عرض مشاركة واحدة
قديم 03-12-2009, 03:11 PM
  #18
NetPro
عضو أساسي
 الصورة الرمزية NetPro
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: سوريا
المشاركات: 2,079
شكراً: 261
تم شكره 1,482 مرة في 586 مشاركة
افتراضي فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البلخي مشاهدة المشاركة
اسعد الله اوقاتك اخي الكريم
لم اكن اقصد ان يتطور الحوار كثرا لأن الموضوع كان في الاصل لتقديم نصيحة للأخ السائل
و من جهة اخرى انا كثيرا ما اتحاشى الدخول في جدال حول هذا الامر نظرا لحساسيته أولا
و نظرا لأنه بحاجة الى وقت و شرح كافي حتى بتم فهم الفكرة على الوجه الصحيح
و لكن بما اننا بدأنا فلابأس ان نكمل على أمل ان لا يكون الموضوع مملا لبعض الزملاء
أولا اخي الكريم انا لست مع الربا و لا مع اي شيء حرمه الله و رسوله
و اتحرى دائما ان تكون ارزاقنا حلال بأذن الله
و بالتالي لا يوجد اختلاف بيننا في هذه الامور الاساسية
و لكن بخلاف القضايا الاساسية هناك قضايا فرعية كثيرة
و هي قضايا لم تكن موجودة في زمان الرسول ( ص ) و التابعين
و انا لا أومن ان يقوم بالفتوى من لايعرف تماما التفرعات العميقة للموضوع
و انت تعرف الأن ان هذا العصر اسمه عصر التخصصات الدقيقة
فلا يوجد شيء اسمه طبيب فقط التخصص ثم التخصص الدقيق اصبح واجب
و قس على ذلك كل التخصصات الاخرى
و حتى لا أطيل عليك اذا كان هناك فتوى بتخصص معين سواء اقتصادي ام غير ذلك
فيجب ان تناقش ضمن مجمع فقهي يشارك به اهل الاقتصاد ممن درسوه و مارسوه
و اعلم انك تقول ان هذا موجود نعم لحد ما و لكن كثير من المجامع تختلف فيما بينها
و هنا يجب على الانسا ن يحكم عقله و قلبه و إلا لماذا انا احمل شهاداتي العلية و خبرتي في الحياة ؟
و هناك مثل جميل حصل معي شخصيا
كنت في احدى الجلسات و كان احد الشيوخ يتحدث عن الفائدة البنكية و حرمتها المطلقة
فقلت له ان عندي سؤال
و سألته مارأيه بتأثير التضخم النقدي و السلعي في التأثير على سعر الخصم في معادلة حساب حدود سعر الفائدة في دولة ما و كيف يمكن حل المسألة اسلاميا ؟
و الجواب ان الشيخ لايعرف اصلا لا معنى التضخم و لا سعر الخصم و لا معادلات حساب الفائدة و لا أي شيء من قريب أو من بعيد
و حاول تغيير الموضوع بعد شعوره بالحرج الشديد
و قال لي الصديق المضيف معاتبا كان يجب ان لاتحرج الشيخ بهذا السؤال ؟؟
و انا لم اكن اريد ذلك و لكن كنت اتوقع على من يحلل و يحرم بهذه الصورة ان يكون لديه ادتى فكرة عن هذه الامور الهامة و مع الاسف هذا المثل يتكرر كثيرا في كثير من القضايا الاسلامية المعاصرة
و طبعا اخي الكريم للحديث شجون و لكن كما ذكرت الموضوع يتطلب وقت
كما انصحك بقراءة كتب جميلة تتحدث عن القضايا الاقتصادية المعاصرة بأسلوب رائع
و بمنهجية اسلامية و لكن مؤلفيها من اصحاب التخصص و على سبيل المثال
كتاب اسمه الربا و الفائدة ضمن سلسلة حوارات لقرن جديد من اصدار دار الفكر بدمشق
و عذرا على الاطالة مع خالص المحبة
برأيي لا يجب على الشيخ أن يتلبك والجواب ببساطة وبطريقة دبلوماسية سهلة يكون:
بعدم معرفة تفاصيل المعادلة التي ستؤدي لحساب الفائدة ولكن بالنهاية الفائدة هي (نقود على نقود) وهو ربا يؤدي لدمار اقتصادي كما يحصل حالياً باقتصاد الفائدة (الاقتصاد الأمريكي) والذي تباع فيه الديون وتشترى.
النبي الملك داوود بالرغم من ملكه العظيم كان يفضل أن يأكل من عرق جبينه وكان يعمل بيده. وهذا ما يدعونا إليه الإسلام.
أتفق معك تماماً بموضوع التخصص ولهذا عليك توجيه أسئلتك إلى دارسي الاقتصاد الإسلامي مثل (د.سامر قنطقجي + د.علاء زعتري) يمكن الوصول إلى د.علاء زعتري عن طريق دار الإفتاء أو وزارة الأوقاف. ويمكن الوصول لـ د.سامر قنطقجي من هذا لاموقع.
واختلف معك بخصوص خبرتنا الحياتية وشهاداتنا العلمية وإمكانية استخدمها بامور الدين
والسبب: هو نفسه الذي ذكرته انت بخصوص التخصص ... خبرتنا ودراستنا ستؤهلنا لتقبل المعلومة المنطقية العلمية ومقدرة أفضل على الحوار والفهم من غير المتعلم.
بالنسبة لي:
وريثما يقول (البوطي أو النابلسي أو القرضاوي)خلاف ذلك فأنا متمسك بعدم التعامل بالأسهم الربوية وحتى الأسهم التي تعتمد في عقودها على أي شكل من أشكال الغرر أو الغش أو الربا مثل شركات التأمين التجاري.
(وهذا رأيي) سأبلغ كل من يسألني بهذا الرأي.
ومسرور بالحوار معك فحوارنا مفيد لنا وللاخرين.

التعديل الأخير تم بواسطة NetPro ; 03-12-2009 الساعة 03:14 PM
NetPro غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس