عرض مشاركة واحدة
قديم 21-07-2010, 09:46 PM
  #32
saeed
عضو أساسي
 الصورة الرمزية saeed
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
الدولة: سورية ـ دمشق
المشاركات: 9,022
شكراً: 9,055
تم شكره 7,672 مرة في 2,619 مشاركة
افتراضي

سبب نجاح أسلافنا لن يكون اليوم نفسه سبب نجاحنا
محلي | مقابلات
إقتصاد/مال.




دمشق.




فراس رنكوسي

مدير عام شركة "INDICATE" للدراسات التسويقية إحدى شركات CNR MARKETING LLC




يتعاظم دور شركات الدراسات التسويقية في السوق السورية يوماً بعد يوم، جراء تزايد المنافسة بين مختلف المؤسسات للحصول على الحصة الأكبر في السوق، إضافة إلى ازدياد متطلبات السوق وتغير الأنماط الاستهلاكية، الأمر الذي يحتم على الجهات المعنية بالسوق الاستعانة بتلك الشركات نظراً لقدرتها على إنتاج تقارير قادرة على تبيُّن وفهم احتياجات السوق والمستهلك معاً، في خطوة من شأنها تكييف المنتج مع التطور المتسارع في أسلوب الترويج للمنتجات بشتى أنواعها سواء على مستوى السوق المحلية أو الدولية..






موقع مصادر التقى السيد "فراس رنكوسي" مدير عام شركة " INDICATE " للدراسات التسويقية، وحاوره بخصوص الشركة، ومدى انتشار أنواع كهذه من الدراسات في السوق المحلية، إضافة الى معرفة اتجاهات الأفراد والشركات نحو منتج أو سلعة ما، فضلا عن تبيان العوائق التي تعترض عملها وطرق تجاوزها.





يرى السيد رنكوسي، أن ازدياد الطلب على شركات الدراسات التسويقية في الأسواق العالمية، يعود الى احتدام المنافسة من جهة، واندلاع الأزمة المالية من جهة أخرى، الأمر الذي دفع الشركات لتوخي الحذر في اتخاذ قراراتها عبر الاستعانة بشركات متخصصة بالبحوث التسويقية لديها خبرة في كيفية ترويج المنتجات وفهم واقع السوق من خلال استباق حاجات المستهلك قبل المنافسين.


وأوضح أن الطلب على شركات البحوث التسويقية مازال قليلاً في السوق السورية بسبب الكلفة العالية لإجراء الدراسات المطلوبة، إذ نجد في السوق شركات تعي أهمية هذه الدراسات لكن هوامش أرباحها قليلة لا تكفي لتحمل هذه التكاليف.


ومن جهة أخرى نجد الشركات العائلية التي تتخذ قراراتها بناء على الخبرة، مؤكداً أن رؤاها ما تزال دون النظرة الاستراتيجية التي تدفعها للاستعانة بشركات الدراسات التسويقية، لكن في الواقع السوق تغيرت اليوم، و أسباب نجاح أسلافنا لن يكون اليوم نفسه سبب نجاحنا ،ففي السابق كان هناك احتكار "Monopoly" ولا توجد منافسة، أما اليوم فازدادت المنافسة وتعددت الخيارات أمام الزبون، وأصبح على الشركات أن تميز منتجاتها وخدماتها لتكون أقرب للزبون ويتم ذلك عبر الاستعانة بشركات الدراسات التسويقية الأقدر على إدراك هذه الاحتياجات وتلبيتها.

وفيما يخص شركة INDICATE التسويقية، بيَّن رنكوسي، أنها تقوم بثلاثة أنواع من الدراسات التسويقية، أولاً:

دراسة السوق التي ترتبط بفهم حجم السوق، وآلياتها وقوة المستهلكين والمنافسين، ثانياً: دراسة المستهلك التي تهدف إلى معرفة احتياجاته وسلوكه لإيصال صوته للمنتج أو الجهة صاحبة القرار، و ثالثاً: دراسة الإعلان تقوم على فهم طبيعة الزبائن التي ستتوجه إليه وثقافتهم ومستواهم التعليمي بحيث تستطيع شركات الإعلان إيصال رسالتها للمستهلك بطريقة واضحة مشيراً إلى أن معظم الشركات الإعلانية في السوق السورية لا تعي متطلبات واحتياجات المستهلك وتوجهاته أثناء القيام بحملة إعلانية لترويج منتجاتها، الأمر الذي يسبب نوعاً من الهدر المادي لديها جراء عدم اختيار الوسيلة الإعلانية الصحيحة وعدم تضمين الرسالة الإعلانية رموزاً واضحة ما يحيدها عن دربها في الوصول للشريحة المستهدفة.



و أكد فراس أن هذه الدراسات الثلاث ضرورية جداً لأية شركة لكي تحصل علىالمعلومات الضرورية التي تقلل نسبة المخاطرة والهدر في موردها، وتجعل القرارات المتخذة أكثر فاعلية.

وأضاف أن هناك ثلاثة مصادر تستقي منها شركات التسويق المعلومات التي تحتاجها ،المصدر الأول هي المعلومات الموجودة في دائرة الإحصاء والتي يعتمد عليها في اختيار حجم العينة المناسب للدراسة وتوزيعها وفقاً لنسب توزع الأعمار و الجنس ، المصدر الثاني هو المستهلك والتجار، أما المصدر الثالث هو المعلومات الموجودة على الانترنيت، مبيناً أن الحصول على المعلومات من المصدر الثاني يعد صعباً لقلة الوعي بمفهوم الدراسات التسويقية ما يلزم الشركة لتفادي هذا العائق، اختيار موظفين أكفاء يتبعون أسلوباً مهنياً في الحصول على المعلومات بشكل يمكنهم من إزالة الشكوك أثناء طلب المعلومات وإعطاء البحوث الثقة اللازمة.


وبيَّن المدير العام أن شركة INDICATE تقوم اليوم بدراسة حول الاستهلاك الإعلامي للمواطن السوري، مبيناً أن هذه الدراسة تساعد شركات الإعلان على اختيا ر الوسيلة الإعلانية الأكثر فاعلية للوصول لأكبر عدد من المستهدفين بأقل سعر ممكن. وتوقَّع أن يكون الطلب على هذه الدراسة كبيراً جداً لقلة المعلومات المتوافرة في السوق حول هذا الموضوع، مؤكداً أن هذه الدراسات كانت تنفذ سابقاً من قبل شركات أجنبية لم تتوافر لديها المعرفة الكافية بثقافة المستهلك والمنتج على حد سواء، وهذا ما يميز INDICATE اليوم فهمها وخبرتها في السوق السورية.

وأكد أن INDICATE تعمل على توعية الشركات المحلية بأهمية إجراء دراسات تسويقية، نظراً للثمار التي سيحصدونها من التعامل مع هذه الشركات في التخفيف من نسب الهدر، علماً أن تجاوبهم ما يزال قليلاً ربما لعدم اقتناعهم بجدوى هذا الدراسات، مؤكداً أن الطلب على الدراسات التسويقية يأتي غالباً من الشركات الأجنبية التي ترغب بالتواجد في السوق السورية .

ولفت المدير العام إلى أن شركته تحرص دائماً على تقديم النصح لزبائنها بكيفية الاستفادة من نتائج الدراسة، موضحاً أنها لا تعد أية دراسة لأية جهة إن لم يكن لديها نظام كامل مبني على أقسام إدارية أهمها التسويق، لأن الدراسة في الحالة المعاكسة قد يتعذر تنفيذها أو قد لا تؤخذ بعين الاعتبار لأن الشركة ستخسر في هذه الحالة، وهذا ما يضرُّ بسمعة شركتنا.

و حول الصعوبات التي تعترض عمل شركات الدراسات التسويقية أفاد رنكوسي، أن هناك صعوبة في الحصول على المعلومات، وفهم المستفيد من الدراسة، إذ تطلب شركة أجنبية من فرعها الموجود في سورية دراسة المستهلك السوري في حين أن الفرع قد لا يعرف أهمية الدراسة وكيفية الاستفادة منها، ما يتطلب المزيد من الجهد لتوضيح هذه النقاط.



و بيَّن رنكوسي أن أرباح شركات الدراسات التسويقية ليست كبيرة، لأن إعداد الدراسة ذات معايير جودة عالية يحتاج الكثير من الوقت والتكاليف لكنه عمل ممتع جداٍ لأنه يعطي فهماً أكثر لل سوق، مبيناً أن ما يميز شركة INDICATE عن شركات الدراسات التسويقية الأخرى، إتباعها معايير عالمية في دراستها ونوعية المعلومات التي تحصل عليها نظراً لعضويتها في منظمة ESOMAR إضافة إلى الأساليب المهنية المتبعة بفضل شراكتها مع أهم الشركات المختصة في العالم .

ورأى المدير العام أن مستقبل شركات الدراسات التسويقية واعد جداً، لأن هناك الكثير من الشركات التي استوردت رأس المال البشري من الخارج، وهؤلاء يقدرون أهمية الدراسات والحاجة إليها إضافة للطلاب الذي يتخرجون اليوم بمفهوم جيديد وعقلية جديدة و لديهم رغبة بالتغير، متوقعاً دخول شركات دراسة أجنبية للسوق مستعدة شركة INDICATE لتخديمها وهو ما تعمل الشركة على إضافته لإستراتيجيتها.








فراس رنكوسي خريج جامعة Concordia كلية John Molson School of Business قسم التسويق ، وشغل لمدة عام منصب مدير قسم الدراسات والتطوير في شركة الهدى للبياضات ، خضع للتدريب في أهم شركات الدراسات العالمية وهو الآن المدير العام لشركة INDICATE للدراسات التسويقية.





لمى غيبة








» المصدر: masaader.com خاص.
الأحد ,13 حزيران 2010
__________________
نلتقي لنرتقي

التعديل الأخير تم بواسطة saeed ; 21-07-2010 الساعة 09:50 PM
saeed غير متواجد حالياً