
ملاك شركة نستله و المنافسة
منذ ذلك الوقت ادرك هنري نستله اهمية العلامة التجارية في تسويق منتجه. فقام بتطوير اسمه التجاري الخاص وانشا شركة «نستله» وطور شعار الشركة على شكل عس عصافير حيث ان كلمة نستله تعني «العش» في اللغة الالمانية، وكان الرمز معبراً جداً ويعني حسب هنري نستله، الامان، الامومة، الحنان، الطبيعة، الغذاء، العائلة والتراث، هذه القيم حافظت علي الرمز الاول للشركة حتى اليوم.
أثمرت اتصالات هنري نستله وعلاقته بالشركات الكبيرة عن تحقيق أرباح ومكاسب مكنته من بدء عملية تنويع الانتاج والتوسع. فبدأ تطوير الحليب المركز ومسحوق الشوكولاتة الذي قام بتطويره. ولكن لم يمض عام على تأسيس شركته حتى قام الشقيقان «جورج وتشارلز بيج» بانشاء مصنع لانتاج الحليب المركز عام 1866 تحت اسم «آنجلو- سويس للحليب المكثف» في منطقة اسمها «شام» في سويسرا، مستخدمين أساليب مشابهة لنستله، وبدأت المنافسة بين الشركتين منذ ذلك الحين خصوصاً بعد أن قامت الأخيرة بالتوسع في انتاجها لتشمل أغذية الأطفال والألبان والأجبان.
كانت الشركتان في وضع ممتاز وجيد حتى عام 1874. وفي عام 1875 كان هنري نستله قد بلغ من العمر 61 عاما، وفضل عدم الاستمرار والتقاعد فباع الشركة لشخص اسمه «جولز مونيرات» مقابل مليون فرنك سويسري، وكان هذا المبلغ ثروة طائلة في تلك الأيام. أدت هذه الخطوة الى طرح الشركة لمنتج جديد من الحليب المكثف المحلى مكنتها من الدخول في منافسة شرسة مع شركة آنجلو- سويس للحليب المكثف استمرت حتى عام 1905. بعدها وقع المسؤولون عن الشركتين اتفاقية دمج تحت اسم «نستله الأنغلو سويسرية للحليب المكثف».
بدأت الشركة المندمجة الجديدة بعملية التوسع منذ مطلع القرن العشرين، وأنشأت مصانع لها في بريطانيا وألمانيا واسبانيا، وبنت المخازن في سنغافورة وهونغ كونغ وبومباي، لتغطية احتياجات السوق الآسيوية. وهكذا تمكنت من تلبية حاجات السوق خلال الحرب العالمية الأولى، حيث كانت تبيع منتجاتها من خلال عقود مبرمة مع الحكومات مما أدى الى تضاعف عمليات الانتاج، وكانت نستله قد واجهت صعوبات جمة في الحرب العالمية الأولى عام 1914 لعدم توافر مصادر الحليب والمواد الأولية، لذا قررت التوسع للوصول الى أسواق لم تتأثر بالحرب كثيرا كالولايات المتحدة، وبنت المصانع هناك، وبلغت آنذاك 40 مصنعا، وتضاعف حجم انتاجها.