عرض مشاركة واحدة
قديم 04-08-2010, 04:56 PM
  #27
د.وائل نحاس
عضو أساسي
 الصورة الرمزية د.وائل نحاس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,239
شكراً: 1,428
تم شكره 1,464 مرة في 540 مشاركة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البلخي مشاهدة المشاركة
أخي الكريم
موضوع المرابحة ليس مباح بأجماع علماء الدين كما ذكرت حضرتك
أرجوا مراجعة اقوال العلماء الافاضل و سترى من يقول بأنه أخبث من الربا
و هذا هو حال بقية المعاملات كالتورق و بيع السلم
خالص التحية
مشكور أخي الكريم
هل العلماء مختلفون بالمرابحة كمبدأ أم مختلفون بآلية تطبيقها؟
الرجاء ذكر بعض المصادر التي توضح هذا الأمر
بصراحة إني أرى تطبيق المرابحة بشكلها الحالي غير شرعية (المشكلة هنا بآلية تطبيقها و ليس بمبدأها) حيث أني قرأت في الفتاوى الموجودة على موقع سورية الإسلامي أنه يجوز للبنك طلب تعويض مادي في حال التأخر عن السداد و هذا أراه ربا بدون نقاش (سألت شخص حاول شراء سيارة من البنوك الإسلامية لدينا فأخبرني أنهم في حال تأخره عن السداد يقومون ببيع السيارة بالمزاد العلني و لو أن هذا الأمر أسلم من الزيادة شرعا و لكنه مخالف لمبدأ إنظار المعسر في الإسلام (أي إمهال العاجز عن السداد))
و لهذا أرى المشكلة ليست في مبدأ المرابحة و إنما بآلية التطبيق.
الرجاء و ضع المصادر للإستزادة و الإفادة.
د.وائل نحاس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس