عرض مشاركة واحدة
قديم 16-12-2011, 10:51 PM
  #20
عابر مجيب
عضوية مميزة
 الصورة الرمزية عابر مجيب
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 4,860
شكراً: 67,497
تم شكره 35,134 مرة في 4,783 مشاركة
افتراضي رد: وجهات نظر متعددة والأمر محير؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سندباد مشاهدة المشاركة

تحية طيبة اخي الكريم



اود ان اوضح المفاهيم المطروحة بتعليقك السابق بشكل واضح خوفاً ما حدا يفهم كلامك على انه عبارة عن طعن في عمق الشريعة الاسلامية لا سمح الله او على انه

كلمة حق اريد بها باطل فيدخل معك في سجال حاد



مشان هيك اطرح تساؤلات و بيانات للمفاهيم




مفهوم

((قول ابن قيم الجوزية لكل زمان سنن وأحكام.....))



ما هي الاحكام و ماهي سننن التي تتغير مع الزمن؟



هل حكم حد القتل الذي ورد بالقرآن الكريم على الذي قتل نفسا بغير حق ان يتغير.مثلا الي سجن سنتين مثلا ؟



ممكن تكون سنة صلاة الصبح ركعتين بعد 100 سنة تصير سنة صلاة الصبح ركعة واحدة مثلاً ...



واذا كانت هناك احكام جديدة على اي اساس تقوم هذه الاحكام هل يمكن اقامتها انطلاقا من الكتاب الاخضر تبع القذافي بدلا من القرآن والسنة مثلاً؟



مفهوم اخر

وإن الضرورات تبيح المحظورات...

ومن بحث بجد في فقه الألويات لم يجد من يعي كلامه...



ماهو تعريف الضرورة وماهي الاوليات..؟



هل ممكن ان نقول ان الضرورة تتمثل بشخص في الصحراء شارف على نهايته من عطشه وجوعه فاكل من لحم خنزير خوفا على حياته



ام ان الضرورة تتمثل بشخص يريد ان يستبدل بيته ابو 100 متر بمنطقة المزة ببيت 300 متر بلمالكي فقترض بقرض ربوي مشان يلبي ضروراته ...



عن انو ضرورة نحنا عم نحكي...؟



مفهوم اخر



قولك

((لا تظنن انك ستستفتي رجل دين وسيبيح لك ما كان فيه شيء من شبهة خوفا على اسمه وسمعته ،....))



وهل نحن نتبع رجال دين ...؟



هل يوجد عندنا مراجع ام بباوات ام قسيسين ام حاخامات ام .....الخ



نحن نتبع القرآن ثم صحيح السنة ثم اجماع الامة ثم القياس



وكل عالم افتى بخلاف النصوص في الكتاب والسنة... ضربت فتواه عرض الحائط مباشرة حتى ولو كان

هذا المفتى هوعمر ابن الخطاب او الحسين ابن علي رضى الله عليهم جميعاً





مفهوم اخر



((واجعل حكمك على الأمور بما يوافق العقل والمنطق العام ولا تغفل ان الأعمال بالنيات...))



وهل الامور المذكورة في شريعتنا كلها امور مدروكة ومحسوسة بالعقل والحواس...؟



يوم القيامة حدا شافوا يا جماعة ...؟



ام حكمنا المفروض ان يبنى على :العقل والمنطق على اساس الدليل من الكتاب والسنة



الاعمال بالنيات صحيح ولكن الغاية لا تبرر الوسيلة .........



وشكرا

شكرا أخي سندباد على تفصيلك
ولكنك أعطيت لكلامي أهمية أكثر مما يحتمل فما كتبته بعجالة وحاولت تلخيص شيء من الآراء التي قد يبني عليها السائل في توسيع بحثه ، وحاشى لله أن يتناقض أي اجتهاد مع النصوص الصريحة .
سيدنا عمر عطل حكم قطع يد السارق في فترة المجاعة وقد استفتى عقله وضميره ولا أظنه أغفل المصلحة العامة .
طبعا لا أنا ولا أنت وصلنا إلى مرتبة سيدنا عمر ولا حتى أقل منه من بعض الشيوخ الأجلاء ولا يجوز لنا الفتوى . وأنا لم أفتي لا بالتحريم ولا بالجواز وانما أوضحت بما معناه أن القانون نفسه يستعمله المحامي في الدفاع عن الضحية وهو نفس القانون الذي يستعمله محامي الجاني . هنالك سعة وأخذ بالظروف المشددة أو المخففة . وأسباب التحليل والتحريم كما أسباب النزول للآيات القرئانية تتيح للمتلقي فهم الأسباب وبالتالي حرية إعمال العقل والله أعلم بالنوايا وصدق فهم وتوافق العمل مع الضمير . الدين يأمرنا بأن لو ابتلينا بالمعاصي أن نستتر ، حتى لا نجمع بين الخطأ والتبجح الذي قد يشجع غيرنا على الحذو حذونا ، ولكن ألا يحمل هذا أن قد لا نكون على خطأ وإنما نكون كمن يأخذ بالتقية من محدودي النظر تحاشيا لاثارة حنقهم لمجرد عدم اقتناعهم بقناعتنا ؟ مع الحرص على التفريق بين التقية والنفاق . بمعنى رحم الله امرءا غب المغيبة عن نفسه .
الاقتصاد في صدر الاسلام كان فيه التعامل بالفضة والذهب ولم يكن هنالك أوراقا مالية هي سندات اعتدنا على استعمالها كعملة ذات قيمة تشابه فقط في اذهاننا تلك المعادن . هذه الأوراق يطرأ عليها انخفاض في قيمتها قد يجعل الفائدة ( الربوية ) تكاد لا تغطي فرق القيمة . فهل ربا البنوك هو نفسه ما قصده وحرمه الشرع ياترى ؟ هل هنالك منظومة اسلامية متكاملة ونحن نخالفها لو تقاضينا الربا هذا ؟ هل لدينا بيت مال للمسلمين يساعد من طبق الشرع فيما لو أصابه مكروه ؟ بما يشابه اتخاذ الطب النبوي لأمراض كانت في أيامه عليه الصلاة والسلام في علاج مرض مستحدث واترك الطبابة والصيادلة . لم يكن هنالك مقياس محدد لتقييم الذهب الكسر ليتم مبادلته بالذهب المصاغ حديثا ، ونفيا للخلاف يمنع الاسلام مبادلة الصحيح بالمكسور ولكن اليوم أصبح هنالك تقييم للعمل وتقييم دقيق للوزن والعيار فهل نبقى على المقايضة ونترك ما علمنا الله وما تيسر لنا من معارف وهل نترك المواصلات مثلا وما تطور في حياتنا بكل المجالات بدعوى التمسك جهلا بالعروة الوثقى ؟
الموضوع أوسع من أن استطيع الالمام به بل قد يحتاج إلى ندوات ومشاركات واسعة . أنا كل ما رميت إليه هو مجرد تحريض على التفكير ولست متخصصا مؤهلا لأكثر من هذا .
والله من وراء القصد .
تحياتي .

عابر مجيب غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ عابر مجيب على المشاركة المفيدة:
Salam L (17-12-2011), Ship World (07-02-2012)