المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته


BISO
18-12-2011, 11:27 AM
الفرق بين "سنة" و "عام"


(ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما ) (سورة العنكبوت) آية 14

كان من الممكن أن يقول رب العزة : أنهم تسعمائة وخمسون سنه فلماذا ألف سنه إلا خمسين عاما؟

أن لفظ سنه تطلق على الأيام الشديدة الصعبة

قال تعالى ( تزرعون سبع سنين) سورة يوسف ايه47

ولفظ عام يطلق على الأيام السهلة أيام الرخاء والنعيم

قال تعالى "ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس"سورة يوسف أية 49

وبذلك يكون سيدنا نوح قد لبث ألف سنه شقاء إلا خمسين عاما
لذا من الأفضل أن نقول .

"كل عام وانتم بخير "

BISO
18-12-2011, 11:31 AM
(أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته )
رزق الهبل على المجانين!!
فالرزق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولا لغيره رزقاً ولا نفعاً و لاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }الذاريات:5
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو...

BISO
18-12-2011, 11:32 AM
(أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته )

لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !!

كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق... فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(فاطر-2)
فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله

BISO
18-12-2011, 11:34 AM
(أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته )
أنا عبد المأمور !!
هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ،
فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ' على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة ' مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.

BISO
18-12-2011, 11:35 AM
(أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته )
البقيه فى حيــــــــــــا تك؟؟؟ ما هذه البقيه
لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره

قال تعالى )(فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون )

BISO
18-12-2011, 11:36 AM
(أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته )
فلان شكله غلط
وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس .....

لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به ..

قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )

BISO
18-12-2011, 11:37 AM
(أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته )
الله يلعن السنة , اليوم , الســاعة اللي شفتك فيها ))

اللعن (( الطرد من رحمة الله ))
وهذه من مشيئته وفي الصحيح عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :: قال الله تعالى (( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار ))
وفي رواية أُخرى.. لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ..

BISO
18-12-2011, 11:39 AM
(أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته )
دق عالخـــشب )) ((خمســـه في عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))
أمسك الخشب أو دق عالخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك .

ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بإذن الله والتحرز من العين يكون بالرقية


والذي يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله )) فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسة وخميسة تدفع الضر من دون الله أو مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر

BISO
18-12-2011, 11:40 AM
(أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته )
الباقي على الله

هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا.. وهي مذمومة شرعا .....
والواجب علينا التأدب مع الله..
والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله

BISO
18-12-2011, 04:46 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة).
رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه

عابر مجيب
18-12-2011, 07:27 PM
مساء الخير جميعا
كل ما ورد لا غبار على انتقاده لو كان في بلد غير بلدنا حيث يتم تحميل مفهوم الحرفية في الكلام . نحن في مجتمعنا نحسن الظن بالله ، ونعلم أن الله يفهم المعنى المتعارف عليه أو المعنى المجازي للكلام . ولا ندقق تدقيق من يتصورون أنهم من المقلدين للسلف الصالح والذين حملوا العصي ليجبروا الناس على الصلاة عنوة بدعوى انهم آمرون بالمعروف كما أمر الله ناسين أن لا إكراه في الدين . كلامنا وحضارتنا سبقت تلك الأمم ونحن نختصر . من الممكن عمل المثل كالتالي مرضاة لمن تخلف عنا فنقول :
إن الرزق من عند الله ( وكأننا جئنا بجديد ) وإن الله سخر الهبل ليرزق بواسطتهم المهابيل . أصبح المثل حلالا ولكنه سقيم ثقيل ، فقد خفة وبلاغة المثل . هذا إذا أغفلنا أنه أضاع المغزى من أصله .
ولو سرنا على منطق أن كل شيء من عند الله فعلينا أن نستسلم نكون مخطئين فالمقصود هو الاستسلام للقضاء والقدر وليس ما لا نعجز عن تغييره . لا يجوز سب المرض وبالتالي لا يجوز التداوي ولو بمجرد الرقية الشرعية ، فالتداوي والقضاء على المرض أسوأ من مجرد لعنه والتمني بطرد الجراثيم من رحمة الله . إن أغلب من أفتى وبالغ بالتشدد كان في مجتمع مغلق ولم يكن عنده سوى الدين يجتره ويعيد ويزيد حتى نفر الناس من الدين . إن ديننا وتعايشنا في بلاد الشام خير وأحق وأصدق بكثير من دين غيرنا من العرب الذين يريدون فرض دين بدائي علينا .
ليسوا سواء ومن عرف النخبة من رجال الدين الممسكين بالعروة الوثقى بحق والذين هم السلفيون الحقيقيون سيحزن عليهم مما جلب لهم المتعصبون الموتورون والتكفيريون من سوء سمعة وتشويه لدين الاسلام .
فلا تثقل علينا يرحمك الله .

سندباد
18-12-2011, 11:40 PM
مساء الخير جميعا
كل ما ورد لا غبار على انتقاده لو كان في بلد غير بلدنا حيث يتم تحميل مفهوم الحرفية في الكلام . نحن في مجتمعنا نحسن الظن بالله ، ونعلم أن الله يفهم المعنى المتعارف عليه أو المعنى المجازي للكلام . ولا ندقق تدقيق من يتصورون أنهم من المقلدين للسلف الصالح والذين حملوا العصي ليجبروا الناس على الصلاة عنوة بدعوى انهم آمرون بالمعروف كما أمر الله ناسين أن لا إكراه في الدين . كلامنا وحضارتنا سبقت تلك الأمم ونحن نختصر . من الممكن عمل المثل كالتالي مرضاة لمن تخلف عنا فنقول :
إن الرزق من عند الله ( وكأننا جئنا بجديد ) وإن الله سخر الهبل ليرزق بواسطتهم المهابيل . أصبح المثل حلالا ولكنه سقيم ثقيل ، فقد خفة وبلاغة المثل . هذا إذا أغفلنا أنه أضاع المغزى من أصله .
ولو سرنا على منطق أن كل شيء من عند الله فعلينا أن نستسلم نكون مخطئين فالمقصود هو الاستسلام للقضاء والقدر وليس ما لا نعجز عن تغييره . لا يجوز سب المرض وبالتالي لا يجوز التداوي ولو بمجرد الرقية الشرعية ، فالتداوي والقضاء على المرض أسوأ من مجرد لعنه والتمني بطرد الجراثيم من رحمة الله . إن أغلب من أفتى وبالغ بالتشدد كان في مجتمع مغلق ولم يكن عنده سوى الدين يجتره ويعيد ويزيد حتى نفر الناس من الدين . إن ديننا وتعايشنا في بلاد الشام خير وأحق وأصدق بكثير من دين غيرنا من العرب الذين يريدون فرض دين بدائي علينا .
ليسوا سواء ومن عرف النخبة من رجال الدين الممسكين بالعروة الوثقى بحق والذين هم السلفيون الحقيقيون سيحزن عليهم مما جلب لهم المتعصبون الموتورون والتكفيريون من سوء سمعة وتشويه لدين الاسلام .
فلا تثقل علينا يرحمك الله .



مرحبا

ممكن اخي توضحلنا شو هو دين بلاد الشام و شو هو دين العرب الذي يخالف بلاد الشام...حتى لا سمح الله مايجي حدا ويتهمك انك تريد ان تفرق المسلمين وان تزرع بينهم الفتنة والحقد لا سمح الله

غسان
19-12-2011, 12:10 AM
اخ عابر اهلا بك
حملت الموضوع مالا يحتمل وردك لم يكن منصفاعن الموضوع
كل مافي الامر ان الموضوع يقول ان هناك بعض الكلام الدارج على السنة الناس هو خطأ مثل قول البعض " بيعطي الحلق ليلي مالو ادان " واستغفر الله ان يكون الامر كذلك
وامثلة كثيرة .......
ببساطة انا اشكر من ينبهني على اخطائي
هذا مافكرت به
لا اريد ان ازعجك ولكن ردك ليس مطابقا للموضوع

رائد
19-12-2011, 01:14 AM
اخ عابر اهلا بك
حملت الموضوع مالا يحتمل وردك لم يكن منصفاعن الموضوع
كل مافي الامر ان الموضوع يقول ان هناك بعض الكلام الدارج على السنة الناس هو خطأ مثل قول البعض " بيعطي الحلق ليلي مالو ادان " واستغفر الله ان يكون الامر كذلك
وامثلة كثيرة .......
ببساطة انا اشكر من ينبهني على اخطائي
هذا مافكرت به
لا اريد ان ازعجك ولكن ردك ليس مطابقا للموضوع

100 %

ملك
19-12-2011, 03:30 AM
الفرق بين "سنة" و "عام"



(ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما ) (سورة العنكبوت) آية 14

كان من الممكن أن يقول رب العزة : أنهم تسعمائة وخمسون سنه فلماذا ألف سنه إلا خمسين عاما؟

أن لفظ سنه تطلق على الأيام الشديدة الصعبة

قال تعالى ( تزرعون سبع سنين) سورة يوسف ايه47

ولفظ عام يطلق على الأيام السهلة أيام الرخاء والنعيم

قال تعالى "ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس"سورة يوسف أية 49

وبذلك يكون سيدنا نوح قد لبث ألف سنه شقاء إلا خمسين عاما
لذا من الأفضل أن نقول .


"كل عام وانتم بخير "

التفسير غير اكيد وهناك اقوال مختلفة لشرح الاية
واذا سلمنا بان هذا الشرح هو الصحيح فاظن انه لا يجوز ان نطرح العام من السنة لانهما مختلفان عن بعضهما...... كيف الف سنة شقاء مطروحة 50 عام سعادة ؟

BISO
19-12-2011, 09:37 AM
مساء الخير جميعا
كل ما ورد لا غبار على انتقاده لو كان في بلد غير بلدنا حيث يتم تحميل مفهوم الحرفية في الكلام . نحن في مجتمعنا نحسن الظن بالله ، ونعلم أن الله يفهم المعنى المتعارف عليه أو المعنى المجازي للكلام . ولا ندقق تدقيق من يتصورون أنهم من المقلدين للسلف الصالح والذين حملوا العصي ليجبروا الناس على الصلاة عنوة بدعوى انهم آمرون بالمعروف كما أمر الله ناسين أن لا إكراه في الدين . كلامنا وحضارتنا سبقت تلك الأمم ونحن نختصر . من الممكن عمل المثل كالتالي مرضاة لمن تخلف عنا فنقول :
إن الرزق من عند الله ( وكأننا جئنا بجديد ) وإن الله سخر الهبل ليرزق بواسطتهم المهابيل . أصبح المثل حلالا ولكنه سقيم ثقيل ، فقد خفة وبلاغة المثل . هذا إذا أغفلنا أنه أضاع المغزى من أصله .
ولو سرنا على منطق أن كل شيء من عند الله فعلينا أن نستسلم نكون مخطئين فالمقصود هو الاستسلام للقضاء والقدر وليس ما لا نعجز عن تغييره . لا يجوز سب المرض وبالتالي لا يجوز التداوي ولو بمجرد الرقية الشرعية ، فالتداوي والقضاء على المرض أسوأ من مجرد لعنه والتمني بطرد الجراثيم من رحمة الله . إن أغلب من أفتى وبالغ بالتشدد كان في مجتمع مغلق ولم يكن عنده سوى الدين يجتره ويعيد ويزيد حتى نفر الناس من الدين . إن ديننا وتعايشنا في بلاد الشام خير وأحق وأصدق بكثير من دين غيرنا من العرب الذين يريدون فرض دين بدائي علينا .
ليسوا سواء ومن عرف النخبة من رجال الدين الممسكين بالعروة الوثقى بحق والذين هم السلفيون الحقيقيون سيحزن عليهم مما جلب لهم المتعصبون الموتورون والتكفيريون من سوء سمعة وتشويه لدين الاسلام .
فلا تثقل علينا يرحمك الله .


أشكرك على مشاركتك في الموضوع .... وشرف كبير لي ردك على الموضوع مما يعني أنه قد أثار اهتمامك ... وبالرغم من تحفظي على بعض ماورد في ردك مثل (دين غيرنا من العرب!!! الذين يريدون فرض دين بدائي!!؟؟ )..... الا أنني لا ارغب في الدخول بنقاش جانبي ... حتى لا ينحرف الموضوع عن مساره الحقيقي ......

مرة ثانية أشكرك على مشاركتك أخي عابر

BISO
19-12-2011, 09:38 AM
التفسير غير اكيد وهناك اقوال مختلفة لشرح الاية


واذا سلمنا بان هذا الشرح هو الصحيح فاظن انه لا يجوز ان نطرح العام من السنة لانهما مختلفان عن بعضهما...... كيف الف سنة شقاء مطروحة 50 عام سعادة ؟


أرجوا الإفادة لنتعلم جميعاً .... وطرح الأقوال المختلفة عن هذه الآية

عابر مجيب
19-12-2011, 01:06 PM
اخ عابر اهلا بك
حملت الموضوع مالا يحتمل وردك لم يكن منصفاعن الموضوع
كل مافي الامر ان الموضوع يقول ان هناك بعض الكلام الدارج على السنة الناس هو خطأ مثل قول البعض " بيعطي الحلق ليلي مالو ادان " واستغفر الله ان يكون الامر كذلك
وامثلة كثيرة .......
ببساطة انا اشكر من ينبهني على اخطائي
هذا مافكرت به
لا اريد ان ازعجك ولكن ردك ليس مطابقا للموضوع
تحياتي أخي غسان
الانحراف يبدأ بجزء من الدرجة ونسخر من تفاهته فإذا بنا قد تباعدنا آلاف الكيلومترات ، لذلك وجب المقاربة الدائمة والتدارس والتداول حتى لا نتباعد أمام أشياء صغيرة لمجرد كونها أخذت على حرفيتها . هنالك مزاودون قد يزاودون علينا ويشعروننا بالتقصير وليسو من الدين بشيء طبعا أنا أقصد المصادر التي تروج لهذه البضاعة ولا أقصد من أوردها لنا من باب الحرص وحسن النية . لا بد أنك تعلم بالثلاث الذين جاءوا يزاودون على الرسول (ص) فقال أحدهم أنا أصوم الدهر والآخر قال أنا أقوم الليل .....ألخ .
لقد بترهم الرسول بقوله من رغب عن سنتي فليس مني .
ربما قد تجد شرحا أوفى في ردي بعد قليل على الفرق بين ديننا ودين غيرنا من العرب لتفهم قصدي .
تحياتي .

ملك
19-12-2011, 03:05 PM
التفسير غير اكيد وهناك اقوال مختلفة لشرح الاية

واذا سلمنا بان هذا الشرح هو الصحيح فاظن انه لا يجوز ان نطرح العام من السنة لانهما مختلفان عن بعضهما...... كيف الف سنة شقاء مطروحة 50 عام سعادة

أرجوا الإفادة لنتعلم جميعاً .... وطرح الأقوال المختلفة عن هذه الآية

اختلف المفسرون في الحكمة من استعمال لفظي " السنة " و " العام " ، على قولين :

القول الأول : ذهب بعض المفسرين إلى أنها حكمة لفظية فحسب ، لأن تكرار اللفظ نفسه فيه ثقل على اللسان ، فجاء بلفظ مرادف مغاير ، وهو " عاما " لتحقيق الخفة المطلوبة .

القول الثاني : أن استعمال لفظ " السنة " جاء للدلالة على صعوبة السنوات التي قضاها نوح عليه السلام في دعوة قومه ، فهي سنوات عجاف من حيث الخير والمطر والبركة ، ومن حيث مشقتها أيضا على نوح عليه السلام في أمر الدعوة ، حيث واجهه قومه بالإعراض والأذى ، ثم عاش بعد الطوفان وهلاك الكفر من الأرض أعواما من الخصب والنعيم والرخاء

والله أعلم

سندباد
19-12-2011, 03:11 PM
اختلف المفسرون في الحكمة من استعمال لفظي " السنة " و " العام " ، على قولين :

القول الأول : ذهب بعض المفسرين إلى أنها حكمة لفظية فحسب ، لأن تكرار اللفظ نفسه فيه ثقل على اللسان ، فجاء بلفظ مرادف مغاير ، وهو " عاما " لتحقيق الخفة المطلوبة .

القول الثاني : أن استعمال لفظ " السنة " جاء للدلالة على صعوبة السنوات التي قضاها نوح عليه السلام في دعوة قومه ، فهي سنوات عجاف من حيث الخير والمطر والبركة ، ومن حيث مشقتها أيضا على نوح عليه السلام في أمر الدعوة ، حيث واجهه قومه بالإعراض والأذى ، ثم عاش بعد الطوفان وهلاك الكفر من الأرض أعواما من الخصب والنعيم والرخاء

والله أعلم



التفسرين متكاملين وليس متنافيين ....

ملك
19-12-2011, 03:53 PM
التفسرين متكاملين وليس متنافيين ....


ليسوا متنافيين ولكن مختلفين

عابر مجيب
19-12-2011, 04:45 PM
مرحبا

ممكن اخي توضحلنا شو هو دين بلاد الشام و شو هو دين العرب الذي يخالف بلاد الشام...حتى لا سمح الله مايجي حدا ويتهمك انك تريد ان تفرق المسلمين وان تزرع بينهم الفتنة والحقد لا سمح الله


صباح الخير
لا تفرقة ولا حقد انشاء الله بيننا وبينهم ولكنني سأورد لك أمثلة تعرف منها كيف أن هنالك فوارق في المفاهيم ، نحن نعتبر بأن الله سبحانه يؤيد عباده الصالحين ويد الله معهم في بيعة مكة هي مجازية ، وعندما نفهم يد الله مع الجماعة فهي بمعنى تأييده . البدائيون يرون أن في ذلك اثبات صفة اليد لله على الصورة التي تليق بجلاله بل و يؤكدون على أن كلتا يديه يمين .
وحملناه على ذات ألواح ودسر تجري بأعيننا ، نحن نفهم بأنها تحت اهتمام الله ورعايته وعنايته وهم يفهمون من ذلك اثبات صفة العين لله على صورة تليق بجلاله ..... وهكذا يتخيلون . ليس في الأمر سوء لأن النتيجة واحدة والشرع واحد والله ليس كمثله شيء وكلنا نمارس كافة العبادات بشكل متساو ، ولكن أفضل فسحة من راحة وتدبر ، لا يفرض علينا فيها خيالات مسبقة تجعل عقلنا جامدا .
نحن فهمنا أن الأرض كروية ولم يقبل غيرنا ذلك وكان ولا زال بامكاننا أن نفهم قوله تعالى لا تنفذون إلا بسلطان ، أن السلطان هو العلم ، مثلا أو هو تثبيت لسلطان الله وقد يسمح أو لايسمح لنا بالنفوذ من أقطار السموات والأرض . ولو سافر عامر أو ماهر أو حتى رباب ، كان من الممكن أن نفهم ونقبل ونصدق أن أحد المذكورين سافر ودار حول الأرض وعاد . أما هم فقد كان لزاما ارسال سلطان تحديدا بذاته لكونه مذكور بالقرآن . طبعا هو الأمير سلطان بن عبد العزيز . فهل يمكن تقبل هذا المستوى من الحرفية ؟
أرجو أن يكون ما أقصده واضحا دون الاساءة لأحد .
تحياتي .

د وهيب
19-12-2011, 05:21 PM
صباح الخير
لا تفرقة ولا حقد انشاء الله بيننا وبينهم ولكنني سأورد لك أمثلة تعرف منها كيف أن هنالك فوارق في المفاهيم ، نحن نعتبر بأن الله سبحانه يؤيد عباده الصالحين ويد الله معهم في بيعة مكة هي مجازية ، وعندما نفهم يد الله مع الجماعة فهي بمعنى تأييده . البدائيون يرون أن في ذلك اثبات صفة اليد لله على الصورة التي تليق بجلاله بل و يؤكدون على أن كلتا يديه يمين .
وحملناه على ذات ألواح ودسر تجري بأعيننا ، نحن نفهم بأنها تحت اهتمام الله ورعايته وعنايته وهم يفهمون من ذلك اثبات صفة العين لله على صورة تليق بجلاله ..... وهكذا يتخيلون . ليس في الأمر سوء لأن النتيجة واحدة والشرع واحد والله ليس كمثله شيء وكلنا نمارس كافة العبادات بشكل متساو ، ولكن أفضل فسحة من راحة وتدبر ، لا يفرض علينا فيها خيالات مسبقة تجعل عقلنا جامدا .
نحن فهمنا أن الأرض كروية ولم يقبل غيرنا ذلك وكان ولا زال بامكاننا أن نفهم قوله تعالى لا تنفذون إلا بسلطان ، أن السلطان هو العلم ، مثلا أو هو تثبيت لسلطان الله وقد يسمح أو لايسمح لنا بالنفوذ من أقطار السموات والأرض . ولو سافر عامر أو ماهر أو حتى رباب ، كان من الممكن أن نفهم ونقبل ونصدق أن أحد المذكورين سافر ودار حول الأرض وعاد . أما هم فقد كان لزاما ارسال سلطان تحديدا بذاته لكونه مذكور بالقرآن . طبعا هو الأمير سلطان بن عبد العزيز . فهل يمكن تقبل هذا المستوى من الحرفية ؟
أرجو أن يكون ما أقصده واضحا دون الاساءة لأحد .
تحياتي .



السلام عليكم
القرءان بحر وكل يفهم منه بقد طاقتة في الادراك,يد الله مع الجماعة الله يبارك التعاون ويحث عليه.تعاونوا على البر والتقوى.
اما الاسماء والتفاسير بحسب الاسماء؟.
فما رايك بقول "وما يعمر من معمر ولا ينقص ..عمره الا في كتاب...
يبرهنون انها لمعمر القذافي.
هل علينا ان نمنع الاخر من التفاؤل بالاسماء؟
واستحسانها.

سندباد
19-12-2011, 09:34 PM
صباح الخير
لا تفرقة ولا حقد انشاء الله بيننا وبينهم ولكنني سأورد لك أمثلة تعرف منها كيف أن هنالك فوارق في المفاهيم ، نحن نعتبر بأن الله سبحانه يؤيد عباده الصالحين ويد الله معهم في بيعة مكة هي مجازية ، وعندما نفهم يد الله مع الجماعة فهي بمعنى تأييده . البدائيون يرون أن في ذلك اثبات صفة اليد لله على الصورة التي تليق بجلاله بل و يؤكدون على أن كلتا يديه يمين .
وحملناه على ذات ألواح ودسر تجري بأعيننا ، نحن نفهم بأنها تحت اهتمام الله ورعايته وعنايته وهم يفهمون من ذلك اثبات صفة العين لله على صورة تليق بجلاله ..... وهكذا يتخيلون . ليس في الأمر سوء لأن النتيجة واحدة والشرع واحد والله ليس كمثله شيء وكلنا نمارس كافة العبادات بشكل متساو ، ولكن أفضل فسحة من راحة وتدبر ، لا يفرض علينا فيها خيالات مسبقة تجعل عقلنا جامدا .
نحن فهمنا أن الأرض كروية ولم يقبل غيرنا ذلك وكان ولا زال بامكاننا أن نفهم قوله تعالى لا تنفذون إلا بسلطان ، أن السلطان هو العلم ، مثلا أو هو تثبيت لسلطان الله وقد يسمح أو لايسمح لنا بالنفوذ من أقطار السموات والأرض . ولو سافر عامر أو ماهر أو حتى رباب ، كان من الممكن أن نفهم ونقبل ونصدق أن أحد المذكورين سافر ودار حول الأرض وعاد . أما هم فقد كان لزاما ارسال سلطان تحديدا بذاته لكونه مذكور بالقرآن . طبعا هو الأمير سلطان بن عبد العزيز . فهل يمكن تقبل هذا المستوى من الحرفية ؟
أرجو أن يكون ما أقصده واضحا دون الاساءة لأحد .
تحياتي .





لو سمحت اطلب من حضرتك تذكرلي الادلة من الكتب والمراجع من اقوال علماء الشام الذين نفوا الصفات و تذكر اقوال علماء العرب يلي معتبرهم عم يتخيلوا فاثبتوا الصفات ........



تفضل اذكر لنا اقوال ائمة اهل الشام ........

بعد ذلك نناقش....

عابر مجيب
20-12-2011, 11:21 AM
لو سمحت اطلب من حضرتك تذكرلي الادلة من الكتب والمراجع من اقوال علماء الشام الذين نفوا الصفات و تذكر اقوال علماء العرب يلي معتبرهم عم يتخيلوا فاثبتوا الصفات ........



تفضل اذكر لنا اقوال ائمة اهل الشام ........

بعد ذلك نناقش....


صباح الخير جميعا
والله ياعزيزي أنت تحشرني في أضيق التفصيلات ، وتدقق على كلامي كلمة كلمة ، ففي أحد الردود تصيدت لي كلمة هوى وأخرجتها من السياق ، وكأنما كل ما وافق الهوى هو من الضلال . ألا تهوى قيام الليل وصفاء الذهن في مناجاة الله ؟ هل هواك هنا ضلال ؟
انا أناقش على أساس تفصيلات قد تجاوزها المؤمن الحق ، وفهم المغزى منها وانتقل لما هو جوهري .
مثلا يحضر لك المدرس تفاحات ويعلمك العد والجمع والطرح فعندما يجد فيك الأهلية للفهم ينتقل إلى الورقة والقلم وتجمع وتطرح من خلال فهمك للفكرة ، ولكنك تريد ارجاعي في كل مرة الى المربع الأول وتطالب بالعودة إلى التفاحات .
إن الدين جاء للشرح لكل المستويات وقد آن لنا أن ننتقل إلى المستوى الثاني أو الثالث أليس كذلك ؟
ستجد في شرح رسول الله (ص) تفصيلات أجبره عليها جهل المتلقي وقد كان عليه السلام داعية للجميع ومن كافة المستويات ، وقد كان في كلامه صور واسقاطات ليقرب الفكرة وهذا للعموم ، أما الخصوص فيتجاوزون عن بعض التفاصيل ويفهمون ما رمى إليه .
في يوم من الأيام مثلا أكل الناس من لحم بعير ، ولما أرادوا الصلاة ، ربما لاحظ قذارة على أحدهم ورغب بعدم احراجه ، فأمر الجميع بالوضوء . فاستنتج كل الموجودين وربما البعض منهم فقط أن أكل لحم البعير ينقض الوضوء . هل يتقبل أي منا شيئا كهذا الفهم لو علم أن حتى بول ما يؤكل لحمه طاهر !؟
أين الفهم وأين الاجتهاد وأين القياس ؟
أنت لا تعرفني ولا أنا في مجال تفاخر فلا أنا اسمي عابر ولا في اسم عائلتي سبيل ، فهو اسم مجرد لشخص مجهول لا يبحث عن الشهره ومع هذا أنت تفرض علي البوح بأشياء لم أكن لأبوح بها . هل تتخيل كم تقبل غير المسلمين فكرة الاسلام عن طريقي ؟ من أوروبيين وحتى من آسيويين بوذيين أو هندوس . لقد خاطبت عقلهم وكنت منطقيا في طرحي ولم أقف عند تعاليم لأطفال يتعلمون الدين في أول مراحل ما بعد الطفولة . والله أسلم البعض ويعتبروني مرجعا لهم ، على الرغم من عدم تفرغي لدعوة أو اتباع .
حتى الأحمديون ( القاديانيون ) وعلى الرغم من شدة خبثهم قد أفحمتهم مرارا . وتأتيني أنت من مذهبي وملتي ولغتي وتريد تخطيئي ، وتصر على تفصيلات قد لا تقدم أو تؤخر كثيرا !
أمرنا رسول الله أن نأكل بيميننا وأن نشرب بيميننا قائلا بأن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ، هل فكرت بعمق في السبب ؟
سأعطيك فكرة قد تقبلها وقد لا تعجبك فتفكر واختر .
لا نظافة ولا شروط صحية لدى العربان في ذلك الزمان ، والاعرابي يقضي حاجته في العراء فيستعمل إحدى يديه للتجمر ( اليسرى ) فإذا جاء إلى الطعام يستعمل اليمنى خوفا من التشبه بالشيطان . هل لو كان الشرح كذلك كان التزم الناس أم أنه عليه السلام فضل الاختصار وكفى الله المؤمنين شر التجادل والنقاش ؟
الشيطان كان ملاكا وكلنا يعلم أن الملائكة لا تأكل ولا تشرب . ستقول أن تحول الملاك إلى شيطان ، جعله يتحول إلى مخلوق أكول ، هذا حقك واختر ما تريد ، انت لك الخيار ان ترقى في فهمك أو أن تبقى على الحرفية ولكنني لن آخذ بغير ما اخترت أنا لنفسي من فهم .
سبق أن شرحت هذا الكلام لشخص من دين مغاير فقال لي هذا رجل يعلم بهائم ، قلت له صدقت كان الناس حينها بهائم ، وأنا المفروض أنني أكون مثلهم قبل الدين ، فكيف تراني الآن ؟ هل أفلح نبينا في ترقيتنا والنهوض بأمة الجاهلية أم أخفق ؟ فاغرورقت عيناه وقال ليت الجميع يفهمون روح الدين كما تفهمه أنت . أنت قطعا درست في مدارس أوروبا أو أنت تؤمن بما يسمونه الاسلام الأمريكي . فقلت لا والله ما درست إلا على أيدي مدرسين حنبلية وهابيون سلفيون . ولكن يسر الله لي من أولي الألباب وكنت لبيبا ربما ومتفوقا على أقراني وكان المدرس يسأل سؤاله ، ثم يقول حسنا لنسأل أفقهكم ويقول لي هات يافلان . كنت أرى الحقد ممزوجا بالاعجاب من أقراني الذين يظنون أنهم هم فقط أهل الدين وهذا الشامي الغريب لا يحق له التفوق عليهم .
أرجو لك أن تتحرر يوما من حرفية النصوص وأن تأخذ بروح الدين القويم ستجد يومها معنى أن الاسلام صالح لكل زمان ومكان بعد التحلل من التحجر وتضييق المعاني والصور .
أرجو المعذرة فلن أناقش بعد هذا
لك تحياتي .

لقماان
20-12-2011, 11:37 AM
صباح الخير جميعا
والله ياعزيزي أنت تحشرني في أضيق التفصيلات ، وتدقق على كلامي كلمة كلمة ، ففي أحد الردود تصيدت لي كلمة هوى وأخرجتها من السياق ، وكأنما كل ما وافق الهوى هو من الضلال . ألا تهوى قيام الليل وصفاء الذهن في مناجاة الله ؟ هل هواك هنا ضلال ؟
انا أناقش على أساس تفصيلات قد تجاوزها المؤمن الحق ، وفهم المغزى منها وانتقل لما هو جوهري .
مثلا يحضر لك المدرس تفاحات ويعلمك العد والجمع والطرح فعندما يجد فيك الأهلية للفهم ينتقل إلى الورقة والقلم وتجمع وتطرح من خلال فهمك للفكرة ، ولكنك تريد ارجاعي في كل مرة الى المربع الأول وتطالب بالعودة إلى التفاحات .
إن الدين جاء للشرح لكل المستويات وقد آن لنا أن ننتقل إلى المستوى الثاني أو الثالث أليس كذلك ؟
ستجد في شرح رسول الله (ص) تفصيلات أجبره عليها جهل المتلقي وقد كان عليه السلام داعية للجميع ومن كافة المستويات ، وقد كان في كلامه صور واسقاطات ليقرب الفكرة وهذا للعموم ، أما الخصوص فيتجاوزون عن بعض التفاصيل ويفهمون ما رمى إليه .
في يوم من الأيام مثلا أكل الناس من لحم بعير ، ولما أرادوا الصلاة ، ربما لاحظ قذارة على أحدهم ورغب بعدم احراجه ، فأمر الجميع بالوضوء . فاستنتج كل الموجودين وربما البعض منهم فقط أن أكل لحم البعير ينقض الوضوء . هل يتقبل أي منا شيئا كهذا الفهم لو علم أن حتى بول ما يؤكل لحمه طاهر !؟
أين الفهم وأين الاجتهاد وأين القياس ؟
أنت لا تعرفني ولا أنا في مجال تفاخر فلا أنا اسمي عابر ولا في اسم عائلتي سبيل ، فهو اسم مجرد لشخص مجهول لا يبحث عن الشهره ومع هذا أنت تفرض علي البوح بأشياء لم أكن لأبوح بها . هل تتخيل كم تقبل غير المسلمين فكرة الاسلام عن طريقي ؟ من أوروبيين وحتى من آسيويين بوذيين أو هندوس . لقد خاطبت عقلهم وكنت منطقيا في طرحي ولم أقف عند تعاليم لأطفال يتعلمون الدين في أول مراحل ما بعد الطفولة . والله أسلم البعض ويعتبروني مرجعا لهم ، على الرغم من عدم تفرغي لدعوة أو اتباع .
حتى الأحمديون ( القاديانيون ) وعلى الرغم من شدة خبثهم قد أفحمتهم مرارا . وتأتيني أنت من مذهبي وملتي ولغتي وتريد تخطيئي ، وتصر على تفصيلات قد لا تقدم أو تؤخر كثيرا !
أمرنا رسول الله أن نأكل بيميننا وأن نشرب بيميننا قائلا بأن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ، هل فكرت بعمق في السبب ؟
سأعطيك فكرة قد تقبلها وقد لا تعجبك فتفكر واختر .
لا نظافة ولا شروط صحية لدى العربان في ذلك الزمان ، والاعرابي يقضي حاجته في العراء فيستعمل إحدى يديه للتجمر ( اليسرى ) فإذا جاء إلى الطعام يستعمل اليمنى خوفا من التشبه بالشيطان . هل لو كان الشرح كذلك كان التزم الناس أم أنه عليه السلام فضل الاختصار وكفى الله المؤمنين شر التجادل والنقاش ؟
الشيطان كان ملاكا وكلنا يعلم أن الملائكة لا تأكل ولا تشرب . ستقول أن تحول الملاك إلى شيطان ، جعله يتحول إلى مخلوق أكول ، هذا حقك واختر ما تريد ، انت لك الخيار ان ترقى في فهمك أو أن تبقى على الحرفية ولكنني لن آخذ بغير ما اخترت أنا لنفسي من فهم .
سبق أن شرحت هذا الكلام لشخص من دين مغاير فقال لي هذا رجل يعلم بهائم ، قلت له صدقت كان الناس حينها بهائم ، وأنا المفروض أنني أكون مثلهم قبل الدين ، فكيف تراني الآن ؟ هل أفلح نبينا في ترقيتنا والنهوض بأمة الجاهلية أم أخفق ؟ فاغرورقت عيناه وقال ليت الجميع يفهمون روح الدين كما تفهمه أنت . أنت قطعا درست في مدارس أوروبا أو أنت تؤمن بما يسمونه الاسلام الأمريكي . فقلت لا والله ما درست إلا على أيدي مدرسين حنبلية وهابيون سلفيون . ولكن يسر الله لي من أولي الألباب وكنت لبيبا ربما ومتفوقا على أقراني وكان المدرس يسأل سؤاله ، ثم يقول حسنا لنسأل أفقهكم ويقول لي هات يافلان . كنت أرى الحقد ممزوجا بالاعجاب من أقراني الذين يظنون أنهم هم فقط أهل الدين وهذا الشامي الغريب لا يحق له التفوق عليهم .
أرجو لك أن تتحرر يوما من حرفية النصوص وأن تأخذ بروح الدين القويم ستجد يومها معنى أن الاسلام صالح لكل زمان ومكان بعد التحلل من التحجر وتضييق المعاني والصور .
أرجو المعذرة فلن أناقش بعد هذا
لك تحياتي .

لا فض فوك يا أخي عابر مجيب ......
ما شاء الله عنك و الله يبارك فيك
و ان شاء الله تتباهى بحسن أعمالك فيي الآخرة ..............
و الله يا أخي عابر .....
ما زلت أحب أن أكون عابرا للمسافات و أختصرها لعندك .....لأنك مجيب
عن سؤال ما زلت لا أعرف طريقة صياغته و سؤاله ............

لقماان
20-12-2011, 11:44 AM
و كل الشكر لكل الاخوة الذين أغنو الموضوع
بوجهات نظر غنية
بغض النظر ان قبلناها أو تحفظنا عليها ....
الشكر للحج بسام على المتابعة
و لو كنا نعرف هيك بدو يكتب الأخ بسام بس يروح على الحج
اي كنا بعتنا من زمان على الحج
بارك الله بكم جميعا
و دعونا نستمر في هذه الطريقة من الحوار العقلي الراقي ,,,,,الذي يحترم الآخر .....
الذي يكن له الاحترام بنفس الوقت ......

عابر مجيب
20-12-2011, 11:47 AM
لا فض فوك يا أخي عابر مجيب ......
ما شاء الله عنك و الله يبارك فيك
و ان شاء الله تتباهى بحسن أعمالك فيي الآخرة ..............
و الله يا أخي عابر .....
ما زلت أحب أن أكون عابرا للمسافات و أختصرها لعندك .....لأنك مجيب
عن سؤال ما زلت لا أعرف طريقة صياغته و سؤاله ............
تقبرني انت شو بحبك .

BISO
20-12-2011, 11:54 AM
تقبرني انت شو بحبك .





هيك دخلنا بالسياسة Big GrinBig GrinBig Grin

هلئ بطيرولنا الموضوع بمقص الرقابة هههههه

BISO
20-12-2011, 11:55 AM
و كل الشكر لكل الاخوة الذين أغنو الموضوع
بوجهات نظر غنية
بغض النظر ان قبلناها أو تحفظنا عليها ....
الشكر للحج بسام على المتابعة
و لو كنا نعرف هيك بدو يكتب الأخ بسام بس يروح على الحج
اي كنا بعتنا من زمان على الحج
بارك الله بكم جميعا
و دعونا نستمر في هذه الطريقة من الحوار العقلي الراقي ,,,,,الذي يحترم الآخر .....
الذي يكن له الاحترام بنفس الوقت ......


ccc ccc ccc
بدك تبعتني عالحج مشان الموضوع اللي كتبته ... ولا مشان العشرة مليون دولار Big GrinBig GrinBig Grin
ccc ccc ccc

سندباد
20-12-2011, 12:36 PM
صباح الخير جميعا
والله ياعزيزي أنت تحشرني في أضيق التفصيلات ، وتدقق على كلامي كلمة كلمة ، ففي أحد الردود تصيدت لي كلمة هوى وأخرجتها من السياق ، وكأنما كل ما وافق الهوى هو من الضلال . ألا تهوى قيام الليل وصفاء الذهن في مناجاة الله ؟ هل هواك هنا ضلال ؟
انا أناقش على أساس تفصيلات قد تجاوزها المؤمن الحق ، وفهم المغزى منها وانتقل لما هو جوهري .
مثلا يحضر لك المدرس تفاحات ويعلمك العد والجمع والطرح فعندما يجد فيك الأهلية للفهم ينتقل إلى الورقة والقلم وتجمع وتطرح من خلال فهمك للفكرة ، ولكنك تريد ارجاعي في كل مرة الى المربع الأول وتطالب بالعودة إلى التفاحات .
إن الدين جاء للشرح لكل المستويات وقد آن لنا أن ننتقل إلى المستوى الثاني أو الثالث أليس كذلك ؟
ستجد في شرح رسول الله (ص) تفصيلات أجبره عليها جهل المتلقي وقد كان عليه السلام داعية للجميع ومن كافة المستويات ، وقد كان في كلامه صور واسقاطات ليقرب الفكرة وهذا للعموم ، أما الخصوص فيتجاوزون عن بعض التفاصيل ويفهمون ما رمى إليه .
في يوم من الأيام مثلا أكل الناس من لحم بعير ، ولما أرادوا الصلاة ، ربما لاحظ قذارة على أحدهم ورغب بعدم احراجه ، فأمر الجميع بالوضوء . فاستنتج كل الموجودين وربما البعض منهم فقط أن أكل لحم البعير ينقض الوضوء . هل يتقبل أي منا شيئا كهذا الفهم لو علم أن حتى بول ما يؤكل لحمه طاهر !؟
أين الفهم وأين الاجتهاد وأين القياس ؟
أنت لا تعرفني ولا أنا في مجال تفاخر فلا أنا اسمي عابر ولا في اسم عائلتي سبيل ، فهو اسم مجرد لشخص مجهول لا يبحث عن الشهره ومع هذا أنت تفرض علي البوح بأشياء لم أكن لأبوح بها . هل تتخيل كم تقبل غير المسلمين فكرة الاسلام عن طريقي ؟ من أوروبيين وحتى من آسيويين بوذيين أو هندوس . لقد خاطبت عقلهم وكنت منطقيا في طرحي ولم أقف عند تعاليم لأطفال يتعلمون الدين في أول مراحل ما بعد الطفولة . والله أسلم البعض ويعتبروني مرجعا لهم ، على الرغم من عدم تفرغي لدعوة أو اتباع .
حتى الأحمديون ( القاديانيون ) وعلى الرغم من شدة خبثهم قد أفحمتهم مرارا . وتأتيني أنت من مذهبي وملتي ولغتي وتريد تخطيئي ، وتصر على تفصيلات قد لا تقدم أو تؤخر كثيرا !
أمرنا رسول الله أن نأكل بيميننا وأن نشرب بيميننا قائلا بأن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بشماله ، هل فكرت بعمق في السبب ؟
سأعطيك فكرة قد تقبلها وقد لا تعجبك فتفكر واختر .
لا نظافة ولا شروط صحية لدى العربان في ذلك الزمان ، والاعرابي يقضي حاجته في العراء فيستعمل إحدى يديه للتجمر ( اليسرى ) فإذا جاء إلى الطعام يستعمل اليمنى خوفا من التشبه بالشيطان . هل لو كان الشرح كذلك كان التزم الناس أم أنه عليه السلام فضل الاختصار وكفى الله المؤمنين شر التجادل والنقاش ؟
الشيطان كان ملاكا وكلنا يعلم أن الملائكة لا تأكل ولا تشرب . ستقول أن تحول الملاك إلى شيطان ، جعله يتحول إلى مخلوق أكول ، هذا حقك واختر ما تريد ، انت لك الخيار ان ترقى في فهمك أو أن تبقى على الحرفية ولكنني لن آخذ بغير ما اخترت أنا لنفسي من فهم .
سبق أن شرحت هذا الكلام لشخص من دين مغاير فقال لي هذا رجل يعلم بهائم ، قلت له صدقت كان الناس حينها بهائم ، وأنا المفروض أنني أكون مثلهم قبل الدين ، فكيف تراني الآن ؟ هل أفلح نبينا في ترقيتنا والنهوض بأمة الجاهلية أم أخفق ؟ فاغرورقت عيناه وقال ليت الجميع يفهمون روح الدين كما تفهمه أنت . أنت قطعا درست في مدارس أوروبا أو أنت تؤمن بما يسمونه الاسلام الأمريكي . فقلت لا والله ما درست إلا على أيدي مدرسين حنبلية وهابيون سلفيون . ولكن يسر الله لي من أولي الألباب وكنت لبيبا ربما ومتفوقا على أقراني وكان المدرس يسأل سؤاله ، ثم يقول حسنا لنسأل أفقهكم ويقول لي هات يافلان . كنت أرى الحقد ممزوجا بالاعجاب من أقراني الذين يظنون أنهم هم فقط أهل الدين وهذا الشامي الغريب لا يحق له التفوق عليهم .
أرجو لك أن تتحرر يوما من حرفية النصوص وأن تأخذ بروح الدين القويم ستجد يومها معنى أن الاسلام صالح لكل زمان ومكان بعد التحلل من التحجر وتضييق المعاني والصور .
أرجو المعذرة فلن أناقش بعد هذا
لك تحياتي .







ممممممممممم

للاسف كل ما ذكرت لس له علاقة بسؤالي

انا أصر على احراجك و حشرك :biggrin:

تفضل اسرد لنا الادلة التي قال بها ائمة علماء بلاد الشام والتي تفيد بنفي صفات الله عز وجل ......

فراس السكري
20-12-2011, 06:32 PM
السلام عليكم
فعلا اول مرة اقرأ هذا الجدال الضخم
والى الان لااعرف ماسببه
هلكتوني بالقراءة وكاني دخلت بباب وخرجت من نفس الباب
فمختصر الحديث ماقاله عابر مجيب
ان لاتاخذوا الامثال او الكلام بكلامه الحرفي وانما حلل وفكر واستنتج لماذا قيل المثل
فالقدماء لم يكن قصدهم هذا القصد الحرفي للكلام
اما السندباد والبقية ماعدا اخونا لقمان والاخ غسان فقصدهم ان الكلام حتى لو كان مقصود غير ماقيل ولكن لفظه يوحي لاخر بتصغير قدرة الخالق ويصبح به مشكلة مع ضيقوا التفكير
الاثنان صح من حيث التفكير والموضوع ولايحتاج النقاش الى التوسع اكثر من ذلك
لكم احترامي للجميع واسف على تدخلي ان شاء الله يكون مفيد

لقماان
20-12-2011, 08:11 PM
تقبرني انت شو بحبك .

هللأ صحيح
خساراتي بالاسهم كبيرة
و الأحوال دائرة عنا بحمص
بس ما وصلت لدرجة اشتغل حانوتي ......
(الحانوتي : من يدفن الموتى )

لقماان
20-12-2011, 08:15 PM
ccc ccc ccc
بدك تبعتني عالحج مشان الموضوع اللي كتبته ... ولا مشان العشرة مليون دولار big grinbig grinbig grin
ccc ccc ccc

يا خيو تؤول بدي آخد العشرة ملايين دولار من جيبتك .....
هدول من رب العالمين ........
(أخي بسام بذمتك على أدي رسيت مناقصة دعائك لألي ...بالدولار ......)

سندباد
20-12-2011, 10:59 PM
السلام عليكم
فعلا اول مرة اقرأ هذا الجدال الضخم
والى الان لااعرف ماسببه
هلكتوني بالقراءة وكاني دخلت بباب وخرجت من نفس الباب
فمختصر الحديث ماقاله عابر مجيب
ان لاتاخذوا الامثال او الكلام بكلامه الحرفي وانما حلل وفكر واستنتج لماذا قيل المثل
فالقدماء لم يكن قصدهم هذا القصد الحرفي للكلام
اما السندباد والبقية ماعدا اخونا لقمان والاخ غسان فقصدهم ان الكلام حتى لو كان مقصود غير ماقيل ولكن لفظه يوحي لاخر بتصغير قدرة الخالق ويصبح به مشكلة مع ضيقوا التفكير
الاثنان صح من حيث التفكير والموضوع ولايحتاج النقاش الى التوسع اكثر من ذلك
لكم احترامي للجميع واسف على تدخلي ان شاء الله يكون مفيد





وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته



شكرا اخي فراس على مداخلتك وانا معها 100%



مع العلم انو انا ما طرحت فكرتي بمقالة اخونا ((بيسو)) ....!!



نقطة البحث يلي عم ابحث فيها انا واخونا عابر مجيب هو موضوع مختلف تماماً عن الموضوع الاساسي



وخروجي عن سياق الموضوع سببوا احدى التعليقات يلي فيها غمز ولمز ((قد يكون غير مقصود))



فكان من واجبي وضح الفكرة للجميع حتى ما يمر مرور الكرام بدون نقاش عميق ووضع النقاط على الحروف خصوصاً اذا كان الموضوع يمس العقيدة



تعلئي كان بسبب هي الجملة التالية((إن ديننا وتعايشنا في بلاد الشام خير وأحق وأصدق بكثير من دين غيرنا من العرب الذين يريدون فرض دين بدائي علينا .))...



فستفسرت ماهو دين بلاد الشام وماهو دين العرب ((دين المصري ودين الحجازي و دين اليمني ودين جيبوتي ...الخ))...



اتوقعت انو يتصحح المفهوم ام كانت المفاجأة انو ارتكب خطأ بافدح من الخطأ السابق....



فقيل بانو دين بلاد الشام يقول بنفي صفات الله عز وجل المذكورة صراحة بالقرآن الكريم متل ((يد و عين و وجه....الخ))!!



فكان ردي نورنا بالادلة التي تثبت صحة ادعائك..؟



طبعا لن يكون هناك جواب ....



لان الامة اجمعت على اثبات صفات الله عز وجل في القرآن الكريم بلا تكييف ولا تحديد ولا تشبيه

ولا تخيلات ولا اجتهادات... بل كما يليق بذاته سبحانه وتعالي....



وهذه عقيدة ابناء بلاد الشام والحرمين و اليمن و مصر و جميع اهل السنة والجماعة في الكرة الارضية



اما يلي نفى هذه الصفات فهناك عدة فرق ....متل فرقة المعتزلة وووووو فرق تانية شي انقرض وشي ما انقرض حتى يومينا هذا....


اما الشبهات التانية يلي اثيرت فمالي حابب وجع راسي وراسكون فيها كون الجدال لغاية الجدال بكرهوا كتير ....وبتوقع كل واحد بقدر يبحث بهي الشبهات و بفندها و بيعرف مين هنن يلي عم يطرحوها ولاي غايات يثيرونها

وسلام