عرض مشاركة واحدة
قديم 17-12-2011, 12:04 AM
  #21
Salam L
عضوية مميزة
 الصورة الرمزية Salam L
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: سورية
المشاركات: 5,533
شكراً: 9,602
تم شكره 8,287 مرة في 3,384 مشاركة
افتراضي رد: وجهات نظر متعددة والأمر محير؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر مجيب مشاهدة المشاركة
شكرا أخي سندباد على تفصيلك
ولكنك أعطيت لكلامي أهمية أكثر مما يحتمل فما كتبته بعجالة وحاولت تلخيص شيء من الآراء التي قد يبني عليها السائل في توسيع بحثه ، وحاشى لله أن يتناقض أي اجتهاد مع النصوص الصريحة .
سيدنا عمر عطل حكم قطع يد السارق في فترة المجاعة وقد استفتى عقله وضميره ولا أظنه أغفل المصلحة العامة .
طبعا لا أنا ولا أنت وصلنا إلى مرتبة سيدنا عمر ولا حتى أقل منه من بعض الشيوخ الأجلاء ولا يجوز لنا الفتوى . وأنا لم أفتي لا بالتحريم ولا بالجواز وانما أوضحت بما معناه أن القانون نفسه يستعمله المحامي في الدفاع عن الضحية وهو نفس القانون الذي يستعمله محامي الجاني . هنالك سعة وأخذ بالظروف المشددة أو المخففة . وأسباب التحليل والتحريم كما أسباب النزول للآيات القرئانية تتيح للمتلقي فهم الأسباب وبالتالي حرية إعمال العقل والله أعلم بالنوايا وصدق فهم وتوافق العمل مع الضمير . الدين يأمرنا بأن لو ابتلينا بالمعاصي أن نستتر ، حتى لا نجمع بين الخطأ والتبجح الذي قد يشجع غيرنا على الحذو حذونا ، ولكن ألا يحمل هذا أن قد لا نكون على خطأ وإنما نكون كمن يأخذ بالتقية من محدودي النظر تحاشيا لاثارة حنقهم لمجرد عدم اقتناعهم بقناعتنا ؟ مع الحرص على التفريق بين التقية والنفاق . بمعنى رحم الله امرءا غب المغيبة عن نفسه .
الاقتصاد في صدر الاسلام كان فيه التعامل بالفضة والذهب ولم يكن هنالك أوراقا مالية هي سندات اعتدنا على استعمالها كعملة ذات قيمة تشابه فقط في اذهاننا تلك المعادن . هذه الأوراق يطرأ عليها انخفاض في قيمتها قد يجعل الفائدة ( الربوية ) تكاد لا تغطي فرق القيمة . فهل ربا البنوك هو نفسه ما قصده وحرمه الشرع ياترى ؟ هل هنالك منظومة اسلامية متكاملة ونحن نخالفها لو تقاضينا الربا هذا ؟ هل لدينا بيت مال للمسلمين يساعد من طبق الشرع فيما لو أصابه مكروه ؟ بما يشابه اتخاذ الطب النبوي لأمراض كانت في أيامه عليه الصلاة والسلام في علاج مرض مستحدث واترك الطبابة والصيادلة . لم يكن هنالك مقياس محدد لتقييم الذهب الكسر ليتم مبادلته بالذهب المصاغ حديثا ، ونفيا للخلاف يمنع الاسلام مبادلة الصحيح بالمكسور ولكن اليوم أصبح هنالك تقييم للعمل وتقييم دقيق للوزن والعيار فهل نبقى على المقايضة ونترك ما علمنا الله وما تيسر لنا من معارف وهل نترك المواصلات مثلا وما تطور في حياتنا بكل المجالات بدعوى التمسك جهلا بالعروة الوثقى ؟
الموضوع أوسع من أن استطيع الالمام به بل قد يحتاج إلى ندوات ومشاركات واسعة . أنا كل ما رميت إليه هو مجرد تحريض على التفكير ولست متخصصا مؤهلا لأكثر من هذا .
والله من وراء القصد .
تحياتي .

ac1ac1ac1
__________________
اللهم إنه لا مانع لما أعطيت...ولا معطي لما منعت
Salam L غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ Salam L على المشاركة المفيدة:
عابر مجيب (17-12-2011)