اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لقماان
السيد البلخي المحترم :
اسمح لي أن أدخل بالنقاش (ففي هذا الوقت يجب أن نضع جميع الخلافات جانبا و نكون يدا واحدة حتى لو اختلفنا في الأسلوب ....لنفتح صفحة بيضاء بيني و بينك فسامحني على ما بدر مني و أنا أسامحك أمام الله
المختصر الذي سمعته من شيخي و سأنقله لكم كما قاله لي بعد كثرة مناقشتي له.......................
ان علة تحريم الربا علة تعبدية ................لا دخل للمنطق فيها ..............
و الفائدة البنكية ........ هي الربا بعينه.........
|
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البلخي
الاخ الكريم لقمان
ليست المرة الاولى التي تصدمني بها ومع ذلك فأنا لا احمل في قلبي اي ضغينة
و اسامحك مع رجائي الاخوي ان تتأكد في المرات القادمة انك لا تتعرض لمشاعر الاخرين ،
بالنسبة لدخولك في الحوار فاهلا و سهلا و نتمنى ان تكون مشاركتك مفيدة و صريحة و هذا مانطمح اليه ،
بالنسبة لما قاله شيخك الفاضل فأرجوا أن تتابع ماسوف أدخل فيه قريبا لأنه خلاصة سنوات من البحث و سترى معلومات قائمة على الحجة و الفقه و العلوم المالية و الاقتصادية و مرة اخرى ارحب بأي مشاركة منك في هذا الحوار الهام
|
1- مبروك الصلحة و الله يتمم على خير واعتقد كل من يحب الخير فرح بها
2-اخي لقمان خدني على قد عقلاتي
كون الشيء تعبدي لا يمنع وجود علة او حكمة عقلية منطقية
فكما قرر علماء الاصول ان جميع الاحكام مبنية على تحقيق المصلح ودرء المفاسد
فاذا لم استطع معرفة العلة من تشريع الحكم لايعني عدم وجودها
فمن يقول لي الحكمة تعبدية كانه يقول لا تفكر فما المانع ان يكون تعبدي + منطقي
فاذا كان اهم شيء في الدين وهو لا اله الا الله لا تقبل مني بدون تفكير وعلم
والاية < فاعلم انه لا اله الا الله > وتامل في
كلمة فاعلم فوراءها ما وراءها
وتحياتي للجميع