عرض مشاركة واحدة
قديم 13-06-2010, 11:44 PM
  #22
ykhodari
متابع جديد
 الصورة الرمزية ykhodari
 
تاريخ التسجيل: Nov 2009
المشاركات: 24
شكراً: 0
تم شكره 0 مرة في 0 مشاركة
افتراضي

اقتباس:
رأيي:

1-من أدان مالاً واسترده بعد مدة دون زيادة عليه فهو قد طبق الشرع.
2-ومن أخذ عليه زيادة تحت أي مسمى ( فائدة- مرابحة) فهو من باب الربا
3- كلما كانت الزيادة أقل كلما كان أقرب إلى الشرع (مهما كانت التسمية)
4- من يتلاعب بالكلمات ليأخذ ربحاً أكثر (ويسميه شرعياً) هو أبعد عن الشرع.
من يقول بأن الفرق هو بالكلمة فهو يستغل الشرع ليربح أكثر لأن النتيجة هي الأهم وليس أن يستغل الانسان أخيه الانسان تحت مسمى شرعي يكون الأبعد عن أهداف الشرع التي وضعها سبحانه تعالى كي لايستغل الانسان حاجة أخيه
أخي سمير أخي سمير هدانا الله واياك إلى صراطٍ مستقيم
إنما هذا الأمر دين وهو في تفاصيله اختصاص متشعب أكثر من دراسة القانون وربما دراسة الهندسة
أخي لكل أمر في هذا الكون أهل اختصاص فإما مختص يتكلم على الناس بعلم أو دارس على سبيل التخصص أو سائل عن مسألة لأهل الأختصاص
فالطبيب يتكلم بالطب و المهندس يتكلم بالهندسة و الحقوقي يتكلم بالقانون و أهل الذكر يتكلمون بحكم الله
إذا الأمر فيه استنباط من نصوص شرعية و الرأي فيه هو أن تسنبط الحكم الشرعي من مجموع النصوص الشرعية
أخيرا أخي إذا أردت الوقوف على أحكام الربا بشئ من التفصيل فعليك بالموقع الذي سبق وقدمه أخي البلخي مشكوراً
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=59550
وأما عن التباس أمر الربا عندك أخي مع المرابحة فمعك حق أخي لأنك لست على ما يبدوا من أهل الأختصاص وإليك هذا الرد المقتضدب للقرداغي و هو من أمهر العلماء في شرائع الأقتصاد
ظ‡ظ„ طھطµط±ظپط§طھ ط§ظ„ط¨ظ†ظˆظƒ ط§ظ„ط§ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© ط§ط³طھط؛ظ„ط§ظ„ طں ظˆظ‡ظ„ ظ‡ظ†ط§ظƒ ظپط±ظ‚ ط¨ظٹظ† ط§ظ„ط±ط¨ط§ ظˆط¨ظٹظ† ط§ظ„ظ…ط±ط§ط¨طعيبط© ظپظٹ ط§ظ„ط¨ظ†ظˆظƒ ط§ظ„ط§ط³ظ„ط§ظ…ظٹط© طں



__________________
بسم الله الرحمن الرحيم


{وَقُلْ جَاء الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً }الإسراء81
ykhodari غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس