مشاهدة النسخة كاملة : رفع أسعار الفائدة على الحسابات الجارية وشهادات الاستثمار
رفع أسعار الفائدة على الحسابات الجارية وشهادات الاستثمار
دمشق
اقتصــــــــــاد
الأربعاء 4-1-2012
مازن جلال خير بك
رغم كل ما قيل ويقال عن عجوزات تعترض القطاع المصرفي السوري وعقبات داخلية تواجهه إلا أن الواقع يكذب هذه الإشاعات التي تستهدف فيما تستهدف الشعب السوري الممانع، حيث رفعت أسعار الفائدة الدائنة التي تدفعها المصارف على الودائع والحسابات الجارية الدائنة.
وقد أصدر مجلس النقد والتسليف القرار رقم 795/م ن/ب4 المتضمن تعديل أسعار الفائدة الدائنة (الصادرة سابقا بقرار مجلس النقد والتسليف رقم 747/م ن/ب4 بتاريخ 18/7/2011) التي تدفعها المصارف العاملة على الودائع والحسابات الجارية الدائنة وحسابات شهادات الاستثمار بالليرة السورية بحيث تصبح معدلاتها 1% سنويا على الحسابات الجارية الدائنة، ومن 9% إلى 11% سنويا على الودائع لأجل و9% سنويا على ودائع التوفير شريطة ألا تزيد وديعة التوفير عن مليون ليرة سورية للمودع الواحد، ويعامل الفائض عن المليون ليرة سورية في رصيد وديعة التوفير معاملة الحسابات الجارية لجهة أسعار الفائدة واجبة التطبيق على هذه الحسابات، كما تضمن القرار تعديل أسعار الفائدة السنوية على شهادات الاستثمار بحيث تصبح نسبتها8%.
وبحسب مصادر المصرف المركزي فان رفع أسعار الفائدة إلى هذه النسب من شانه تعزيز الثقة بالليرة السورية والقطاع المصرفي السوري الذي نجح في تجاوز عقبات كثيرة فرضت عليه خلال الفترة الماضية، ولا تزال تفرض حتى الآن إضافة إلى تثبيت وجود السيولة النقدية بالليرة السورية وبكميات كبيرة جدا لدى القطاع المصرفي السوري.
البلخي
04-01-2012, 11:45 AM
قام البنك المركزي بتخفيض قيمة الليرة اكثر من 20%
و إحدى المرات تم تخفيض قيمة العملة 10% في يوم واحد !
رفع الفائدة كان يجب أن يتم في نفس الوقت متزامنا مع تخفيض قيمة العملة
هكذا تنص قواعد الاقتصاد و المال ، و لكن عندنا الوضع يختلف عن بقية العالم
أتت هذه الخطوة متأخرة عدة أشهر ..فقط !!
NetPro
04-01-2012, 12:21 PM
خبر اقتصادي افتتحه السيد الصحفي مازن بديباجة سياسية
يعني حضرتو عميكتب خبر اقتصادي بس حب يبيع وطنيات
مثل ما قال زميلنا / البلخي/ حسب العرف التصرف العادي كان أن يتم رفع الفائدة من عدة أشهر
على كل حال شكراً على الصفة الحلوة التي أطلقها على الشعب السوري
البلخي
04-01-2012, 12:39 PM
خبر اقتصادي افتتحه السيد الصحفي مازن بديباجة سياسية
يعني حضرتو عميكتب خبر اقتصادي بس حب يبيع وطنيات
مثل ما قال زميلنا / البلخي/ حسب العرف التصرف العادي كان أن يتم رفع الفائدة من عدة أشهر
على كل حال شكراً على الصفة الحلوة التي أطلقها على الشعب السوري
كلامك صحيح كل شيء عندنا يتم تسويقه بشكل سياسي
و أحيانا يكون بشكل غير موفق ،
في ايران هبطت العملة منذ اسبوع حوالي 15%
و تصور أن الفائدة البنكية تم رفعها في نفس اليوم بنفس النسبة
أي أن الايرانيين المدخرين في البنوك لم يخسروا شيء من أموالهم
و لم يضطروا للجوء الى شراء ذهب أو دولار
و الملاحظ اننا نتكلم عن ايران و ليس عن اليابان !!
GoldMan$
04-01-2012, 12:53 PM
الخوف انو القرار صدر بس هل سيتم تطبيقه .. ؟؟؟
قرار رفع الفائدة القديم .. كانت بعض البنوك الي سألتها يقولوا انو ما اجاهم تعميم
وضلوا يشتغلوا على النسب القديمة ؟؟؟؟
العربي
04-01-2012, 01:39 PM
رغم كل ما قيل ويقال عن عجوزات تعترض القطاع المصرفي السوري وعقبات داخلية تواجهه إلا أن الواقع يكذب هذه الإشاعات التي تستهدف فيما تستهدف الشعب السوري الممانع، حيث رفعت أسعار الفائدة الدائنة التي تدفعها المصارف على الودائع والحسابات الجارية الدائنة.
لم أسمع بهذه الشائعات عن عجوزات و لم أفهم ما يقصد الكاتب يتلك العجوزات هل هي تتعلق بالتزام المقترضين تجاه البنوك أم بالتزام البنوك تجاه المودعين .
سندباد
04-01-2012, 02:11 PM
ومين المجنون يلي بدو يحط بالبنك وياخد فوائد ((ربا)) سنويا مشان 11 و هو عم يخسر 30 بالمئة ...!!!!
البلخي
04-01-2012, 02:38 PM
ومين المجنون يلي بدو يحط بالبنك وياخد فوائد ((ربا)) سنويا مشان 11 و هو عم يخسر 30 بالمئة ...!!!!
اخي سندباد كيف تكون ربا و انت تعترف انها خاسرة 30% ؟؟؟
سندباد
04-01-2012, 02:48 PM
اخي سندباد كيف تكون ربا و انت تعترف انها خاسرة 30% ؟؟؟
يا مرحبا باخي البلخي المحترم
الربا ليس له علاقة بدرجة الربح اوالخسارة.....
كم من مرابي يخسر امتثالا لقوله تعالي ((ويمحق الله الربا ويربي الصدقات))
البلخي
04-01-2012, 03:02 PM
يا مرحبا باخي البلخي المحترم
الربا ليس له علاقة بدرجة الربح اوالخسارة.....
كم من مرابي يخسر امتثالا لقوله تعالي ((ويمحق الله الربا ويربي الصدقات))
اخي الكريم
الربا بحسب التفسير الديني يعني زيادة مؤكدة على رأس المال الحقيقي الثابت
أما الآية الكريمة فتفسيرها مختلف تماما بحسب كتب التفسير كأبن كثير و القرطبي
و أخرين ، و مشكور ياطيب
ابراهيم طاهر
04-01-2012, 03:03 PM
رفع الفوائد وجذب الاموال افضل بكثير من من طباعة عملة مثل 2000 ل0ٍس لان طباعة هذه العملة هو انتحار للاقتصاد السوري
ابراهيم طاهر
04-01-2012, 03:16 PM
ياجماعة والله المضاربة بالعقارات اخطر بكثير من الفائدة لان المضاربة بالعقارات تحطم البنية الاجتماعية للمواطنين وذلك بحرمان طبقة كبيرة من الشعب من تملك مسكن بسبب الاسعار الوهمية وانتشار المخالفات وحرمان الاطفال من الاستقرار والذي رايته أن كل منا يفصل ثوب على قدر مصالحة يمثل دينه الذي يختاره هو لنفسه , ماأجمل ان تفسر الامور منطقيا" وعلميا" وهذا الذي يحبه الله من عبده
ذكرتوني بشخص كان متشددأ ومتدينا" لكنه اكل حق اخوته في التركة بحجت ان المحل الذي كان لوالدة قد سجل ماليته باسمة في ضريبة الارباح بوزارة المالية ونصب نفسة مستأجرا بمساعدة قرارات المالية والفساد في القضاء واكل وشرب من هذا المحل وهو يحرم على نفسه الفائدة
كلامك صحيح كل شيء عندنا يتم تسويقه بشكل سياسي
و أحيانا يكون بشكل غير موفق ،
في ايران هبطت العملة منذ اسبوع حوالي 15%
و تصور أن الفائدة البنكية تم رفعها في نفس اليوم بنفس النسبة
أي أن الايرانيين المدخرين في البنوك لم يخسروا شيء من أموالهم
و لم يضطروا للجوء الى شراء ذهب أو دولار
و الملاحظ اننا نتكلم عن ايران و ليس عن اليابان !!
أخي ياسر في مصر دائما تكون الفائدة اعلى من التضخم وهذا من زمن بعيد ونحن نتكلم عن مصر وليس سويسرا .فائدة 11 بالمئة يعطيها البنك .العملة السورية فقدت 35-40 بالمئة من قيمتها خلال عام واحد والاسعارارتفعت من 30 الى 40 بالمئة باستثناء مواد قليلة جدا .مين راح يضع امواله لياخذ فوائد (وهي بالحقيقة خسائر )
سندباد
04-01-2012, 09:16 PM
اخي الكريم
الربا بحسب التفسير الديني يعني زيادة مؤكدة على رأس المال الحقيقي الثابت
أما الآية الكريمة فتفسيرها مختلف تماما بحسب كتب التفسير كأبن كثير و القرطبي
و أخرين ، و مشكور ياطيب
ممممم
طيب اخي الكريم نفترض جدلا ان ليرة السورية رجعت لسعر 50 بعد عام من الان امام الدولار وعطوك فوق منها 10 بالمئة
شو تعتبر هي 10 بالمئة ربا ولا مو ربا....؟:rolleyes2:
Ship World
05-01-2012, 01:00 AM
الفكرة هي وضع الاموال في البنوك العادية تعتبر ربا
لان المبدا يكون على قيمة المبلغ الموضوع في البنك و ليس على قيمته في التضخم و هذه قليل من يعرفها
و اقصد اني ان وضعت 1000 ليرة و اخذت عليها فائدة 11 % هي ربا لاني اخذت المبلغ الاصلي زائد المبلغ الاضافي
و بالنهاية كل انسان حر بطريقة تعامله و بطريقة تفكيره فكل الطرق موجودة
arnouri
05-01-2012, 05:14 AM
عندما تمر البنوك بمرحلة صعبة وهي عجز السيولة وذلك بسبب سحب العملاء لمدخراتهم وخصوصا بعد احداث 15/3،<?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
لذلك ان زيادة الفائدة، على الودائع تساعد على جذب مدخرات جديدة لمواجهة الأزمة المصرفية، <o:p></o:p>
حيث ان تثبيت سعر الفائدة يؤدى الى تآكل ودائع القطاع العائلى مع ارتفاع التضخم <o:p></o:p>
أن رفع سعر الفائدة يعد اجتذاب مدخرات النقد الأجنبى وتحويله إلى عملة محلية لزيادة الميزة النسبية من الإدخار بالعملة المحلية <o:p></o:p>
خاصة بعد انخفاض سعر صرف أمام الدولار خلال الفترة الماضية إلى مستوى تاريخي له .<o:p></o:p></SPAN>
أخي ابو معاذ من المفترض ان تكون الفائدة اكثر من التضخم .هل ستعطي البنوك فائدة 40 او 35 بالمئة .والا لن يودع احد مدخراته مثلا لسنة او ستة اشهر .مالم يتعهد البنك المركزي بتثبت سعر الليرة مقابل العملات العالمية !
arnouri
05-01-2012, 05:52 AM
أخي ابو معاذ من المفترض ان تكون الفائدة اكثر من التضخم .هل ستعطي البنوك فائدة 40 او 35 بالمئة .والا لن يودع احد مدخراته مثلا لسنة او ستة اشهر .مالم يتعهد البنك المركزي بتثبت سعر الليرة مقابل العملات العالمية !
اخي ابو طارق ان الحكومه الماليه تعمل ما عليها وان كان دوما الحدث
يسبقها بشهور وتأتي قرارتها متأخرة وأحيانا خاطئة
لعن الله الروتين والخوف من اتخاذ القرار والجهل
arnouri
05-01-2012, 06:04 AM
اما بالنسبة للفائدة فان اكثر المودعين يبحثون عن ملاذ امن لهم
وخصوصا الصغار منهم الا وهي البنوك
وهم لا يبحثون عن المغامرة
شراء الدولار وايداعه ليس فيه اية مخاطرة .ليش احد يتوقع عودة سعر الدولار الى46 ليرة قريبا !
البلخي
05-01-2012, 07:29 PM
ممممم
طيب اخي الكريم نفترض جدلا ان ليرة السورية رجعت لسعر 50 بعد عام من الان امام الدولار وعطوك فوق منها 10 بالمئة
شو تعتبر هي 10 بالمئة ربا ولا مو ربا....؟:rolleyes2:
اخي الكريم
أنت تفترض هذا أولا
ثانيا و لو ارتفت الليرة أمام الدولار
فأنها ستبقى منخفضة أمم التضخم السلعي من وقود و مواد واغذي .. الخ
ثالثا كل العملات الورقي محكوم عليها بالانخفاض و هذا قانون اقتصادي
و أخيرا احببنا ان نلمح لجانب في الموضوع و اذا كنت مهتم بهذه القضية يمكنك
مراجعة عدة مواضيع ناقشناها في القسم الاسلامي بالمنتدى ،
شاكرين لك و لجميع المشاركة الحلوة
البلخي
05-01-2012, 07:33 PM
الفكرة هي وضع الاموال في البنوك العادية تعتبر ربا
لان المبدا يكون على قيمة المبلغ الموضوع في البنك و ليس على قيمته في التضخم و هذه قليل من يعرفها
و اقصد اني ان وضعت 1000 ليرة و اخذت عليها فائدة 11 % هي ربا لاني اخذت المبلغ الاصلي زائد المبلغ الاضافي
و بالنهاية كل انسان حر بطريقة تعامله و بطريقة تفكيره فكل الطرق موجودة
كلام حضرتك هو كمن يرى الحقيقة و يغمض عينيه عنها
و الدليل أنك لست مستعد للحصول على 10% سواء فائدة أو مرابحة سنويا
بينما عملتك الوطنية تخسر 30% !!!
أخي الكريم الموضوع كبير و كلمة ربا ليست سهلة حتى تعمم بهذه البساطة
و مرحبا بك
سندباد
05-01-2012, 10:09 PM
اخي الكريم
أنت تفترض هذا أولا
ثانيا و لو ارتفت الليرة أمام الدولار
فأنها ستبقى منخفضة أمم التضخم السلعي من وقود و مواد واغذي .. الخ
ثالثا كل العملات الورقي محكوم عليها بالانخفاض و هذا قانون اقتصادي
و أخيرا احببنا ان نلمح لجانب في الموضوع و اذا كنت مهتم بهذه القضية يمكنك
مراجعة عدة مواضيع ناقشناها في القسم الاسلامي بالمنتدى ،
شاكرين لك و لجميع المشاركة الحلوة
اخي الكريم
اولاً: افتراضي ليس على سبيل الاستحالة بل على سبيل الاحتمال....
ثانيا: لو انا التضخم دائما اعلى من الفائدة زائد ارتفاع العملة هذا يعني لا احد استثمر بسوق العملات وهذا مخالف للواقع فسوق العملات له تجاره الكبار.....
ثالثا : الاوراق محكوم عليها بالهبوط لكن هناك فائدة وهناك ارتفاع العملة نفسها عن بقية العملات فالعملة هي سلعة ترتفع و تنخفض بحسب وضع الاقتصادي لكل دولة....و الدول تقسم على ثلاث اقسام منها من يعطي فائدة اعلى من التضخم ومنها من يعطي فائدة بمستوى التضخم و منها من يعطي فائدة ادنى من التضخم
وتاجر العملة الناجح هو الذي يستثمر بالعملة الرابحة
وبالنهاية بعيد سؤالي السابق الك واذا احببت نسمع اجابة من حضرتك
لعل وعسى نرى الدليل والمنطق جليا....
لقماان
06-01-2012, 02:39 AM
هللأوأت بتكون الأمور طبيعية
رفع الفائدة على العملة السورية مفروض أن يعطي نتيجة على أرض الواقع و هي انخفاض في سعر صرف العملات الأجنية لكثرة العرض حيث سيقوم ملاكها بتبديلها الى الليرة السورية و ايداعها في البنك للفوز بهذه النسبة المغرية و المرتفعة من الفائدة ......
لكنها في ظروف بلدنا الاستثنائية هي محاولة من البنك المركزي لكبح جماح هبوط الليرة و ارتفاع الدولار ......
...أتوقع أن الموضوع أصبح موضوع ثقة بستقبل الليرة السورية أكثر منه موضوع يتأثر بالأدوات السيادية الاقتصادية
و التي كما أسلفت من أهمها معدل الفائدة على العملة الوطنية ......و معدل الفائدة على الملات الاجنبية
Ship World
06-01-2012, 02:54 AM
كلام حضرتك هو كمن يرى الحقيقة و يغمض عينيه عنها
و الدليل أنك لست مستعد للحصول على 10% سواء فائدة أو مرابحة سنويا
بينما عملتك الوطنية تخسر 30% !!!
أخي الكريم الموضوع كبير و كلمة ربا ليست سهلة حتى تعمم بهذه البساطة
و مرحبا بك
شكرا لك اخي الكريم على بداية ردك ؟
و اخي الكريم من اين اخذت دليلك المشروح في ردك و من قال اني لست مستعد باخذ مرابحة ان كانت هي افضل الحلول الموجدة و ان كانت الحالة كما تقول فهل من الافضل ان اخسر 30 % ام اعوض قليلا من الخسائر بوضع اموالي في ما اعتقد انه صح
و سؤال اخر
هل حلل الشرع وضع الاموال في جميع البنوك مقابل خسائر التضخم حتى نبني عليه افكارنا و اعمالنا
و سؤال اخر كذلك
عدم ذكر الاسم الصريح لاية معاملة مالية او غيرها لا يجعلها حلالا او حرام و كل شخص يعرف الصح و الخطأ في هذه الامور حسب اعتقادي
و بخصوص مثالي
بخصوص 1000 ليرة مقابل مبلغ معين من المال مع ضمان المبلغ الاصلي ماذا نسمي هذه العملية
بالنسبة لي اخي الكريم انا اعرف ماذا تسمي و مقتنع بها و اذا سئلت ساقول نفس الجواب
و بالنهاية لا اريد ان احلل او احرم شي او اصف من عندي ب شي ............. فهذا الامر له ناسه
و في النهاية
لكل امرء ما نوى
و تقبل تحياتي
Ship World
06-01-2012, 03:03 AM
اقترح وضع مثال مبسط للتضخم المالي ان امكن للمساعدة في ايضاح الموضوع
لقماان
06-01-2012, 03:29 AM
مساء الخير أخي القبطان
بكل بساطة و بدون كلام منمق غير واضح :
التضخم هو كتلة كبيرة من النقود تطارد كتلة صغيرة من البضائع و الخدمات
والانكماش هو كتلة كبيرة من البضائع و الخدمات تطارد كمية قليلة من النقود
د.وائل نحاس
06-01-2012, 04:15 AM
أخونا البلخي
اذا كانت نسبة التضخم اقل من نسبة الفائدة هل تقترح التخلص من الفرق حتى لا يحصل ربا او منفعة؟
د.وائل نحاس
06-01-2012, 04:21 AM
سؤال اخر
اذا كان لديك ادخار بالذهب
ثم فجأة إنهار سعر الذهب امام الدولار (وهذا حصل سابقا)
هذا يعني ان الذهب فقد قسم من قدرته الشرائية او اصابه التضخم بالمعنى الاخر
هل يصح بهذه الحالة اقراضه بفائدة من نفس الجنس على ان تكون هذه الفائدة اقل من نسبة التضخم التي اصابت الذهب؟
Ship World
07-01-2012, 12:17 AM
مساء الخير أخي القبطان
بكل بساطة و بدون كلام منمق غير واضح :
التضخم هو كتلة كبيرة من النقود تطارد كتلة صغيرة من البضائع و الخدمات
والانكماش هو كتلة كبيرة من البضائع و الخدمات تطارد كمية قليلة من النقود
شكرا لك ابو حكيم الدين الغالي
و اقصد بمثال مبسط هو مثلا
الان لدي 100 ل.س استطيع ان اشتري بها عشرة كيلو تفاح و
بعد سنة اصبح سعرهم110 ل.س هنا يكون التضخم
10 % فلو وضعتها في البنك و كانت الفائدة 10 % فسيكون
نفس القيمة الان كقوة شراء
و هكذا قصدت و لتعم الفائدة
الدولار عند انطلاق شرارة الازمة كان ب 46 والان هو ب 62 اي ارتفاع 16 ليرة اي 31%
ويجب ان لا نغفل عن شيء وهو ان الاوضاع الان مختلفة ففي الشهور السبعة الاولى لم تكن هناك عقوبات
اما الان سوريا محاصرة اقتصاديا عربيا وعالميا وهناك حظر نفطي وغيره ومافي دولارواحد يفوت لخزينة الدولة بالعكس الاحتياطي الاجنبي في تناقص
ان الازمة الان اخذت منحى اخر والاقتصاد السوري الان في العناية المشددة ولو استمرت الازمة شهرين اخرين وهذا المرجح هذا اذا لم تتصاعد اكتر فالدولار سيصل الى مستويات اخرى
وقد تحدثت في احد مشاركاتي عن بعض الدول التي عانت ازمات اقتصادية اقل من ازمتنا وانهارت عملاتها
يجب ان نكون واقعيين وان لاندفن رأسنا في التراب وها قد دخلنا مرحلة السيارات المفخخة
لاننا لم نرى الواقع بعيوننا ورأيناه بعيون ميالة وغيره خسرنا في البورصة 50% على اقل تقدير وبقيمة اسهمنا لوحولت للعملة الصعبة 30%
ولازلنا حتى الان مضللين بتصريحات اقتصادينا التي تذكرنا كثيرا بتصريحات الصحاف عشية سقوط بغداد
سوريا بحاجة الان الى خلية ازمة اقتصادية لوقف تدهور الليرة فقرارات ميالة المتخبطة ستهوي بالليرة الى مستويات سحيقة انا برأيي حماية الليرة الان اهم من صندوق الاسهم ما فائدة الصندوق لو رفع الاسهم 10% وارتفع الدولار 20% اخرى ماذا اذا انهارت الليرة واصبح الدولار ب 1000 ليرة ولاشيء مستحيل فالعراق انهار ديناره من 3دينار للدولار الواحد الى 4000 دينار للدولار الواحد خلال عام وكذلك لبنان وتركيا
انا اعيش الان بكابوس الليرة لاني اقيم في استنبول وهي اغلى المدن في العالم ومصاريف اقامتي تصلني من سوريا واعاني فرق العملة لدرجة كبيرة لدرجة انني قد اقرر العودة لو تخطى الدولار ال 70 ليرة
فنرجو من اقتصاديينا شيء من المسؤولية المعدومة عندهم اصلا
arnouri
07-01-2012, 04:51 AM
أخ أحمد
قلة التصاريح وكذب المسؤولين ادى بنا بأننا لانعرف اي شئ عن المخزون في البنك المركزي ونسبه السحب وايداعات والعملات الاجنبية التي عندنا
كل هذا في الكتمان كانه سر ومعرفته يؤدي الى ..........
فكيف تبدأ بحماية شئ لاتعرف من اين تبدأ .
اما بالنسبه للبورصة فتقريبا 85% منها معروف لدينا
ملحوظه: في توسع مشروع دمر ج 16 توجد ارصفة واعمدة كهرباء جديدة جدا لم تعمل بعد وارصفة لم يسير عليها الا ما ندر جدا .اي غير مستعمله والمنطقة غير مسكونة اي حوالي 50%
تمت ازالته الارصفة والاعمدة وتحولهم ردم واستبدالهم بجديد
وانت تقول احموا الليرة . بل احموا البلد من المفسدين واللصوص
البلخي
07-01-2012, 01:03 PM
.
ثالثا : الاوراق محكوم عليها بالهبوط لكن هناك فائدة وهناك ارتفاع العملة نفسها عن بقية العملات فالعملة هي سلعة ترتفع و تنخفض بحسب وضع الاقتصادي لكل دولة....و الدول تقسم على ثلاث اقسام منها من يعطي فائدة اعلى من التضخم ومنها من يعطي فائدة بمستوى التضخم و منها من يعطي فائدة ادنى من التضخم
وتاجر العملة الناجح هو الذي يستثمر بالعملة الرابحة
وبالنهاية بعيد سؤالي السابق الك واذا احببت نسمع اجابة من حضرتك
لعل وعسى نرى الدليل والمنطق جليا....
اهلا أخ سندباد
اشكرك و اشكر كل الذين شاركوا في الحوار
انت سألت عدة أسئلة و في نفس الوقت أنت أجبت على كل الاسئلة
انت تقول أن العملة الورقية هي سلعة
ثم تقول تاجر العملة هو من يستثمر تجارته بشكل ناجح
أنا سأتفق معك في هذا الكلام
و لكن إذا كانت العملة سلعة فلماذا إذن تحرم عليها الزيادة في الربح مع عامل الزمن ؟
و المعروف أن الاسلام أجاز ارتفاع سعر السلعة مع عامل الزمن و لو تم تحديد النسبة مسبقا ،
و انت تدعم قولك بمشروعية التجارة بالعملات
حسنا أين إذن المشكلة طالما الامر يتعلق بسلعة و تجارة و قبول ؟
هذا معناه أن النقد الورقي مثله مثل أي سلعة قابلة للتجارة و للزيادة و البيع و الشراء و تحديد سعر فرق اكبر او اصغر و الخ
البلخي
07-01-2012, 01:11 PM
و سؤال اخر
هل حلل الشرع وضع الاموال في جميع البنوك مقابل خسائر التضخم حتى نبني عليه افكارنا و اعمالنا
و سؤال اخر كذلك
عدم ذكر الاسم الصريح لاية معاملة مالية او غيرها لا يجعلها حلالا او حرام و كل شخص يعرف الصح و الخطأ في هذه الامور حسب اعتقادي
و بخصوص مثالي
بخصوص 1000 ليرة مقابل مبلغ معين من المال مع ضمان المبلغ الاصلي ماذا نسمي هذه العملية
بالنسبة لي اخي الكريم انا اعرف ماذا تسمي و مقتنع بها و اذا سئلت ساقول نفس الجواب
و بالنهاية لا اريد ان احلل او احرم شي او اصف من عندي ب شي ............. فهذا الامر له ناسه
و في النهاية
لكل امرء ما نوى
و تقبل تحياتي
اشكرك اخي الكريم
بالنسبة لسؤالك الاول هل حلل الشرع ؟
عن أي شرع تتكلم ؟ لا يوجد حاليا شرع موحد بل مجموعة فتاوى تتضارب مع بعضها لعدم وضوح الرؤية و لتضارب المصالح ، و الشرع في اصله لم يتكلم عن البنوك لأنه لم يكن هناك بنوك في عهد الرسول عليه السلام ،
ثانيا أخي الكريم : لا انا و لا انت نستطيع ان نحلل أو نحرم بل نناقش المسألة من ابعادها المختلفة ،
بقية الاسئلة التي طرحتها فيها خطأ بطرح السؤال و السبب أن الشرع حرم الربا بمعنى الزيادة على القيم الثابتة و ليس على القيم المتغيرة و هنا تكمن القضية ،
هل العملة الورقية ثابتة أم متغيرة و هل هي معادل للثمنية أم هي سلعة ؟
من هذه الاجابات تكمن حل المعضلة
د.وائل نحاس
07-01-2012, 01:19 PM
و لكن إذا كانت العملة سلعة فلماذا إذن تحرم عليها الزيادة في الربح مع عامل الزمن ؟[/size]
و المعروف أن الاسلام أجاز ارتفاع سعر السلعة مع عامل الزمن و لو تم تحديد النسبة مسبقا ،
و انت تدعم قولك بمشروعية التجارة بالعملات
حسنا أين إذن المشكلة طالما الامر يتعلق بسلعة و تجارة و قبول ؟
هذا معناه أن النقد الورقي مثله مثل أي سلعة قابلة للتجارة و للزيادة و البيع و الشراء و تحديد سعر فرق اكبر او اصغر و الخ
الاخ البلخي
اي سلعة يجوز بها البيع و يحرم الربا
و الفرق ان البيع تكون مبادلة بين شيئين مختلفين
و الربا مبادلة من نفس الجنس
و الاثنين يحققون الزيادة
انت تتكلم عن التجارة بالسلع اي المبادلة من جنسين مختلفين ثم تطبقها على الفوائد البنكية التي هي مبادلة من نفس الجنس
البلخي
07-01-2012, 01:20 PM
أخونا البلخي
اذا كانت نسبة التضخم اقل من نسبة الفائدة هل تقترح التخلص من الفرق حتى لا يحصل ربا او منفعة؟
اهلا أخي الدكتور وائل
سؤالك جيد جدا
و لكن جوابه يحتوي بحث اقتصادي كامل و مع ذلك سأحاول الاختصار
كما ذكرت في ردودي السابقة المعضلة لا تكمن في الزيادة فقط بل في تعريف الاوراق النقدية و هل هي سلعة أو فقط أم وسيلة حفظ القيمة و هل هي ثابتة أم متبدلة ؟
و مع الاخذ بعين الاعتبار أن لكل عملة في كل دولة ظروفها فنجد أن نسبة الفائدة مختلفة من بلد الى أخر بحسب معايير مالية مدروسة بدقة متناهية و مثلا الفائدة في اليابان لاتتجاوز 1 بالالف سنويا و أحيانا تساوي الصفر أي أقل من مخاطر حدوث أزمات ؟
و في النهاية أنا لا أقترح التخلص من الفرق بل أتمنى أن يكون أكبر حين اكون مقرض و اتمنى أن يكون اصغر حين أكون مقترض ، هذه قوانين السوق و كل من اراد العمل بها يجب ان يقبلها ، إلا في حالة واحدة و هي القرض الحسن فعندما اقدم قرض لصديق فلا اطلب منه أي زيادة حتى لو سبب لي خسارة لأن النية في الاساس هي المساعدة و ليس الربح ، و هناك فرق بين القرض الحسن و القرض الاستثماري
البلخي
07-01-2012, 01:24 PM
الاخ البلخي
اي سلعة يجوز بها البيع و يحرم الربا
و الفرق ان البيع تكون مبادلة بين شيئين مختلفين
و الربا مبادلة من نفس الجنس
و الاثنين يحققون الزيادة
انت تتكلم عن التجارة بالسلع اي المبادلة من جنسين مختلفين ثم تطبقها على الفوائد البنكية التي هي مبادلة من نفس الجنس
اخي الكريم
لقد سألتك في العام الماضي سؤال و طلبت منك إجابة و السؤال
لو أنا طلبت منك أن تقرضني مائة عبوة من دواء معين و قلت لك سأعيدها لك
150 عبوة نفس الصنف بعد ستة أشهر هل هذا ربا أم أنه جائز ؟
جوابك كان أنه ربا محرم لأنه من نفس الصنف ،
و الحقيقة أنها عملية مشروعة قام بها الرسول الكريم و قد أقرت جميع المجامع بصحتها و على هذا الاساس أين الاختلاف إذا كانت النقود هي سلعة مثل أي سلعة يمكن المتاجرة بها و بكل عملات العالم ؟
Ship World
08-01-2012, 01:45 AM
اهلا أخ سندباد
اشكرك و اشكر كل الذين شاركوا في الحوار
انت سألت عدة أسئلة و في نفس الوقت أنت أجبت على كل الاسئلة
انت تقول أن العملة الورقية هي سلعة
ثم تقول تاجر العملة هو من يستثمر تجارته بشكل ناجح
أنا سأتفق معك في هذا الكلام
و لكن إذا كانت العملة سلعة فلماذا إذن تحرم عليها الزيادة في الربح مع عامل الزمن ؟
و المعروف أن الاسلام أجاز ارتفاع سعر السلعة مع عامل الزمن و لو تم تحديد النسبة مسبقا ،
و انت تدعم قولك بمشروعية التجارة بالعملات
حسنا أين إذن المشكلة طالما الامر يتعلق بسلعة و تجارة و قبول ؟
هذا معناه أن النقد الورقي مثله مثل أي سلعة قابلة للتجارة و للزيادة و البيع و الشراء و تحديد سعر فرق اكبر او اصغر و الخ
هل العملة الورقية سلعة .................. لا اظن ذلك
لان السلعة هي التي تقدر ان تشتريها بالنقود الورقية .........
فهي تقع بين السلع لتقدر قيمتهم و هي بذلك برايء لا تصح ان تكون سلعة
و هذا رايء الشخصي ............. و اكون مسرورا لمن يصحح لي
د.وائل نحاس
08-01-2012, 02:37 AM
هل العملة الورقية سلعة .................. لا اظن ذلك
لان السلعة هي التي تقدر ان تشتريها بالنقود الورقية .........
فهي تقع بين السلع لتقدر قيمتهم و هي بذلك برايء لا تصح ان تكون سلعة
و هذا رايء الشخصي ............. و اكون مسرورا لمن يصحح لي
بحالة الصرافة تكون سلعة فالصراف يبيع و يشتري العملات بعملات اخرى
اما بحالة المبادلة التجارية الأخرى فهي وسيلة لتسهيل البيع و الشراء و ليست بسلعة (حلت مكان الفضة و الذهب و الفلوس المعدنية التي كانت منتشرة لنفس الغاية
د.وائل نحاس
08-01-2012, 02:40 AM
اخي الكريم
و الحقيقة أنها عملية مشروعة قام بها الرسول الكريم و قد أقرت جميع المجامع بصحتها و على هذا الاساس أين الاختلاف إذا كانت النقود هي سلعة مثل أي سلعة يمكن المتاجرة بها و بكل عملات العالم ؟
الرجاء ذكر الحادثة كما حصلت مع الرسول الكريم و المصدر و المجامع التي اقرت بصحتها
لأنه حتى لو اعتبرنا الاوراق النقدية سلعة من السلع الأخرى فالربا يشمل كل السلع و ليس فقط الاوراق النقدية
Ship World
08-01-2012, 03:10 AM
اشكرك اخي الكريم
بالنسبة لسؤالك الاول هل حلل الشرع ؟
عن أي شرع تتكلم ؟ لا يوجد حاليا شرع موحد بل مجموعة فتاوى تتضارب مع بعضها لعدم وضوح الرؤية و لتضارب المصالح ، و الشرع في اصله لم يتكلم عن البنوك لأنه لم يكن هناك بنوك في عهد الرسول عليه السلام ،
ثانيا أخي الكريم : لا انا و لا انت نستطيع ان نحلل أو نحرم بل نناقش المسألة من ابعادها المختلفة ،
بقية الاسئلة التي طرحتها فيها خطأ بطرح السؤال و السبب أن الشرع حرم الربا بمعنى الزيادة على القيم الثابتة و ليس على القيم المتغيرة و هنا تكمن القضية ،
هل العملة الورقية ثابتة أم متغيرة و هل هي معادل للثمنية أم هي سلعة ؟
من هذه الاجابات تكمن حل المعضلة
اخي الكريم
الشرع هو واحد في كل الاحوال و الازمان و الذي اختلف هو نحن و اصبحنا ناخذا الفتوى التي تناسب اهؤانا و صحيح ان الشرع لم يتكلم عن البنوك و لكنه يوجد القياس و الذي على اساسه
تكون نتيجة الفتوى و على مصدر الفتوى ان يوضح الاساس الذي اصدر عليه فتواه و هذا اولا
و ثانيا ماذا تقصد اخي الكريم بالقيم الثابتة و المتغيرة في هذا الموضوع لان مبدأ الربا و اضح و صريح و هو
الشرع حرم الربا على اية زيادة من نفس النوع و بغض النظر اي كانت
عملة ورقية . ذهب . رز . تلفزيونات او اي شي اخر
و العملة الورقية ليست سلعة بمعنى السلعة لاننا لا نستطيع ان نشتري عملة بحد ذاتها
انما نشتري بها حاجتنا من السلع و الخدمات التي نحتاجها و هي بذلك تكون الوسيط بين جميع السلع و الخدمات المعروضة الان او الي قد تعرض مستقبلا
و انا اشبهها كالمازوت التي لا يشتعل .............. انما يساعد على الاشتعال
و اسمح لي ان اطرح عليك هذا السؤال و هو
ما رايك في التضخم المالي هل يعتبر سببا للقبول بالزيادة على نفس النوع
و لماذا ............... و على ماذا بينت رايك
و لك اجمل تحيات
Ship World
08-01-2012, 03:28 AM
بحالة الصرافة تكون سلعة فالصراف يبيع و يشتري العملات بعملات اخرى
اما بحالة المبادلة التجارية الأخرى فهي وسيلة لتسهيل البيع و الشراء و ليست بسلعة (حلت مكان الفضة و الذهب و الفلوس المعدنية التي كانت منتشرة لنفس الغاية
شكرا لك دكتور وائل على التوضيح
و بما ان عملية التبادل تكون بعملات اخرى فهذا شيء لا جدال فيه
و تقبل تحياتي
سندباد
08-01-2012, 01:13 PM
اهلا أخ سندباد
اشكرك و اشكر كل الذين شاركوا في الحوار
انت سألت عدة أسئلة و في نفس الوقت أنت أجبت على كل الاسئلة
انت تقول أن العملة الورقية هي سلعة
ثم تقول تاجر العملة هو من يستثمر تجارته بشكل ناجح
أنا سأتفق معك في هذا الكلام
و لكن إذا كانت العملة سلعة فلماذا إذن تحرم عليها الزيادة في الربح مع عامل الزمن ؟
و المعروف أن الاسلام أجاز ارتفاع سعر السلعة مع عامل الزمن و لو تم تحديد النسبة مسبقا ،
و انت تدعم قولك بمشروعية التجارة بالعملات
حسنا أين إذن المشكلة طالما الامر يتعلق بسلعة و تجارة و قبول ؟
هذا معناه أن النقد الورقي مثله مثل أي سلعة قابلة للتجارة و للزيادة و البيع و الشراء و تحديد سعر فرق اكبر او اصغر و الخ
مممممممممممممممممممم
اخي الكريم البلخي ....ليش نحنا شو موضوعنا الاساسي ...!!! موضوعنا شرعية المتاجرة بالعملات ام شرعية اقراض البنك لفترة زمنية واخذ فائدة على هذا القرض...!!!
انا شايف الموضوع مشوش بذهنك كتير وسلسلة افكارك عم تنقطع ..!!!!
طيب بدي اطلب منك طلب اسهل من السؤال الماضي مع انو سؤالي السابق كان كتير سهل واضح
ممكن تعطينا مثال عن الربا المذكور في القرآن بحياتنا العملية حتى نتجنب التعامل معوا ....؟
وياريت متل ما قال اخونا د وائل تذكرلنا الحديث القطعي الذي ورد عن رسولنا الكريم دليلا على كلامك ....
وشكرا لك
البلخي
08-01-2012, 02:33 PM
مممممممممممممممممممم
اخي الكريم البلخي ....ليش نحنا شو موضوعنا الاساسي ...!!! موضوعنا شرعية المتاجرة بالعملات ام شرعية اقراض البنك لفترة زمنية واخذ فائدة على هذا القرض...!!!
انا شايف الموضوع مشوش بذهنك كتير وسلسلة افكارك عم تنقطع ..!!!!
طيب بدي اطلب منك طلب اسهل من السؤال الماضي مع انو سؤالي السابق كان كتير سهل واضح
ممكن تعطينا مثال عن الربا المذكور في القرآن بحياتنا العملية حتى نتجنب التعامل معوا ....؟
وياريت متل ما قال اخونا د وائل تذكرلنا الحديث القطعي الذي ورد عن رسولنا الكريم دليلا على كلامك ....
وشكرا لك
اخي الكريم
الموضوع ليس مشوش بذهني بل على العكس هو واضح وضوح الشمس
بالنسبة لاستغرابك ، أنت سألت و أجبت وانا وافقتك فلماذا تغير الموضوع ؟
و اخيرا اخي الكريم أنا لست مهتما بقناعاتك فهي لك و لكن أنا اتدخل في الحوار
من أجل رفض اتهام الاخرين بالربا و من اجل اثراء الموضوع ،
العملات النقدية في بعض الدول فقدت قيمتها بالكامل خلال سنوات و البعض مازال
يصر على أن العملات الورقية هي ثابتة و يجب التعامل معها كالذهب و الفضة !!
البلخي
08-01-2012, 02:36 PM
اخي الكريم
و ثانيا ماذا تقصد اخي الكريم بالقيم الثابتة و المتغيرة في هذا الموضوع لان مبدأ الربا و اضح و صريح و هو
الشرع حرم الربا على اية زيادة من نفس النوع و بغض النظر اي كانت
عملة ورقية . ذهب . رز . تلفزيونات او اي شي اخر
و
مشكور أخي
و لكن يؤسفني أن أقول لك أن كلامك غير صحيح و على الاقل مختلف عليه بحدة
ابحث و سترى اشياء قد تسبب لك الاستغراب !!
البلخي
08-01-2012, 02:38 PM
الاخوة الاعزاء أشكر الجميع على المشاركة بالحوار
و لكن الملاحظ وجود نقص بالمعلومات الاساسية لدى البعض
و الاكثرية يأخذون افكارهم من قناعات لديهم دون الخوض في البحث
انصح من كان مهتما بقراءة هذا البحث الاسلامي الهام :
http://syria-stocks.com/forum/showthread.php?t=6746
سندباد
08-01-2012, 02:50 PM
اخي الكريم
الموضوع ليس مشوش بذهني بل على العكس هو واضح وضوح الشمس
بالنسبة لاستغرابك ، أنت سألت و أجبت وانا وافقتك فلماذا تغير الموضوع ؟
و اخيرا اخي الكريم أنا لست مهتما بقناعاتك فهي لك و لكن أنا اتدخل في الحوار
من أجل رفض اتهام الاخرين بالربا و من اجل اثراء الموضوع ،
العملات النقدية في بعض الدول فقدت قيمتها بالكامل خلال سنوات و البعض مازال
يصر على أن العملات الورقية هي ثابتة و يجب التعامل معها كالذهب و الفضة !!
اخي الكريم البلخي
ولا انا مهتم بقناعاتك بس مهتم بادلتك وللاسف انت لم تاتي باي دليل لا شرعي ولا منطقي
كونك لم تجب على اسئلتي
على كل حال شكرا لتفاعلك
البلخي
08-01-2012, 03:01 PM
الرجاء ذكر الحادثة كما حصلت مع الرسول الكريم و المصدر و المجامع التي اقرت بصحتها
لأنه حتى لو اعتبرنا الاوراق النقدية سلعة من السلع الأخرى فالربا يشمل كل السلع و ليس فقط الاوراق النقدية
هناك ابحاث كثيرة أورد منها على سبيل المثال بعض من فتاوى ابن باز:
حديث عبد الله بن عمر: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يجهز جيشاً فنفدت الإبل، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يشتري البعير بالبعيرين إلى إبل الصدقة))<SUP>([1] (http://syria-stocks.com/forum/newreply.php?do=newreply&p=154177#_ftn1))</SUP>. <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
ولأن الربا إنما جاءت به الشريعة في أحوال مخصوصة ومعاملات مخصوصة، فلا يجوز أن يلحق بها غيرها إلا بنص خاص، وليس من معاملة الربا ولا من أحوال الربا أن نبيع السلعة من السيارات والدواب أو الملابس أو الأواني أو الطعام بنقد معلوم إلى أجل بأكثر من السعر الحالي، فيما نعلمه من الشرع المطهر، ولا فيما قرره أهل العلم. <o:p></o:p>
وإنما اشتبه الأمر في هذا على بعض الناس من المتأخرين، فظن أن هذه المعاملة من ربا النسيئة، وليس الأمر كذلك،
<HR align=left SIZE=1 width="33%">
([1]) رواه الإمام أحمد في (مسند المكثرين من الصحابة)، (مسند عبد الله بن عمرو بن العاص)، برقم: 6557، وأبو داود في (البيوع)، باب (في الرخصة في ذلك)، برقم: 3357.<o:p></o:p>
البلخي
08-01-2012, 03:04 PM
اخي الكريم البلخي
ولا انا مهتم بقناعاتك بس مهتم بادلتك وللاسف انت لم تاتي باي دليل لا شرعي ولا منطقي
كونك لم تجب على اسئلتي
على كل حال شكرا لتفاعلك
هذا ظنك بنفسك ،
عندنا من الادلة ما يكفي و زيادة ،
انصحك بالاطلاع و البحث قبل أن تقول على كل شيء أنه ربا !!
الموضوع يتطلب منك ذلك قبل أن تلقي المحرمات في وجوه الاخرين دون اطلاع و دون بينة
خالص التحية لشخصك الكريم
سندباد
08-01-2012, 03:09 PM
هذا ظنك بنفسك ،
عندنا من الادلة ما يكفي و زيادة ،
انصحك بالاطلاع و البحث قبل أن تقول على كل شيء أنه ربا !!
الموضوع يتطلب منك ذلك قبل أن تلقي المحرمات في وجوه الاخرين دون اطلاع و دون بينة
خالص التحية لشخصك الكريم
حبيب قلبي انت يلي قفزت على الحوار وبالتالي واجب عليك انك تذكر الادلة و تشرح وجهة نظرك بالرد على الاسئلة ماعندك قدرة على الحوار والنقاش لا تدخل فيه بالاساس
تحية لك
البلخي
08-01-2012, 03:24 PM
حبيب قلبي انت يلي قفزت على الحوار وبالتالي واجب عليك انك تذكر الادلة و تشرح وجهة نظرك بالرد على الاسئلة ماعندك قدرة على الحوار والنقاش لا تدخل فيه بالاساس
تحية لك
طول بال ليش معصب
اذا مزعوج من الحوار ماعاد ندخل فيه Big Grin
سندباد
08-01-2012, 03:28 PM
طول بال ليش معصب
اذا مزعوج من الحوار ماعاد ندخل فيه big grin
اي مزعوج من الحورات العقيمة...:StickOutTongue
Ship World
09-01-2012, 02:09 AM
هناك ابحاث كثيرة أورد منها على سبيل المثال بعض من فتاوى ابن باز:
حديث عبد الله بن عمر: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يجهز جيشاً فنفدت الإبل، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يشتري البعير بالبعيرين إلى إبل الصدقة))<sup>([1] (http://syria-stocks.com/forum/newreply.php?do=newreply&p=154177#_ftn1))</sup>. <?xml:namespace prefix = o ns = "urn:schemas-microsoft-com:office:office" /><o:p></o:p>
ولأن الربا إنما جاءت به الشريعة في أحوال مخصوصة ومعاملات مخصوصة، فلا يجوز أن يلحق بها غيرها إلا بنص خاص، وليس من معاملة الربا ولا من أحوال الربا أن نبيع السلعة من السيارات والدواب أو الملابس أو الأواني أو الطعام بنقد معلوم إلى أجل بأكثر من السعر الحالي، فيما نعلمه من الشرع المطهر، ولا فيما قرره أهل العلم. <o:p></o:p>
وإنما اشتبه الأمر في هذا على بعض الناس من المتأخرين، فظن أن هذه المعاملة من ربا النسيئة، وليس الأمر كذلك،
<hr align=left size=1 width="33%">
([1]) رواه الإمام أحمد في (مسند المكثرين من الصحابة)، (مسند عبد الله بن عمرو بن العاص)، برقم: 6557، وأبو داود في (البيوع)، باب (في الرخصة في ذلك)، برقم: 3357.<o:p></o:p>
و ما تفسير ذلك لديك اخي الكريم
و بماذا تستنج
البلخي
09-01-2012, 02:44 PM
و ما تفسير ذلك لديك اخي الكريم
و بماذا تستنج
عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح مثلا بمثل سواء بسواء فإذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يداً بيد فمن زاد أو استزاد فقد أربي(.
http://syria-stocks.com/forum/showthread.php?t=6746
سندباد
09-01-2012, 09:17 PM
هناك ابحاث كثيرة أورد منها على سبيل المثال بعض من فتاوى ابن باز:
حديث عبد الله بن عمر: ((أن النبي صلى الله عليه وسلم أمره أن يجهز جيشاً فنفدت الإبل، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يشتري البعير بالبعيرين إلى إبل الصدقة))<sup>([1] (http://syria-stocks.com/forum/newreply.php?do=newreply&p=154177#_ftn1))</sup>. <o:p></o:p>
ولأن الربا إنما جاءت به الشريعة في أحوال مخصوصة ومعاملات مخصوصة، فلا يجوز أن يلحق بها غيرها إلا بنص خاص، وليس من معاملة الربا ولا من أحوال الربا أن نبيع السلعة من السيارات والدواب أو الملابس أو الأواني أو الطعام بنقد معلوم إلى أجل بأكثر من السعر الحالي، فيما نعلمه من الشرع المطهر، ولا فيما قرره أهل العلم. <o:p></o:p>
وإنما اشتبه الأمر في هذا على بعض الناس من المتأخرين، فظن أن هذه المعاملة من ربا النسيئة، وليس الأمر كذلك،
<hr width="33%" align="left" size="1">
([1]) رواه الإمام أحمد في (مسند المكثرين من الصحابة)، (مسند عبد الله بن عمرو بن العاص)، برقم: 6557، وأبو داود في (البيوع)، باب (في الرخصة في ذلك)، برقم: 3357.<o:p></o:p>
للعلم هذه فتوى ابن باز...
((ما قولكم فيما أفتى به بعض المتأخرين من حل الفوائد البنكية الربوية الحاصلة من طريق الاستثمار، أو صناديق التوفير؛ لأن هذا الأمر قد عمت به البلوى، واغتر بهذه الفتوى كثير من الناس؟
هذه الفتوى التي صدرت من إخواننا المتأخرين فتوى باطلة، نسأل الله أن يعفو عنهم، وأن يرشدهم إلى الصواب، وأن يمن عليهم بالرجوع إلى الحق، ولا شك أن الرجوع إلى الحق فضيلة، وهو خير من التمادي في الخطأ، وقد أجمع أهل العلم فيما نعلم، قبل هذه الفتوى، الفتاوى الأخيرة، على تحريم الربا مطلقاً سواء كان للاستثمار، أو للاستهلاك، فلا يجوز أن يبيع مائة بمائة وخمسة، من طريق الاستثمار، ولا من طريق صندوق التوفير، ولا أن يضعها وديعة في البنك يعطيه عنها عن كل مائة مائة وخمسة، وعن كل ألف ألف وخمسين، أو ما أشبه ذلك، كل هذا منكر، وربا صريح، وهو ربا الجاهلية، وليس من شرط ذلك أن يكون مديناً معسراً، فالمعسر يكون أشد إثماً إذا زاد عليه وأمهله بشرط الربا، أو طالبه بالزيادة، هذا يكون أشد إثماً، ولكن ليس ذلك شرطاً في تحريم الربا أن يكون بالمراباة معه معسراً، أو مديناً، بل هو عام، فإقراضك أخاك بالزيادة سواء كان فقيراً، أو غنياً ربا، فإذا أقرضته ألفاً على أن يرد عليك ألفاً ومائة، أو ألفاً وخمسين أو ألفاً وخمسة هذا ربا، وقد ذكر غير واحد إجماع العلماء على ذلك، وهكذا إذا جعلتها وديعة في البنك على أن يعطيك كل سنة كذا، أو كل شهر كذا، من الربا، هذا محرم بلا شك، والذي أفتى بحله قد غلط غلطاً بيناً، وخالف الأدلة الشرعية، وإجماع أهل العلم المعروف، فنسأل الله أن يهدي الجميع، وأن يرد من أفتى بالباطل إلى الصواب والحق، وأن يصلح حال الجميع، وأن يعيذنا من غلطات ألسنتنا، وغلطات أفكارنا، ولا حول ولا قوة إلا بالله.))
البلخي
10-01-2012, 02:33 PM
الاخ الكريم سندباد
عندما كانت العملات الورقية مرتبطة بالذهب
اصدرت هيئة كبار العلماء و التي يرأسها ابن باز قرار بالاغلبية 8 مع التحريم و 5 ضد التحريم و 3 امتنعوا عن التصويت ،،
بتحريم الفائدة و أقول بالاغلبية و ليس بالاجماع !!!
و كذلك اصدر الازهر الشريف نفس الفتوى بالاغلبية ،
و عندما تم إزالة الغطاء الذهبي عن العملات الورقية قام الازهر بتعديل الفتوى
و لم تقم هيئة كبار العلماء بنفس العمل و لم تغير الفتوى و بقيت الفتوى القديمة ،
الآن هناك مئات المطالبات من رجال دين و أقتصاديين و اعلاميين و خبراء مال في السعودية و الخليج تطالب هيئة كبار العلماء بإعادة طرح هذه القضية الحساسة و إعادة النظر فيها بسبب تغير المعطيات الرهيبة باسواق المال و خاصة رفع الغطاء الذهبي عن العملات مما جعلها قيمة متغيرة و ليست ثابتة ،،،
كما أرجوا منك أن تبعد فكرة التناحر الشخصي في الحوار لأننا في النهاية لا نملك الفتوى ، و نملك فقط الحق في الحوار المشترك بين زملاء متحابين في منتدى محترم
و بارك الله بك و بجهودك
سندباد
11-01-2012, 10:06 PM
الاخ الكريم سندباد
عندما كانت العملات الورقية مرتبطة بالذهب
اصدرت هيئة كبار العلماء و التي يرأسها ابن باز قرار بالاغلبية 8 مع التحريم و 5 ضد التحريم و 3 امتنعوا عن التصويت ،،
بتحريم الفائدة و أقول بالاغلبية و ليس بالاجماع !!!
و كذلك اصدر الازهر الشريف نفس الفتوى بالاغلبية ،
و عندما تم إزالة الغطاء الذهبي عن العملات الورقية قام الازهر بتعديل الفتوى
و لم تقم هيئة كبار العلماء بنفس العمل و لم تغير الفتوى و بقيت الفتوى القديمة ،
الآن هناك مئات المطالبات من رجال دين و أقتصاديين و اعلاميين و خبراء مال في السعودية و الخليج تطالب هيئة كبار العلماء بإعادة طرح هذه القضية الحساسة و إعادة النظر فيها بسبب تغير المعطيات الرهيبة باسواق المال و خاصة رفع الغطاء الذهبي عن العملات مما جعلها قيمة متغيرة و ليست ثابتة ،،،
كما أرجوا منك أن تبعد فكرة التناحر الشخصي في الحوار لأننا في النهاية لا نملك الفتوى ، و نملك فقط الحق في الحوار المشترك بين زملاء متحابين في منتدى محترم
و بارك الله بك و بجهودك
اخي الكريم بالعكس تعليقي السابق كان في صميم محبتي الك و للاعضاء مو مشان نتابع النقاش بل الامانة العلمية تقتضي ذلك... .....
لا سمح الله حدا يفهم من كلامك السابق انو الشيخ الباز حلل ربا البنوك بالفعل ...
اما الحوار انتهى بالنسبة الي من اساسو
كون عم يخرج عن سياق نقطة البحث المحددة
فمرة بنط النقاش الي حكم الشرعي في التداول بالعملات
ومرة بقفز الي حكم الشرعي عن العملة الورقية و الدهب
ومرة تانية بطير الي احكام البيع والشراء
مع انو موضوعنا واضح وصريح هو عن الدين او الاقتراض بسلعة ما الى اجل واخذ نسبة على هذه العملية
وكمثال على ذلك ((الفوائد البنكية))
وطالما اننا نطالب بالدليل فلا نجد ردا ...
فالموضوع منتهي
وتحياتي
Ship World
12-01-2012, 12:18 AM
اخي الكريم بالعكس تعليقي السابق كان في صميم محبتي الك و للاعضاء مو مشان نتابع النقاش بل الامانة العلمية تقتضي ذلك... .....
لا سمح الله حدا يفهم من كلامك السابق انو الشيخ الباز حلل ربا البنوك بالفعل ...
اما الحوار انتهى بالنسبة الي من اساسو
كون عم يخرج عن سياق نقطة البحث المحددة
فمرة بنط النقاش الي حكم الشرعي في التداول بالعملات
ومرة بقفز الي حكم الشرعي عن العملة الورقية و الدهب
ومرة تانية بطير الي احكام البيع والشراء
مع انو موضوعنا واضح وصريح هو عن الدين او الاقتراض بسلعة ما الى اجل واخذ نسبة على هذه العملية
وكمثال على ذلك ((الفوائد البنكية))
وطالما اننا نطالب بالدليل فلا نجد ردا ...
فالموضوع منتهي
وتحياتي
اوافقك الرايء اخي الكريم
فالنقاش لمجرد النقاش لا فائدة منه
البلخي
12-01-2012, 08:28 PM
...
اما الحوار انتهى بالنسبة الي من اساسو
كون عم يخرج عن سياق نقطة البحث المحددة
فمرة بنط النقاش الي حكم الشرعي في التداول بالعملات
ومرة بقفز الي حكم الشرعي عن العملة الورقية و الدهب
ومرة تانية بطير الي احكام البيع والشراء
مع انو موضوعنا واضح وصريح هو عن الدين او الاقتراض بسلعة ما الى اجل واخذ نسبة على هذه العملية
وكمثال على ذلك ((الفوائد البنكية))
وطالما اننا نطالب بالدليل فلا نجد ردا ...
فالموضوع منتهي
وتحياتي
الذهب و علاقاته بالعملات الورقية و التضخم النقدي
و علاقاته بالفوائد و عمل البنوك كل هذا ليس مرتبط ؟؟
ما هو المرتبط إذن ؟
و لماذا الناس تعيش في قلق على اموالها هذه الايام؟
و لماذا التهافت على الذهب و الدولار ؟
و لماذا يرفع البنك المركزي قيمة الفائدة لكي يهدأ الاسواق و يحاول أن يحمي الليرة ؟
كل هذا بنظرك مجرد خيال علمي و نحن لا نعرف بالنفاش !!
أخي الكريم ما تكتبه ربما يقرأه المئات من الزملاء في المنتدى
لذا ركز قبل ان تهاجم بهذه الطريقة ، بس وسع صدرك
البلخي
12-01-2012, 08:30 PM
اوافقك الرايء اخي الكريم
فالنقاش لمجرد النقاش لا فائدة منه
ياريت تعرفنا على حضرتك حنى نحاول أن نأخذ منك درس في كيفية النقاش Big Grin
فراس السكري
12-01-2012, 10:09 PM
السلام عليكم
اخونا البلخي لقد ذكرت نوع واحد من انواع الربا
وهورباالفضل ولكن هناك نوع اخر وهو ربا النسيئة:" بيع مال ربوي, أو الزيادة في قدر الدين مقابل الأجل " و يظهر من التعريف أن ربا النسيئة يكون في البيع و القرض
فالأول وهو التأخير في بيع كل جنسين اتفقا في علة ربا الفضل ببيع مال ربوي مع تأجيل أحد العوضين الربويين سواء كان متماثلين(بيع كيلو ذهب حاضر بكيلو ذهب آجل ) أو متفاضلين (.كبيع مائة غرام ذهب معجلا بخمسمائة غرام فضة مؤجلا, و كبيع عملة بأخرى إلى أجل).و يعرف هذا النوع بربا نسأ البيوع و أصل المنع قوله صلى الله علي و سلم ".. يدا بيد, و إذا اختلفت هذه الأصناف فبيعوا كيف شئتم إذا كان يدا بيد " و قوله صلى الله عليه و سلم " الذهب بالذهب ربا إلا هاء و هاء و البر بالر ربا إلا هاء و هاء ...الحديث " أخرجه البخاري. و معنى هاء وهاء : بيع حاضر بحاضر, دون تأخير في أحد العوضين
أما الثاني الزيادة في قدر الدين مقابل الأجل فمحله القرض و السلف الذي جر نفعا و يعرف بربا الجاهلية و الأصل في تحريمه نصوص الربا في القران الكريم منها : {الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا لا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبا وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا فَمَنْ جَاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ}.البقرة: 275 وقوله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُواْ فَأْذَنُواْ بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ}.القرة:278-279
فراس السكري
12-01-2012, 10:10 PM
1.أضرار الربا في الجانب الاقتصادي
o مساهمته في التضخم من حيث إن إضافة الفوائد على تكلفة الأصول أو تكلفة البضاعة يترتب عنها ارتفاع الأسعار و تدني القوة الشرائية عند عامة الناس مما يؤدي إلى التضخم
o سبب من أسباب البطالة غير المباشرة لعدم استثمار الدائنين أموالهم في المشاريع الصناعية أو الزراعية أو التجارية و إيداعها في البنوك مقابل فائدة ربوية
o توجيه الاقتصاد بعض جوانبه وجهة منحرفة كنوادي القمار و الفجور ليرد الفائدة الربوية و يربح أكثر مما اقترض
o إفلاس أكثر المدينين أو إتيانهم بحيل غير مشروعة مخلة بالنظام الاقتصادي فيحال تعذر سداد الفوائد و الأقساط
o مساهمته في الإسراف و المغامرة مما ينتج عنه فيما بعد ضعف القدرة الشرائية
o جعل المال متداولا في كثير من الأحيان بين فئة خاصة من المجتمع
2. أضرار الربا في الجانب الاجتماعي و الأخلاقي
o فقدان التآلف و حصول السلوكات السلبية بين أفراد المجتمع ( كراهية – حقد - بغض...)
o استغلال حاجة المحتاجين ( عدم مساعدة أحد غيره لامكانية حصول ذلك عن طريق الربا)
o تعطيل معاني الفضيلة و التعاون على البر و التقوى
o انقطاع المعروف بين الناس من القرض, و يؤدي ذلك إلى خلل في الروابط و الصلات العائلية و الاجتماعية
o اعتبار المرابي محاربا لله و رسوله
o الربا موجب للعقوبات و محق البركات ”ما أحد أكثر من الربا إلا كان عاقبة أمره إلى قلة"
فراس السكري
12-01-2012, 10:15 PM
الان وضع التعريف وهونوعان كما ذكرت وليس نوع واحد
وثانيا هو يساهم في التضخم فهو يسبب ذلك وله يد بها لذلك حرام وليس بسبب التضخم نحلل
ولكن هناك قاعدة شرعية يستند اليها اكثر العلماء وهي الضرورات تبيح المحظورات وهذا القاعدة لاتصح لي ولا لك الا بشيخ رسمي يفتي بها
vBulletin® v3.8.8, Copyright ©2000-2025, TranZ by Almuhajir