المناقشة مفيدة ولنبتعد عن التجريح
واذا كان هدفنا الخير فلنسعى اليه بهدوء
كل انسان منا تعلم في مراحل حياته اساسيات تحولت مع الزمن الى قناعات يصعب تغييرها
وبالنسبة لي تعلمت بعض القواعد على مر السنين وارجو ممن يجد فيها خطأ فليعلمني وله الاجر من الله :
________ الافتاء درجةلا يصل اليها الا من تخصص بالفقه الاسلامي ووصل الى مرحلة معينة من العلم تسمح له بالفتوى واقتنع الناس بعلمه وورعه والا فان كل مسلم سيقول انا فهمت الاية والحديث هكذا والاخر نفس الامر ويصبح لكل مسلم فتاوى خاصة به يمكن ان يؤلف فيها كتاب يسميه فتاوى فلان الفلاني حسب فهمي هل هذا طبيعي ومنطقي اترك الجواب لك
________وبما ان معظم الفقهاء افتوا بحرمة الفائدة واذا اجمع معظمهم... فهل هذا الاجماع
على خير او على شر......
_______ واذا اردنا ان نبحث عن اجابة على الاسئلة التالية فمن يعطينا اجابة مقنعة
البنك يعطيك فائدة ثابتة بغض النظرعن الميزانية رابحة ام خاسرة ونفس الامر بالنسبة للقرض وهو الربا
البنك التقليدي لايلتفت الى العقود الاسلامية ابدا بعكس الاسلامية والتي تعتبر صيغة العقد مهمة ان تكون موافقة لمبادئ الشريعة واذا قلنا ان العقود لاداعي لها اذا فليحيا الزواج المدني وكافة العقود المحرمة مادام انها تفيد جيوبنا
وفروق كثيرة ليس مجال بحثها هنا
___ انا لي رأي وانت لك رأي والاخر له رأي والدين له حكم واذا كنا مسلمين علينا ان نتبع حكم الدين وليس رأي او رأيك وحكم الدين نأخذه من العالم الثقة
وهنا في مسألة الفائدة حلان لا ثالث لهما
اما ان تقول انا مفتي وحكمي ان الفائدة حلال وتمشي على فتوى نفسك
واما ان تقول ان شيخ الازهر مفتي ثقة وفتاويه تعبر عن دين الله واحكامه وتأ خذ بهذه الفتوى
واخيرا وبالنسبة الي اخذت بحكم الاغلبية من العلماء
ولو كان يوجد احتمال انها حلال 90 بالمئة ساتركها ابتعادا عن الشبهات
طبعا كلامي ليس موجها لاحد بعينه وكل مسلم هذا الموضوع مهم بالنسبة اليه لخطورة الربا وعقوبتها الكبيرة في الدنيا والاخرة ولما المخاطرة والضريبة كبيرة وكبيرة جدا