الأسهم السورية ( المضارب السوري)

الأسهم السورية ( المضارب السوري) (https://syria-stocks.com/forum/index.php)
-   صالون سيرياستوكس بعطلة التداول (https://syria-stocks.com/forum/forumdisplay.php?f=52)
-   -   صالون سيرياستوكس للعطلات(4-5-6-7)-تموز 2013 (https://syria-stocks.com/forum/showthread.php?t=14691)

رندة 03-07-2013 01:59 PM

صالون سيرياستوكس للعطلات(4-5-6-7)-تموز 2013
 
صالون سيرياستوكس للعطلات(4-5-6-7)-تموز 2013



أهلاً بكم في صالون سيريا ستوكس

rrr

تصل كلماتكم حيث يجب أن تصل

, تجد الافكار طريقاً للآخر

ومكاناً أثيراً للفائدة المتبادلة

marsa

لايمكن تقاسم الهموم والأفراح
الا بالاحساس بالآخر وبالتضامن

:biggrin:

في البدء كانت الكلمة ........

لاتبخلوا بكلماتكم

:confused2:



رندة 03-07-2013 02:09 PM

أسعد الله أوقاتكم
أتمنى أن تكونوا بخير جميعاً

على هدير البوسطة .... عفواً هدير المروحيات التي تحلق في سمائنا الصافية
ننتظر مساهماتكم القيمة

رندة 03-07-2013 02:11 PM

ليس هناك مكان
أحق أن ندفن فيه إلا الوطن
ليس لأنه رائع ولا جميل
بل لأنه الحضن الذي نعرفه
مذ ولدنا
انصهرت تفاصيلنا معاً
بحق العِشْرة عليه أن يحتوينا
كان حلمنا أن يصبح أجمل
أكثر عدلاً واحساناً
أن يضعنا كلُ حيث يستحق
لكنه بلا مبالاة تداعى فوق رؤوس أحبائنا

رندة 03-07-2013 02:23 PM

"تجلدوا أيها الرجال ... المدن لم تحترق لكنها دخلت الى النار حتى تتخلص من عناصرها الرديئة ولسوف تخرج أقوى وأجمل مما كانت ....."
بتصرف عن كلمة مرتجلة من محفوظات مدينة شيكاغو
للتاجر جون رايت

abu mhd 03-07-2013 02:32 PM

مسا الخير تحية للمدام ام معااااااااااااااااااااذ وعائلتها
بانتظار نتائج الثانوية العامة لنأكل الحلواااااااااااان الموعود

رندة 03-07-2013 02:38 PM

و أكثر الخائنين هو قادر لم يفعل .. و غني لم ينفق .. و قاعد لم يبادر .. و لسان لم يتكلم ..
د. مصطفى محمود

من كتاب / المؤامرة الكبرى

غسان 03-07-2013 02:39 PM

شكرا مدام رندة والدعاء بالنجاح الباهر لمعاذ ان شاء الله

abu mhd 03-07-2013 02:46 PM

"من أعان على قتل مسلم ولو بشطر كلمة لقي الله يوم القيامة مكتوب على جبينه آيس من رحمة الله".

abu mhd 03-07-2013 02:48 PM

https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.n...38265934_n.jpg

رندة 03-07-2013 02:50 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mouayad (المشاركة 279678)
مسا الخير تحية للمدام ام معااااااااااااااااااااذ وعائلتها
بانتظار نتائج الثانوية العامة لنأكل الحلواااااااااااان الموعود

مساء النور أبو عمر
تحياتي للمدام
ان شاء الله الحلوان متبادل بنجاحها :)

رندة 03-07-2013 02:56 PM

https://sphotos-b.xx.fbcdn.net/hphot...36417828_n.jpg

omar1964 03-07-2013 02:56 PM

السلام عليكم
شكرا مدام ام معاذ على افتتاح الصالون
نشف دمنا مبارح و اليوم من الاخبار و سعر الدولار
الصور الجميلة و كلام الفلاسفة و الشعراء و الحكماء
بتاخدنا على عالم تاني ...
مننسى شوي همومنا و مشاكلنا المستعصية
.

abu mhd 03-07-2013 03:00 PM

للكاتب رفعت عطفه من مدينة مصياف

جاء الصبح اليوم محمّلاً بصياح ديكة كثيرة، هذا الصياح الذي اختلط بصوت العصافير على شجرة الخرّوب وطغى عليها. من أين جاء كلّ هذه الديكة. كنتُ فيما سبق أسمع صياحاً لديك واحد ومتقطّع لكنّه اليوم متواصل وكثير. بحثت عن مصدر صوتها فلم أستطع معرفته، فتطاولُ البنيان من حولي غيّر اتجاه الصوت، يأتي فيصطدم هنا وهناك فيخدعك ويشوّش عليك. تماماً كما حدث منذ شهر، حين علا صوت الرصاص بغزارة واعتقدت أنّ معركة تتمّ خلفي في الجبل ولم تكن معركة ولا خلفي ولا أمامي: كانت جنازة.
خرجتُ إلى الشارع، رحتُ أتتبَّعُ مصدرَ الصوت. إنّه كرمُ جارنا الذي لم يغتله الاسمنتُ بعد. عشرات الدجاجات وبضع ديوك تنتشر فيه. عرفتُ بعض الدجاجات. إنّها دجاجات أبي الخير، الذي قرّر في نهاية مطافه مع التجريب أن يبني بيتاً للدجاج تأتي عليه ببعض المردود من بيض ونقود. ترى لماذا هي هنا. ما الذي جرى حتى نزلت من الجبل؟ تابعتُ طريقي صعوداً حتى وصلت إلى المكان. كان الباب مفتوحاً والريش يملأ المكان. غابة من عشب من ريش. حدثت مجزرة. قرعت باب صديقي. لم يكن هناك. أخيراً عرفتُ أنّه مسافر وأنَّ من كلّفه بال...عناية بدجاجاته، قد نسيها وترك الباب مفتوحاً: الثعالب اليوم ارتكبت مجزرة، هي بالنسبة إليها وليمة جاءتها من غامض علم الغيب. ماذا سيحدث لصديقي عندما يعود ولا يجد إلا بعض الحمام وكثيراً من الريش؟
فكّرت: ترى هل بدأت الثعالب تقلّد من يرتكبون المجازر في بلدي. من يُقلّد من؟
الديكة ما تزال تصيح والدجاجات تقرق ربّما احتجاجاً على صاحبي الذي لم يحسن حمايتها. لن أخبره. لن أتصل به بالهاتف، فقد يسبب له الخبر جلطة قلبية أو دماغية ... أو...
فصباحكم، أصدقائي وعائلي، صباح الديكة والدجاجات الناجية من مجزرة الثعالب وصباح السوريين الذين ما زالوا قيد مجزرة أو مجازر أخرى في الطريق إلينا لأنّنا اخترنا حوار البارود وركّنا جانباً حوار الكلمة

رندة 03-07-2013 03:03 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غسان (المشاركة 279683)
شكرا مدام رندة والدعاء بالنجاح الباهر لمعاذ ان شاء الله

يسعد أوقاتك أبو يزن :)
الله يسلمك

رندة 03-07-2013 03:13 PM

https://fbcdn-sphotos-f-a.akamaihd.n...61380853_n.jpg

رندة 03-07-2013 04:08 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omar1964 (المشاركة 279693)
السلام عليكم
شكرا مدام ام معاذ على افتتاح الصالون
نشف دمنا مبارح و اليوم من الاخبار و سعر الدولار
الصور الجميلة و كلام الفلاسفة و الشعراء و الحكماء
بتاخدنا على عالم تاني ...
مننسى شوي همومنا و مشاكلنا المستعصية
.

وعليكم السلام أخ عمر
منور الصالون بمشاركاتك المميزة :)

رندة 03-07-2013 04:11 PM

"قرار الحكومة بمنع المسافرين إخراج المواد الغذائية لخارج سورية، يشمل جميع ما يندرج تحت فئة الأغذية (جبنة، لبنة، معلبات، وغيرها من مواد)، ويترتب على من تضبط معه هذه المواد، دفع غرامة تقدر قيمتها بـ3 أضعاف سعر المنتج، ودفع رسومها، وتتم محاسبته على انه مهرب".

وأردف المصدر إنه "لن تتم مصادرة الساندويش وما شابه، أو ما يقوم المغترب بأخذه معه من كميات قليلة لمرة واحدة أثناء الزيارة لسورية" مشيراً إلى أن "هذا القرار جاء نتيجة زيادة عمليات تهريب هذه المواد إلى الجوار، أو أن يقوم بعض السوريين المقيمين في لبنان بالدخول الى سورية اسبوعياً لشراء حاجياتهم الغذائية وبكميات كبيرة كونها أرخص من لبنان، ما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في السوق الداخلية السورية".

الاقتصادي

saeed 03-07-2013 04:26 PM

أسعد الله أوقاتكم بكل خير
الشكر الجزيل للمدام رندة لافتتاحها صالون التواصل الثقافي الجميل
أتمنى أن يكون نتائج معاذ مرضية لمعاذ وأسرتك الكريمة وأتوقع ذلك بإذن الله
الأخ العزيز أبو معاذ نتمنى أن تكون صحة الوالد بتحسن مستمر ونتمنى له الشفاء العاجل والتام
الأخوة الأعزاء أتمنى أن تكونوا بخير وسلامة وصحة وعافية
ولكل من ينتظر نتائج البكالوريا .. أتمنى له تحقيق أمنياته ورغباته
تحياتي لكم

omar1964 03-07-2013 04:26 PM

باركولي
عبيت مازوت الشتوية اليوم
يا بلاش سعر الليتر 65 ل س
عقبال عندكن


saeed 03-07-2013 04:33 PM

قيل لأعرابي: لقد أصبح رغيف الخبز بدينار !
قال والله ما همني ذلك
ولو أصبحت حبة القمح بدينار..
انا اعبد الله كما أمرني
وهو يرزقني كما وعدني !!

saeed 03-07-2013 04:37 PM

http://farm3.static.flickr.com/2474/...708532e9ae.jpg

al-chami 03-07-2013 04:44 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mouayad (المشاركة 279685)
"من أعان على قتل مسلم ولو بشطر كلمة لقي الله يوم القيامة مكتوب على جبينه آيس من رحمة الله".


ما درجة صحة هذا الحديث ؟

omar1964 03-07-2013 04:48 PM

الأسماء التي عرفت بها القدس عبر التاريخ


سميت " يبوس " نسبة إلى اليبوسيين وهم من العرب البائدة

ثم سميت " مدينة داود " عام 1049 ق.م زمن النبي داوود - عليه السلام -

ثم سميت " أورسالم " وذلك زمن البابليين عام 559 ق.م .

ثم سميت " يروشاليم " وذلك عندما فتحا الإسكندر الأكبر عام 332 ق.م .

ثم سميت " هيروسليما " بعد احتلال الرومان لها عام 63 ق.م .

ثم سميت " سوليما " زمن تيطس عام 70 م .

ثم سميت " إليا كابتولينا " زمن الروماني أدريانوس عام 138 م .

وبقيت بهذا الإسم إلى عهد هرقل عام 627 م .

ثم فتحها المسلمون وسميت بيت المقدس والقدس

omar1964 03-07-2013 05:12 PM

أين أنت

يسألون أين أنت ؟ فيا عجباً
متى كنت خفياً حتى نسأل عنك ؟
ألست في عيوننا وأسماعنا ؟
ألست في مائنا وهوائنا ؟
ألست في بسمة الصغير وتغريد البلبل ؟
ألست في حفيف الشجر وضياء القمر ؟
ألست في الأرض والسماء ؟
ألست في كل شيء كل شيء ؟
أليست هذه آياتك الدالة عليك ؟
أليست هذه من بدائع صنعك يا أحسن الخالقين ؟
أليست آيات تدبيرك الحكيم بارزة في كل صغير هذا الكون وكبيره ؟
فكيف يسأل عنك هؤلاء إلا أن يكونوا عمياً في البصائر والأبصار ؟

بسم الله الرحمن الرحيم
"
إن في السماوات والأرض لآيات للمؤمنين ( 3 ) وفي خلقكم وما يبث من دابة آيات لقوم يوقنون ( 4 ) واختلاف الليل والنهار وما أنزل الله من السماء من رزق فأحيا به الأرض بعد موتها وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون ( 5 ) " سورة الجاثية

رندة 03-07-2013 05:24 PM

https://fbcdn-sphotos-d-a.akamaihd.n...53884413_n.jpg

abu mhd 03-07-2013 05:42 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة al-chami (المشاركة 279726)
ما درجة صحة هذا الحديث ؟

أنا لم أقل انه حديث مع اني قرأت أنه حديث
عموما بحثت عنه وهذا ما وجدته


هذا الحديث رواه ابن ماجه ( 2620 ) والعقيلي في الضعفاء ( 457 ) والبيهقي في السنن (8/22) وهو حديث ضعيف لا يصح عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال الإمام أحمد: ليس هذا الحديث بصحيح .

بل حكم عليه أبو حاتم بأنه موضوع ، وأقرّه الذهبي ، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات (2/104) ، وقال ابن حبان : هذا حديث موضوع لا أصل له من حديث الثقات .

وقال ابن حجر والمنذري: حديث ضعيف جداً . وقال الزيلعي : وهو حديث ضعيف .

وقد ذكره الألباني في "ضعيف سنن ابن ماجه" وقال : ضعيف جداًّ .

ثانيا :

مع ضعف هذا الحديث فلا شك أن الإعانة على القتل بغير حق من الكبائر .

أبوسلطآن 03-07-2013 05:49 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة al-chami (المشاركة 279726)
ما درجة صحة هذا الحديث ؟


قال الإمام
ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري رحمه الله (المتوفى : 804هـ) في
البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير :

الحَدِيث الرَّابِع
وَقَالَ أَيْضا : «من أعَان عَلَى قتل مُسلم وَلَو بِشَطْر كلمة لَقِي الله وَهُوَ مَكْتُوب بَين عَيْنَيْهِ آيس من رَحْمَة الله» .

هَذَا الحَدِيث رَوَاهُ الشَّافِعِي فِي «الْأُم» عَن (الثِّقَة) عَن رَسُول الله - صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم - : «من أعَان ...» فَذكره بِحَذْف لَفْظَة «وَلَو» ذكره من طرق :
أَحدهَا : من حَدِيث ابْن عَبَّاس رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي «أكبر معاجمه» من طَرِيقه مَرْفُوعا «من شرك فِي دم حرَام بِشَطْر كلمة جَاءَ يَوْم الْقِيَامَة مَكْتُوب بَين عَيْنَيْهِ : آيس من رَحْمَة الله» وَفِي سَنَده [ عبد الله ] بن خرَاش ، وَلَا أعرفهُ .
ثَانِيهَا : من حَدِيث أبي هُرَيْرَة رَوَاهُ ابْن مَاجَه وَالْبَيْهَقِيّ فِي «سُنَنهمَا» من طَرِيقه مَرْفُوعا ، وَاللَّفْظ الَّذِي ذكره الرَّافِعِيّ لفظ ابْن مَاجَه ، إِلَّا أَنه قَالَ : «مُؤمن» بدل «مُسلم» (وبحذف «وَلَو») وبحذف «وَهُوَ» وَلَفظ الْبَيْهَقِيّ : «من أعَان عَلَى قتل مُسلم لَقِي الله يَوْم الْقِيَامَة مَكْتُوب عَلَى جَبهته : آيس من رَحْمَة الله» . وَفِي رِوَايَة لَهُ : «يَوْم يلقاه» . وَفِي إِسْنَاده يزِيد بن زِيَاد ، وَقيل : ابْن أبي زِيَاد ، وَقد ضَعَّفُوهُ قَالَ البُخَارِيّ وَالْبَيْهَقِيّ : مُنكر الحَدِيث . وَقَالَ ابْن حبَان : كَانَ صَدُوقًا إِلَّا أَنه لما كبر سَاءَ حفظه


وَتغَير ، وَكَانَ يَتَلَقَّن مَا لقِّن فَوَقَعت الْمَنَاكِير فِي حَدِيثه ، فسماع من سمع مِنْهُ قبل (التَّغَيُّر) صَحِيح . وَذكره ابْن الْجَوْزِيّ فِي «مَوْضُوعَاته» وَقَالَ : إِنَّه حَدِيث لَا يَصح . ثمَّ ذكر كَلَام الْأَئِمَّة فِيهِ ، ثمَّ نقل عَن أَحْمد بن حَنْبَل أَنه قَالَ : هَذَا الحَدِيث لَيْسَ بِصَحِيح . وَقَالَ ابْن حبَان : هَذَا حَدِيث مَوْضُوع ، لَا أصل لَهُ من حَدِيث الثِّقَات . قَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي «سنَنه» : وَقد رُوِيَ هَذَا الْمَتْن مُرْسلا ، عَن الْفرج بن فضَالة ، عَن الضَّحَّاك ، عَن الزُّهْرِيّ يرفعهُ قَالَ : «من أعَان عَلَى قتل مُؤمن بِشَطْر كلمة لَقِي الله - عَزَّ وَجَلَّ - (يَوْم الْقِيَامَة) مَكْتُوب بَين عَيْنَيْهِ : آيس من رَحْمَة الله» . قلت : والفرج بن فضَالة قوَّاه أَحْمد ، وضَعَّفه غَيره . قَالَ البُخَارِيّ : مُنكر الحَدِيث .
ثَالِثهَا : من حَدِيث عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه ذكره ابْن الْجَوْزِيّ فِي «مَوْضُوعَاته) ، من حَدِيث حَكِيم بن نَافِع ، عَن خلف بن حَوْشَب ، عَن (الحكم بن عتيبة) عَن سعيد بن الْمسيب ، عَن عمر مَرْفُوعا : «من أعَان عَلَى امْرِئ مُسلم (بِشَطْر) كلمة لَقِي الله يَوْم الْقِيَامَة (مَكْتُوب)

بَين عَيْنَيْهِ : آيس من رَحْمَة الله» ثمَّ قَالَ : وَهَذَا حَدِيث لَا يَصح . قَالَ أَبُو زرْعَة : حَكِيم بن نَافِع لَيْسَ بِشَيْء . ثمَّ رَوَاهُ من حَدِيث (عَمْرو بن) مُحَمَّد الأعسم ، عَن يَحْيَى بن سَالم الْأَفْطَس ، عَن أَبِيه ، عَن سعيد ، عَن عمر مَرْفُوعا : «من أعَان عَلَى سفك دم امرئٍ مُسلم (بِشَطْر كلمة) لَقِي الله يَوْم الْقِيَامَة مَكْتُوبًا بَين عَيْنَيْهِ : آيس من رَحْمَة الله» . قَالَ : وَهَذَا حَدِيث لَا يَصح . قَالَ ابْن حبَان : الأعسم يروي عَن الثِّقَات الْمَنَاكِير ، وَيَضَع أسامي للمحدثين ، لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ بِحَال . ثمَّ ذكره من حَدِيث أبي سعيد الْخُدْرِيّ مَرْفُوعا : «يَجِيء الْقَاتِل يَوْم الْقِيَامَة مَكْتُوبًا بَين عَيْنَيْهِ : آيس من رَحْمَة الله» . ثمَّ قَالَ : وَهَذَا لَا يَصح ، فِي إِسْنَاده مُحَمَّد بن عُثْمَان (بن أبي شيبَة) كذبه عبد الله بن أَحْمد بن حَنْبَل ، وعطية الْعَوْفِيّ وَقد ضعَّفه الْكل .
فَائِدَة : نقل الْقُرْطُبِيّ فِي أول تَفْسِير سُورَة الْبَقَرَة ، عَن (سُفْيَان) أَنه قَالَ فِي تَفْسِير شطر الْكَلِمَة : أَن يَقُول فِي اقْتُل : اق . كَمَا قَالَ عَلَيْهِ السَّلَام : «كفَى بِالسَّيْفِ شا» . مَعْنَاهُ شافيًا .
تَنْبيِه : ذكر الرَّافِعِيّ فِي الْكَلَام عَلَى الْإِكْرَاه فِي وجوب التَّلَفُّظ بِكَلِمَة الْكفْر أَن الْأَصَح عدم وجوب التَّلَفُّظ (بهَا) للأحاديث الصَّحِيحَة فِي الْحَث عَلَى (الصَّبْر) عَلَى الدَّين ، وَهُوَ كَمَا قَالَ ، وَسَيَأْتِي فِي الْبَاب الْآتِي ضرب مِنْهُ . وَهُوَ الْخَامِس . انتهى

الخلاصة الحديث غير صحيح ولكن لايعني هذا بالطبع ان الاعانة على قتل المسلم بالكلام جائزة

مااجمل علم الحديث هذا الفرق بيننا وبين الملل الاخرى
يؤخذ الحديث من اكثر من مصدر ويكون الرواة مشهورين بالثقة ولايكون فيهم شخص مشهور بالكذب او لايكون الحديث منقطع بمعنى في اسناده رجل مبهم او يكون سقط من اسناده رجل
وهناك الحديث الحسن والضعيف والخ

علم الحديث جميل جدا اللهم وفقنا للدين والفهم الصحيح

omar1964 03-07-2013 05:49 PM


الأنظمة و الأشخاص تأتي و تزول .. و لكل زمان دولة و رجال ..
و لكن الطائفية البغيضة إذا حلت بقوم ، فمن الصعب جداً أن تزول ..
متى حلت الطائفية ببلد حتى مزقته إرباً ، تجعل الناس تخاف من بعضها ، تتقوقع بمناطقها و لنا بغيرنا عبرة ..
هذه الطائفية المدمرة يجب التصدي لها و محاربتها بكافة الوسائل .
على كافة أبناء و شرائح هذا الوطن العريق المجيد ، عبء كبير في محاربة هذه الآفة المنكرة .
علينا جميعاً واجب مناهضتها و التصدي لها..
يجب علينا في هذه المرحلة المصيرية عدم التحريض على هذه الفتنة بأي شكل كان ..
عدم التحريض على الحقد و البغض ..
إن كان البعض قد ارتكب جرم فهذا لا يعني أن كل بني جلدته مجرمين .. فلا يجوز التعميم ..
من تلوثت يداه بالدماء سيحاسب و يحاكم و يعاقب ..
يحق لنا أن نشعر بالغضب ، و السخط و الاشمئزاز ..
و لكن ......
لا للانتقام
لا للحقد
لا للضغينة
لا للبغضاء
كل السوريين إخوة و لو اختلفوا في العقائد و الرأي .
يجب ألا ننسى أننا أبناء العقيدة التي تقول :

" لا تزر وازرة وزر أخرى "


ميرا 03-07-2013 05:50 PM

مساء الخير والمحبة للجميع

الشكر الكبير للأخت رندة على افتتاح الصالون المميز

يظهر الحلوان كبير ومنوع هي السنة :)... من الاخت رندة
والأخ عمر والأخ مؤيد .....نسيت حدى ؟؟:confused2::eek:

ان شاء الله الكل بينجح بتفوق وبعلامات عالية ... خلينا نفرح والحلوان علينا ، والله اشتقنا للفرح والاخبار الحلوة :)

أبوسلطآن 03-07-2013 05:53 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omar1964 (المشاركة 279715)
باركولي
عبيت مازوت الشتوية اليوم
يا بلاش سعر الليتر 65 ل س
عقبال عندكن


اهلين ابو عمر فيه ناس بتسأل من وين التسجيل للتعبئة

هل هناك تسجيل او طريقة اخرى لانهم سألوا قالوا بالقابون وهناك مشاكل الان

أبوسلطآن 03-07-2013 06:01 PM

مساء الخير والامن والسلام على الجميع

al-chami 03-07-2013 06:01 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mouayad (المشاركة 279746)


أنا لم أقل انه حديث مع اني قرأت أنه حديث
عموما بحثت عنه وهذا ما وجدته


هذا الحديث رواه ابن ماجه ( 2620 ) والعقيلي في الضعفاء ( 457 ) والبيهقي في السنن (8/22) وهو حديث ضعيف لا يصح عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال الإمام أحمد: ليس هذا الحديث بصحيح .

بل حكم عليه أبو حاتم بأنه موضوع ، وأقرّه الذهبي ، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات (2/104) ، وقال ابن حبان : هذا حديث موضوع لا أصل له من حديث الثقات .

وقال ابن حجر والمنذري: حديث ضعيف جداً . وقال الزيلعي : وهو حديث ضعيف .

وقد ذكره الألباني في "ضعيف سنن ابن ماجه" وقال : ضعيف جداًّ .

ثانيا :

مع ضعف هذا الحديث فلا شك أن الإعانة على القتل بغير حق من الكبائر .

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوسلطآن (المشاركة 279749)
قال الإمام
ابن الملقن سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي المصري رحمه الله (المتوفى : 804هـ) في
البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الكبير :

الحَدِيث الرَّابِع
وَقَالَ أَيْضا : «من أعَان عَلَى قتل مُسلم وَلَو بِشَطْر كلمة لَقِي الله وَهُوَ مَكْتُوب بَين عَيْنَيْهِ آيس من رَحْمَة الله» .

هَذَا الحَدِيث رَوَاهُ الشَّافِعِي فِي «الْأُم» عَن (الثِّقَة) عَن رَسُول الله - صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسلم - : «من أعَان ...» فَذكره بِحَذْف لَفْظَة «وَلَو» ذكره من طرق :
أَحدهَا : من حَدِيث ابْن عَبَّاس رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي «أكبر معاجمه» من طَرِيقه مَرْفُوعا «من شرك فِي دم حرَام بِشَطْر كلمة جَاءَ يَوْم الْقِيَامَة مَكْتُوب بَين عَيْنَيْهِ : آيس من رَحْمَة الله» وَفِي سَنَده [ عبد الله ] بن خرَاش ، وَلَا أعرفهُ .
ثَانِيهَا : من حَدِيث أبي هُرَيْرَة رَوَاهُ ابْن مَاجَه وَالْبَيْهَقِيّ فِي «سُنَنهمَا» من طَرِيقه مَرْفُوعا ، وَاللَّفْظ الَّذِي ذكره الرَّافِعِيّ لفظ ابْن مَاجَه ، إِلَّا أَنه قَالَ : «مُؤمن» بدل «مُسلم» (وبحذف «وَلَو») وبحذف «وَهُوَ» وَلَفظ الْبَيْهَقِيّ : «من أعَان عَلَى قتل مُسلم لَقِي الله يَوْم الْقِيَامَة مَكْتُوب عَلَى جَبهته : آيس من رَحْمَة الله» . وَفِي رِوَايَة لَهُ : «يَوْم يلقاه» . وَفِي إِسْنَاده يزِيد بن زِيَاد ، وَقيل : ابْن أبي زِيَاد ، وَقد ضَعَّفُوهُ قَالَ البُخَارِيّ وَالْبَيْهَقِيّ : مُنكر الحَدِيث . وَقَالَ ابْن حبَان : كَانَ صَدُوقًا إِلَّا أَنه لما كبر سَاءَ حفظه


وَتغَير ، وَكَانَ يَتَلَقَّن مَا لقِّن فَوَقَعت الْمَنَاكِير فِي حَدِيثه ، فسماع من سمع مِنْهُ قبل (التَّغَيُّر) صَحِيح . وَذكره ابْن الْجَوْزِيّ فِي «مَوْضُوعَاته» وَقَالَ : إِنَّه حَدِيث لَا يَصح . ثمَّ ذكر كَلَام الْأَئِمَّة فِيهِ ، ثمَّ نقل عَن أَحْمد بن حَنْبَل أَنه قَالَ : هَذَا الحَدِيث لَيْسَ بِصَحِيح . وَقَالَ ابْن حبَان : هَذَا حَدِيث مَوْضُوع ، لَا أصل لَهُ من حَدِيث الثِّقَات . قَالَ الْبَيْهَقِيّ فِي «سنَنه» : وَقد رُوِيَ هَذَا الْمَتْن مُرْسلا ، عَن الْفرج بن فضَالة ، عَن الضَّحَّاك ، عَن الزُّهْرِيّ يرفعهُ قَالَ : «من أعَان عَلَى قتل مُؤمن بِشَطْر كلمة لَقِي الله - عَزَّ وَجَلَّ - (يَوْم الْقِيَامَة) مَكْتُوب بَين عَيْنَيْهِ : آيس من رَحْمَة الله» . قلت : والفرج بن فضَالة قوَّاه أَحْمد ، وضَعَّفه غَيره . قَالَ البُخَارِيّ : مُنكر الحَدِيث .
ثَالِثهَا : من حَدِيث عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْه ذكره ابْن الْجَوْزِيّ فِي «مَوْضُوعَاته) ، من حَدِيث حَكِيم بن نَافِع ، عَن خلف بن حَوْشَب ، عَن (الحكم بن عتيبة) عَن سعيد بن الْمسيب ، عَن عمر مَرْفُوعا : «من أعَان عَلَى امْرِئ مُسلم (بِشَطْر) كلمة لَقِي الله يَوْم الْقِيَامَة (مَكْتُوب)

بَين عَيْنَيْهِ : آيس من رَحْمَة الله» ثمَّ قَالَ : وَهَذَا حَدِيث لَا يَصح . قَالَ أَبُو زرْعَة : حَكِيم بن نَافِع لَيْسَ بِشَيْء . ثمَّ رَوَاهُ من حَدِيث (عَمْرو بن) مُحَمَّد الأعسم ، عَن يَحْيَى بن سَالم الْأَفْطَس ، عَن أَبِيه ، عَن سعيد ، عَن عمر مَرْفُوعا : «من أعَان عَلَى سفك دم امرئٍ مُسلم (بِشَطْر كلمة) لَقِي الله يَوْم الْقِيَامَة مَكْتُوبًا بَين عَيْنَيْهِ : آيس من رَحْمَة الله» . قَالَ : وَهَذَا حَدِيث لَا يَصح . قَالَ ابْن حبَان : الأعسم يروي عَن الثِّقَات الْمَنَاكِير ، وَيَضَع أسامي للمحدثين ، لَا يجوز الِاحْتِجَاج بِهِ بِحَال . ثمَّ ذكره من حَدِيث أبي سعيد الْخُدْرِيّ مَرْفُوعا : «يَجِيء الْقَاتِل يَوْم الْقِيَامَة مَكْتُوبًا بَين عَيْنَيْهِ : آيس من رَحْمَة الله» . ثمَّ قَالَ : وَهَذَا لَا يَصح ، فِي إِسْنَاده مُحَمَّد بن عُثْمَان (بن أبي شيبَة) كذبه عبد الله بن أَحْمد بن حَنْبَل ، وعطية الْعَوْفِيّ وَقد ضعَّفه الْكل .
فَائِدَة : نقل الْقُرْطُبِيّ فِي أول تَفْسِير سُورَة الْبَقَرَة ، عَن (سُفْيَان) أَنه قَالَ فِي تَفْسِير شطر الْكَلِمَة : أَن يَقُول فِي اقْتُل : اق . كَمَا قَالَ عَلَيْهِ السَّلَام : «كفَى بِالسَّيْفِ شا» . مَعْنَاهُ شافيًا .
تَنْبيِه : ذكر الرَّافِعِيّ فِي الْكَلَام عَلَى الْإِكْرَاه فِي وجوب التَّلَفُّظ بِكَلِمَة الْكفْر أَن الْأَصَح عدم وجوب التَّلَفُّظ (بهَا) للأحاديث الصَّحِيحَة فِي الْحَث عَلَى (الصَّبْر) عَلَى الدَّين ، وَهُوَ كَمَا قَالَ ، وَسَيَأْتِي فِي الْبَاب الْآتِي ضرب مِنْهُ . وَهُوَ الْخَامِس . انتهى

الخلاصة الحديث غير صحيح ولكن لايعني هذا بالطبع ان الاعانة على قتل المسلم بالكلام جائزة

مااجمل علم الحديث هذا الفرق بيننا وبين الملل الاخرى
يؤخذ الحديث من اكثر من مصدر ويكون الرواة مشهورين بالثقة ولايكون فيهم شخص مشهور بالكذب او لايكون الحديث منقطع بمعنى في اسناده رجل مبهم او يكون سقط من اسناده رجل
وهناك الحديث الحسن والضعيف والخ

علم الحديث جميل جدا اللهم وفقنا للدين والفهم الصحيح

جزاكما الله خيرا

saeed 03-07-2013 06:03 PM

اليوم أخونا العزيز أبو سلطان منورنا ... يسعد أوقاتك
نتمنى أن نراك دائماً في كل صالون
أخوك سعيد

saeed 03-07-2013 06:05 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة omar1964 (المشاركة 279715)
باركولي
عبيت مازوت الشتوية اليوم
يا بلاش سعر الليتر 65 ل س
عقبال عندكن



ألف مبروك ..:)
نتمنى أن يكون متوفراً هذا الشتاء ...

saeed 03-07-2013 06:10 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميرا (المشاركة 279753)
مساء الخير والمحبة للجميع

الشكر الكبير للأخت رندة على افتتاح الصالون المميز

يظهر الحلوان كبير ومنوع هي السنة :)... من الاخت رندة
والأخ عمر والأخ مؤيد .....نسيت حدى ؟؟:confused2::eek:

ان شاء الله الكل بينجح بتفوق وبعلامات عالية ... خلينا نفرح والحلوان علينا ، والله اشتقنا للفرح والاخبار الحلوة :)

عم يدلل علينا الفرح .. بس مهما غاب إلا ما يرجع ومعه الكثير من الهدايا :):):)
مسا النور والمحبة مدام ميرا
أكيد لسا في أخبار حلوة .... الله يكتر المناسبات الجميلة

أبوسلطآن 03-07-2013 06:12 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saeed (المشاركة 279761)
اليوم أخونا العزيز أبو سلطان منورنا ... يسعد أوقاتك
نتمنى أن نراك دائماً في كل صالون
أخوك سعيد

يامرحبا يااخوي سعيد الله يجعل ايامك وايام الحضور سعيدة

omar1964 03-07-2013 06:17 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوسلطآن (المشاركة 279755)
اهلين ابو عمر فيه ناس بتسأل من وين التسجيل للتعبئة

هل هناك تسجيل او طريقة اخرى لانهم سألوا قالوا بالقابون وهناك مشاكل الان


هلا ابو سلطان
ما بعرف اذا كان في تسجيل بشي مكان
و ما بظن في تسجيل ..
لان القسائم تبع العام الماضي لسا ما عبولنا فيها
نصيحة اذا فيكن عبو مازوت الآن يمكن بالشتوية يصير غالي كتير
هادا غير العذاب بالحصول عليه..


saeed 03-07-2013 06:17 PM

تفضلوا ...

https://fbcdn-sphotos-e-a.akamaihd.n...89947965_n.jpg

ميرا 03-07-2013 06:22 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة saeed (المشاركة 279768)


عم يدلل علينا الفرح .. بس مهما غاب إلا ما يرجع ومعه الكثير من الهدايا :):):)
مسا النور والمحبة مدام ميرا
أكيد لسا في أخبار حلوة .... الله يكتر المناسبات الجميلة


أهلا أخي سعيد

ربنا يسمع منك ويرجع الفرح وتمتلي حياتنا بالاخبار الحلوة والمناسبات الجميلة :)

أملنا برب العالمين كبير


omar1964 03-07-2013 06:29 PM

النفس تبكى على الدنيا وقد علمت ** آن السلامة فيها, ترك ما فيها
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها ** إلا التي كان قبل الموت يبنيها
فان بناها بخير طاب مسكنها ** وان بناها بشر, خاب بانيها

أين الملوك التى كانت مسلطنه ** حتى سقاها بكأس الموت ساقيها
أموالنا: لذوى الميراث نجمعها ** ودورنا: لخراب الدهر نبنيها
كم من مدائن في الآفاق قد بليت ** أمست خرابا, وافنى الموت أهليها

----------
الامام علي ابن ابي طالب كرّم الله وجهه


الساعة الآن 12:04 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة syria-stocks

This Forum used Arshfny Mod by islam servant