عرض مشاركة واحدة
قديم 16-12-2011, 04:58 PM
  #12
عابر مجيب
عضوية مميزة
 الصورة الرمزية عابر مجيب
 
تاريخ التسجيل: Apr 2009
المشاركات: 4,860
شكراً: 67,497
تم شكره 35,134 مرة في 4,783 مشاركة
افتراضي رد: وجهات نظر متعددة والأمر محير؟؟؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رائد مشاهدة المشاركة


شكراً لك على المشاركة أنا وصلت مع الصديق إلى طريق مسدود أنا المعارض وأحياناً أقف حائراً وهو يتكلم تماماً بنفس كلامك الكريم و بجزء مما تتكلم به حضرتك من أنه سيبقى لنا الضرر فقط ولن يلحقنا سواه من الفتاوى وسواها بينما غيرنا يكون قد كسب وجنى ، ساعدونا بالآراء في إجابة السؤال :
- ماحقيقة هذا الكسب ؟؟؟ هل هو ناتج عن بيع وشراء ؟.. هل أعتبره تجارة واضحة لشيء لا أملكه حقيقةً وهو الذهب هنا أو أي نوع من المعادن ؟؟؟ ، حجتي أن النفس أمارة بالسوء ،وأن فيه شبهة وهو ليس بالحلال البيّن... وأن النفس تحب المال بالأصل وتنطلق من هذا الحب... ثم تبحث عن - تشريع - يحلل جنيه أو كسبه.. الغاية تبرر الوسيلة هنا ؟؟

بعبارة أوضح : هل يتعامى من جنى وكسب من المضاربة بالذهب - على الشاشة - عن كل أرباحه تلك ويطرد فكرة أنها من كسب غير مشروع فيه حرام بيّن ...أم أنه مؤمن تماماً بأن العقل والمنطق شيء والفتاوى والشرع شيء آخر تماماً ؟؟ وأنها تجارة لا لُبس فيها ولا محظور ؟

أقصد هل إعمال العقل والمنطق يتناقض مع روح الآية الكريمة :
: وماكان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهما الخيرة من أمرهما.. ولماذا علي أن آخذ بأقوال جميع الأئمة واجتهاداتهم بدل أن آخذ بالنص الصريح - المنبع - وهو القرآن الكريم ؟ مع الإجلال لكل من له رأي وفتوى في هذا الأمر ..؟

؟؟؟؟
والله أخوكن ضاع !!

مادمنا في المنتدى الإسلامي ...أرجو استمرارية النقاش وحبّذا لو يتحول إلى تصويت - -برسم الإدارة -- :

هل تعتبر المضاربة بالذهب تدخل في باب الضرورات تبيح المحظورات وأنما الأعمال بالنيات ومستعد لجواب ( عن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه ) . :

1- نعم ، والدين خُلق للتيسير على الناس ويتكامل مع العقل و ليس للتعسير والتفقير..
2- لا ـ أعتبره من الكسب الغير مشروع فهو تبرير لنوازع النفس وخفاياها من حب للمال تحت تسميات مختلفة تحلله.



حاولت تعديل الموضوع لوضع التصويت لم أستطيع
شكرا لتلطفك في قبول كلامي ، من اجتهد وأخطأ فله أجر ومن اجتهد وأصاب فله أجران فها أنت اجتهدت بصدق فأرجو أن يثيبك الله بما تستحق .
إن الدين جاء رحمه للعالمين ليشعروا بالراحة والطمأنينة وخلاف ذلك لا يتفق مع الدين وأنت وجدت راحتك في ما توصلت اليه فثابر على ذلك يرحمك الله .
تحياتي .
عابر مجيب غير متواجد حالياً  
رد مع اقتباس
الأعضاء الذين قالوا شكراً لـ عابر مجيب على المشاركة المفيدة:
BROKER (16-12-2011)