عرض مشاركة واحدة
قديم 28-06-2009, 10:33 PM
  #1
لؤي مدني
عضو
 الصورة الرمزية لؤي مدني
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 39
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي ميزات السرافيس في مدينة دمشق

بعض ميزات سرافيس النقل التي تتميز بها سرافيس مدينة دمشق عن سواها في عالمنا الصغير:

*‏محاسبة السائق:
- ‏إيصال النقود للسائق وترجيعها للراكب ‏يتم بالتسلسل بمساعدة الركاب بين السائق والراكب.
- ‏عطيت ‏السائق 1000 أو 500 يعني ما بدك تحاسب.
- ‏كثيراً ما يتم صرف ‏النقود بين سرفيس وسرفيس أو بين سرفيس وتكسي: يحتاج لمزامنة حيث يسير الاثنان بنفس ‏السرعة وتتم مبادلة القطع بالاستعانة بركاب المقعد الأول إن وجدوا.
- ‏الشخص يلي بيقعد وراء الشوفير هو عادة المصب ‏لنقود كل الركاب: عليه أن يحسب لكل واحد كم أعطى وكم بقي له و في بعض الأحيان يمكن ‏أن يغافل الركاب و السائق معاً بعد لم الغلة و يقول (عاليمين زكاتك).
عادة بعد ‏اكتمال ‏المبلغ بدقة لدى السائق يتم صرف أكثر من عشرة إلى ‏خمستين أو خمسين إلى خمس وعشرينتين.

‏في داخل السرفيس:
- ‏أحياناً يقوم الركاب بتبديل ‏أماكنهم إما للجلوس أمام صديق أو للتقريب من الباب أو أحياناً للتبعيد ‏عنه.
- ‏إذا نزل واحد من الركاب القاعدين، وأراد بعض الركاب ‏الجدد الصعود، أولوية الجلوس على المقاعد التي أصبحت فارغة للمقرفصين حسب شطارتهم.
- ‏عادة يصعد القادمون قبل نزول ‏النازلين.
- ‏كثيرا ما يصعد أو ينزل الركاب على ‏الماشي

‏الباب:
- ‏إذا يلي نزل أو طلع ما سكر ‏الباب، يستخدم السائق نظرية انحفاظ كمية الحركة لتسكيره.
- ‏أحياناً إذا السائق ما وقف مكان ما بدو الراكب قد يتنقم الراكب بتسكيرة باب عنيفة.
- ‏للتخلص من مشاكل الباب قام العديد بتركيب باب يعمل ‏بالكهرباء.

‏على ‏الطريق:
- ‏في محطات شاي وعرقسوس ودخان وحتى ‏صندويش خصوصاً للسائقين.
- ‏إذا ما في خط فاضي باتجاه الروحة ‏خود واحد باتجاه الرجعة وحاسبو دبل.
- ‏أحياناً يطلب السائق ‏من الركاب النزول والصعود إلى سرفيس أخر: يتم هذا بعد تنسيق واتفاق بين السائقين ‏إما بالإشارات أو حسب اتفاقيات مسبقة.
- بعض السرافيس لا تنطلق إلا إذا اكتمل العدد )مع المقرفصين او المقاعد الإضافية). ما في مجال أمام الركاب المنتظرين على الطريق

‏المقعد ‏الأمامي:
- ‏عادة يجلس الرجال في المقعد الأمامي.
- عند ‏نزول الركاب المزوقين بهدف إتاحة المجال لأحد الركاب في العمق بالنزول، يعود ‏المحظوظ منهم للمقعد الأمامي إذا كان في فراغ
-‏المقعد ‏الأمامي يتسع لشخصين: فيك تحجزه لوحدك كاملاً بأن تدفع عن راكبين. عند امتلاء ‏المقاعد الخلفية على القادم الجديد أن
‏يجلس القرفصاء ولو الراكب ‏المرفه يالأمام قاعد لحاله وما معه أغراض

‏فوائد للسرفيس و هي
1 - ‏زيادة التواصل ‏الاجتماعي و فرص التعارف بين المواطنين
2 - ‏تعليم ‏المواطنين أسس المحاسبة من خلال عمليات جمع و طرح و تقسيم الغلة مما يؤدي لزيادة ‏قدرات المواطنين الحسابية و الرياضية
3 - ‏التعرف على آخر ‏الأعمال الفنية لمطربي الكراجات و الكباريهات
4 - ‏تحسين ‏اللياقة البدنية للمواطنين بسبب مزاولتهم لرياضة الجري وراء السرافيس و القفز الحر ‏من السرفيس أثناء السير

في اهتمام بالمواطن .... ما ؟؟؟!!!ug8;
لؤي مدني غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس