عرض مشاركة واحدة
قديم 22-10-2011, 04:19 PM
  #190
iass
عضو أساسي
 الصورة الرمزية iass
 
تاريخ التسجيل: Sep 2009
الدولة: سورية، دمشق
المشاركات: 1,137
شكراً: 715
تم شكره 791 مرة في 269 مشاركة
افتراضي رد: جلسة صالون سيريا ستوكس ليومي السبت 22 والاحد 23 -10-2011

مرحبا، قريت مشاركة الأستاذ عدنان فحبيت أني ضيف شي ألو علاقة بالديموقراطية.
نشأت الديموقراطية بمدينة أثنيا بالقرن السابع قبل الميلاد. بما يسمى معجزة أثينا. كان في حاكم أسمو صولون، أسس لمجموعة من القوانين وسميت قوانين سولون، حددت مفهوم المواطنة. ومنع الرق عن المواطنين، أي في حال عدم سداد الديون، لا يمكن استملاك البشر. ومفهوم القضاء. واستقلالية القضاء. ومفهوم الضريبة. وخزينة الدولة. وانتخاب ملك المدينة، ومجلس الشيوخ. الفرق هنا بين أثينا، والحضارات السورية القديمة، انه في الحضارات السورية القديمة كانت القوانين منزلة من قبل الآلهة. وكان الملك هو ممثل الإله على الأرض. وطاعة الملك واجبة من طاعة الإله. على الرغم من وجود بعض الملامح المشابهة للحالة الأثينية. إلا أن الفرق هو الحالة الوضعية للقوانين . فهي قوانين صولون، وليست لوائح حمورابي المنزلة من الإله.
الفرق بين مفهوم الديموقراطية الأثينية والديموقراطيات المعاصرة كبير. فمثلا، الملك المنتخب، منتخب مدى الحياة. ولكن ملكيته ليست وراثية. ويتم انتخاب الملك انتخاب مباشر من الشعب. كما أن مجلس الشيوخ، يعين جزء منه من قبل الملك، والقسم الآخر من قبل الشعب. هذه التطورات المواطنية على مدى ثلاثة قرون في أثينا، أثرت بشكل كبير على المناطق المحيطة. وساهمت بازدهار أثينا والمناطق اليونانية المرافقة، وتطوير مفهوم المواطن والحقوق والوااجبات. ساهم في تحفير قدرة الشعب الأغريقي في ذلك الوقت على الإبداع والتطور. لدرجة أن الجيش الأغريقي أستطاع هزم جيش الإمبراطورية الفارسية في معركة ماراثون، بنسبة 1 إلى 100، أي مقابل كل مقاتل يوناني، مئة مقاتل فارسي
iass غير متواجد حالياً  
11 أعضاء قالوا شكراً لـ iass على المشاركة المفيدة:
abo haydara (22-10-2011), abu mhd (22-10-2011), arnouri (22-10-2011), BROKER (23-10-2011), العربي (22-10-2011), economic opinion (22-10-2011), hesham (22-10-2011), saeed (22-10-2011), sooadchamden (23-10-2011), عابر مجيب (22-10-2011), غسان (22-10-2011)