المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جورج اورويل ورواية 1984


Tigerssound
03-05-2012, 04:42 PM
جورج اورويل ورواية 1984


جورج أورويل كاتب و روائي بريطاني اسمه الحقيقي إريك آرثر بلير (George Orwell) ، وجورج أورويل هو الاسم المستعار له والذي اشتهر به. ولد في قرية مونتهاري بولاية البنجاب الهندية لأسرة متوسطة الحال.






كان يحب الحرية ويكره سيطرة وهيمنة الإنسان على الإنسان وكان يعتقد بأن الإدارة الاستعمارية في بورما كان أساسها الهيمنة على الآخرين وليس فقط البورميين بل أيضا الإنجليز من الطبقة العاملة. في عام 1928 عاد إلى لندن ومارس عيشة وحياة الفقراء ليتجاوز بذلك عقدة النفور الموروثة لديه ولدى أبناء الطبقة الوسطى التي ينتمي إليها من الفقراء، ثم سافر إلى باريس حيث عاش في أحد أحياء العمال، وعمل في غَسل الصحون.






في ديسمبر عام 1929 بدأ إريك في كتابة أول كتبه، وكان عبارة عن تقرير عن تلك الفترات التي عاشها في كل من لندن وباريس بين الفقراء، لكن التقرير لم ير النور إلا عام 1933 وجاء بعنوان (Down And Out In Paris And London)، ونشره باسم مستعار هو جورج أورويل, ونشر كتابه الثاني أيام بورمية (Burmese Days) الذي تناول فيه خبراته في فترة الخدمة الاستعمارية في بورما.







في عام 1935 م كتب رواية ابنة قسيس, وفي عام 1936 م كتب روايته دع الزنبقة تطير (Keep The Aspidistra Flying), في عام 1937 كتب تقريره الطريق إلى ويجان بيير (The Road to Wigan Pier) انتقد فيه كلا من النظام الطبقي الإنجليزي و الاشتراكية الإنجليزية, وفي نهاية عام 1936 توجه أورويل إلى إسبانيا ليعمل مراسلا صحفيا وجندياً لصالح الجمهورية الثانية الإسبانية بجانب حزب ماركسي معادي للستالينية وقد دون أورويل خبراته التي عاشها في الحرب الأهلية الأسبانية في كتاب أصدره عام 1938 بعنوان تقديرا لكاتالونيا (Homage to Catalonia) رداً على الصحف البريطانية المنتقدة لليسار الإسباني، كما شارك في.








في عام 1938 أصيب أورويل بالسل و سافر لقضاء بعض الوقت في المغرب، وهناك ألف روايته الثالثة الخروج إلى المتنفس (Coming up for Air) التي نشرت عام 1939 م.





في عام 1941 التحق بالقسم الهندي بهيئة الإذاعة البريطانية، ثم ترك عمله عام 1943 بالإذاعة ليعمل محررا أدبيا بصحيفة تريبون، وبدأ في كتابة روايته المشهورة عالميا مزرعة الحيوانات (Animal Farm).








و في عام 1946 ألف روايته الأخيرة 1984 التي حولت إلى فيلم سينمائي و تنبأت بالمستقبل وعن عام 1984م








( ملخص عن الرواية )









كان "وينستون سميث" يعرف جيدا بأن ثمة شئ خاطئ بالعالم حوله. يعلم يقينا بأن وقتا قد مر عليه من قبل لم يكن فيه الطعام بهذا المذاق السئ, ولم تكن الملابس دائما خشنة, رصاصية, ولم تكن الوظائف كئيبة مملة, ولم يكن هناك هذا الخوف المسيطر والشك الدائم من كل شخص وأي شخص. لكن كيف عرف "سميث" بأن ثمة اختلافا عما كان في الماضي, وهو لا يتذكر شيئا عنه؟ كيف سمح لنفسه بأن يشك في "الأخ الأكبر", الذي يراقب الجميع دائما, وكيف يشك في الحزب؟ والذي هو دائما على صواب. لماذا يحاول دائما –وبشكل غريزي- أن يتفادى شاشة أجهزة "التليسكرين" المنتشرة في كل مكان والتي اعتاد الجميع عليها؟ ولماذا يمقت بشدة "دقيقتي الكره" والتي يجد الآخرون فيها مرحا صاخبا ينخرطون فيه حتى النخاع؟






هذه هي الأسئلة التي تشغل عقل "وينستون" بشكل دائم, وبشكل مزعج, إنه يعرف أنه مختلف بشكل أو بآخر عن الجميع, لكنه لا يعرف لماذا يختمره هذا الشعور, ولا يعرف كيف سيصل لإجابة على هذا السؤال, ولا على كل الأسئلة الأخرى.







إن العالم الذي يعرفه "وينستون" ملئ بالكره والغضب والخوف, عالم أشد ما يحتاج إلى الجمال, وإلى إجابات شافية. ودائما ما يتسائل "وينستون" عن الماضي, كيف كان؟ وهل الحقائق التي يخرج بها "الأخ الكبير" من حين لآخر هي الحقيقة فعلا, أما أنها مجرد أكاذيب. إن الماضي/التاريخ يتم إعادة كتابته بشكل مستمر عن طريق "الحزب", بل أن وظيفة "وينستون" هي أن يساعد في حبك تغيير الحقائق لتبدو واقعية, ولتناسب متطلبات الوقت الحاضر بحسب رؤية الحزب والأخ الأكبر. إنه يحب وظيفته ويكرهها في نفس الوقت, لكنه لا يستطيع عمل شيئا مقابل هذا التناقض الذي يعيش فيه.







لم يستطع "وينستون" أن يبقى على رتابة حياته أكثر من ذلك, ولقد بدأ اليوم إجراءا صغيرا –وذلك لا ينفي أنه إجراء ثوري-, لقد اشترى "وينستون" مفكرة ورقية من بائع للأنتيكات, ثم جلس في منزله بزاوية تجعله بعيدا عن شاشة التليسكرين –التي ترصد تحركات الجميع- وبدا في كتابة يومياته, على الرغم من أن ذلك يعتبر جريمة في شريعة الأخ الأكبر, بل وعقوبتها الموت.







لم تقتصر التغيرات التي طرأت على حياة "وينستون" على ذلك فقط, لقد قابل بالمصادفة في مقر عمله فتاة سوداء الشعر, ثم تتطور العلاقة بينهما إلى علاقة محظورة, إلى علاقة حب مليئة بالمشاعر التي وجدها "وينستون" فجأة تستيقظ في أعماقه, مشاعر لم يكن يتخيل من قبل أنها موجودة داخله, وبهذا الجمال, وبهذه الروعة.







بدا "وينستون" وقد غرق في مشاعر الحب والشوق تجاه "جوليا", وقد أدت تلك المشاعر المحمومة بهما إلى التفكير في شئ جرئ للغاية, لماذا لا نثور على الحزب؟






استمر "وينستون" و "جوليا" في اللقاء بشكل سري, يتحدثان عن العالم, ويتبادلان عشقهما في غرف سرية. لقد كانا يعيشان في الجنة أخيرا.







وبمصادفة أخرى, التقى "وينستون" برجل يدعى "أوبرايان", وهو أحد أعضاء الحزب الداخلي, وكان "وينستون" يعتقد بشكل ما أن "أوبرايان" ينتمي لتنظيم سري يحيك مؤامرة ضد الحزب وضد الأخ الأكبر, وأن ذلك التنظيم يدعى "الأخوية". وعلى الفور انضم "وينستون" و "جوليا" للأخوية, وأقسما أن يفعلا كل شئ في مقدورهما لمساعدة التنظيم. أخبرهما "أوبرايان" أن التغيير اللذان يطمحان إليه قد لا يحدث أثناء حياتهما, وأن ثمرة عمل الأخوية يمكن ألا تتذوقه سوى الأجيال التالية, وأخبرهما بمنتهى الصراحة, أن عملهما مع الأخوية قد يؤدي بهما إلى التعذيب أو الموت على يد أجهزة الحزب الأمنية. لكن "وينستون" و"جوليا" لم يتغير موقفهما البتة. نحن معك يا أوبرايان وحتى النهاية.







ولم يمضي وقت طويل حتى أمسكت أجهزة الأمن بالعاشقين, ( و الحقيقة أن من أبلغ عنهما لشرطة الفكر هو صاحب محل الأنتيكات, حيث كانا يتلقيان في غرفة استئجرها وينستون فوق متجره. كانا قد ائتمناه على سرهما), ثم أخذا لـ "وزارة الحب" من أجل الاستجواب والتعذيب.






ظل "وينستون" هناك لعدة أشهر, وقد قام "أوبرايان" –شخصيا- بتعذيبه, حيث اتضح أنه عضو مخلص للحزب, ولا ينتمي على الإطلاق لأي جماعات متآمرة. وقد حاول "وينستون" ان يقاوم التعذيب ويقاوم عملية "غسيل المخ" الذي يحاول "أوبرايان" إخضاعه لها, إلا أنه انهار في النهاية, اعترف, وخان جوليا, وخان نفسه. استسلم "وينستون" أخيرا لعملية غسيل المخ, وتعلم أن يحب الأخ الأكبر, فقط الأخ الأكبر. تعلم ألا تكون له أي مصالح فردية, وألا يفكر في شئ لم يسمح الحزب بالتفكير فيه, وألا يحب إنسان آخر قط.







تم إطلاق سراح "وينستون" من السجن, واعتبره الحزب "مواطنا مثاليا", وأنه لم يعد خطرا على المجتمع.






رواية 1984 من أفضل وأعمق ما كتب في القرن العشرين, أبدعها الروائي والصحفي الإنجليزي "جورج أورويل" (1903- 1950), عام 1949, وقد فسرها البعض بأنها تتحدث عما يحدث في الاتحاد السوفيتي الشيوعي, وأن أورويل يشير إلى "ستالين" عندما يتحدث عن "الأخ الأكبر", لكن الأرجح أن أورويل ببصيرة وعبقرية مدهشتين إنما يتكلم عن المستقبل, ويتكلم عن خوفه من الأنظمة الشمولية عموما, والتي ستستخدم التكنولوجيا والإعلام لطمس وتغيير الحقائق, ولتوجيه الناس بحسب رغبتهم عبر عملية "غسيل مخ" مكثفة, وهو الحادث في يومنا هذا, وحتى في أكثر البلاد التي يمكن أن نصفها بالديمقراطية.








أثر الرواية البالغ:







رواية “1984″ كان لها تأثير كبير على روايات عديدة؛ فقد أثرت في رواية “فهرنهايت 451″ لـ “راي برادبوري”, و”الرجل الراكض” لـ “ستيفن كنج”, و “البرتقالة الميكانيكية” لـ “أرثر بيرجس”, ومن جهة أخرى كان لرواية “نحن” للأديب الروسي” يفنجي زامياتين” ورواية “عالم جديد شجاع” لـ “ألدوس هكسلي” تأثيراً كبيراً على جورج أورويل أثناء كتابته لهذه الرواية.







أيضاً كان لهذه الرواية تأثير كبير على اللغة الإنجليزية؛ فقد شاع استخدام العديد من المفردات التي ابتكرت في هذه الرواية مثل: (الأخ الأكبر - Big Brother), (الغرفة 101 - Room 101), (شرطة الفكر - Thought police), ( التفكير المزدوج- Doublethink), ( اللغة الجديدة – Newspeak), بل لقد درج استخدم مصطلح (أورويلي – Orwellian) كطريقة لوصف الحالات, أو المشاهد, أو الأفكار, أو طرق التحدث التي تشبه ما جاء في أعمال أورويل عموماً وهذه الرواية خصوصاً.







العنوان الأصلي لهذه الرواية كان “أخر رجل في أوروبا” ولكن الناشر اقترح على أورويل تغييره, وبالرغم من المحاولات العديدة لتفسير سبب اختيار أورويل لعام “1984″ بالضبط كي يكون عنواناً للرواية, إلا أنها كلها غير مؤكدة, والاقتناع السائد الذي يُذكر غالباً بهذا الخصوص أن عنوان الرواية هو عكس لأخر رقمين من *** 1948, وهي ال*** التي أتم فيها أورويل كتابة الرواية والتي استغرقت كتابتها ثلاث سنوات بداية من 1945, ونشرت في عام 1949.







ترجمت هذه الرواية لـ 62 لغة, جدير بالذكر أن مجلة “التايم” اختارت هذه الرواية كواحدة من أفضل 100 رواية كتبت بالإنجليزية من عام 1923 وحتى عام 2005, هذا بالرغم من أنها منعت في الكثير من الدول والكثير من المكتبات حين صدورها باعتبارها رواية خطرة سياسيًا.







تم تحويل الرواية لفيلم سينمائي, وقد كان توقيت عرض الفيلم مثير جداً؛ فقد صدر الفيلم في عام 1984, وفي ذلك العام أيضاً أصدرت شركة “Apple” جهازها “ماكنتوش” وروّجت له بإعلان شهير جداً مستوحى من رواية 1984, تظهر فيه شركة IBM”” كأنها “الأخ الأكبر” وهو يتحدث للشعب من على إحدى الشاشات الكبيرة, وتظهر شركة “Apple” كأنها فتاة تجري حاملة مطرقة, والجنود يطاردونها, ثم تحطم الفتاة الشاشة, بعد ذلك يظهر شعار الإعلان, وقد كان: شركة أبل سوف تقدم لكم ماكنتوش وسوف تعرفون لماذا 1984 لن يشبه “1984″.







“إنها رواية تقرأ، ثم تقرأ من جديد”.







قال الكاتب الأمريكى العظيم ناعوم تشومسكى : «نعم، إن نبوءات أورويل قد تحققت، وأن ما حذرنا منه قد وقع بالفعل، على الأقل فى جوهره».





فكيف لكاتب و صحفي إنجليزي من الثلاثينات و الأربعينات قد عاصر الحربين العالميتين الأولى و الثانية أن يعلم بكل هذه الأمور المتعلقة بالنظام العالمي الجديد الذي أعلنه بوش الأب في الحادي عشر من سبتمبر عام 1991م ؟










شكرًا لك ولجميع القائمين على هذا العمل المميز ولكل الاعضاء والزوار ودمتم بأمان الله

رندة
03-05-2012, 06:30 PM
شكراً جزيلاً أخ Tigerssound (http://www.syria-stocks.com/forum/member.php?u=3051) لهذا الموجز المميز
عن رواية 1984 وكاتبها جورج اورويل
دمت نشاطاً وابداعاً

Tigerssound
03-05-2012, 07:27 PM
شكرًا جزيلا لك اختنا الكريمة وأعزك الله

من هذه الروايه 1984 والتي تحمل بين طياتها وبين السطور الكثير ، كتب العالم نعوم تشومسكي كتيب عن كيفية التحكم بالناس والسيطرة على الجمهور


وهذا الكتيب كان سريا للغايه حتى اكتشف حديثاً بالصدفة بمزاد لشركة ibm

وهذا ملخص عنه:


يكشف عالم الإنسانيات والمفكر الأمريكي ناعوم تشومسكي في هذا المقال ما يمكن تسميته بـ" استراتيجيات التحكّم والتوجيه العشر والتحكم بالجمهور" التي تعتمدها دوائر النفوذ في العالم للتلاعب بجموع النّاس,

وتوجيه سلوكهم والسيطرة على أفعالهم وتفكيرهم في مختلف بلدان العالم. ويبدو أنّ تشومسكي استند في مقاله إلى "وثيقة سريّة للغاية " يعود تاريخها إلى ماي 1979, وتمّ العثور عليها سنة 1986 عن طريق الصدفة , و تحمل عنوانا مثيرا "الأسلحة الصّامتة لخوض حرب هادئة ", وهي عبارة عن كتيّب أو دليل للتحكّم في البشر وتدجين المجتمعات والسيطرة على المقدّرات, ويرجّح المختصّون أنّها تعود إلى بعض دوائر النفوذ العالمي التي عادة ما تجمع كبار الساسة والرأسماليين والخبراء في مختلف المجالات



عموما المقال مثير جدّا بما فيه من فضح لخطط مفزعة يمكن تلمّس تطبيقاتها العينيّة بوضوح في السياسة الدولية, وحتّى المحليّة , وفي الخيارات الاقتصادية والتعليميّة أيضا:



1.استراتيجية الإلهاء والتسلية


عنصر أساسي لتحقيق الرقابة على المجتمع ، عبر تحويل انتباه الرأي العام عن القضايا الهامة والتغيرات التي تقررها النخب السياسية والاقتصادية ، مع إغراق النّاس بوابل متواصل من وسائل الترفيه , في مقابل شحّ المعلومات وندرتها. وهي استراتيجية ضرورية أيضا لمنع العامة من الوصول إلى المعرفة الأساسية في مجالات العلوم والاقتصاد وعلم النفس وعلم الأعصاب ، وعلم التحكم الآلي. "حافظوا على اهتمام الرأي العام بعيدا عن المشاكل الاجتماعية الحقيقية ، اجعلوه مفتونا بمسائل لا أهمية حقيقية لها . أبقوا الجمهور مشغولا ، مشغولا ، مشغولا ، لا وقت لديه للتفكير ،و عليه العودة إلى المزرعة مع غيره من الحيوانات. مقتطفات من كتيّب أو دليل "الأسلحة الصامتة لخوض حرب هادئة".....



2.استراتيجيّة افتعال الأزمات و المشاكل وتقديم الحلول


كما يسمّى هذا الأسلوب "المشكلة/ التّفاعل / الحلّ". يبدأ بخلق مشكلة , وافتعال"وضع مّا" الغاية منها انتزاع بعض ردود الفعل من الجمهور ، بحيث يندفع الجمهور طالبا لحلّ يرضيه. على سبيل المثال : السّماح بانتشار العنف في المناطق الحضرية ، أو... تنظيم هجمات دموية ، حتى تصبحقوانين الأمن العام مطلوبة حتّى على حساب الحرية. أو : خلق أزمة اقتصادية يصبح الخروج منها مشروطا بقبول الحدّ من الحقوق الاجتماعية وتفكيك الخدمات العامّة , ويتمّ تقديم تلك الحلول المبرمجة مسبقا , ومن ثمّة, قبولها على أنّها شرّ لا بدّ منه.



3.استراتيجية التدرّج



لضمان قبول ما لا يمكن قبوله يكفي أن يتمّ تطبيقه تدريجيّا على مدى 10 سنوات. بهذه الطريقة فرضت ظروف اقتصاديّة و اجتماعيّة مثّلت تحوّلا جذريّا كالنيوليبراليّة
و ما صاحبها من معدلات البطالة الهائلة و الهشاشة والمرونة .... العديد من التغييرات التي كانت ستتسبّب في ثورة إذا ما طبقت بشكل وحشيّ, يتمّ تمريرها تدريجيّا وعلى مراحل.



4.استراتيجية التأجيل


هناك طريقة أخرى لتمرير قرار لا يحظى بشعبية هو تقديمه باعتباره "قرارا مؤلما ولكنّه ضروريّ "، والسّعي إلى الحصول على موافقة الجمهور لتطبيق هذا القرار في المستقبل. ذلك أنّه من الأسهل دائما قبول القيام بالتضحية في المستقبل عوض التضحية في الحاضر. و لأنّ الجهد المطلوب لتخطّي الأمر لن يكون على الفور. ثم لأنّ الجمهور لا يزال يميل إلى الاعتقاد بسذاجة أنّ "كلّ شيء سيكون أفضل غدا" ، و هو ما قد يمكّن من تجنّب التضحية المطلوبة. وأخيرا ، فإنّ الوقت سيسمح ليعتاد الجمهور فكرة التغيير و يقبل الأمر طائعا عندما يحين الوقت .


5.مخاطبة الجمهور على أنّهم قصّر أو أطفال في سنّ ما قبل البلوغ



معظم الإعلانات الموجّهة للجمهور العريض تتوسّل خطابا و حججا وشخصيات ، أسلوبا خاصّا يوحي في كثير من الأحيان أنّ المشاهد طفل في سنّ الرضاعة
أو أنّه يعاني إعاقة عقلية. كلّما كان الهدف تضليل المشاهد , إلاّ وتمّ اعتماد لغة صبيانية. لماذا؟ "إذا خاطبت شخصا كما لو كان في سنّ 12 عند ذلك ستوحي إليه أنّه كذلك وهناك احتمال أن تكون إجابته أو ردّ فعله العفوي كشخص في سنّ 12 ".



6.مخاطبة العاطفة بدل العقل



التوجّه إلى العواطف هو الأسلوب الكلاسيكي لتجاوز التحليل العقلاني ، وبالتالي قتل ملكة النقد. وبالإضافة إلى أنّ استخدام السجل العاطفي يفتح الباب أمام
اللاوعي ويعطّل ملكة التفكير، ويثير الرّغبات أو المخاوف والانفعالات.



7.إغراق الجمهور في الجهل والغباء



لابدّ من إبقاء الجمهور غير قادر على فهم التقنيات والأساليب المستعملة من أجل السيطرة عليه واستعباده. "يجب أن تكون نوعية التعليم الذي يتوفّر للمستويات التعليميّة الدنيا سطحيّا بحيث تحافظ على الفجوة التي تفصل بين النخبة و العامّة و أن تبقى أسباب الفجوة مجهولة لدى المستويات الدنيا".



8.تشجيع الجمهور على استحسان الرداءة



تشجيع العامّة على أن تنظر بعين الرضا الى كونها غبيّة و مبتذلة و غير متعلّمة.



9.تحويل مشاعر التمرّد إلى إحساس بالذّنب



دفع كلّ فرد في المجتمع إلى الاعتقاد بأنّه هو المسؤول الوحيد عن تعاسته ، وذلك بسبب عدم محدوديّة ذكائه و ضعف قدرته أو جهوده. وهكذا ، بدلا من أن يثور على النظام الاقتصادي يحطّ الفرد من ذاته و يغرق نفسه في الشّعور بالذنب ، ممّا يخلق لديه حالة اكتئاب تؤثر سلبا على النشاط . و دون نشاط أو فاعليّة لا تتحققّ الإنتفاضة.



10.معرفة الأفراد أكثر من معرفتهم لذواتهم


على مدى السنوات ال 50 الماضية ، نتج عن التقدّم السّريع في العلوم اتّساع للفجوة بين معارف العامة وتلك التي تملكها و تستخدمها النّخب الحاكمة. فمع علم الأعصاب وعلم الأحياء وعلم النفس التطبيقي وصل "النظام العالمي" إلى معرفة متقدّمة للإنسان ، سواء عضويّا أو نفسيا. لقد تمكّن "النظام" من معرفة الأفراد أكثر من معرفتهم لذواتهم . وهذا يعني أنه في معظم الحالات ، يسيطر "النظام" على الأشخاص ويتحكّم فيهم أكثر من سيطرتهم على أنفسهم.


هذه هي الطرق العشرة التي يستعملها الغرب للسيطرة على الشعوب بما فيهم شعوبهم .

وللمعلومات ان احتلال العراق كان مخطط له منذ عام 1969 وهذا اكتشف في وثيقه تدعى ثلاثة ايام في الكوندور وحديثا جداً هناك وثائق تؤكد ان تفجيرات ابنية نيويورك كان وراءها امريكا بمساعدة بلادن ليصمت حين الاتهام.

لكم الشكر دائماً ودمتم بخير وأمان