مشرفة
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 8,727
شكراً: 38,651
تم شكره 41,326 مرة في 8,578 مشاركة

رد: صالون سيرياستوكس للعطلات(3-4-5-6)-1-2013
سورية قبل خمسين عاماً كانت من أهم وأغنى دول الشرق الأوسط على الإطلاق سورية ، كما كان السوريين ولازالوا أسياد الإدارة والتجارة وأسياد المال والأعمال، إلا أن الأحداث الطارئة المتتابعة أدت إلى ضياع المصالح ورحيل المال ورجال الأعمال.
وقد كان من أهم هذه تلك الأحداث الطارئة إغلاق أنبوبي التايبلاين السعودي والعراقي اللذان كانا ينقلان نفط السعودية والعراق إلى البحر المتوسط ليتم شحنه بعد ذلك بناقلات النفط إلى البلدان المستوردة، فقد كانت سورية تحصل على رسوم عبور النفط ما قيمته اليوم عشرين مليار دولار، وإضافة لذلك كانت سورية تحصل على كل حاجتها من النفط من هذين الأنبوبين مجاناً، هذا وقد بنيت مصفاة بترول حمص أصلاً فوقهما لتأخذ النفط الخام المجاني منهما مباشرة، وتكون خسارة سورية هنا ما يقرب من 25 مليار دولار سنوياً( بالعلم أن ميزانية سورية 2010 تقارب 13 مليار دولار)، وربحت هذا المبلغ كل من تركيا وشركات نقل النفط الأمريكية العملاقة التي باشرت بشحن النفط من الخليج العربي منذ ذلك التاريخ.
وبالتفكر بأنه لو كانت هنالك استمرارية في العمل بنقل النفط السعودي عبر التايبلاين لكان انضم إليه كل دول الخليج الأخرى في فتح أنابيبهم عبر سورية اختصاراً لطول المسافة التي يقطعها النفط في الدوران حول الجزيرة العربية وعبور عدة مضايق ودفع الرسوم في عبور قناة سويس ومخاطر القراصنة مؤخراً في خليج عدن ودفع المبالغ الهائلة لشركات التأمين الأمريكية، ولمّا كان مجموع إنتاج دول الخليج من النفط يقدر بثلاثين مليون برميل يومياً ، ولمّا كان العراق يدفع نحو عشرة مليارات دولار لتركيا مقابل عبور أقل من ثلاثة ملايين برميل نفط يوميا في أراضيها إلى البحر المتوسط، فإن رسوم عبور النفط الخليجي (الثلاثين مليون برميل) عبر سورية كان من الممكن أن تصل إلى تسعين أو مئة مليار دولا سنوياً، ، ومن الممكن اقتطاع حصة للأردن تعادل الثلث كون الأنابيب سوف تمر في أراضيها فيصبح المبلغ حوالي ستين أو سبعين مليار دولار سنوياً حصة سورية وحدها والتي يجب أن تنتزعها اليوم قبل غداّ من أفواه شركات نقل النفط علماً بان هذه الفرصة لا زالت متاحة.
لم تكتفي الحكومة السورية آنذاك بقطع أنابيب النفط بل قامت أيضاَ بإغلاق الحدود البرية مع العراق والمغلقة عملياً إلى اليوم، الأمر الذي أدى لخسارة مدينة حلب وحدها ما يقرب من خمسة مليارات دولار سنوياً، إذ أن ثلاثة أرباع الإنتاج الصناعي الحلبي كان يأخذ طريقة إلى العراق، كما كان التجار السوريين يصدرون للعراق معظم احتياجات أسواقه من المنتجات المستوردة وما أكثرها، والسبب الرئيسي لهذه الحالة هو أن العراق ليس لديه موانئ ومرافئ تجارية على البحار، وربحت هذا المبلغ الشركات التجارية والصناعية الأردنية والتركية والصينية، وعلى سبيل المثال انتعشت صناعات الأدوية الأردنية وصارت على مستوىً دولي من جراء تصدير إنتاجها الهائل للسوق العراقية، كما وشكلت الأردن (بعد إغلاق الحدود السورية العراقية) اكبر أسطول شحن بري في الشرق الأوسط لتشغيله لشحن البضائع المستوردة للعراق عن طريق موانئها الهزيلة.
مغرس
__________________
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"قال ربك جل وعز:
وعزتي وجلالي لأنتقمن من الظالم في عاجله وآجله ولأنتقمن ممن رأى مظلوماً فقدر أن ينصره فلم يفعل"
أولاً يتجاهلونك , ثم يسخرون منك , ثم يقاتلونك , ثم تفوز أنت .
المهاتما غاندي
وفي النهاية لن نتذكر فقط كلمات اعدائنا بل أيضاً صمت اصدقائنا .
مارتن لوثر كنج