عرض مشاركة واحدة
قديم 31-07-2010, 05:48 PM
  #8
د.وائل نحاس
عضو أساسي
 الصورة الرمزية د.وائل نحاس
 
تاريخ التسجيل: Apr 2010
المشاركات: 1,239
شكراً: 1,428
تم شكره 1,464 مرة في 540 مشاركة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سمير مشاهدة المشاركة
السيد وائل
بما أن الأستاذ ياسر قد يتأخر حتى يشرب قهوته فاسمح لي أدلي برأي:

إذا قلنا أن وكالة سيارات ربحت 100 مليون(وهي تعلم أن بسياراتها قطع صناعة اسرائيلية) عندها مصدر الأرباح هو: التجارة فهل هي حلال؟:patch_no:
إذا قلنا أن شركة للزيوت وتستخدم شحوم الخنزير ربحت 100 مليون عندها مصدر الربح هو: الصناعة فهل هي حلال؟:patch_galc:
إذا قلنا أن شركة زراعية تزرع الحشيش ربحت 100 مليون عندها مصدر الأرباح هو: الزراعةفهل هي حلال:patch_no:
إذا قلنا أن شركة اعلام تروج للصهيونية ربحت 100 مليون عندها مصدر الأرباح هو: نشر و إعلان.فهل هي حلال؟:patch_no:
إذا قلنا أن شركة تأجير سيارات ربحت 100 مليون عندها مصدر الأرباح هو: أجار.
إذا قلنا أن بنك عودة أو سوريا الاسلامي مثلا ربح 100 مليون فما هو مصدر الأرباح؟ أكيد ليست تجارة و لا صناعة و لا زراعة و لا إعلان و لا أجار. هل يمكن أن نطلق عليها تسمية أخرى غير أنها أعمال ربوية ناتجة عن فرق الفائدة بين الإقراض و الإقتراض ؟
إذا كان لديك تسمية أخرى لك جائزة و سأقول عندها أن أعمال البنك هي حلال.

لدي تسمية أخرى: وهي قضاء حاجة للمسلمين وتيسير لحاجتهم مقابل فائدة مشتركة للطرفين.
وبانتظار جائزتك
ac1
كل ما ذكرته هو حرام و لكن الذي يهمنا هو الفقرة الأخيرة.
اعذرني بأني أجد قولك بأن الفائدة مشتركة بين البنك و الزبون و أن الموضوع مثل المشاركة هو مشابه لقول اليهود للرسول عليه الصلاة و السلام للتهرب من حرمانية الربا و هذا ما أوضحه الدكتور البوطي في كلمته مشكورا. و قد جاء الرد على هؤلاء اليهود بالقرآن الكريم {وَأَحَلَّ اللَّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبا}.
مع ذلك سوف أعطيك الجائزة..
جائزتك بأني سوف أدعو لك بصلاتي أن الله يهديك.. و هذا وعد مني أني سأقوم بذلك
د.وائل نحاس غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس