اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البلخي
أخي الكريم
موضوع المرابحة ليس مباح بأجماع علماء الدين كما ذكرت حضرتك
أرجوا مراجعة اقوال العلماء الافاضل و سترى من يقول بأنه أخبث من الربا
و هذا هو حال بقية المعاملات كالتورق و بيع السلم
خالص التحية
|
مشكور أخي الكريم
هل العلماء مختلفون بالمرابحة كمبدأ أم مختلفون بآلية تطبيقها؟
الرجاء ذكر بعض المصادر التي توضح هذا الأمر
بصراحة إني أرى تطبيق المرابحة بشكلها الحالي غير شرعية (المشكلة هنا بآلية تطبيقها و ليس بمبدأها) حيث أني قرأت في الفتاوى الموجودة على موقع سورية الإسلامي أنه يجوز للبنك طلب تعويض مادي في حال التأخر عن السداد و هذا أراه ربا بدون نقاش (سألت شخص حاول شراء سيارة من البنوك الإسلامية لدينا فأخبرني أنهم في حال تأخره عن السداد يقومون ببيع السيارة بالمزاد العلني و لو أن هذا الأمر أسلم من الزيادة شرعا و لكنه مخالف لمبدأ إنظار المعسر في الإسلام (أي إمهال العاجز عن السداد))
و لهذا أرى المشكلة ليست في مبدأ المرابحة و إنما بآلية التطبيق.
الرجاء و ضع المصادر للإستزادة و الإفادة.