عرض مشاركة واحدة
قديم 13-07-2010, 05:52 PM
  #24
البلخي
عضوية مميزة
 الصورة الرمزية البلخي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: سوريا
المشاركات: 1,943
شكراً: 929
تم شكره 2,346 مرة في 829 مشاركة
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.وائل نحاس مشاهدة المشاركة
رد المفتي العام للملكة العربية السعودية ابن الباز على الطنطاوي
بيان الحكم الشرعي في المعاملات الربوية في البنوك
الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين؛ نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:[1]

فقد اطلعت على ما ورد في صحيفة (الشرق الأوسط) الصادرة في يوم الأربعاء 2/1/1416هـ، من تصريح مفتي الديار المصرية د/ محمد سيد طنطاوي، بتحليل الفوائد الربوية التي تتعامل بها البنوك.

فرأيت: أن الواجب على مثلي التنبيه على ما يقتضيه الشرع المطهر في ذلك؛ نصحاً لله ولعباده، وأداء لواجب البلاغ الذي أوجبه الله على أهل العلم في قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ * إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ وَأَصْلَحُواْ وَبَيَّنُواْ[2] الآية وقوله سبحانه: وَإِذَ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلاَ تَكْتُمُونَهُ[3] الآية.







المفتي العام للملكة العربية السعودية

ورئيس هيئة كبار العلماء

وإدارة البحوث العلمية والإفتاء
هذا الكلام جميل للمرحوم الشيخ بن باز رحمه الله
و لكن أنا عندي تسائل ،،
من المعروف أن هيئة كبار العلماء في السعودية وتحتوي على 16 عالماً من كبار العلماء و التي كان يرأسها بن باز رحمه الله
كانت قد أصدرت قرار بتحريم الفائدة المصرفية و ذلك بأجتماع الهيئة في عام 1398 للهجرة أي قبل 33 عاما تقريباً
و السؤال هل جميع العلماء ال16 وافقوا على القرار ؟؟؟
بمعنى هل أتخذ القرار بالاجماع ؟؟؟؟؟

أم هل كان هناك علماء في الهيئة رفضوا القرار و قالوا أن الفوائد البنكية على النقد ليست
كمثلها على الذهب ؟؟؟ و بالتالي لا تجري فيها أحكام الربا التي كانت تجري على الذهب و الفضة ؟؟؟؟

و الجواب : أن القرار لم يأخذ بالأجماع و كان من هيئة كبار العلماء من رفضه رفض قاطع و الرفض القاطع هنا يعني أباحة الفوائد المصرفية على العملات الورقية و طالما أن الامر كذلك لماذا لم يقوم المرحوم ابن باز رحمه الله بتوجيه التوبيخ نفسه لرجال الذين الذين عارضوا القرار على غرار ذلك التوبيخ الذي وجهه للأزهر و لرئيسه
علما أن الطرفين قالوا نفس الكلام بالتمام و الكمال ؟؟
أليس الامر يستدعي وقفة ؟؟؟؟
و هل ترى ياسيد نحاس أن الموضوع له خلفيات أكثر من مجرد نشر بعض الصفحات
دون التمكن من محتواها !!!!!
هذا و للحديث بقية
__________________
*قل هل يستوي الذين يعلمون و الذين لايعلمون*
صدق الله العظيم
البلخي غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس