عرض مشاركة واحدة
قديم 19-08-2011, 05:15 PM
  #77
فراس السكري
عضو أساسي
 الصورة الرمزية فراس السكري
 
تاريخ التسجيل: Jan 2011
المشاركات: 4,237
شكراً: 6,342
تم شكره 10,276 مرة في 3,461 مشاركة
افتراضي رد: متابعة النقاش في صالون سيريا ستوكس لجلسة السبت 20-8-2011

كل والد يتمنى لابنائه ان يكونوا افضل منه بالتاكيد، فهم ثمرة فؤاده، وحصاد حياته، وامله ورجاءه وفلذات اكباده، والابن ايضا مقابل هذا الحب والتربية يتمنى ان يحقق لوالده كل ما يسره ويعجبه فوالده هو قدوته في الحياة .
قال الفيلسوف ’سوفوكليس’: (ليس هناك فرح أعظم من فرح الابن بمجد ابيه، ولا اعظم من فرح الاب بنجاح إبنه).
في بعض الاحيان يجبر الوالد ابنه على دراسة تخصص معين مخالفا لرغبة الابن مما يقود الابن للتضحية وتحقيق حلم والده ودفن وكبت لرغبته احتراما وتقديرا لوالده.
لكن هذه الدراسة التي ارغم عليها لا يجد نفسه فيها مما يدهور مستواه التعليمي، ويبدأ الاستغراب والاستعجاب من اهله على حسب علمهم ان ابنهم احرز نسبة عاليه جدا في الشهاده ويتساءلون ما الذي حدث له ودهور مستواه؟؟؟!!.
ذلك لانه اصبح في بيئة غير التي كان يرغب فيها ويتمناها ونجده لا يقدر على الابداع والتميُّز في هذا التخصص فتجده يرسب في بعض المواد وقد يصل الامر الى ان يعيد (يربت) السنة...
وإذا قدر الله واكمل هذه الدراسة التي اُجبر عليها تجد كفاءته في العمل ضعيفة لأنه لايحب هذا العمل (دا طبعا إذا اشتغل). وقد تحدث لهذا الطالب مشاكل نفسية احياناً.
هذه الايام نحتاج للاستماع لآراء ابناءنا فانا اطلب من الاباء والامهات الجلوس مع ابناءهم جلسة صداقه وصراحة ويقولوا لابناءهم بكل حب وحنان وعطف: (يا ولــــدي عايز تقرأ شنو؟؟) فبذلك نعطيه حرية الاختيار خصوصاً إن هذا الابن تعدى مرحلة الطفولة وأصبح مكلفاً عاقلاً عارفاً لمصلحته ويمكن تعديل المثل:" كل شئ بالخناق إلا القراية بالرغبه والإقتناع".
اما عن الطلاب الذين يحرزون نسبة اقل من التي تدخلهم الجامعة فانهم يعانون معاناة كبيرة جداً مع الاهل والنفس والمجتمع عموماً ويصبح في نزاع داخلي وخارجي ويصبح بين نارين، فإما أن يعيد السنة وهذا كابوس بالنسبه له. خصوصا ان معظم الناس حوله يقولون له: ( ح تنقص ونسبتك دي ما بتلقاها تاني) وحصل لي هذا الحدث عندما امتحنت انا عام 1993م وعدت والسنة في 1994م والله نسبتي زادت 10.3% وحطمت هذه المقولة وحققت ما اتمناه بحمد الله وفضله.
والكابوس الثاني ان يقدم اي جامعة والسلام ويخش اي تخصص وينتهي الامر بانتهاء مراسم التقديم والقبول وهذا يعتبر ضياع وعزاء ومأتم ودفن لمستقبله وهدفه...
خلاصة الامر:
-اختيار مجال التعليم لابد ان يكون بتأن ودراسة وعناية ومشاورة وعدم إجبار فالرغبة هي المقياس الاساسي لاختيار التخصص او الاعادة لتحقيق الهدف المنشود.
- الرغبة في تخصص معين تأتي بالعزيمة والثبات ولنضع حديث الرسول صلى الله عليه وسلم نصب اعيننا في قوله: (لوتعلقت همة احدكم بالثريا لنالها)
__________________
• للرجل العظيم قلبان : قلب يتألم و قلب يتأمل .

التعديل الأخير تم بواسطة فراس السكري ; 19-08-2011 الساعة 05:21 PM
فراس السكري غير متواجد حالياً  
5 أعضاء قالوا شكراً لـ فراس السكري على المشاركة المفيدة:
ام محي الدين (19-08-2011), العربي (19-08-2011), economic opinion (19-08-2011), رندة (19-08-2011), ranakar (19-08-2011)