للامور من وجهة نظر متفائلة بان المستقبل لكن ويجب ان نعمل حتى لو كنا وحدنا, بل ويكفي ان نكون مقتنعين به.
اما بخصوص الفتوى وغيرها فخلاف العلماء هو من باب القياس وهو باب للتسهيل وليس للتعقيد وانا ارى ان العمل في البورصة نفسها ليس فيه من حرمة ( انا اقتصادي ولست مفتي ) فهمي في سبيل التداول والبيع والشراء وهي ليست مخصصة للشركات الربوية بس لجميع الشركات مع اني ارى ان يكون هناك تقييم لجمع الشركات بشكل عام ونسبة الاعمال الربوية.
اما افتح باب الحوار حلو ان السوق هي شركة بحد ذاتها وانت تعمل في هذه الشركة وهنا يكمن موضوع دراسة اعمال الشركة نفسها!
ارجو ان اكون قد قدمت شي يرضي ويفيد

البلخي
27-12-2009, 09:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الاحوة الاكارم بصراحة انا مسرور جدا لحواكم وهو حوار نرجو ان يكون من وراءه استيعاب الامور ساعيا للوصول إلى نتيجة ما.
انا مع السيد البلخي بخصوص السواء الذي نعيشه ولكن يجب ان ننظر للامور من وجهة نظر متفائلة بان المستقبل لكن ويجب ان نعمل حتى لو كنا وحدنا, بل ويكفي ان نكون مقتنعين به.
اما بخصوص الفتوى وغيرها فخلاف العلماء هو من باب القياس وهو باب للتسهيل وليس للتعقيد وانا ارى ان العمل في البورصة نفسها ليس فيه من حرمة ( انا اقتصادي ولست مفتي ) فهمي في سبيل التداول والبيع والشراء وهي ليست مخصصة للشركات الربوية بس لجميع الشركات مع اني ارى ان يكون هناك تقييم لجمع الشركات بشكل عام ونسبة الاعمال الربوية.
اما افتح باب الحوار حلو ان السوق هي شركة بحد ذاتها وانت تعمل في هذه الشركة وهنا يكمن موضوع دراسة اعمال الشركة نفسها!
ارجو ان اكون قد قدمت شي يرضي ويفيد
اهلا بك أخ سامر
و يسعدنا ان ينضم الينا مختص بعلم الاقتصاد ونتمنى أن نستفيد منك و من علمك
بالنسبة للحوار فهو دائما مفيد خاصة إذا اقترن بأدب الحوار و احترام الرأي الأخر
و من المؤسف أنه في مجتمعنا مازلت هذه الفكرة غير واضحة عند البعض حيث أن مخالفة أي قناعات لديهم معناها خراب روما وأن كل الأخرين على خطأ وهو على صواب
و مع ذلك فأنا أرى تطورجيد بالحوار مع الاخوة الكرام في هذا المنتدى الجميل
بالنسبة للمستقبل فأنا أتفق معك أن نكون متفائلين شرط أن نقرن التفائل بالعلم و العمل
وأن لانعطي بعداً طوباويا ( خياليا) لتطور الحدث
شاكر لك أخي الكريم هذا الاسلوب الجميل في طرح الفكرة

NetPro
28-12-2009, 02:29 PM
اعترض على طرحك أخي البلخي لما فيه من سخرية .. طالما أننا نؤمن بان هناك إلاه لهذا الكون , وأن هذا الإله لم يحرّم علينا شيء إلا لأن فيه الضرر الكبير لنا أو لمجتمعنا , وكلنا شاهدنا ما حل بالاقتصاد الأمريكي ومن يرتبط به بعد أن احلّوا كل شئ ,ثم الآن بدأ الغرب يتوجه للاقتصاد الإسلامي , هذا أولا ,ثم اشكر للأخ قبيطري حرصه على أن يكون كسبه حلال وهذا ما أصبح يتجاهله كثير من الناس اليوم , عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ليأتين على الناس زمان لا يبالي المرء بما أخذ المال أمن حلال أم من حرام ) رواه البخاري , وأرى أن هذا زماننا , وأحضّك على سؤال أهل العلم والاختصاص فقط (اسألوا أهل الذكر...) كما قال الأخ نت برو أو المفتي في بلدك <اتصل بالاستعلامات واطلب رقم دار الإفتاء واسألهم على الهاتف أو اذهب إليهم بنفسك >وأظن أن أمين الفتوى في مدينة دمشق هو الدكتور علاء الدين زعتري وهو مختص بالاقتصاد الإسلامي , وبالمناسبة هو عضو في هيئة الرقابة الشرعية لشركة العقيلة .. مع احترامي للجميع
اخي انا تحدثت للدكتور علاء زعتري وهو شخص مهذب جداً وباله طويل واستوعب أسئلتي كثيراً وشرح لي باستفاضة.
جزاه الله الخير.

البلخي
29-12-2009, 03:36 AM
اخي انا تحدثت للدكتور علاء زعتري وهو شخص مهذب جداً وباله طويل واستوعب أسئلتي كثيراً وشرح لي باستفاضة.
جزاه الله الخير.
السلام عليكم اخي نت برو
ارجوا أن لاتفهم من كلامي أني لا أقدر أو لا أحترم السيد زعتري
فمن الواضح من تجربتك معه انه انسان متفهم و رجل دين فاضل
و على هذا الاساس لابد من تقديم كل الاحترام له و لأمثاله
أنا فكرتي فقط أن يبقى علمائنا الافاضل في مجال تخصصهم الشرعي كما ان لنا نحن مجال تخصصنا ( عندما تتعلق الامور بأصدار فتاوى )
مودتي لشخصك الكريم:smile:

طالب البركة
12-01-2010, 07:17 PM
السلام عليكم
شكرا على توضيحك أخي ياسر البلخي ....


1- في البداية أقول بأنه يبدو أنك فهمتني خطأ فأنا لا أتمنى للغرب مستقبل أسود ، بل إني أحترم أعمالهم التي تفيد البشرية مع العلم بأنّ ما يعملوه هو لمصالحهم الشخصية وليس لسواد عيوننا
وعلينا أن نستفيد من أخطائهم ,وأنا لا أتمنى لهم سوى الهداية


2- أريد أن أصحح فكرة وهي أنّ موظفي الأوقاف عموما (بحكم احتكاكي )هم مجرد موظفي دولة ففيهم خرّيج الحقوق أو الاقتصاد أو الهندسة ... مثلهم مثل موظفي المالية أو البلدية ,
والتزامهم بدينهم على درجات , وهم موظفون لإدارة أمور العقارات أو الأموال أو... الموقوفة لمنفعة المسلمين ,
وهؤلاء بعيدون عن الأمور الشرعية , فموظفو الأوقاف شيء وعلماء الأمة شيء , يعني الأوقاف شيء والإفتاء شيء آخر ,
على كلّن فكل نفس بما كسبت رهينة , وأضيف بأنه من الممكن أن يتقاضى العالم الشرعي أجر من وزارت الأوقاف مقابل وجوده في دار الإفتاء للرد على الفتاوى .


3 – أنا لا اطلب منك أن تجمد عقلك , على العكس فالإسلام دين العقل ,
و أوضح هنا نقطة في غاية الخطورة وهي أن الإسلام دين يدخل في جميع تفاصيل الحياة وليس دين للمسجد فقط (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين )
وأعلمك بأن باب فقه المعاملات باب واسع وعظيم من أبواب الفقه الإسلامي يشتمل فيما يشتمل على التعاملات الإقتصادية في حياة الناس ,
وهناك فقهاء يختصون في الفقه الاقتصادي بعد دراستهم للعلم الشرعي المعروف وباختصار يقوم هؤلاء بالإطلاع على المنتجات المالية باستمرار و التشاور مع أهل الاختصاص في العلوم المالية ومن ثم يعطون الرأي الشرعي فيها بحسب الاجتهاد في مصادر التشريع المعروفة ( القرآن و السنة)وهما الأساس ثم المصادر المستنبطة منهما(الإجماع-القياس-الاستحسان-سد الذرائع-الاستصحاب ، العرف -المصالح المرسلة ، وغيرها...) وبما يحقق (مقاصد الشريعة),
وكذلك الحال مع الإفتاء بالأمور الطبية (مثل حكم بيع الأعضاء أو التبرع بها ) ,

وهذا عمل جميع المدارس الفقهية في ما يستجد على حياة المسلمين , من أوائل هذه المدارس مدرسة الإمام أبو حنيفة عندما كان يجمع أكثر من ثلاثين مختص من اجل مناقشة مسألة ما وإصدار حكم فيها .


4 – ردا على ما ذكرته من تضارب لبعض الفتاوى أقول بأن العلماء ليسوا سواسية في علمهم ثم إن بعضهم قد يكمّل بعض ,وكذلك هناك ما يسمى بالمجامع الفقهية وفيها يجتمع علماء المسلمين من جميع البلاد بشكل دوري لتدارس المستجدات على حياة المسلمين وإعطاء الأحكام الشرعية فيها بشكل جماعي وبإمكان الجميع السؤال عن آراء المجامع والأخذ بها .

أنا شخصيا يا أخ ياسر لم أسمع عن تشريع ديناميكي وعلمي وعملي يصلح لجميع الأزمنة والأمكنة أكثر من الإسلام...

طالب البركة
12-01-2010, 07:54 PM
اخي انا تحدثت للدكتور علاء زعتري وهو شخص مهذب جداً وباله طويل واستوعب أسئلتي كثيراً وشرح لي باستفاضة.
جزاه الله الخير.
بارك الله لك بعلمك واشجعك واشجع نفسي على طلب العلم
كان سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه
يطوف بالأسواق و يقول :
(( لا يبع في سوقنا إلا من تفقه, و إلا أكل الربا شاء أم أبى ))
ويقول سيدنا علي كرم الله وجهه:
(( من اتجر بغير فقه فقد ارتطم في الربا ثم ارتطم ثم ارتطم )).

طالب البركة
12-01-2010, 08:20 PM
السلام عليكم اخي نت برو
ارجوا أن لاتفهم من كلامي أني لا أقدر أو لا أحترم السيد زعتري
فمن الواضح من تجربتك معه انه انسان متفهم و رجل دين فاضل
و على هذا الاساس لابد من تقديم كل الاحترام له و لأمثاله
أنا فكرتي فقط أن يبقى علمائنا الافاضل في مجال تخصصهم الشرعي كما ان لنا نحن مجال تخصصنا ( عندما تتعلق الامور بأصدار فتاوى )
مودتي لشخصك الكريم:smile:

من قال إن علماء الشرع يجب أن لا يتدخلوا في الأمور الإقتصادية !!!
الإسلام دين يدخل في جميع تفاصيل الحياة وليس دين للمسجد فقط ...

البلخي
13-01-2010, 12:42 AM
السلام عليكم أخي الكريم
تأخرت بالرد و مع ذلك أتنمى أن تكون ظروفك بخير انشاء الله
و أرجوا أن يتسع صدرك لقراءة ردي على مداخلتك الكريمة
مع رجائي بالتمعن أكثر في قراءة النص حتى تصل لك الفكرة بشكلها المطلوب و حتى لا نتهم بالأستهزاء و ماشابه من تعابير أصبحت تشكل
نوع من التخويف الفكري المبطن و التوعد الخفي باشد العقوبات الألهية لكل من تسول له نفسه بأن يقول كلمة لله و للتاريخ في أمور لا يراها تجري بنصابها الصحيح ، و أعرف أنك ستقول أنك لم تقصد هذا و لكن بقليل من التمعن يستكشف كل من له عقل لبيب ان هذا هو المقصود و مع الأسف هذا
الشيء ليس من طبعك الشخصي ( أنت أنسان محترم و لاشك ) و إنما هو نتيجة طبيعية للقائمين على الدعوة الاسلامية في هذا الزمن ( بكل أسف )
إلا من رحم ربي !!
و أسمح لي أن أعلق على نقاطك المرقمة نقطة نقطة


السلام عليكم
شكرا على توضيحك أخي ياسر البلخي .... 1- في البداية أقول بأنه يبدو أنك فهمتني خطأ فأنا لا أتمنى للغرب مستقبل أسود بل إني أحترم أعمالهم التي تفيد البشرية مع العلم بأنّ ما يعملوه هو لمصالحهم الشخصية وليس لسواد عيوننا وعلينا أن نستفيد من أخطائهم ,وأنا لا أتمنى لهم سوى الهداية



انا لم أفهك خطأ أخي الكريم و الدليل أن كلامك في المداخلة و اضح و يمكن لأي شخص قراءته و استكشاف ذلك ، ثانيا لكل أمة الحق في أن تنظر لمصالحها أولا و أن كنا نحن مقصرين بالنظر لمصالحنا و العمل عليها فهذا ليس من ذنب الأخرين و أرجوا هنا أن لا تذكر لي نظرية المؤامرة لأن المواقف التي أصبحنا نراها من البعض لا تندرج إلا في خانة المصالح الشخصية على حساب مصالح الأمة و ما إتباع و رعاية المصالح الصهيونية لدى بعض الانظمة العربي ( من أجل مصالح فردية ) هي خير دليل على أن
الخلل من عندنا و ليس بسبب نظرية المؤامرة !!! و بهذا يجب أن نلوم أنفسنا قبل أن نلوم الأخرين ثم أخي الكريم كيف تفسر أن أخواننا في غزة يموتون و يذبحون بينما تسير حفلات الخمر و المجون في كل أرجاء هذا العالم الاسلامي ؟ و كيف لهذا الجيل الجديد أن يتعلم تاريخه و تطور علومه و أخلاقه من فضائيات الخلاعة و الفجور فهل نعاتب الدول الاوربية على هذا أم نعاتب أنفسنا ؟؟؟؟ ( و بالمناسبة فأن أغلب فضائيات الخلاعة و الفيديو كليب الهابط تعود بملكيتها إلى كبار مؤسسين و مساهمين البنوك الاسلامية ( انظر الى هذه المفارقة) و تأكد من الأسماء قبل أن تقول لي أن هذا غير صحيح !!!!!


2- أريد أن أصحح فكرة وهي أنّ موظفي الأوقاف عموما (بحكم احتكاكي )هم مجرد موظفي دولة ففيهم خرّيج الحقوق أو الاقتصاد أو الهندسة ... مثلهم مثل موظفي المالية أو البلدية , والتزامهم بدينهم على درجات , وهم موظفون لإدارة أمور العقارات أو الأموال أو... الموقوفة لمنفعة المسلمين , وهؤلاء بعيدون عن الأمور الشرعية , فموظفو الأوقاف شيء وعلماء الأمة شيء , يعني الأوقاف شيء والإفتاء شيء آخر , على كلّن فكل نفس بما كسبت رهينة , وأضيف بأنه من الممكن أن يتقاضى العالم الشرعي أجر من وزارت الأوقاف مقابل وجوده في دار الإفتاء للرد على الفتاوى .



بالنسبة لموظفي الاوقاف فأنا لم أقصد أنهم سيئين و قد صححت هذا الأمر بمداخلتي مع الاخ الكريم نت برو و لكن أعذرني أخي الكريم بسبب شعوري بالحنق الذي نراه عندما نراجع أي دائرة حكومية و أصبح عندنا مثل الكابوس ! فتولد هذا الشعور و أنا أعترف بخطئي من حيث التعميم ( فالتعميم لا يجوز ) ،




3 – أنا لا اطلب منك أن تجمد عقلك , على العكس فالإسلام دين العقل , و أوضح هنا نقطة في غاية الخطورة وهي أن الإسلام دين يدخل في جميع تفاصيل الحياة وليس دين للمسجد فقط (قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ) وأعلمك بأن باب فقه المعاملات باب عظيم من أبواب الفقه الإسلامي يشتمل فيما يشتمل على التعاملات الإقتصادية في حياة الناس , وهناك فقهاء يختصون في الفقه الاقتصادي بعد دراستهم للعلم الشرعي المعروف وباختصار يقوم هؤلاء بالإطلاع على المنتجات المالية باستمرار و التشاور مع أهل الاختصاص في العلوم المالية ومن ثم يعطون الرأي الشرعي فيها بحسب الاجتهاد في مصادر التشريع المعروفة ( القرآن و السنة)وهما الأساس ثم المصادر المستنبطة منهما(الإجماع-القياس-الاستحسان-سد الذرائع-الاستصحاب ، العرف -المصالح المرسلة ، وغيرها...) وبما يحقق (مقاصد الشريعة),وكذلك الحال مع الإفتاء بالأمور الطبية (مثل حكم بيع الأعضاء أو التبرع بها ) , وهذا عمل جميع المدارس الفقهية في ما يستجد على حياة المسلمين , من أوائل هذه المدارس مدرسة الإمام أبو حنيفة عندما كان يجمع أكثر من ثلاثين مختص من اجل مناقشة مسألة ما وإصدار حكم فيها .


انت هنا تضع يدك على الجرح و على الدواء في نفس الوقت بحيث أنك تبيح لعالم الشريعة الافتاء بكل شيء فقط لأنه عالم شريعة ؟؟؟؟ و تستشهد بأن ابو حنيفة كان يجمع 30 مختص من أجل اصدار حكم و هذا كلام جميل و رائع و بكل بساطة أنا أطالب فقهائنا الافاضل بتقليد الامام أو حنيفة رضي الله عنه لا أكثر و لا أقل ،،، و السؤال هل يقوم علمائنا الافاضل بأستشارة 30 مختص قبل اصدار الفتوى ؟؟؟؟
و الجواب لا لا لا لا و الدليل أن الكثير من الفتاوى أصبحت نقمة على اصحابها بسبب ما تحمله من أثر سيء و من جهل مطبق بالقضية و عندي مئات الامثلة سأتلوا عليك بعضها بأختصار ( فتوى العلامة أبن باز التي يقول فيها : من قال بكروية الارض فقد كفر ) ؟؟؟ و أرجوا قبل أن ترد على مداخلتي أن تعود لمحرك البحث غوغل و تطلب الفتوى و ستراها منشورة في مئات المواقع الاسلامية و غيرها ؟؟؟!!؟
ناهيك عن فتاوى لبعض علمائنا لا أجد فيها تضييع لوقت و جهد الأمة و شبابها في أشياء تافهة كفتوى ارضاع الكبير و الزميل في العمل و حكم ختان الاناث و إلى أي حد يجب إجراء الختان و ماقاله فلان من العلماء و ذاك من الفقهاء و الخ ... من هذه الفتاوى الغريبة ، في الوقت الذي يقوم فيه علماء الغرب بأختراع و تصنيع الايرباص 380 و تطوير شبكات الاتصال و الاقمار الصناعية و البنوك الالكترونية وتطوير الرقائق الذكية ..الخ



4 – ردا على ما ذكرته من تضارب لبعض الفتاوى أقول بأن العلماء ليسوا سواسية في علمهم ثم إن بعضهم قد يكمّل بعض ,وكذلك هناك ما يسمى بالمجامع الفقهية وفيها يجتمع علماء المسلمين من جميع البلاد بشكل دوري لتدارس المستجدات على حياة المسلمين وإعطاء الأحكام الشرعية فيها بشكل جماعي وبإمكان الجميع السؤال عن آراء المجامع والأخذ بها .

أنا شخصيا يا أخ ياسر لم أسمع عن تشريع ديناميكي وعلمي وعملي يصلح لجميع الأزمنة والأمكنة أكثر من الإسلام...




هذا هو مانطالب به أخي الكريم مجمعات للفتوى تحوي علماء الشرع و علماء التخصص
و على الاسس العلمية و نؤيد و نطالب بعدم تضارب الفتاوى حتى لايضيع الناس ؟
و كل هذا يؤكد كلامنا أن الاسلام دين صالح لكل زمان ومكان شرط أن نطبق الاية الكريمة ( أسالوا أهل الذكر أن كنتم لا تعلمون ) صدق الله العظيم

ختاما تقبل مني أخي الكريم خالص التحية

البلخي
13-01-2010, 12:55 AM
بارك الله لك بعلمك واشجعك واشجع نفسي على طلب العلم
كان سيدنا الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه
يطوف بالأسواق و يقول :
(( لا يبع في سوقنا إلا من تفقه, و إلا أكل الربا شاء أم أبى ))
ويقول سيدنا علي كرم الله وجهه:
(( من اتجر بغير فقه فقد ارتطم في الربا ثم ارتطم ثم ارتطم )).


هنا أنت تعود و ترتكب نفس الخطأ الذي ذكرته لك في المداخلة الاولى و هي أيحاء مبطن بأن من يعارض كلامك هو من مشجعي الحرام مثل الربا و العياذ بالله و ماتحويه هذه الايحاءات المبطنة من محاولة تأثير فكري بالتخويف المبطن من خلال هذه الأيحاءات و هذا أسلوب لا يمكن أن يؤثر إلا في أصحاب العقول البسيطة الغير متعلمة و لكنه لايصلح لإناس مفكرين و مطلعين و أرجوا منك بكل حرارة و أخوية أن تحاول تغيير هذا النهج الذي يتبعه زملائك من أصحاب هذا الفكر لأنه في النهاية سينصب ضد مصالهم ( بنفس الطريقة التي أنتهت اليها فتوى أبن باز بتكفير من قال بكروية الارض ) ؟؟؟!؟؟؟

البلخي
13-01-2010, 01:07 AM
من قال إن علماء الشرع يجب أن لا يتدخلوا في الأمور الإقتصادية !!!
الإسلام دين يدخل في جميع تفاصيل الحياة وليس دين للمسجد فقط ...
أنا أقول لك ذلك أخي الكريم و أعيد و أكرر مكان علماء الشريعة في العصر الحالي هو في المساجد و المؤسسات التربوية و الدعوة الى الفضيلة و اعطاء الفتاوى الشرعية و تحفيظ القرآن الكريم و هذه أشياء جليلة و عظيمة و لا أدري مالذي يدفعهم للتدخل في كل شيء و إن أرادوا ذلك فلا مانع شرط أن تكون ضمن مؤسسات علمية و بطريقة الامام ابوحنيفة من الاستشارة المتعددة و المتخصصة كما ذكرتها حضرتك تماما ، و لابد من أن أثني هنا على مجمع البحوث الاسلامية بالأزهر الشريف الذي حصر كل هذه الامور ضمن أطر علمية متكاملة ( بغض النظر عن الضغوط السياسية التي تمارس من أجل اصدار فتاوى سياسية لا نرضى بها )
و اذا أرد علماء الشريعة كما تقول حضرتك التدخل في كل شيء فما هي أذن مهمة الجامعات و الاكاديميات و الصحافة و مراكز العلوم و مراكز الابحاث ؟؟؟؟ يكفي أن نذهب للمسجد و نتعلم من الامام ؟؟؟و لاداعي لكل ماسبق ؟؟
كما أني كتبت عن هذا بأسهاب في موضوع الفتاوى المالية و الاقتصادية بين اختلاف الفقهاء و حيرة العباد!
المنشور في هذا المنتدى

NetPro
13-01-2010, 11:06 AM
هنا أنت تعود و ترتكب نفس الخطأ الذي ذكرته لك في المداخلة الاولى و هي أيحاء مبطن بأن من يعارض كلامك هو من مشجعي الحرام مثل الربا و العياذ بالله و ماتحويه هذه الايحاءات المبطنة من محاولة تأثير فكري بالتخويف المبطن من خلال هذه الأيحاءات و هذا أسلوب لا يمكن أن يؤثر إلا في أصحاب العقول البسيطة الغير متعلمة و لكنه لايصلح لإناس مفكرين و مطلعين و أرجوا منك بكل حرارة و أخوية أن تحاول تغيير هذا النهج الذي يتبعه زملائك من أصحاب هذا الفكر لأنه في النهاية سينصب ضد مصالهم ( بنفس الطريقة التي أنتهت اليها فتوى أبن باز بتكفير من قال بكروية الارض ) ؟؟؟!؟؟؟
حبيبنا
روق ... الحديث كان موجه لي ولا أرى أي ترهيب فكري بالقصة
الفكرة أنه شجع نفسه والاخرين على التفقه قبل الدخول في معاملة اقتصادية مجهولة بالنسبة لنا مثل البورصة.
وهذا طبيعي لكل مثقف أن يقرأ عنها اقتصادياً قبل الدخول فيها وإذا كان يهمه الناحية الشرعية فيجب أن يقرأ عنها شرعياً قبل الدخول فيها.
وأعتقد أنك تتفق معي أن البعض ولن أقول الكثير من شعبنا يسير كالقطيع مقلداً بأي جديد بدون التفقه به فتسمع فلان سيدخل بالبورصة لماذا (السبب سخيف: لأن جارنا أبو فلان ربح منيح من البورصة وفقط) (واذا جارنا فتح محل فلافل وربح .... أخي شريك الأكل ما بيخسر بتلاقي بنفس الحارة 10 محلات)
زملاءنا
بعد إطلاعي كطرف ثالث على نقاشكم أرى فيه الكثير من نقاط الإتفاق ما يشوب الموضوع هو اتباع طريقة دعوية تقليدية من أخونا طالب ينتج عنها بعض التوتر من زميلنا البلخي والذي بطريقة ما وضع نفسه على الطرف الاخر مع أني أشعر أنه على نفس الطرف مع زميلنا طالب ولكن باختلاف الأسلوب.
بالنهاية لكل رأيه وأسلوبه وأتمنى عليكما رجاء أن لا تقفا بضفتين متقابلتين بينما كلاكما بنفس الضفة.

البلخي
13-01-2010, 04:55 PM
حبيبنا
روق ... الحديث كان موجه لي ولا أرى أي ترهيب فكري بالقصة
الفكرة أنه شجع نفسه والاخرين على التفقه قبل الدخول في معاملة اقتصادية مجهولة بالنسبة لنا مثل البورصة.
وهذا طبيعي لكل مثقف أن يقرأ عنها اقتصادياً قبل الدخول فيها وإذا كان يهمه الناحية الشرعية فيجب أن يقرأ عنها شرعياً قبل الدخول فيها.
وأعتقد أنك تتفق معي أن البعض ولن أقول الكثير من شعبنا يسير كالقطيع مقلداً بأي جديد بدون التفقه به فتسمع فلان سيدخل بالبورصة لماذا (السبب سخيف: لأن جارنا أبو فلان ربح منيح من البورصة وفقط) (واذا جارنا فتح محل فلافل وربح .... أخي شريك الأكل ما بيخسر بتلاقي بنفس الحارة 10 محلات)
زملاءنا
بعد إطلاعي كطرف ثالث على نقاشكم أرى فيه الكثير من نقاط الإتفاق ما يشوب الموضوع هو اتباع طريقة دعوية تقليدية من أخونا طالب ينتج عنها بعض التوتر من زميلنا البلخي والذي بطريقة ما وضع نفسه على الطرف الاخر مع أني أشعر أنه على نفس الطرف مع زميلنا طالب ولكن باختلاف الأسلوب.
بالنهاية لكل رأيه وأسلوبه وأتمنى عليكما رجاء أن لا تقفا بضفتين متقابلتين بينما كلاكما بنفس الضفة.

أهلا أخي نت برو
أرجوا أن تكون أمورك بخير و خاصة بالبورصة
و أشكرك على المداخلة
و بداية صحيح أن رد الاخ في هذه الفقرة موجه لك و لكن سياق الموضوع كان عاما ، و أنا من خلال مئات الحوارات التي جرت بيني و بين أحبائي ممن لهم توجه اسلامي كنت ألاحظ توجه من هذا النوع لديهم و بللاشعور ! يعني حتى يصل لفكرة معينة فهو يزرع عندك فكرة أخرى عن المحرمات فتعمل نوع من التشويش الفكري على أصل الموضوع و خاصة أننا ناس نضع مخافة الله سبحانه أمام أعيننا دائما لذا تجد أن أي شيء فيه حرام أوذكر الحرام يجعل من الطرف الأخر يشعر بنوع من القلق و الخوف ( طبعا بسبب الحرص على دينه و أخرته )
و هكذا بدل من أن نوصل فكرة معينة للأخرين بطريقة الادلة و البراهين فأننا نوصلها بطريقة النتيجة النهائية المحسومة
و هكذا نستشهد من التاريخ او من حديث لموقف معين بأن النتيجة ( حرام ) و كون هذا الأمر لا ينطلي على المثقفين
و الخبراء فهو مع الأسف ينطلي على البسطاء مما يزيد في حيرتهم و قلقهم و هم الذين بأمس الحاجة لمن يقدم لهم كلام و اضح و محدد ليريحهم و لكن الذي يحصل مزيد من التوتر لحالهم و القلق و الضياع !!!
و أنا كوني مارست العمل التربوي لفترة طويلة و درست علم النفس التربوي أعرف التفاصيل الدقيقة لذه الاساليب ،،
و أعتقد أن الاخ الكريم طالب البركة لم يتقصد بنواياه ممارسة هذا النوع من التشويش الفكري متعمداً و إنما هو أكتسبها بحكم التعامل مع الآخرين ( إكتساب فطري ) و هذا أيضا مفهوم لأي خبير بعلم النفس التربوي أو الاجتماعي ،،

بالسبة لما ذكرته عن أننا تقف في جهة و احدة فهذا صحيح
من زاوية محبة الناس و الخوف على مصالح أمتنا و ديننا الحنيف و أن نرى تطورا لواقعنا من مختلف النواحي ، و لكننا ربما نختلف في الاسلوب الذي يقودنا الى الهدف المنشود ،

خالص المحبة لك و للأخ الكريم طالب البركة

طالب البركة
13-01-2010, 07:09 PM
السلم عليكم
الحقيقة يا أخ بلخي هناك الكثير من النقاط التي أثرتها بحاجة لتوضيح ولا يتسع المقام هنا لذلك مع العلم أن الإجابات بسيطة وسأذكر بعضها ,بالنسبة لفتوى كروية الأرض الشهيرة (أذكرك برجال الدين الأوربيين الذين قتلوا مكتشف كروية الأرض ) فقد تراجع علماء السعودية عنها بعد فترة من انتشار العلم , وبشكل عام كل إنسان يخطئ ويصيب والإستدراك على الفتاوي أمر وارد , و يؤسفني أنك تقوم بتصيّد أخطاء بعض العلماء , ثم أنا لا أخوّف احد بشكل مبطن كما قلت ولكن بشكل صريح وعلني , أحاول أن أذكّر بالله فقط وهذا واجب كل مسلم مهما كان اختصاصه (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ) ,
(نحن أعلم بما يقولون وما أنت عليهم بجبار فذكّر بالقرآن من يخاف وعيد45/50)
واستغرب أن تعتبر الذي يخاف الله صاحب عقل بسيط.
ارجع و أُأكّد أنّ الإسلام دين للحياة كلها والقرآن ليس فقط للتعليق على حيطان بيوتنا أو للقراءة في المساجد والمقابر ولكنه للتطبيق العملي , لذا يجب أن نعمل على تطبيق تعاليم ديننا كلّها وليس فقط تعاليم كيفية الصلاة وقراءة القرآن , وباقي أمور الحياة <فكل واحد يشتغل عكيفو ويعمل يلّي بناسبو > ( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون85/ أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون86/ )
أخير أرجو أن لا تعتبر كل هذا (( التخويف )) هو لك أنت بالذات وإلا سأظن بك الظنون :rolleyes: , وكذلك أرجو أن لا تأخذ الموضوع بشكل شخصي وكما قال الأخ نت برو <روق> فنحن في خندق واحد
أتفق معك في عدة نقاط منها أنّ الإسلام دين يشجع على العلم والاختراعات... والتضامن مع أهلنا في الأرض المحتلة واستنكار حفلات الفساد في بلاد المسلمين ... وغيرها
أشكر لك جرأتك في التراجع عن رأيك الأول وهذا مؤشر على عقلية متفتّحة , كما أنّي لا أبرّء نفسي فكل بني آدم خطّاء .
تأخيري لأن الموقع من اكثر من خمسة أيام لا يفتح لدينا في حلب وكذلك ظروف العمل
مساء خير للجميع

البلخي
13-01-2010, 08:14 PM
السلم عليكم
الحقيقة يا أخ بلخي هناك الكثير من النقاط التي أثرتها بحاجة لتوضيح ولا يتسع المقام هنا لذلك مع العلم أن الإجابات بسيطة وسأذكر بعضها ,بالنسبة لفتوى كروية الأرض الشهيرة (أذكرك برجال الدين الأوربيين الذين قتلوا مكتشف كروية الأرض ) فقد تراجع علماء السعودية عنها بعد فترة من انتشار العلم , وبشكل عام كل إنسان يخطئ ويصيب والإستدراك على الفتاوي أمر وارد , و يؤسفني أنك تقوم بتصيّد أخطاء بعض العلماء ,

وعليكم السلام ورحمة الله
أشكر مداخلتك
الفرق أخي الكريم بين رجال الدين في القرون الوسطى و الزمن الحالي كبير جدا
فالقرون الوسطى لم يكن هناك أقمار صناعية و لا أي تكنولوجية متطورة أما اليوم فيعرف حتى التلميذ الصغير في الصف الاول الابتدائي أن الارض كروية و يمكن شاف صور على التلفاز بهذا الخصوص فلا يعقل أن نقارن فتوى في العصور الوسطى مع فتوى في نهاية القرن العشرين !! و أنا لا أتصيد أخطاء أحد و لو أردنا ذلك و أتسع المقام لسقنا مئات الشواهد على فتاوى خاطئة و هزيلة أو مسيسة ( لصالح نظام سياسي ) أو فتوى هدفها أثارة الرأي العام لإهداف ربما شخصية و لا شك أنك سمعت بعدد منها و أنا متأكد
( دون أن أعرفك شخصيا ) بأنك ترفضها شكلا و مضموناً ، لذا أرجوا أن لاتضعني وحدي في قائمة المشككين لهذا النوع من الفتاوى !!
م
ال
ثم أنا لا أخوّف احد بشكل مبطن كما قلت ولكن بشكل صريح وعلني , أحاول أن أذكّر بالله فقط وهذا واجب كل مسلم مهما كان اختصاصه (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ) ,
(نحن أعلم بما يقولون وما أنت عليهم بجبار فذكّر بالقرآن من يخاف وعيد45/50)
واستغرب أن تعتبر الذي يخاف الله صاحب عقل بسيط.



أنا قلت رأيي بصراحة و ذكرت أنك لا تقصد هذا متعمدا بل بحكم التعامل و التأثر الفطري،
بالنسبة لدعوتك للناس بالخوف من الله و العمل الصالح فأنا أصنفه ضمن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و هذا برأيي شيء تستحق الشكر عليه و لكن أختلف معك بطريقة الطرح فقط ،،
كما أني لم أقصد أبداً أن من يخاف الله صاحب عقل بسيط أو جاهل؟ بل قصدت أن أغلب الطالبين للفتوى هم من عامة الناس و لايملكون الفهم الكافي أحيانا لذلك تراهم يريدون فتاوى جادة وواضحة لمسائل حياتهم و هذا أمر عادي و ليس فيه أي تجريح لأحد بل على العكس تماماً أنا أرى أنه كلما زاد الانسان علما و فكرا أصبح أكثر مخافة لله عز و جل و إلا كيف سيشكر الله العلي القدير على نعمة العقل فلله الحمد من قبل و من بعد ،،


ا
ارجع و أُأكّد أنّ الإسلام دين للحياة كلها والقرآن ليس فقط للتعليق على حيطان بيوتنا أو للقراءة في المساجد والمقابر ولكنه للتطبيق العملي , لذا يجب أن نعمل على تطبيق تعاليم ديننا كلّها وليس فقط تعاليم كيفية الصلاة وقراءة القرآن , وباقي أمور الحياة <فكل واحد يشتغل عكيفو ويعمل يلّي بناسبو > ( أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما تعملون85/ أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون86/ )
أخير أرجو أن لا تعتبر كل هذا (( التخويف )) هو لك أنت بالذات وإلا سأظن بك الظنون:rolleyes:


يا أخي الآية الكريمة التي ذكرتها تنص صراحة على الاحكام و الشرائع المباشرة ( الصيام و الزكاة و الجهاد ..الخ) و لا تنص على تفسير حدث جديد كليا أومحاولة تفسير أمر و تبين النظرة الشرعية السليمة له و الدليل أن هناك الكثير من الفرعيات المختلف عليها حتى بين الائمة الاربعة فهل اختلاف الشافعي عن المالكي ببعض مسائل الوضوء مثلا تعتبر ايمان ببعض الكتاب و كفر ببعض الكتاب ؟؟؟؟
هل تتأكد الأن بنفسك من صحة كلامي عندما قلت لك أنك تضع أيات فيها أحداث مخيفة للكافرين و تستشهد بها رغم أن الحوار لم يدخل في جانب الكفر لأن الطرفين المتحاورين من المؤمنين ! و هذا دليل على أن الاسلوب المتبع قديكون بحاجة الى أعادة نظر وأنا هنا لا أقدم لك النصيحة بصفتي أعلم منك ( لاسمح الله ) ولكن ممكن ان تعتبرها بسبب أني أكبر سناُ فقط و أكن لك صافي التقدير ولا لأي سبب أخر ،
ال
, وكذلك أرجو أن لا تأخذ الموضوع بشكل شخصي وكما قال الأخ نت برو <روق> فنحن في خندق واحد
أتفق معك في عدة نقاط منها أنّ الإسلام دين يشجع على العلم والاختراعات... والتضامن مع أهلنا في الأرض المحتلة واستنكار حفلات الفساد في بلاد المسلمين ... وغيرها
أشكر لك جرأتك في التراجع عن رأيك الأول وهذا مؤشر على عقلية متفتّحة , كما أنّي لا أبرّء نفسي فكل بني آدم خطّاء .
تأخيري لأن الموقع من اكثر من خمسة أيام لا يفتح لدينا في حلب وكذلك ظروف العمل
مساء خير للجميع
ختاما أخي الكريم أنا لا أخذ الموضوع بشكل شخصي على العكس تماما هذا الحوار زاد تقديري و احترامي لشخصك الكريم و أؤيد ماقاله الاخ الكريم نت برو بأننا نسعى لنفس الهدف و إن أصبنا فمن الله العزيز الحكيم و إن إخطانأ فمن أنفسنا ، وأخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين

NetPro
14-01-2010, 01:39 AM
وعليكم السلام ورحمة الله
ولكن ممكن ان تعتبرها بسبب أني أكبر سناُ فقط و أكن لك صافي التقدير ولا لأي سبب أخر ،
شو عرفك إنك أكبر منه سناً يمكن الزلمة ختيار شايب :biggrin: (طبعاً قصدي شيخ جليل بس حبيت امزح).
اسمحوا لي بكلمة.
كلاكما له أسلوب مميز ... ووجود كل منكما في مجتمعنا مهم وتنوع الاراء بينكما مهم ويغني الفكر.
وأخيراً
أحبكما في الله.

البلخي
14-01-2010, 12:41 PM
شو عرفك إنك أكبر منه سناً يمكن الزلمة ختيار شايب :biggrin: (طبعاً قصدي شيخ جليل بس حبيت امزح).




عرفت أني أكبر منه سناً بسبب بسيط وواضح
و هو أن طريقة و أسلوب الاخ الكريم طالب البركة
تدل على حماس الشباب بكل تفاصيلها ،

شفت أنو الشغلة سهلة :wink:






اسمحوا لي بكلمة.
كلاكما له أسلوب مميز ... ووجود كل منكما في مجتمعنا مهم وتنوع الاراء بينكما مهم ويغني الفكر.
وأخيراً
أحبكما في الله.

اشكرك أخي الحبيب
و الله يعلم أني أبادلك نفس الشعور
و ندعوا الله سبحانه و تعالى أن يجعلنا و أياكم ممن يحبهم أهل الارض و أهل السماء

BROKER
14-01-2010, 06:54 PM
والله إذا لم أخرج من هذا المنتدى الا بأشخاص يحملون أفكاركم وشخصياتكم و حبكم ..... فأنا قد ربحت حقاً ..

طالب البركة
18-01-2010, 09:26 PM
أظن أن كل منّا قد تعلم شيئ من هذا الحوار البنّاء وشكري للجميع ولهذا الموقع المحترم وللأخ المشرف
و< لمحضر الخير > الاخ نت برو ...

sam-t
25-01-2010, 06:52 AM
السلام عليكم

أنا سألت، وفيه شبهة والابتعاد عن الشبهة أولا حرزا من الوقوع فيها.

وأحد من سألتهم أفادني بأنه حرام والدليل بالمقاربة:

لأن الشخص الذي يريد العمل كتقني في قسم الـ it لمعمل خمور هل يجوز له ذلك ؟؟؟
من المعلوم أنه محرم ( لعن الله الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه) يعني لو أن لك يد في إنجاح معمل الخمور لأصابك لعنة كما في حديث الرسول لأن الخمر من الكبائر
أيضا من المعلوم أيضا أن الربا من الكبائر ؟ أليس كذلك؟؟؟

سوق دمشق للأوراق المالية يحوي بنوك تعمل بالفوائد الربوية إليس كذلك؟؟؟
إذن فهو محرم

أيضا أمر أخر
سوق دمشق لا تحدد مبلغا مقطوعا تأخذه لقاء عملية التداول. بل نسبة، وهي تأخذها من جزء من النسبة التي يأخذها الوسيط من المتداول عند كل عملية بيع أو شراء.
ولو أخذ السوق مبلغا محددا 500 ليرة مثلا لقاء كل عملية تداول لاختلف الأمر

فهل يعتبر وفقا لهذا التداول محرم في السوق؟؟؟ طبعا لا لأن المتدالين ليسوا أمام خيار ثاني.


أما بالنسبة لكلام السيد البلخي بأنه قام بعمل برنامج محاسبي وهو لا يعلم من قام باستخدامه معمل خمور أم شركة لا اشكال فيها فالمقارنة هنا ليست في محلها لأن الشخص الذي فتح هذا الموضوع سأل عن حرمة العمل في مكان محدد معروف، ولم يسأل بشكل عام .

أنا أجبت مما سمعت ولم أفـتي، وعلى الشخص الذي سأل أن يسأل عدة مشايخ في هذا.

البلخي
25-01-2010, 03:51 PM
السلام عليكم

أنا سألت، وفيه شبهة والابتعاد عن الشبهة أولا حرزا من الوقوع فيها.

وأحد من سألتهم أفادني بأنه حرام والدليل بالمقاربة:

لأن الشخص الذي يريد العمل كتقني في قسم الـ it لمعمل خمور هل يجوز له ذلك ؟؟؟
من المعلوم أنه محرم ( لعن الله الخمر وشاربها وساقيها وبائعها ومبتاعها وعاصرها ومعتصرها وحاملها والمحمولة إليه) يعني لو أن لك يد في إنجاح معمل الخمور لأصابك لعنة كما في حديث الرسول لأن الخمر من الكبائر
أيضا من المعلوم أيضا أن الربا من الكبائر ؟ أليس كذلك؟؟؟

سوق دمشق للأوراق المالية يحوي بنوك تعمل بالفوائد الربوية إليس كذلك؟؟؟
إذن فهو محرم

أيضا أمر أخر
سوق دمشق لا تحدد مبلغا مقطوعا تأخذه لقاء عملية التداول. بل نسبة، وهي تأخذها من جزء من النسبة التي يأخذها الوسيط من المتداول عند كل عملية بيع أو شراء.
ولو أخذ السوق مبلغا محددا 500 ليرة مثلا لقاء كل عملية تداول لاختلف الأمر

فهل يعتبر وفقا لهذا التداول محرم في السوق؟؟؟ طبعا لا لأن المتدالين ليسوا أمام خيار ثاني.


أما بالنسبة لكلام السيد البلخي بأنه قام بعمل برنامج محاسبي وهو لا يعلم من قام باستخدامه معمل خمور أم شركة لا اشكال فيها فالمقارنة هنا ليست في محلها لأن الشخص الذي فتح هذا الموضوع سأل عن حرمة العمل في مكان محدد معروف، ولم يسأل بشكل عام .

أنا أجبت مما سمعت ولم أفـتي، وعلى الشخص الذي سأل أن يسأل عدة مشايخ في هذا.
السلام عليكم أخي الكريم
لو أنك تمعنت في كل الحوار الذي دار بين المتحاورين لوجدت الكثير من الاجابات
و من ناحية أخرى أنا مستغرب و مندهش و أفتح عيوني من الاستغراب
و السبب هو التنافض العجيب الذي يقوم به بعض الاعضاء و منهم حضرتك بالذات ؟؟؟
انت هنا تقبل بمقولة ان التعامل مع البورصة حرام حسب ( ماقيل لك لا أدري من ) ثم تقوم حضرتك بالاشتراك في منتدى للبورصة و فوق هذا تقوم بنقل اخبار البورصة و فوق هذا تشارك بالنقاشات حول البورصة ..؟؟؟؟
و لا أدري كيف أصبح كل هذا حلال و العمل في سوق دمشق حرام أو فيه شبهة ؟؟؟؟
و أعرف الرد الجاهز الذي ستقوله ( لأنك لا تملك غيره ) و ردك سيكون
أنا أتعامل مع الشركات و البنوك الاسلامية فقط ..( اليس كذلك )
طيب سأتفق معك و لكن هذه الشركات الحلال و البنوك الاسلامية اليست ضمن نفس البورصة التي تحرم أنت التعامل معها ؟؟؟؟
و سأعطيك مثال مباشر : لو أن هناك مطعم يقدم الخمور و انت تذهب اليه
و عندما أقول لك أن هذا لايجوز فترد علي بالقول أنا لم اشرب هناك سوى شاي و لايهمني أن جميع الطاولات التي حولي تشرب الخمر ؟؟؟ و لكنك في نفس الوقت تعتبر أن صاحب المطعم ماله حرام ؟؟؟
ألا ترى قمة التناقض في أراءك ؟؟؟؟
ثم ياأخي لو أن هناك مصنع للخمور و انت تقوم بنقل أخباره ألا يعتبر ذلك عمل حرام ؟؟ الجواب نعم لأنك تشارك بطريقة أو بأخرى في أعمال هذا المصنع و مع ذلك فأنت تنقل أخبار سوق دمشق دون أن تشعر بأي مشكلة
لماذا ؟
أرجوا منك ياأخي ان تكون منطقيا وواقعيا و تتأكد من صحة الفتوى و من أصدرها و كيف أصدرها قبل أن ترميها بوجه العباد

ثم أن هناك شيء أخر متعلق بهذه الفتوى
و هي أن هناك العديد من شبابنا المغتربين الذين عادوا الى الارض الوطن ووجدوا فرص عمل في البنوك و شركات الوساطة و سوق دمشق و لكنهم عندما سمعوا بهذه الفتوى ( و خاصة فتاوي السيد الفاضل النابلسي )
امتنعوا عن العمل و بعضهم عاد الى الغربة و بعضهم بدون عمل ؟؟
فهل من وظائف مشايخنا الافاضل قطع أرزاق العباد ؟؟
و المؤسف أن هذه البنوك و الشركات عندما لا تجد الكوادر الوطنية فأنها تلجأ الى استيراد كوادر من دول عربية أخرى فكم من موظف اردني في شركات الوساطة ؟ و كن لبناني في البنوك و شركات الاتصال؟ و كم من جنسيات أخرى في أماكن أخرى بينما الكثيرمن شبابنا السوري عاطل عن العمل رغم أنه يملك الخبرة فقط بسبب شبهة إرتأها أحد المشايخ الافاضل الذي يحمل شهادة الدكتوراة في الادب العربي ( و أقصد تحديدا السيد النابلسي المتخصص أصلا في نقد روايات و مسرحيات توفيق الحكيم و يصنف كنافد مسرحي ؟؟)

أرحمونا ياناس ... الرحمة...

sam-t
25-01-2010, 08:11 PM
السلام عليكم أخي الكريم
لو أنك تمعنت في كل الحوار الذي دار بين المتحاورين لوجدت الكثير من الاجابات
و من ناحية أخرى أنا مستغرب و مندهش و أفتح عيوني من الاستغراب

حقك


و السبب هو التنافض العجيب الذي يقوم به بعض الاعضاء و منهم حضرتك بالذات ؟؟؟


لماذا لا نقل أنت ؟ فهل عدم موافقتك بقناعاتك يعتبر تناقض؟

انت هنا تقبل بمقولة ان التعامل مع البورصة حرام حسب ( ماقيل لك لا أدري من ) ثم تقوم حضرتك بالاشتراك في منتدى للبورصة و فوق هذا تقوم بنقل اخبار البورصة و فوق هذا تشارك بالنقاشات حول البورصة ..؟؟؟؟
و لا أدري كيف أصبح كل هذا حلال و العمل في سوق دمشق حرام أو فيه شبهة ؟؟؟؟
و أعرف الرد الجاهز الذي ستقوله ( لأنك لا تملك غيره ) و ردك سيكون
أنا أتعامل مع الشركات و البنوك الاسلامية فقط ..( اليس كذلك )
طيب سأتفق معك و لكن هذه الشركات الحلال و البنوك الاسلامية اليست ضمن نفس البورصة التي تحرم أنت التعامل معها ؟؟؟؟


هل هذا الذي فهمته من ردي؟ العمل فيها شيء؟ والتداول بها لعدم وجود أي سوق اسلامية ثانية أمر أخر، لا تفسر ردي كما يحلو لك



و سأعطيك مثال مباشر : لو أن هناك مطعم يقدم الخمور و انت تذهب اليه
و عندما أقول لك أن هذا لايجوز فترد علي بالقول أنا لم اشرب هناك سوى شاي و لايهمني أن جميع الطاولات التي حولي تشرب الخمر ؟؟؟ و لكنك في نفس الوقت تعتبر أن صاحب المطعم ماله حرام ؟؟؟
ألا ترى قمة التناقض في أراءك ؟؟؟؟

تخترع حوار بيني وبينك لم يحدث على الواقع وتفترض أني لو جاوبتك كذا لكان هذا جوابي متناقض ... ما شاء الله قمة في الخيال العلمي.
من قال لك أن دخول مطعم يبيع الخمر حلال حتى أقوم بتناول وجبة فيه؟؟؟

ثم ياأخي لو أن هناك مصنع للخمور و انت تقوم بنقل أخباره ألا يعتبر ذلك عمل حرام ؟؟ الجواب نعم لأنك تشارك بطريقة أو بأخرى في أعمال هذا المصنع و مع ذلك فأنت تنقل أخبار سوق دمشق دون أن تشعر بأي مشكلة
لماذا ؟
ما زلت تفترض نقاش أنا لم أقله


أرجوا منك ياأخي ان تكون منطقيا وواقعيا و تتأكد من صحة الفتوى و من أصدرها و كيف أصدرها قبل أن ترميها بوجه العباد
أنا لا أفتي ولا أقدم الفتاوي أرجو منك أنت أن تسأل عن صحة ما تقوله، هناك العديد من المشايخ المعروفين في البلد اسألهم بنفسك، وأيضا الموضوع مناقش في منتديات تختص بالبورصة في الخليجية كثيرا، اذهب واقرأها.


ثم أن هناك شيء أخر متعلق بهذه الفتوى
و هي أن هناك العديد من شبابنا المغتربين الذين عادوا الى الارض الوطن ووجدوا فرص عمل في البنوك و شركات الوساطة و سوق دمشق و لكنهم عندما سمعوا بهذه الفتوى ( و خاصة فتاوي السيد الفاضل النابلسي )
امتنعوا عن العمل و بعضهم عاد الى الغربة و بعضهم بدون عمل ؟؟
فهل من وظائف مشايخنا الافاضل قطع أرزاق العباد ؟؟


يا أخي أمرك عجيب أنت الذي يناقض نفسه بنفسه هؤلاء المشايخ ومنهم النابلسي قالوا كلمة حق لاتعجبك وتصر على أنها حلال، حللها أنت لنفسك وليس للعباد،
إذا كان الأمر من الناحية الإسلامية يهمك فعلا فلا تستميت في اقناع الناس بأنك على صواب والشيوخ وعلماء المسلمين في سوريا وباقي العالم على خطأ فقط لأنك تقتنع بها.

لماذا أيضا تريد أن تقول أن المشايخ يقطعون أرزاق العباد وكأن الرزق محصور بهذا العمل؟ وكأن سوريا لا عمل فيها إلا فيما تذكر؟؟؟ يجب على علماء المسلمين الإجابة بصدق، وليس التحليل والتحريم حسب حالة الفقر والغني، أو حسب توفر الوظائف أو عدم توفرها أمام وأخذ نسبة البطالة بعين الاعتبار، الحرام يبقى حرام والحلال يبقى حلال




و المؤسف أن هذه البنوك و الشركات عندما لا تجد الكوادر الوطنية فأنها تلجأ الى استيراد كوادر من دول عربية أخرى فكم من موظف اردني في شركات الوساطة ؟ و كن لبناني في البنوك و شركات الاتصال؟ و كم من جنسيات أخرى في أماكن أخرى بينما الكثيرمن شبابنا السوري عاطل عن العمل رغم أنه يملك الخبرة فقط بسبب شبهة إرتأها أحد المشايخ الافاضل الذي يحمل شهادة الدكتوراة في الادب العربي ( و أقصد تحديدا السيد النابلسي المتخصص أصلا في نقد روايات و مسرحيات توفيق الحكيم و يصنف كنافد مسرحي ؟؟)


ليس من حقك أن تهاجم النابلسي أو أن تقلل من أحترام أي شيخ أو عالم من علماء الدين، أن تحلل أو تحرم على كيفك هذا أمر يخصك ولا دخل لأحد فيه أما أن تعمم بأن جميع ما تقوم به هو الحلال بالرغم من تحذير المشايخ له، فأنا أرى أنك في الجهة الضعيفة.

أرحمونا ياناس ... الرحمة...

ألا يرحمك الناس ليس مشكلة، واتمنى ان يرحمك الله أيضا.

البلخي
25-01-2010, 10:20 PM
الاخ الكريم
لن أدخل معك في أي نقاش لأني كما ذكرت في موضوع ( الفتاوى الاقتصادية و المالية)
الحوار مع حضرتك أخذ طريق مسدود مليء بالتشنج فأعذرني عن متابعته


ليس من حقك أن تهاجم النابلسي أو أن تقلل من أحترام أي شيخ أو عالم من علماء الدين، أن تحلل أو تحرم على كيفك هذا أمر يخصك ولا دخل لأحد فيه أما أن تعمم بأن جميع ما تقوم به هو الحلال بالرغم من تحذير المشايخ له، فأنا أرى أنك في الجهة الضعيفة.


.
سأكتفي بالرد على هذه النقطة
أين وجدت في كلامي أني أهاجم السيد النابلسي ؟؟؟
انا أكن له كل إحترام وتقدير و لكن من حقي أن لا أتفق معه فيما ليس من تخصصه
و هنا أنا لا أخالف القرأن الكريم ولا السنة الشريفة
أما إذا كان قصدك حول ما ذكرته من تخصصه في الادب والرواية و المسرح فتستطيع أن تزور موقعه و تتأكد بنفسك و هذا فخر للسيد النابلسي بأن يملك شهادات في الادب و التربية و لكن أنا لا أراه متخصص في الاقتصاد و هذه وجهة نظري

تحية