سوق دمشق


العودة   الأسهم السورية ( المضارب السوري) > صالة الإدارة والإقتصاد > إدارة وأعمال

الملاحظات

إدارة وأعمال علم الادارة غني بمعلوماته ... تعلم معنا لتكون ادارياً ناجحاً .. وفعالاً ..

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 03-05-2012, 03:08 PM   #1
Ship World
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية Ship World
 

شكراً: 5,565
تم شكره 4,540 مرة في 1,436 مشاركة



افتراضي مؤشر البلطيق للشحن الجاف.....مقياسَ الضغط الجوي للاقتصاد

مؤشر البلطيق للشحن الجاف مؤشر البلطيق للشحن الجاف.....مقياسَ الضغط

يعتبر مؤشر البلطيق للشحن الجاف او ما عرف ببي دي أي، يعتبر مقياسَ الضغط الجوي للاقتصاد.
و بي دي أي رقم تصدره يوميا بورصة البلطيق في لندن ويمثل تقييماً لأجور نقل أهم المواد الخام الرئيسية عن طريق البحر مستخدماً سفن نقل البضاعة السائبة Bulk Carrier في أبرز الخطوط في العالم آخذاً بعين الاعتبار 26 طريق ملاحة رئيسية، ولأنه شامل، فإنه يعكس النمط الذي تسري على أساسه التجارة الدولية، وإن لم يكن يعبّر مباشرة عن حجمها.وهو لا يقتصر المؤشر على بلدان بحر البلطيق، بل يتابع أسعار الشحن البحري للفحم والحديد الخام والحبوب في العالم.
وبالإضافة إلى ذلك، فإن المؤشر يسجل طلب قدرة الشحن مقابل العرض.
لذلك فإن زيادة الطلب يمكن ان تدفع المؤشر إلى أعلى مستواه في حين ان انخفاض الطلب قد يؤدي إلى انزلاق المؤشر.
لذلك فانه يعتبر مؤشر مباشر لصناعة الشحن البحري، عندما ينتعش الاقتصاد العالمي، ستصبح التجارة أكثر نشاطا، وستزيد الطلب، وبالتالي ستزيد أسعار الشحن البحري أيضا."

ويحسب هذا المؤشر لأربعة قياسات من سفن الحمولة السائبة وهي:
1- السفن التي تستخدم طريق رأس الرجاء الصالح أو كيب هورن وتعرف بالـCapesize وقياساتها +100000 طن وتمثل 10% من أسطول سفن الحمولات السائبة العالمي.

2- سفن الـpanamax وهي السفن المصممة للمرور في قناة باناما وتتراوح حمولاتها بين 60.000 – 80.000 طن وتمثل 19% من أسطول سفن الحمولات السائبة العالمي.

3- سفن الـsupramax وتتراوح حمولاتها بين 45.000 – 59.000 طن وتمثل 37% من أسطول سفن الحمولات السائبة العالمي.

4- سفن الـHandysize وتتراوح حمولاتها بين 15.000 – 35.000 طن وتمثل 34% من أسطول سفن الحمولات السائبة العالمي.

ويعد BDI أصدق مؤشر للطلب على النقل البحري وحركة الاقتصاد العالمي الفعلية حيث لا يعتمد على المشاعر أو التكهنات بل إنه يتابع أجور الشحن الدولي بناء على ميزان العرض في طاقة السفن وعددها والطلب الفعلي على طاقة شحنها في الخطوط الرئيسية حول العالم

بعد فترة من الازدهار والانتعاش الذي لم يسبق له مثيل والتي مرت به صناعة النقل البحري العالمية في النصف الثاني من عام 2007 وحتى النصف الأول من عام 2008 لتصبح بورصة البلطيق التى تبلغ من العمر 264 عاما موضع اهتمام عالمى ومع ارتفاع معدلات تكاليف الشحن، دبت الحياة في مشتقات الشحن، التي ظلت خامدة منذ الثمانينيات وتتنامى سوق مشتقات شحن السلع الجافة، التي تقدر قيمتها بـ50 مليار دولار عام 2006، نتيجة حاجة المعنيين بصناعة الشحن إلى تحقيق تحوط مناسب للمخاطر التي يواجهونها. كما تتطلع المصارف وصناديق التحوط لتحقيق ربح من خلال المضاربة في ما يتعلق بمعدلات تكاليف الشحن بنفس الأسلوب الذي يتبعونه تجاه الأسهم أو السندات أو النفط. ثم شهدت هذه الصناعة انهياراً حاداً ترافق مع تعاظم الأزمة المالية وتباطؤ الطلب على الشحن البحري، هذا الانهيار كان واضحاً من خلال مؤشرات البلطيق للشحن الجاف BDI والتي تعكس حالة النقل البحري للمواد الخام الرئيسية، كما كان له تأثيرات واسعة الانتشار وصلت إلى حد الإفلاس بين مالكي السفن


سوق الشحن ضخمة ومعقدة وتشمل ملاك ومشغلي ومستأجرى السفن والسوق يقع تحت رحمة التقلبات في أسعار الشحن و التجارة البحرية هى مكون رئيسى فى اداء وتطوير الأقتصاد العالمى العديد من الأحداث يمكن أن يكون لها تأثير على تكلفة النقل البحري و حركة السلع السائبة انه سوق يعمل في بيئة مضطربة للغاية.
تبلغ القدرة الأستيعابية لأسطول سفن الشحن العالمية 960 مليون طنا لتنفيذ كل نوع يمكن تصوره من شحن المنتجات. من الحبوب إلى النفط الخام وخام الحديد إلى المواد الكيميائية ، وأظهرت بيانات الامم المتحدة 2005م ان اكثر من 7.1 مليار طن من التجارة نقلت عن طريق البحر في عام 2005. (المصدر الأونكتاد) ويتوقف تطور التجارة العالمية على توافر ما يكفي من قدرة الشحن على نقل البضائع .

مؤشر البلطيق للشحن الجاف.....مقياسَ الضغط
نشأة بورصة البلطيق الدولية للشحن
BIFFEX, - The Baltic International Freight Futures Exchange
----------------------------------------------------------
بورصةالبلطيق تبلغ من العمر 264 عاماً، بدأت أعمالها عام 1744 باعتبارها مقهى فيرجينيا والبلطيق. وهناك، اعتاد مالكو السفن مقابلة التجار للتباحث بشأن أسعار السفن لنقل سلعهم، خاصة التبغ من فيرجينيا والفرو من منطقة البلطيق. وفي تلك الفترة، كان أعضاء مجتمع الشحن اللندني البالغ عددهم قرابة 300 شخص يبرمون الصفقات بمجرد مصافحة اليد وقد تم تسجيلها كشركة أسهم محدودة خاصة في عام 1900م بالندن - المملكة المتحدة.

بورصة البلطيق الدولية للشحن ومقرها لندن وتقوم على التبادل التجاري القائم على الشحن البحري للعقود الآجلة مع التسوية على أساس مؤشر بحر البلطيق للشحن:
-----------------------------------------------------
فقد بدأت تجارة شحن البضائع الجافة و العقود الآجلة في عام 1985 وكانت بداية متواضعة أستمرت عدة سنوات ولكنها ناجحة ، وجميع العقود التي أصدرتها تمت تظهيرها من قبل ICCH (غرفة المقاصة الدولية للسلع الأساسية) ، و التى سميت لاحقا LCH (غرفة مقاصة لندن).
وبدأت تجارة شحن الناقلات والعقود المستقبلية في عام 1986 ولكنها لم تحقق النجاح وعلقت نهاية العام نفسه.
في أحجام البضائع الجافة انخفضت العقود على مر السنين وتوقف تداول العقود بسبب نقص السيولة في عام 2001م


بورصة البلطيق الدولية للشحن هى المصدر الوحيد والمستقل دوليا للمعلومات عن السوق البحري التجاري والتسوية المادية لعقود المشتقات ,ولا تزال بورصة البلطيق جهة الإمداد الأولى للمعلومات المرتبطة بالسوق البحرية وتسيطر على عملية تحديد أجرة الشحن يومياً.
وكل يوم قبل الساعة الواحدة بعد الظهر، تقوم البورصة باستطلاع لرأي حوالي 57 سمسار سفن ينتمون إلى 15 دولة، بينها النرويج وفرنسا واليابان وأستراليا، بشأن الأسعار الخاصة بما يزيد على 50 طريقاً للشحن وقرابة ثمانية أنماط من السفن.
مؤشر البلطيق للشحن الجاف.....مقياسَ الضغط
بورصة البلطيق أصبحت محرك قوى فى التجارة العالمية نظرا لأنها ترتب الجزء الأكبر من تجارة النقل والشحن البحرى العالمى للسلع والخامات الصناعية وهى تعتمد على التعاون بين مستأجرى ومالكى السفن والسماسرة فى مجال الشحن الدولى لضمان التدفق الحر للتجارة العالمية وهى تلتزم بمدونة السلوك التجارى على أساس شعار – كلمتنا ارتباطنا – والذين يخالفون تلك القواعد من أعضاء البورصة يتم أستبعادهم .

يبلغ أعضاء البورصة حوالى 550 من الشركات والأفراد وتتزايد قاعدة العضوية فى الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأقصى.
عضوية بورصة البلطيق تشمل أيضا المؤسسات المالية والبحرية والمحاميين وشركات الرهن والتأمين والجمعيات ذات الصلة بالشحن البحرى.

وبورصة البلطيق هى شركة محدودة الأسهم يملكها مساهميها-اعضاء البورصة- ومعظمهم من الشركات أعضاء البورصة ويدير مجلس أدارة يكون عادة من 12 إلى 15 مدير وتنتخب من قبل حملة الأسهم.

مشتقات الشحن:
-------------
تمثل المشتقات فى سوق الشحن البحرى وسيلة تحوط من التعرض لمخاطر السوق وتقلبات أسعار الشحن لاسعار إيجار ورحلات السفن التجارية خلال مدد معينة ونقاط محددة وفقا للعرض والطلب وتحدد تلك الأسعار المستقبلية عن طريق بورصة البلطيق.
وقد شرعت المصارف الاستثمارية وصناديق التحوط في الدخول إلى السوق المتنامية بالسرعة الخاصة بالأدوات المالية المرتبطة بالمؤشر نتيجة حاجة المعنيين بصناعة الشحن إلى تحقيق تحوط مناسب للمخاطر التي يواجهونها. كما تتطلع المصارف وصناديق التحوط لتحقيق ربح من خلال المضاربة في ما يتعلق بمعدلات تكاليف الشحن بنفس الأسلوب الذي يتبعونه تجاه الأسهم أو السندات أو النفط. ويعتبر كل من «يو بي إس» و«جيه بي مورغان» و«باركليز» من بين المصارف التي أعلنت خططاً لتوسيع نطاق منتجاتها الاستثمارية بمجال الشحن.


مؤشرات البورصة:
--------------
تنشر البورصة يوميا ستة مؤشرات هم :

مؤشر البلطيق الجاف
مؤشر Panamax - BPI
مؤشر Capesize - BCI
مؤشر Handysize - BHSI
مؤشر البلطيق الناقلات القذرة
مؤشر البلطيق الناقلات النظيفة

مؤشر البلطيق للشحن الجاف BDI :
-----------------------------
عبارة عن رقم يصدر يومياً بواسطة بورصة البلطيق- لندن London- Bascd Baltic exchange ويمثل تقييماً لأجور نقل أهم المواد الخام الرئيسية عن طريق البحر مستخدماً سفن نقل البضاعة السائبة Bulk Carrier في أبرز الخطوط في العالم آخذاً بعين الاعتبار 26 طريق ملاحة رئيسية، ولأنه شامل، فإنه يعكس النمط الذي تسري على أساسه التجارة الدولية، وإن لم يكن يعبّر مباشرة عن حجمها

منقول بتصرف









الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	The Baltic Exchange .jpg‏
المشاهدات:	313
الحجـــم:	6.1 كيلوبايت
الرقم:	3804   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	The Baltic Exchange 1.jpg‏
المشاهدات:	333
الحجـــم:	106.2 كيلوبايت
الرقم:	3805   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	The Baltic Exchange 2.jpg‏
المشاهدات:	523
الحجـــم:	29.3 كيلوبايت
الرقم:	3806  
التوقيع:
الوقت كالسيف ان لم تقطعه........قطعك
من يهب صعود الجبال يعش ابدا الدهر بين الحفر
اللــهـــم فـــرج كربة بلدنا ..... يـــــا رب العالمين
امــــــيـــــن



Ship World غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
4 أعضاء قالوا شكراً لـ Ship World على المشاركة المفيدة:
مجرد إنسان (03-05-2012), Alaa1 (05-05-2012), beautiful life (04-05-2012), غسان (03-05-2012)
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تهديدات رئيسية للاقتصاد السوري - دعوة للنقاش – arnouri اقتصاد سوريا 2 12-02-2011 10:15 PM
الجني والمصباح غالب استراحة المضاربين 6 07-01-2011 07:25 PM
ما الجديد بالنسبة للاقتصاد الأمريكي shabounco العملات العالمية forex 0 23-06-2010 07:01 PM
قاوم التوتر ولا تقبل العمل تحت الضغط beautiful life إدارة وأعمال 6 21-06-2010 03:51 PM
طفله ترفع الضغط the king استراحة المضاربين 4 09-06-2009 09:42 AM