عرض مشاركة واحدة
قديم 17-12-2011, 12:21 AM
  #24
سندباد
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سندباد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 916
شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة
افتراضي رد: وجهات نظر متعددة والأمر محير؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر مجيب مشاهدة المشاركة
شكرا أخي سندباد على تفصيلك
ولكنك أعطيت لكلامي أهمية أكثر مما يحتمل فما كتبته بعجالة وحاولت تلخيص شيء من الآراء التي قد يبني عليها السائل في توسيع بحثه ، وحاشى لله أن يتناقض أي اجتهاد مع النصوص الصريحة .
سيدنا عمر عطل حكم قطع يد السارق في فترة المجاعة وقد استفتى عقله وضميره ولا أظنه أغفل المصلحة العامة .
طبعا لا أنا ولا أنت وصلنا إلى مرتبة سيدنا عمر ولا حتى أقل منه من بعض الشيوخ الأجلاء ولا يجوز لنا الفتوى . وأنا لم أفتي لا بالتحريم ولا بالجواز وانما أوضحت بما معناه أن القانون نفسه يستعمله المحامي في الدفاع عن الضحية وهو نفس القانون الذي يستعمله محامي الجاني . هنالك سعة وأخذ بالظروف المشددة أو المخففة . وأسباب التحليل والتحريم كما أسباب النزول للآيات القرئانية تتيح للمتلقي فهم الأسباب وبالتالي حرية إعمال العقل والله أعلم بالنوايا وصدق فهم وتوافق العمل مع الضمير . الدين يأمرنا بأن لو ابتلينا بالمعاصي أن نستتر ، حتى لا نجمع بين الخطأ والتبجح الذي قد يشجع غيرنا على الحذو حذونا ، ولكن ألا يحمل هذا أن قد لا نكون على خطأ وإنما نكون كمن يأخذ بالتقية من محدودي النظر تحاشيا لاثارة حنقهم لمجرد عدم اقتناعهم بقناعتنا ؟ مع الحرص على التفريق بين التقية والنفاق . بمعنى رحم الله امرءا غب المغيبة عن نفسه .
الاقتصاد في صدر الاسلام كان فيه التعامل بالفضة والذهب ولم يكن هنالك أوراقا مالية هي سندات اعتدنا على استعمالها كعملة ذات قيمة تشابه فقط في اذهاننا تلك المعادن . هذه الأوراق يطرأ عليها انخفاض في قيمتها قد يجعل الفائدة ( الربوية ) تكاد لا تغطي فرق القيمة . فهل ربا البنوك هو نفسه ما قصده وحرمه الشرع ياترى ؟ هل هنالك منظومة اسلامية متكاملة ونحن نخالفها لو تقاضينا الربا هذا ؟ هل لدينا بيت مال للمسلمين يساعد من طبق الشرع فيما لو أصابه مكروه ؟ بما يشابه اتخاذ الطب النبوي لأمراض كانت في أيامه عليه الصلاة والسلام في علاج مرض مستحدث واترك الطبابة والصيادلة . لم يكن هنالك مقياس محدد لتقييم الذهب الكسر ليتم مبادلته بالذهب المصاغ حديثا ، ونفيا للخلاف يمنع الاسلام مبادلة الصحيح بالمكسور ولكن اليوم أصبح هنالك تقييم للعمل وتقييم دقيق للوزن والعيار فهل نبقى على المقايضة ونترك ما علمنا الله وما تيسر لنا من معارف وهل نترك المواصلات مثلا وما تطور في حياتنا بكل المجالات بدعوى التمسك جهلا بالعروة الوثقى ؟
الموضوع أوسع من أن استطيع الالمام به بل قد يحتاج إلى ندوات ومشاركات واسعة . أنا كل ما رميت إليه هو مجرد تحريض على التفكير ولست متخصصا مؤهلا لأكثر من هذا .
والله من وراء القصد .
تحياتي .





مممممممم شكرا الك اخي الكريم عابر مجيب على تفاعلك بس في نقطة بسيطة يلي هي انو انا ما حكيت بالتفاصيل ....!!!



انا حكيت مفاهيم و ايدتها بامثلة حتى تكون مفهومة للقارئ مو من باب فتح نقاشات فيها لهي الامثلة



بعدين بلفت نظرك اني استعملت حرف لو لما قلت ((حتى ولو كان

هذا المفتى هوعمر ابن الخطاب او الحسين ابن علي رضى الله عليهم جميعاً....))




حرف لو يعني امتناع الامتناع بقا اذا فهمت مني اني عم انتقد سيدنا عمر او سيدنا الحسين رضى الله عنهم فمعناها بدنا فرمتة من جديد حتى نفهم معاني الغة العربية ....



فحتى ما يضيعوا الاخوة والاخوات بالمواضيع الفرعية يلي انفتحت...



عندي سؤال الك بدي جواب عليه من حضرتك او من غيرك مو مشكلة



لو سيدنا عمر ابن الخطاب رضى الله عنه ((ضع خط تحت لو )) افتى بفتوى متعارضة مع القران الكريم ومع السنة الشريفة

هل تقبل فتواه ..؟



بس هاد يلي بهمني من تعلئلك السابق



اما عن ا لمواضيع الفرعية من الفوائد البنكية ومن التقية ومن غيرها مابعرف اذا في غيرها كمان

فممكن نفتح مواضيع عنها بالتفصيل كل على حدا و نتناقش فيها ماعندي مانع بس بالقبل علينا ان نتفق على المفاهيم يلي وضحتها انا بالسابق لان اذا ماكان في شي مشترك بيني وبينك على اساسو نرتكز عليه فبدو يصير نقاشنا بلا فائدة و بدنا نصير متل يلي عم يفتل بالطاحون



وشكرا
__________________
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...
سندباد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ سندباد على المشاركة المفيدة:
عابر مجيب (17-12-2011)