سوق دمشق


العودة   الأسهم السورية ( المضارب السوري) > ملتقى المضاربين > المنتدى الإسلامي

الملاحظات

المنتدى الإسلامي يتم وضع الفتاوى والآراء الإسلامية المختصة بالبورصة ... وبحوث المجامع الفقهية المعاصرة .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 18-12-2011, 07:27 PM   #11
عابر مجيب
عضوية مميزة
 
الصورة الرمزية عابر مجيب
 

شكراً: 67,497
تم شكره 35,134 مرة في 4,783 مشاركة



افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

مساء الخير جميعا
كل ما ورد لا غبار على انتقاده لو كان في بلد غير بلدنا حيث يتم تحميل مفهوم الحرفية في الكلام . نحن في مجتمعنا نحسن الظن بالله ، ونعلم أن الله يفهم المعنى المتعارف عليه أو المعنى المجازي للكلام . ولا ندقق تدقيق من يتصورون أنهم من المقلدين للسلف الصالح والذين حملوا العصي ليجبروا الناس على الصلاة عنوة بدعوى انهم آمرون بالمعروف كما أمر الله ناسين أن لا إكراه في الدين . كلامنا وحضارتنا سبقت تلك الأمم ونحن نختصر . من الممكن عمل المثل كالتالي مرضاة لمن تخلف عنا فنقول :
إن الرزق من عند الله ( وكأننا جئنا بجديد ) وإن الله سخر الهبل ليرزق بواسطتهم المهابيل . أصبح المثل حلالا ولكنه سقيم ثقيل ، فقد خفة وبلاغة المثل . هذا إذا أغفلنا أنه أضاع المغزى من أصله .
ولو سرنا على منطق أن كل شيء من عند الله فعلينا أن نستسلم نكون مخطئين فالمقصود هو الاستسلام للقضاء والقدر وليس ما لا نعجز عن تغييره . لا يجوز سب المرض وبالتالي لا يجوز التداوي ولو بمجرد الرقية الشرعية ، فالتداوي والقضاء على المرض أسوأ من مجرد لعنه والتمني بطرد الجراثيم من رحمة الله . إن أغلب من أفتى وبالغ بالتشدد كان في مجتمع مغلق ولم يكن عنده سوى الدين يجتره ويعيد ويزيد حتى نفر الناس من الدين . إن ديننا وتعايشنا في بلاد الشام خير وأحق وأصدق بكثير من دين غيرنا من العرب الذين يريدون فرض دين بدائي علينا .
ليسوا سواء ومن عرف النخبة من رجال الدين الممسكين بالعروة الوثقى بحق والذين هم السلفيون الحقيقيون سيحزن عليهم مما جلب لهم المتعصبون الموتورون والتكفيريون من سوء سمعة وتشويه لدين الاسلام .
فلا تثقل علينا يرحمك الله .








عابر مجيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ عابر مجيب على المشاركة المفيدة:
لقماان (20-12-2011), BISO (19-12-2011), رامي إيلي (18-12-2011)
قديم 18-12-2011, 11:40 PM   #12
سندباد
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية سندباد
 

شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة



افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر مجيب
   مساء الخير جميعا
كل ما ورد لا غبار على انتقاده لو كان في بلد غير بلدنا حيث يتم تحميل مفهوم الحرفية في الكلام . نحن في مجتمعنا نحسن الظن بالله ، ونعلم أن الله يفهم المعنى المتعارف عليه أو المعنى المجازي للكلام . ولا ندقق تدقيق من يتصورون أنهم من المقلدين للسلف الصالح والذين حملوا العصي ليجبروا الناس على الصلاة عنوة بدعوى انهم آمرون بالمعروف كما أمر الله ناسين أن لا إكراه في الدين . كلامنا وحضارتنا سبقت تلك الأمم ونحن نختصر . من الممكن عمل المثل كالتالي مرضاة لمن تخلف عنا فنقول :
إن الرزق من عند الله ( وكأننا جئنا بجديد ) وإن الله سخر الهبل ليرزق بواسطتهم المهابيل . أصبح المثل حلالا ولكنه سقيم ثقيل ، فقد خفة وبلاغة المثل . هذا إذا أغفلنا أنه أضاع المغزى من أصله .
ولو سرنا على منطق أن كل شيء من عند الله فعلينا أن نستسلم نكون مخطئين فالمقصود هو الاستسلام للقضاء والقدر وليس ما لا نعجز عن تغييره . لا يجوز سب المرض وبالتالي لا يجوز التداوي ولو بمجرد الرقية الشرعية ، فالتداوي والقضاء على المرض أسوأ من مجرد لعنه والتمني بطرد الجراثيم من رحمة الله . إن أغلب من أفتى وبالغ بالتشدد كان في مجتمع مغلق ولم يكن عنده سوى الدين يجتره ويعيد ويزيد حتى نفر الناس من الدين . إن ديننا وتعايشنا في بلاد الشام خير وأحق وأصدق بكثير من دين غيرنا من العرب الذين يريدون فرض دين بدائي علينا .
ليسوا سواء ومن عرف النخبة من رجال الدين الممسكين بالعروة الوثقى بحق والذين هم السلفيون الحقيقيون سيحزن عليهم مما جلب لهم المتعصبون الموتورون والتكفيريون من سوء سمعة وتشويه لدين الاسلام .
فلا تثقل علينا يرحمك الله .


مرحبا

ممكن اخي توضحلنا شو هو دين بلاد الشام و شو هو دين العرب الذي يخالف بلاد الشام...حتى لا سمح الله مايجي حدا ويتهمك انك تريد ان تفرق المسلمين وان تزرع بينهم الفتنة والحقد لا سمح الله








التوقيع:
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...



سندباد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ سندباد على المشاركة المفيدة:
لقماان (20-12-2011), BISO (19-12-2011), رائد (19-12-2011)
قديم 19-12-2011, 12:10 AM   #13
غسان
مشرف
 
الصورة الرمزية غسان
 

شكراً: 23,193
تم شكره 22,349 مرة في 4,677 مشاركة



افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

اخ عابر اهلا بك
حملت الموضوع مالا يحتمل وردك لم يكن منصفاعن الموضوع
كل مافي الامر ان الموضوع يقول ان هناك بعض الكلام الدارج على السنة الناس هو خطأ مثل قول البعض " بيعطي الحلق ليلي مالو ادان " واستغفر الله ان يكون الامر كذلك
وامثلة كثيرة .......
ببساطة انا اشكر من ينبهني على اخطائي
هذا مافكرت به
لا اريد ان ازعجك ولكن ردك ليس مطابقا للموضوع








غسان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
4 أعضاء قالوا شكراً لـ غسان على المشاركة المفيدة:
لقماان (20-12-2011), BISO (19-12-2011), رائد (19-12-2011), Rocky (20-12-2011)
قديم 19-12-2011, 01:14 AM   #14
رائد
عضو مشارك
 
الصورة الرمزية رائد
 

شكراً: 201
تم شكره 158 مرة في 96 مشاركة



افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان
   اخ عابر اهلا بك
حملت الموضوع مالا يحتمل وردك لم يكن منصفاعن الموضوع
كل مافي الامر ان الموضوع يقول ان هناك بعض الكلام الدارج على السنة الناس هو خطأ مثل قول البعض " بيعطي الحلق ليلي مالو ادان " واستغفر الله ان يكون الامر كذلك
وامثلة كثيرة .......
ببساطة انا اشكر من ينبهني على اخطائي
هذا مافكرت به
لا اريد ان ازعجك ولكن ردك ليس مطابقا للموضوع

100 %








التوقيع:
لو سمحت تشاركنا رأيك والتصويت :

http://syria-stocks.com/forum/showth...887#post145887



رائد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ رائد على المشاركة المفيدة:
BISO (19-12-2011)
قديم 19-12-2011, 03:30 AM   #15
ملك
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية ملك
 

شكراً: 213
تم شكره 1,674 مرة في 463 مشاركة



افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة biso
  
الفرق بين "سنة" و "عام"



(ولقد أرسلنا نوحا إلى قومه فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما ) (سورة العنكبوت) آية 14

كان من الممكن أن يقول رب العزة : أنهم تسعمائة وخمسون سنه فلماذا ألف سنه إلا خمسين عاما؟

أن لفظ سنه تطلق على الأيام الشديدة الصعبة

قال تعالى ( تزرعون سبع سنين) سورة يوسف ايه47

ولفظ عام يطلق على الأيام السهلة أيام الرخاء والنعيم

قال تعالى "ثم يأتي من بعد ذلك عام فيه يغاث الناس"سورة يوسف أية 49

وبذلك يكون سيدنا نوح قد لبث ألف سنه شقاء إلا خمسين عاما
لذا من الأفضل أن نقول .


"كل عام وانتم بخير "

التفسير غير اكيد وهناك اقوال مختلفة لشرح الاية
واذا سلمنا بان هذا الشرح هو الصحيح فاظن انه لا يجوز ان نطرح العام من السنة لانهما مختلفان عن بعضهما...... كيف الف سنة شقاء مطروحة 50 عام سعادة ؟








ملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ ملك على المشاركة المفيدة:
لقماان (20-12-2011), BISO (19-12-2011)
قديم 19-12-2011, 09:37 AM   #16
BISO
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية BISO
 

شكراً: 3,069
تم شكره 5,605 مرة في 1,439 مشاركة



افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر مجيب
   مساء الخير جميعا
كل ما ورد لا غبار على انتقاده لو كان في بلد غير بلدنا حيث يتم تحميل مفهوم الحرفية في الكلام . نحن في مجتمعنا نحسن الظن بالله ، ونعلم أن الله يفهم المعنى المتعارف عليه أو المعنى المجازي للكلام . ولا ندقق تدقيق من يتصورون أنهم من المقلدين للسلف الصالح والذين حملوا العصي ليجبروا الناس على الصلاة عنوة بدعوى انهم آمرون بالمعروف كما أمر الله ناسين أن لا إكراه في الدين . كلامنا وحضارتنا سبقت تلك الأمم ونحن نختصر . من الممكن عمل المثل كالتالي مرضاة لمن تخلف عنا فنقول :
إن الرزق من عند الله ( وكأننا جئنا بجديد ) وإن الله سخر الهبل ليرزق بواسطتهم المهابيل . أصبح المثل حلالا ولكنه سقيم ثقيل ، فقد خفة وبلاغة المثل . هذا إذا أغفلنا أنه أضاع المغزى من أصله .
ولو سرنا على منطق أن كل شيء من عند الله فعلينا أن نستسلم نكون مخطئين فالمقصود هو الاستسلام للقضاء والقدر وليس ما لا نعجز عن تغييره . لا يجوز سب المرض وبالتالي لا يجوز التداوي ولو بمجرد الرقية الشرعية ، فالتداوي والقضاء على المرض أسوأ من مجرد لعنه والتمني بطرد الجراثيم من رحمة الله . إن أغلب من أفتى وبالغ بالتشدد كان في مجتمع مغلق ولم يكن عنده سوى الدين يجتره ويعيد ويزيد حتى نفر الناس من الدين . إن ديننا وتعايشنا في بلاد الشام خير وأحق وأصدق بكثير من دين غيرنا من العرب الذين يريدون فرض دين بدائي علينا .
ليسوا سواء ومن عرف النخبة من رجال الدين الممسكين بالعروة الوثقى بحق والذين هم السلفيون الحقيقيون سيحزن عليهم مما جلب لهم المتعصبون الموتورون والتكفيريون من سوء سمعة وتشويه لدين الاسلام .
فلا تثقل علينا يرحمك الله .

أشكرك على مشاركتك في الموضوع .... وشرف كبير لي ردك على الموضوع مما يعني أنه قد أثار اهتمامك ... وبالرغم من تحفظي على بعض ماورد في ردك مثل (دين غيرنا من العرب!!! الذين يريدون فرض دين بدائي!!؟؟ )..... الا أنني لا ارغب في الدخول بنقاش جانبي ... حتى لا ينحرف الموضوع عن مساره الحقيقي ......

مرة ثانية أشكرك على مشاركتك أخي عابر








التوقيع:
ويارب هل تغني عن العبد حجة .... وفي العمر ما فيه من الهفوات .... وأنت ولي العفو فامح بناصع.... من الصفح ما سودت من صفحاتي



BISO غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
3 أعضاء قالوا شكراً لـ BISO على المشاركة المفيدة:
لقماان (20-12-2011), رائد (19-12-2011), عابر مجيب (19-12-2011)
قديم 19-12-2011, 09:38 AM   #17
BISO
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية BISO
 

شكراً: 3,069
تم شكره 5,605 مرة في 1,439 مشاركة



افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملك
  
التفسير غير اكيد وهناك اقوال مختلفة لشرح الاية


واذا سلمنا بان هذا الشرح هو الصحيح فاظن انه لا يجوز ان نطرح العام من السنة لانهما مختلفان عن بعضهما...... كيف الف سنة شقاء مطروحة 50 عام سعادة ؟

أرجوا الإفادة لنتعلم جميعاً .... وطرح الأقوال المختلفة عن هذه الآية








التوقيع:
ويارب هل تغني عن العبد حجة .... وفي العمر ما فيه من الهفوات .... وأنت ولي العفو فامح بناصع.... من الصفح ما سودت من صفحاتي



BISO غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ BISO على المشاركة المفيدة:
لقماان (20-12-2011)
قديم 19-12-2011, 01:06 PM   #18
عابر مجيب
عضوية مميزة
 
الصورة الرمزية عابر مجيب
 

شكراً: 67,497
تم شكره 35,134 مرة في 4,783 مشاركة



افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان
   اخ عابر اهلا بك
حملت الموضوع مالا يحتمل وردك لم يكن منصفاعن الموضوع
كل مافي الامر ان الموضوع يقول ان هناك بعض الكلام الدارج على السنة الناس هو خطأ مثل قول البعض " بيعطي الحلق ليلي مالو ادان " واستغفر الله ان يكون الامر كذلك
وامثلة كثيرة .......
ببساطة انا اشكر من ينبهني على اخطائي
هذا مافكرت به
لا اريد ان ازعجك ولكن ردك ليس مطابقا للموضوع

تحياتي أخي غسان
الانحراف يبدأ بجزء من الدرجة ونسخر من تفاهته فإذا بنا قد تباعدنا آلاف الكيلومترات ، لذلك وجب المقاربة الدائمة والتدارس والتداول حتى لا نتباعد أمام أشياء صغيرة لمجرد كونها أخذت على حرفيتها . هنالك مزاودون قد يزاودون علينا ويشعروننا بالتقصير وليسو من الدين بشيء طبعا أنا أقصد المصادر التي تروج لهذه البضاعة ولا أقصد من أوردها لنا من باب الحرص وحسن النية . لا بد أنك تعلم بالثلاث الذين جاءوا يزاودون على الرسول (ص) فقال أحدهم أنا أصوم الدهر والآخر قال أنا أقوم الليل .....ألخ .
لقد بترهم الرسول بقوله من رغب عن سنتي فليس مني .
ربما قد تجد شرحا أوفى في ردي بعد قليل على الفرق بين ديننا ودين غيرنا من العرب لتفهم قصدي .
تحياتي .









عابر مجيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عابر مجيب على المشاركة المفيدة:
لقماان (20-12-2011)
قديم 19-12-2011, 03:05 PM   #19
ملك
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية ملك
 

شكراً: 213
تم شكره 1,674 مرة في 463 مشاركة



افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة biso
  
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملك
  
التفسير غير اكيد وهناك اقوال مختلفة لشرح الاية

واذا سلمنا بان هذا الشرح هو الصحيح فاظن انه لا يجوز ان نطرح العام من السنة لانهما مختلفان عن بعضهما...... كيف الف سنة شقاء مطروحة 50 عام سعادة

أرجوا الإفادة لنتعلم جميعاً .... وطرح الأقوال المختلفة عن هذه الآية

اختلف المفسرون في الحكمة من استعمال لفظي " السنة " و " العام " ، على قولين :

القول الأول : ذهب بعض المفسرين إلى أنها حكمة لفظية فحسب ، لأن تكرار اللفظ نفسه فيه ثقل على اللسان ، فجاء بلفظ مرادف مغاير ، وهو " عاما " لتحقيق الخفة المطلوبة .

القول الثاني : أن استعمال لفظ " السنة " جاء للدلالة على صعوبة السنوات التي قضاها نوح عليه السلام في دعوة قومه ، فهي سنوات عجاف من حيث الخير والمطر والبركة ، ومن حيث مشقتها أيضا على نوح عليه السلام في أمر الدعوة ، حيث واجهه قومه بالإعراض والأذى ، ثم عاش بعد الطوفان وهلاك الكفر من الأرض أعواما من الخصب والنعيم والرخاء

والله أعلم









التعديل الأخير تم بواسطة ملك ; 19-12-2011 الساعة 03:07 PM.
ملك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ ملك على المشاركة المفيدة:
لقماان (20-12-2011), BISO (19-12-2011)
قديم 19-12-2011, 03:11 PM   #20
سندباد
عضو أساسي
 
الصورة الرمزية سندباد
 

شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة



افتراضي رد: أمثال محرمة ... للأسف يستعملها أغلبنا في حياته

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ملك
  
اختلف المفسرون في الحكمة من استعمال لفظي " السنة " و " العام " ، على قولين :

القول الأول : ذهب بعض المفسرين إلى أنها حكمة لفظية فحسب ، لأن تكرار اللفظ نفسه فيه ثقل على اللسان ، فجاء بلفظ مرادف مغاير ، وهو " عاما " لتحقيق الخفة المطلوبة .

القول الثاني : أن استعمال لفظ " السنة " جاء للدلالة على صعوبة السنوات التي قضاها نوح عليه السلام في دعوة قومه ، فهي سنوات عجاف من حيث الخير والمطر والبركة ، ومن حيث مشقتها أيضا على نوح عليه السلام في أمر الدعوة ، حيث واجهه قومه بالإعراض والأذى ، ثم عاش بعد الطوفان وهلاك الكفر من الأرض أعواما من الخصب والنعيم والرخاء

والله أعلم


التفسرين متكاملين وليس متنافيين ....








التوقيع:
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...



سندباد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ سندباد على المشاركة المفيدة:
لقماان (20-12-2011), BISO (19-12-2011)
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لو بدي اسحب وديعتي متلما هيه ولحاجتي بكون مجرمة ؟؟ رزان طلب الاستشارات القانونية السريعة جــديـد 30 29-07-2011 10:27 PM
أمثال قيلت في المرأة manar استراحة المضاربين 3 30-05-2010 07:02 PM
أمثال كمبيوترجية أبو عبد الرحمان الدمشقي استراحة المضاربين 5 24-06-2009 02:53 AM