عرض مشاركة واحدة
قديم 16-12-2011, 09:29 PM
  #16
سندباد
عضو أساسي
 الصورة الرمزية سندباد
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
المشاركات: 916
شكراً: 1,093
تم شكره 1,450 مرة في 636 مشاركة
افتراضي رد: وجهات نظر متعددة والأمر محير؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عابر مجيب مشاهدة المشاركة
صباح الخير
يقول ابن قيم الجوزية لكل زمان سنن وأحكام ، كما أن الدين يسرا وليس عسرا ، وإن الضرورات تبيح المحظورات . لا تظنن انك ستستفتي رجل دين وسيبيح لك ما كان فيه شيء من شبهة خوفا على اسمه وسمعته ، بل هو سيضحي بك وبمستقبلك ومالك وسيتشدد في التحريم إمعانا في بيان صلاحه على حسابك .
الشرع والقوانين الاسلاميه هي وحدة متكاملة ، ولو توفرت شروطها لزمك الالتزام ، ولكننا في ظروف الاقتصاد الحالي إذا لزمنا التفاصيل الشرعية القويمة بحرفيتها فستفوتنا الفائدة ويلحقنا فقط الضرر . ما يسمى بالعلماء للأسف يبحثون في الشكليات والبديهيات . قلة هم من بحثوا في عمق واجتهدوا لنفع البسطاء وأصحاب الدخول المحدودة أو العاجزون عن استثمار أموالهم ليستفيدوا ويحافظوا على القوة الشرائية لما لديهم .
ومن بحث بجد في فقه الألويات لم يجد من يعي كلامه . فالكل يتبع الهوى ويخلط أو يساوي بين الكبائر والصغائر والمحرم والمكروه.
أنت أعلم بظروفك ، استفتي ضميرك ، الحلال بين والحرام بين ، واجعل حكمك على الأمور بما يوافق العقل والمنطق العام ولا تغفل ان الأعمال بالنيات .
حاولت الاختصار بأقصى ما يمكن فأرجو أن أكون واضحا في بيان الفكرة .
تحياتي




تحية طيبة اخي الكريم



اود ان اوضح المفاهيم المطروحة بتعليقك السابق بشكل واضح خوفاً ما حدا يفهم كلامك على انه عبارة عن طعن في عمق الشريعة الاسلامية لا سمح الله او على انه

كلمة حق اريد بها باطل فيدخل معك في سجال حاد



مشان هيك اطرح تساؤلات و بيانات للمفاهيم




مفهوم

((قول ابن قيم الجوزية لكل زمان سنن وأحكام.....))



ما هي الاحكام و ماهي سننن التي تتغير مع الزمن؟



هل حكم حد القتل الذي ورد بالقرآن الكريم على الذي قتل نفسا بغير حق ان يتغير.مثلا الي سجن سنتين مثلا ؟



ممكن تكون سنة صلاة الصبح ركعتين بعد 100 سنة تصير سنة صلاة الصبح ركعة واحدة مثلاً ...



واذا كانت هناك احكام جديدة على اي اساس تقوم هذه الاحكام هل يمكن اقامتها انطلاقا من الكتاب الاخضر تبع القذافي بدلا من القرآن والسنة مثلاً؟



مفهوم اخر

وإن الضرورات تبيح المحظورات...

ومن بحث بجد في فقه الألويات لم يجد من يعي كلامه...



ماهو تعريف الضرورة وماهي الاوليات..؟



هل ممكن ان نقول ان الضرورة تتمثل بشخص في الصحراء شارف على نهايته من عطشه وجوعه فاكل من لحم خنزير خوفا على حياته



ام ان الضرورة تتمثل بشخص يريد ان يستبدل بيته ابو 100 متر بمنطقة المزة ببيت 300 متر بلمالكي فقترض بقرض ربوي مشان يلبي ضروراته ...



عن انو ضرورة نحنا عم نحكي...؟



مفهوم اخر



قولك

((لا تظنن انك ستستفتي رجل دين وسيبيح لك ما كان فيه شيء من شبهة خوفا على اسمه وسمعته ،....))



وهل نحن نتبع رجال دين ...؟



هل يوجد عندنا مراجع ام بباوات ام قسيسين ام حاخامات ام .....الخ



نحن نتبع القرآن ثم صحيح السنة ثم اجماع الامة ثم القياس



وكل عالم افتى بخلاف النصوص في الكتاب والسنة... ضربت فتواه عرض الحائط مباشرة حتى ولو كان

هذا المفتى هوعمر ابن الخطاب او الحسين ابن علي رضى الله عليهم جميعاً





مفهوم اخر



((واجعل حكمك على الأمور بما يوافق العقل والمنطق العام ولا تغفل ان الأعمال بالنيات...))



وهل الامور المذكورة في شريعتنا كلها امور مدروكة ومحسوسة بالعقل والحواس...؟



يوم القيامة حدا شافوا يا جماعة ...؟



ام حكمنا المفروض ان يبنى على :العقل والمنطق على اساس الدليل من الكتاب والسنة



الاعمال بالنيات صحيح ولكن الغاية لا تبرر الوسيلة .........



وشكرا

__________________
ما دام هناك في السماء من سيحميني- فليس هنا في الارض من سيكسرني ...
سندباد غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ سندباد على المشاركة المفيدة:
Ship World (07-02-2012), غسان (17-12-2011)